أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد أبو شرخ - العهد القديم..ممنوع لمن هم دون ال18عاما..















المزيد.....


العهد القديم..ممنوع لمن هم دون ال18عاما..


خالد أبو شرخ

الحوار المتمدن-العدد: 3195 - 2010 / 11 / 24 - 08:54
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ممنوع لمن هم دون ال18عاما, أو للكبار فقط, أو بإشراف عائلي, جمل كثير ما نشاهدها على شاشات التلفاز, وتعني أن المادة المعروضة لا تتناسب مع الأطفال, حيث تؤثر بالسلب على سلوك الطفل وميوله وخصائصه الإنفعالية , نظرا لما تحتويه من مشاهد أو عبارات, يختزنها عقل الطفل الباطني, تؤثر فيما بعد في تحديد سمات شخصيته المستقبلية.
هذه العبارة تعكس مستوى وحجم المسؤولية التي يتمتع بها القائمين على المحطات الفضائية والتلفزيونية تجاه المجتمع وثقافته وسلوك أفراده, وتكثر هذه العبارة في القنوات الأوروبية والأمريكية والإسرائيلية, وهذا ما يثير العجب والإستغراب, حيث أن غالبية شعوب هذه البلدان هم من المؤمنين بالكتاب المقدس, سواءا بعهديه أو بالعهد القديم فقط, في هذه البلدان يوجد الألاف من المدارس الدينية ومئات الملايين ممن يؤمنون بهذا الكتاب وبتفسيراته, ويؤمنون إيمانا قاطعا بأنه كلام الرب, فقد كشف تقرير لصحيفة الأيام الفلسطينية أن 79% من الأمريكين يعتبرون أنفسهم مؤمنين إيمانا جازما بكل كلمة في الكتاب المقدس(1), والمجتمع الإسرائيلي ومنذ العام 1977 يتجه نحو الأصولية اليهودية واليمين الديني المتطرف.
المعتقد الديني حرية شخصية وقناعة ذاتية لا يجوز لأي كان التدخل بها, أو إنتقادها طالما هي قناعة تنبت من ضمير الإنسان, ومن حق أي إنسان إختيار معتقده الديني كما يشاء .
ولكن ما يثير الإستغراب أن من يمنع الأطفال من مشاهدة بعض المناظر التي يمكن أن تؤثر على سلوكهم وميولهم وخصائص شخصياتهم , يشجعهم على قراءة كتاب يحتوي من ضمن ما يحتويه, على قصص وروايات تتضاهي المناظر التي يمنع الأطفال من مشاهدتها, بما تحتويه من وصف لأبشع ما يمكن أن ينتج عن خيال عنصري, وأنانية مريضة, وعقل غير سوي, يتبنى أوهاما وتصورات تمتليء حقدا وكراهية وتحقيرا للآخرين, ويشرع إبادة جنس من أجل جنس آخر, والتخلص من عرق وبشكل وحشي من أجل عرق آخر, العهد القديم الذي يقدم لنا إلها منحازا بشكل عنصري لبعض مخلوقاته ويبيح إبادة خلقه الآخر, ونبي دموي يحرق شعوبا وقبائل ويدمر مدنا وممالك .
ما الذي يقدمه كتاب العهد القديم الذي يوضع على مائدة الأطفال في المدارس والبيوت ودور العبادة والأماكن العامة في إسرائيل والغرب الليبرالي والديمقراطي والعلماني, سوى نزعة تحقير وإزدراء الآخر والعمل على نهبه واستعباده والسيطرة عليه بل وحتى إفناءه والتخلص منه, هذا الكتاب مقدس يتم التسليم به ككلمة الرب الغير قابلة للنقاش أو التشكيك, أي أن الحديث يدور عن عقيدة سرعان ما تتحول إلى سلوك حي يترك أثاره في الفرد والمجتمع ويحدد طريقهما.
لا أريد أن أفرض رأيي وإنطباعاتي على القاريء, فسأتركه وحده يحدد رأيه بعد قراءتنا لنصوص من التوراة (أول خمسة أسفار في العهد القديم) لنرى ما يحتويه هذا الكتاب المقدس الذي يؤمن أكثر من المليار وثلاثة أرباع المليار إنسان بإنه كلمة الرب, فلنر كلمة الرب هذه ووصاياه لبني إسرائيل في التعامل مع الفلسطينين وجيرانهم وتعاملهم فيما بينهم أيضا .
أولا : التعامل مع الفلسطينين
وصايا الإبادة

(13هدَيتَ برحمتِكَ شعبَكَ. فديتَهُم وأرشدتَهُم بِعزَّتِكَ، إلى دارِكَ المُقدَّسةِ. 14الشُّعوبُ سمعَت فاَضطرَبَت، واَنقطعَ حَيلُ سُكَّانِ فِلَسطينَ. 15زُعماءُ أَدومَ اَنبَهَروا، جبابرَةُ مُوآبَ أخذَتْهُمُ الرَّعدَةُ، وماج سُكَّانُ كنعانَ. 16الرُّعبُ والهَولُ نَزلا بهِم، وبعظَمةِ ذراعِكَ صَمَتوا كالحجارَةِ. ليعبُرْ شعبُكَ يا ربُّ، شعبُكَ الذي اَقتنيتَهُ.) (سفر الخروج الاصحاح 15 الايات من 13 الى 16 )

(23ويسيرُ ملاكي أمامَكُم ويُدخلُكُم أرضَ الأموريِّينَ والحِثِّيِّينَ والفِرزِّيِّينَ والكنعانيِّينَ والحوِّيِّينَ واليَبوسيِّينَ جميعًا، بعدَ أنْ أُزيلَهُم. 24لا تسجدوا لآلِهَتِهِم ولا تعبُدوها. لا تعمَلوا كأعمالِهِم، بل أزيلوهُم وحَطِّموا أصنامَهُم.) (سفر الخروج الاصحاح 23 الايات 23و24 )

(32لا تقطَعُوا لهُم ولا لآلِهَتِهِم عَهدًا. 33ولا يُقيموا في أرضِكُم لِئلاَ يجعلوكُم تَخطَأونَ إليَ، فتَعبُدونَ آلِهَتَهُم ويكُونُ ذلِكَ لَكُم شَرَكًا ) (سفر الخروج الاصحاح 23 الايات 32و33)

(11فاَعمَلْ بِما أنا آمُرُكَ بهِ اليومَ. ها أنا أطرُدُ مِنْ أمامِكُم الأموريِّين والكنعانيِّين والحِثِّيِّين والفِرزِّيِّين والحِوِّيِّين واليَبُوسيِّينَ. 12لا تُعاهِدُوا سُكَّانَ الأرضِ التي أنتُم سائِرونَ إليها، لِئلاَ يكونَ ذلِكَ شَرَكًا لكُم، 13بلِ اَهدِموا مذَابِحَهُم وحطِّموا أصنامَهُم، واَقطَعوا غاباتِهِم المُقدَّسَةَ لآلِهتِهِم) (سفر الخروج الاصحاح 34 الايات من11الى 13)

(15لا تُعاهِدوا سُكَّانَ تِلكَ الأرضِ لِئلاَ يدعونَكُم حينَ يَعبُدونَ آلِهتَهُم ويذبَحونَ لهُم فتأكُلُونَ مِنْ ذبائِحِهِم،) ( سفر الخروج الاصحاح 34 الاية 15 )

51«قُلْ لبَني إِسرائيلَ: ستَعبُرونَ الأُردُنَّ إلى أرضِ كنعانَ، 52فتَطرُدونَ جميعَ سُكَّانِها مِنْ أمامِكُم، وتُبيدونَ جميعَ مَنقوشاتِهِم وأصنامِهِم المسبوكَةِ، وتَهدِمونَ مَعابدَ آلهَتهِمِ المُرتَفِعةِ. ( سفر العدد الاصحاح 33 الايات 51 و 52 )

(وإذا أدخلَكُمُ الرّبُّ إلهُكُم الأرضَ التي أنتُم مُزمِعونَ أنْ تمتلِكوها، وطَردَ أُمَمًا كثيرةً مِنْ أمامِكُم كالحِثِّيِّينَ والجرجاشيِّين والأموريِّينَ والكنعانيِّينَ والفَرزِّيِّينَ والحَوِّيِّينَ واليَبوسيِّينَ، وهُم سَبعةُ شُعوبٍ أعظمُ وأكثرُ مِنكُم، 2وأسلَمَهُم إلى أيديكُم وضَربتموهُم، فاَجعَلوهُم مُحَرَّمينَ علَيكُم. لا تقطَعوا مَعهُم عَهدًا، ولا تتَحنَّنُوا علَيهِم، 3ولا تُصاهِروهُم، فتُعطُوا بَناتِكُم لبَنيهِم وتأخذوا بَناتِهِم لبَنيكُم) ( سفر العدد الاصحاح السابع الايات من 1 الى 3 ).

(22يُبيدُ أولئكَ الأُمَمَ مِنْ أمامِ وجهِكَ قليلاً قليلاً. فأنتَ لا تقدرُ أنْ تُفنيَهُم سريعًا لئلاَ يَكثُرَ علَيكَ وحشُ البَرِّيَّةِ. 23الرّبُّ إلهُكَ يُسلِّمُهُم إليكَ ويُوقِعُ علَيهِمِ الحَيرةَ الشَّديدةَ حتى يفنَوا. 24ويدفعُ مُلوكَهُم إلى يَدِكَ فتَمحو أسماءَهُم مِنْ تَحتِ السَّماءِ. لا يقِفُ أحدٌ في وجهِكَ حتى تُفنيَهُم.)( سفر تثنية الاصحاح السابع الايات من 22 الى 24 ) .

(13وإذا سَمِعتُم عَنْ إحدى مُدُنِكُمُ التي أعطاكُمُ الرّبُّ إلهُكُم لِتُقيموا بها قولَ قائِلٍ: 14«خرَجت زُمرَةٌ مِنْ بَينِكُم وقالوا لأهلِ مدينَتِكُم لِيُبعِدوهُم عَنِ الرّبِّ: «تعالَوا نعبُدُ آلهةً غريبةً لا تعرِفونَها»، 15فاَبحَثوا واَسألوا عَنْ صِحَّةِ الخبَرِ جيِّدًا، فإن ثبَتَ أنَّهُ حَقًّ وأنَّ هذا الرِّجسَ صُنِعَ فيما بَينَكُم 16فاَضْرِبوا أهلَ تِلكَ المدينةِ، وحَلِّلوا قَتْلَ جميعِ ما فيها حتى بَهائِمِها بِحَدِّ السَّيفِ. 17واَجمَعوا جميعَ أمتِعَتِها إلى وسَطِ ساحَتِها، واَحرُقوا بِالنَّارِ تِلكَ المدينةَ بِكُلِّ ما فيها، قُربانًا لِلرّبِّ إلهِكُم. فتَصيرَ رُكامًا إلى الأبدِ، لا تُبنَى مِنْ بَعدُ. 18لا يعلَقْ بِأيديكُم شيءٌ مِمَّا حُرِّمَ علَيكُم أخذُهُ مِنْ تِلكَ المدينةِ حتى يرجعَ الرّبُّ إلهُكُم عَنْ حِدَّةِ غضَبِهِ ويهَبَ لكم ويُكَثِّرَكُم كما أَقسَم لآبائِكُم،)(سفر التثنية الاصحاح 13 الايات من 13 الى 18)

الايات السابقة هي تعليمات الرب لموسى بعد خروجه مع بني اسرائيل من مصر وعبوره سيناء باتجاه فلسطين, فأي تعاليم وأي وصايا يطلقها هذا الرب الدراكولي؟, أول ملاحظة هي الإصرار على الوثنية, فالرب في هذا الكتاب هو لبني إسرائيل وحدهم, لا يشاركهم به أحد, ويرفض هذا الرب أن تدخل الشعوب الأخرى في عبادته, فالشعوب الأخرى خلقها كي يبيدها بني إسرائيل أو يستعبدوها,وبذلك يقدم العهد القديم أول نظرية للتميز العرقي, أما الملاحظة الثانية فهي العداء لكل ما هو حضاري, العداء لكل تقدم حققته البشرية على يد الشعوب الأخرى, فبني إسرائيل يقدمهم العهد القديم رعاة وعبيدا لم يثروا الحضارة في ذلك الوقت بأي شي, ومع ذلك يوصيهم الرب بتدمير حضارات الشعوب المقيمة على أرض فلسطين, تلك الحضارات التي أغنت البشرية بالشيء الكثير, فقد قامت المدن والممالك الفلسطينية شامخة في تقدمها الزراعي والثقافي والمعماري بين الحضارات القديمة, بل وكانت ملتقى تلك الحضارت, فقد تم وصف الساحل الفلسطيني بأنه أشهر ممر في التاريخ, فيه مرت جميع حضارات العالم القديم, أثرت وتأثرت بحضارة الفلسطينين.
ومن الملاحظ أيضا دموية ووحشية هذا الرب في وصاياه, والتي أجزم أن كتاب كفاحي لهتلر لم يحتو على مثلها, ولا توجيهات الجنرال فرانكو بخصوص التعامل مع الجمهوريين, ولا خطب موسوليني احتوت على ما احتوته هذه الوصايا, فهذا الرب لا يتحدث إلا عن القتل والتحريم(أي الإبادة) والإفناء والمحو من تحت السماء, وعدم الإختلاط ورفض التعايش وعدم قبول الآخر بالمطلق,وحرق المدن, وإقتلاع الشجر, أي رب يقدمه العهد القديم؟ وأي وصايا يوصي بها شعبه المختار دون سائر الشعوب, دون تقديم أي تبرير لاصطفائه بني إسرائيل دون بقية الشعوب, رغم تخلفهم الحضاري عن بقية الشعوب في تلك الفترة.
هذه كانت الوصايا فماذا عن التنفيذ؟ يذكر العهد القديم أن وصايا الرب قد نفذها موسى ثم خليفته يشوع بن نون, وتبارى ملوك بني اسرائيل في تنفيذ هذه الوصايا, ليسجل العهد القديم شرف السبق في الدعوة للعنصرية والفاشية والتمييز العرقي وشرف إقامة أول محارق التاريخ
تنفيذ الوصايا

(21وقتَلوا بحَدِّ السَّيفِ إكرامًا للرّبِّ جميعَ ما في المدينةِ مِنْ رِجالٍ ونِساءٍ وأطفالٍ وشُيوخ، حتى البقَرَ والغنَمَ والحَميرَ.22وقالَ يَشوعُ لِلرَّجلَينِ اللَّذَينِ اَستَطْلَعا الأرضَ: «أُدخلا بَيتَ المَرأةِ الزَّانيةِ وأخرِجاها مِنْ هُناكَ معَ جميعِ ما هوَ لها، كما حَلَفْتُما لها». 23فدَخلا وأخرَجا راحابَ وأباها وأمَّها وإخوتَها وجميعَ ما لها وسائرَ أقاربِها وأقاموهُم جنبَ محلَّةِ بَني إِسرائيلَ. 24وأحرَقوا المدينةَ وجميعَ ما فيها بالنَّارِ إلاَ الذَّهبَ والفِضَّةَ وآنيةَ النُّحاسِ والحديدِ، إذْ وضَعوها في خزانةِ بَيتِ الرّبِّ. 25وأبقى يَشوعُ على راحابَ الزَّانيةِ وبَيتِ أبيها وجميعِ ما هوَ لها، فأقامَت بَينَ بَني إِسرائيلَ إلى هذا اليومِ، لأنَّها أخفَتِ الرَّجلينِ اللَّذَينِ أرسلَهُما يَشوعُ لِيَستَطلِعا أريحا.)( سفر يشوع الاصحاح السادس الايات من 21 الى 25)

(24ولمَّا اَنتَهى بَنو إِسرائيلَ مِنْ قَتلِ جميعِ سُكَّانِ عايِّ في البرِّيَّةِ حيثُ طارَدوهُم وأسقَطوهُم بِحَدِّ السَّيفِ عَنْ آخرِهِم، رَجعوا إلى عايِّ وقضَوا أيضًا على مَنْ فيها بِحَدِّ السَّيفِ. 25وكانَ عدَدُ القَتلى في ذلِكَ اليومِ مِنْ رِجالٍ ونِساءٍ اَثني عشَرَ ألفًا وهُم جميعُ أهلِ عايِّ. 26ولم يَرُدَ يَشوعُ يَدَهُ التي مَدَّها بِالحربةِ حتى هلَكَ جميعُ سُكَّانِ عايِّ. 27أمَّا البَهائمُ والغَنائمُ فأخذَها بَنو إِسرائيلَ لأنفُسِهِم حسبَما أمرَ الرّبُّ يَشوعَ. 28وأحرَقَ يَشوعُ عايَّ وجعَلَها تَلَ رَدمِ وخرابًا كما هيَ حتى اليومِ. 29وعُلِّقَ مَلِكُ عايِّ على شجرةٍ إلى المساءِ، وعِندَ غُروبِ الشَّمسِ أمرَ يَشوعُ فأنزَلوا جثَّتَهُ وألقَوها عِندَ بابِ المدينةِ وجعَلوا علَيها رُجمَةً كبيرةً مِنَ الحجارَةِ إلى هذا اليومِ)(سفر يشوع الاصحاح الثامن الايات من 24 الة 29)

(12ثُمَ كلَّمَ يَشوعُ الرّبَّ يومَ سلَّمَ الرّبُّ الأموريِّينَ إلى بَني إِسرائيلَ، فقالَ على مشهَدٍ مِنْ بَني إِسرائيلَ: «يا شمسُ قِفي على جبعونَ وعلى وادي أيلُونَ اَثبُتْ يا قمرُ».13فتَوقَّفَتِ الشَّمسُ وثبَتَ القمرُ إلى أنِ اَنتَقَمَ الشَّعبُ مِنْ أعدائِهِم، وذلِكَ مكتوبٌ في كتابِ ياشَرَ. فتَوقَّفَتِ الشَّمسُ في أعلى السَّماءِ ولم تَغِبْ مُدَّةَ يومِ كامِلٍ. 14ولم يكُن قَبلَ ذلِكَ اليومِ ولا بعدَهُ أنْ سمِعَ الرّبُّ لِصوتِ إنسانٍ وقاتَلَ عَنْ بَني إِسرائيلَ.)(سفر يشوع الاصحاح 10 الايات 12الى 14)

(24فلمَّا أخرَجوهُم، اَستَدعى يَشوعُ جميعَ رِجالِ بَني إِسرائيلَ وقالَ لِقادةِ المُحارِبينَ الذينَ ساروا معَهُ: «تقَدَّموا وضَعوا أقدامَكُم على رِقابِ هؤُلاءِ المُلوكِ. 25لا تخافوا ولا ترهَبوا. تشَجعوا وتشَدَّدوا لأنَّ الرّبَ هكذا يفعَلُ بجميعِ أعدائكُمُ الذينَ تُحارِبونَهُم». 26بَعدَ ذلِكَ قتَلَهُم يَشوعُ وعَلَّقَهُم على خمْسِ أشجارٍ إلى المساءِ. 27وعِندَ مَغيبِ الشَّمسِ أمرَ يَشوعُ فأنزَلوهُم عَنِ الشَّجرِ وطَرَحوهُم في المغارةِ التي اَختَبأوا فيها، ووضَعوا على بابِها حِجارةً كبيرةً باقِيةً إلى يومِنا هذا.28واَحتَلَ يَشوعُ في ذلِكَ اليومِ مقِّيدةَ وضرَبَها بِحَدِّ السَّيفِ وقتَلَ مَلِكَها وكُلَ نفْسٍ فيها ولم يُبقِ فيها باقيًا، وفعَلَ بِمَلِكِها كما فعَلَ بِمَلِكِ أريحا.29ثُمَ اَجتازَ يَشوعُ ورِجالُه مِنْ مقِّيدةَ إلى لِبنَةَ وحارَبَها. 30فأسلَمَها الرّبُّ أيضًا إلى أيدي بَني إِسرائيلَ، هيَ ومَلِكَها، فضَربوها بِحَدِّ السَّيفِ وقتَلوا كُلَ نفْسٍ فيها ولم يُبقوا فيها باقيًا، وفعَلوا بِمَلِكِها كما فَعَلوا بِمَلِكِ أريحا.31واَجتازَ يَشوعُ ورِجالُهُ مِنْ لِبنَةَ إلى لَخيشَ وأحاطَ بِها وحارَبَها. 32فأسلَمَ الرّبُّ لَخيشَ إلى أيدي بَني إِسرائيلَ، فاَستَولَوا علَيها في اليومِ الثَّاني وضرَبوها بِحَدِّ السَّيفِ وقتَلوا كُلَ نفْسٍ فيها كما فعَلوا بلِبنَةَ.33وفي ذلِكَ الوقتِ قدِمَ هورامُ مَلِكُ جازَرَ لِمُسانَدَةِ لَخيشَ فهَزَمَهُ يَشوعُ ورِجالُهُ حتى لم يُبقِ مِنهُم باقيًا.34واَجتازَ يَشوعُ ورِجالُهُ مِنْ لَخيشَ إلى عجلونَ وأحاطوا بِها وحارَبوها 35واَستَولَوا علَيها في ذلِكَ اليومِ وضربوها بِحَدِّ السَّيفِ وقتَلوا كُلَ نفْسٍ فيها كما فعَلوا بِلَخيشَ.36ثُمَ صَعِدَ يَشوعُ ورِجالُهُ مِنْ عجلونَ إلى حبرونَ وحارَبوها 37واَستَولَوا علَيها وضرَبوها بِحَدِّ السَّيفِ هيَ ومَلِكَها ومُدُنَها وكُلَ نفْسٍ فيها، حتى لم يُبقُوا فيها باقيًا كما فعَلوا بعجلونَ.38وعادَ يَشوعُ ورِجالُهُ إلى دَبيرَ وحارَبوها 39واَحتَلُّوها هيَ ومَلِكَها وسائرَ مُدُنِها، وضربوهُم بِحَدِّ السَّيفِ وقتَلوا كُلَ نفْسٍ فيها ولم يُبقُوا باقيًا كما فعَلوا بحبرونَ ومَلِكِها ولِبنَةَ ومَلِكِها.40واَحتَلَ يَشوعُ جميعَ أرضِ الجبَلِ والجنوبِ والسَّهلِ والسُّفوحِ وضربَ جميعَ مُلوكِها ولم يُبقِ باقيًا، وقتَلَ كُلَ نفْسٍ فيها كما أمرَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ. 41واَجتاحَ يَشوعُ قادِشَ بَرنيعَ إلى غزَّةَ جنوبًا، وإلى أرضِ جوشِنَ وجبعونَ شمالاً. 42واَستَولى على جميعِ أولئِكَ المُلوكِ وأرضِهِم في هَجمةٍ واحدةٍ لأنَّ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ كانَ يُحارِبُ عَنهُم. 43ثُمَ رجعَ يَشوعُ ورِجالُهُ إلى الجلجالِ.)(سفر يشوع الاصحاح10 من الاية 28 الى 43).

15ثُمَ عادَ إلى أهلِ سُكُّوتَ وقالَ لهُم: «ها زبَحُ وصَلمُنَّاعُ اللَّذانِ عيَّرتُمونَني بِهِما وقُلتُم: هل قبَضتَ على زبَحَ وصَلمُنَّاعَ حتـى نُعطيَ رِجالَكَ المُتعَبـينَ خُبزًا». 16وقبضَ على شُيوخِ المدينةِ وعاقبَهُم بأشواكِ البرِّيَّةِ والنَّوارِجِ. 17وهدَمَ بُرجَ فنوئيلَ وقتَلَ رِجالَ المدينةِ.(سفر القضاة الاصحاح الثامن الايات من 15 الى 17)

(1وبَعدَ ذلِكَ تغلَّبَ داوُدُ على الفِلسطيِّينَ وأذَلَّهُم، وأخذَ السُّلطَةَ مِنْ أيديهِم. 2وتغلَّبَ على الموآبيِّينَ ومدَّدَ أسراهُم على الأرضِ وقاسَهُم بالحَبلِ. فقَتلَ منهُم ثُلثَينِ وأبقى على الثُّلثِ، وصارَ الموآبيُّونَ عبيدًا لَه يُؤدُّونَ الجزيَةَ)(سفر صموئيل الثاني الاصحاح الثامن الايات 1و2)

قامت عصابات الهاجاناة الصهيونية عام 1948 بتنفيذ هذه المجزرة في قرية عيلوط المجاورة لمدينة الناصرة. حيث أمروا أهلها بالإصطفاف وكانو يعدون واحد إثنان ويقتلون الثالث ....

(12وأسَرَ رِجالُ يَهوذا عشَرَةَ آلافٍ آخرينَ وجاؤوا بِهِم إلى مدينةِ سالِعَ ورَمَوهُم مِنْ رأسِ صخرَةٍ هُناكَ فتَحَطَّموا كُلُّهم.)(سفر اخبار الايام الثاني الاصحاح 25 الاية 12)

في قريتي عارورة وسالم قضاء رام الله قام الجيش اللإسرائيلي أبان الإنتفاضة الفلسطينية التي إندلعت عام 1987, بدفن عدد من الشباب الفلسطينين وهم أحياء.....

ربما مل القاريء من كثرة وطول ما أوردته في المقالة من آيات, ولكن لا تستغرب عزيزي القاري إن قلت لك أن الكتاب المقدس, يحتوي على أضعاف أضعاف ما أوردت, فيوجد بين ضلفتي هذا الكتاب ما هو أبشع, مما ورد حتى اللحظة, وعلى لسان الرب الذي أصبح إسمه " رب الجنود ", فقد تخلى عن ربوبيته وعن ألوهيته وتبوأ رتبة عسكرية رفيعة المستوى, وهبط من ملكوته الأعلى لينفخ في الأبواق, ويضرب بالسيف,ويرمي بالرمح, ويدك بالمنجنيق ويحارب عن بني أسرائيل, ويبيد أمما وشعوبا, ويدمر مدنا, ولا يرحم طفلا ولا شيخا ولا إمرأة, ولا حتى الحيوانات, ويستولي على الغنائم, من أجل شعبه المختار بني إسرائيل, ثم يعود إلى السماء ليوقف الشمس والقمر كي يكمل يشوع بن نون ما بدأه الرب من مجازر, تجاه من؟ وبحق من؟ بحق من وقفوا يدافعون عن جذورهم في أرض جبلوا طينها بعرقهم, أرض أثمرت بكدهم,أرض عمرت (بضم العين وكسر الميم) بثقافتهم,فقد وصفهم التاريخ بأنهم عرفوا صهر المعادن وبناء السفن وبناء المعابد والقصور وأنشدوا الأناشيد وعزفوا والموسيقى والغناء وكتبوا الشعر والفلسفة, ولم يذكر التاريخ بأنهم إعتدوا على أي من جيرانهم, ولم يذكر حروبا قامت بينهم, بل كانوا أول من عرف التجارة البحرية, وتواصلوا مع شعوب البحر المتوسط وأقاموا المستوطنات كمنارات علم على شواطيء البحر المتوسط, وما قرطاجنة إلى خير دليل على ذلك. ولصالح من ؟.. لصالح قبائل رعوية لم تعرف الإستقرار يوما, وعاشت على هامش حضارات الرافدين والنيل وأرض كنعان.
فأي مفاهيم للعدل يقدمه العهد القديم لمعتنقيه؟ وأي قيم ومثل عليا تجري تنشئة الأجيال عليها؟
ولكن ما هو الأبشع من إزالة حضارات بأكملها عن وجه البسيطة؟.. فلنر كيف يصور لنا العهد القديم تعامل بني إسرائيل " الشعب المختار " بعد أن أصبح لهم مملكة على أرض كنعان, مع الفلسطينين ؟....

(25فقالَ شاوُلُ: «هذا ما تَقولونَ لِداوُدَ: لا يَرغَبُ المَلِكُ في المَهرِ، ولكنَّهُ يُريدُ مئَةَ غُلفَةٍ مِنَ الفلِسطيِّينَ اَنتِقامًا مِنْ أعدائِهِ». وكانَ شاوُلُ يَنوي أنْ يَرميَهُ بَينَ أيدي الفلِسطيِّينَ. 26فأخبَروا داوُدَ بِهذا الكلامِ، فسَرَّهُ أنْ يكونَ بِذلِكَ صِهرًا لِلمَلِك. ولم يَطُلِ الوقتُ 27حتى قامَ وذهَبَ معَ رِجالِهِ وقتلَ مِنَ الفلسطيِّينَ مئَتي رجلٍ، وجاءَ بِغُلَفِهِم كُلِّها إلى المَلِك لِيكونَ لَه صِهرًا. فزوَّجهُ ميكالَ اَبنَتَهُ.)(سفر صموئيل الأول الاصحاح 18 من الاية 25الى27)

نستكفي بهذه الرواية ودلالاتها, تروي الايات قصة زواج داوود من إبنة الملك شاؤول, ما طلبه الملك مهرا هو مئة غلفة.., ما هي الغلفة؟ ..العضو الذكري للرجل الذي لم يخضع لعملية الختان, مهر العروس كان مئة عضو ذكري لمئة قتيل فلسطيني, ولكن داوود أبى إلا أن يكون المهر مائتي غلفة, أي مائتي قتيل, في الأفلام الأمريكية يتم تصوير الهنود الحمر, كشعوب بربرية, همجية, لتبرير عمليات الإبادة التي قام بها المستعمرون الأوائل, فيتم تصوير الهندي الأحمر وهو يقطع فروة رأس عدوه بعد قتله, كم هو مقزز هذا المشهد, وكم هو مثير للإشمئزاز, ولكن في الكتاب المقدس مهر العروس هو غلفة القتيل الفلسطيني, وداوود رمى بمئتي غلفة.....!!!!
في الأفلام الأمريكية يتم وضع إشارة للكبار فقط على الشاشة عند عرض فيلم يحتوي على منظر الهندي الأحمر وهو يقطع فروة رأس عدوه القتيل, فما هي العلامة أو الإشارة التي توضع أو تقرأ من قبل الحاخام أو القسيس عند قراءة هذه الايات ....؟!
ماذا لو سالنا منظمات حقوق الإنسان وحل النزاعات بالطرق البديلة والمؤسسات الداعية للديمقراطية, عن قراءة هذه الايات بما تتضمنه من تمييز عرقي وعنصرية وإباحة للدماء, على الأطفال والمراهقين وجيل الشاب , هل يقبلون؟
ماذا لو توجهنا إلى علماء علم النفس التربوي والسلوكي وعلماء علم الإجتماع والأطباء النفسيين لنسألهم عن مدى تأثير هذه الأيات على سلوك وميول الطفل وسمات شخصيته إذا ما اختزن عقله الباطني مضمون هذه الايات.
ولماذا التوجه لكل هؤلاء فلنتوجه إلأى عقولنا, إلى ضمائرنا, إلى إنسانيتنا, فهذه ليست رواية تاريخية, إينما أيدولوجيا دينية, تعلل التحريض والقيام بافعال إبادة تقوم على نظريات تفوق عنصر على عنصر آخر, تعلل غزو وإحتلال أرض والتنكيل بشعبها.
هل كان العهد القديم التبرير الديني والأخلاقي لكل ما فعله الإستعمار الأوروبي بحق شعوب أمريكا وأستراليا وأسيا وافريقيا؟ ...
يحدثنا التاريخ أن المستوطنين الأوائل, في أمريكا كانو يطاردون الهنود الحمر وهو يلوحون بالكتاب المقدس بأيديهم, فها هو تبريرهم العقائدي الغير قابل للنقاش, ويذكر التاريخ أيضا أن المبشريين الإنجيليين كانوا دائما برفقة المستوطنين, وأن الكنيسه إلتزمت الصمت تجاه ما يحدث في البلدان المستعمره(2).
يحدثنا التاريخ أن أكبر الحروب وأكثرها تدميرا إندلعت من بلدان تعتنق شعوبها الكتاب المقدس .
يحدثنا التاريخ أن المحارق ومعسكرات الإبادة, أقامها من يؤمنون بالكتاب المقدس .
وتحدثنا الأخبار ووكالات الأنباء والفضائيات عن فظائع يقوم بها معتنقي هذا الكتاب في العراق وفلسطين وغيرهما من البلدان
مرة أخرى الحديث يدور عن عقيدة, التي سرعان ما تصبح سلوكا لمعتنقها, الحديث يدور عن أيدولوجيا دينية, أي تبريرا مقدسا لأي إنتهاك من انتهاكات حقوق الإنسان ولنا بإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية خير مثال, فجورج بوش يبرر غزوه للعراق بمحاربة قوم يأجوج ومأجوج, وحاخام الجيش الإسرائيلي أفيخاي رونتزكي يوزع على جنود الإحتلال نسخا من الايات التي تحرض على قتل الفلسطينين أثناء محرقة غزة الأخيره.
ولكن هل إكتفى رب هذا الكتاب بالتحريض على سكان أرض كنعان؟ أم تجاوزها إلى الأراضي الأخرى, وحتى بنو إسرائيل لم ينجو من هذا الرب الدموي , وهذا ما سنتطرق اليه في مقالتنا القادمة .



(1) صحيفة الأيام الفلسطينية 13/4/2004
(2) الأساطير الإسرائيلية روجيه غارودي دار الشروق الطبعة الرابعة2002
(3) http://www.elkalima.com/index.htm موقع الكتاب المقدس



#خالد_أبو_شرخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التوراة وفلسطين والدولة اليهودية(5) إكمال الحبكة
- التوراة وفلسطين والدولة اليهودية (4) الرب يطلق الوعد
- التوراة وفلسطين والدولة اليهودية (3) التمهيد للوعد
- التوراة وفلسطين والدولة اليهودية (ج2) لماذا فلسطين تحددا
- التوراة وفلسطين والدولة اليهودية


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خالد أبو شرخ - العهد القديم..ممنوع لمن هم دون ال18عاما..