أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - كريم الزكي - الثورة تبدأ في الساعة الثامنة صباحا . لينين يظهر علنا لأول مرة في أجتماع سوفييت بتروغراد في الساعة الثالثة بعد الظهر















المزيد.....

الثورة تبدأ في الساعة الثامنة صباحا . لينين يظهر علنا لأول مرة في أجتماع سوفييت بتروغراد في الساعة الثالثة بعد الظهر


كريم الزكي
الحوار المتمدن-العدد: 3165 - 2010 / 10 / 25 - 04:53
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


الموضوع مقتبس من يوميات الثورة
24_ 26 اكتوبر ( ثورة أكتوبر عام 1917 )
أدرك لينين أن الوقت قد حان لكي يضرب ضربته , ففي منتصف سبتمبر 1917 ( حسب التقويم القديم ) الموافق 28 سبتمبر حسب التقويم الحالي . ارسل لينين , من منفاله بفلندا ., عدة رسائل الى اللجنة المركزية للحزب البلشفي , ولجنتي بتروغراد , أكد فيها ضرورة أسراع البلاشفة في الاستيلاء على السلطة في روسيا .
وفي يوم 20 أكتوبر عاد لينين من فلندا الى بتروغراد متخفيا . ومنذ الثالث والعشرين من الشهر نفسه عقدت الجنة المركزية للحزب البلشفي عدة أجتماعات سرية برئاسة لينين , بهدف مناقشة الاستعدادات للثورة وخطوات تنفيذها , كما انتخبت مكتبا سياسيا من سبعة أعضاء .
وقرأ لينين في أجتماع 23 أكتوبر تقريرا عن ضرورة إشعال الثورة المسلحة , وصادقت اللجنة المركزية على ذلك إلا أن اثنين من أعضاء اللجنة المركزية , هما كامنييف وزينوفييف , عارضا هذا القرار , في حين أيد 20 من أعضاء اللجنة المركزية وأمتنع ثلاثة عن التصويت . وكان عدد أعضاء الحزب البلشفي زهاء 400 ألف عضو . وعن هذه الدورة للجنة المركزية أنبثقت اللجنة العسكرية الثورية برئاسة لينين نفسه ., واشرفت على مجمل الإعداد وقيادة الثورة المسلحة . وأنتشر مندوبو اللجنة المركزية للحزب البلشفي في المناطق الصناعية الروسية بهدف قيادة الانتفاضة . وشكلت اللجنة التنفيذية لمجلس سوفيات بتروغراد لجنة ثورية عسكرية برئاسة بودوفوسكي وأرسلت اللجنة المركزية مفوضيها الى كافة الوحدات العسكرية المرابطة في العاصمة وضواحيها . وأستكملت قوى الثورة أستعداتها لشن الهجوم .
وفي الاجتماع التالي في 23 أكتوبر1917 , أشار لينين مرة أخرى الى التمرد في الاسطول الآلماني وقال : إن الموقف الدولي يعطينا سلسلة من الاسباب الموضوعية للاعتقاد بأننا أذا أقدمنا الآن فسنجد في البروليتاريا الأوربية كلها , حليفا يقف الى جانبنا , وكان ستالين هو الذي طالب في الاجتماع بثقة أكثر في الموقف الدولي .
صباح الاربعاء 25 أكتوبر ( 7نوفمبر )
في صباح 25 أكتوبر 1917 ( 7 نوفمبر ) صدر بلاغ بلشفيكي يعلن سقوط الحكومة المؤقتة, والقبض على جميع أعضائها , فيما عدا كرنسكي الذي أستطاع الفرار , ,اقر السوفييت العام تلك الثورة , وكوًن في اليوم نفسه حكومة مؤقتة جديدة , أطلق عليها أسم المجلس السوفييتي لوكلاء الشعب , وأنتخب لينين رئيسا لهذا المجلس . وتروتسكي وزيرا للخارجية ..
وأصدر المجلس البيان التالي :
إن الحكومة المؤقتة قد عزلت . وأنتقلت سلطة الدولة إلى يد جهاز سوفييت بتروغراد لنواب العمال والجنود _ واللجنة العسكرية الثورية , القائمة على رأس بروليتاريا بتروغراد وحاميتها . وهي تضمن تحقيق الاهداف التي ناضل الشعب من أجلها , وهي التصالح الديمقراطي في الحال , وإلغاء الملكية الكبيرة للأرض , والرقابة العمالية على الانتاج وإقامة حكومة سوفييتية .
25 تشرين الاول ( اكتوبر ) الثورة تبدأ في الساعة الثامنة صباحا . الجنود يقفلون (( مجلس الجمهورية )) في الساعة الثانية عشر ظهرا . لينين يظهر علنا لأول مرة في أجتماع سوفييت بتروغراد في الساعة الثالثة بعد الظهر . العمليات العسكرية ضد مقر الحكومة المؤقتة في قصر الشتاء . تبدأ في الساعة التاسعة مساء . المؤتمر العام الثاني للسوفييت يعقد أول أجتماع له في (( سمولني )) في الساعة عشرة مساء .
وفي صباح 25 أكتوبر كان معظم بروغراد في أيدي الثوار البلاشفة , وبقت بضع مواقع بيد قوات الثورة المضادة بما فيها قصر الشتاء , حيث يقبع وزراء الحكومة المؤقتة تحت حماية كتيبة من اليونكرز , في حين فر رئيس الحكومة كيرنسكي , سرا من بروغراد في سيارة السفارة الامريكية , وأتجه الى قطاعات القوزاق المسحوبة من الجبهة , بغية العودة معها الى العاصمة . وسرعان ماصفت قوات الثورة جيوب قوات الثورة المضادة في بتروغراد . وحتى مساء 25 أكتوبر ( بالتقويم الروسي القديم ) ظل قصر الشتاء , محاصراَ بقوات كثيفة من الحرس الأحمر والجنود والبحارة الثوريين . وفي الساعة 21 دوت فوق نهر النيفا وبتروغراد , القنبلة الأولى من مدافع الطراد أورورا , إشارة للبدء في الهجوم على قصر الشتاء . وبعد ساعات قليلة سيطرت قوات الثورة على القصر , وأعتقلت الوزراء السابقين , وأودعتهم قلعة بطرس وبولص , حيث كان القيصر يسجن الثوار من قبل . ورفرف العلم الأحمر فوق العاصمة الروسية بروغراد ..

الخميس 26 أكتوبر ( 8_نوفمبر 1917 ) ( سقوط قصر الشتاء ) وقيام حكومة العمال والفلاحين
أصدر لينين مرسوم السلام المشهور . وأقره المؤتمر الثاني لسوفيتات عموم روسيا , سلام مبني على سلام عادل وديمقراطي "بلا ضم ولا تعويضات" وحق تقرير المصير القومي لكل الأمم بالتصويت الحر . وأن تكون مفاوضاتها المقبلة علنية تماما أمام كل الشعب . وبعد مرسوم السلام تم أقرار مرسوم الارض وينص المرسوم على مصادرة جميع أراض الملاك والعائلة القيصرية والأديرة بلا تعويض , وتمليكها للشعب . وحملت المراسيم أسم مجلس مفوضي الشعب , وعين لينين رئيسا لهذه الحكومة , وانتخب المؤتمر الثاني للسوفييت أعضاء اللجنة التنفيذية المركزية لعموم روسيا وتم أختيار كامنييف رئيسا لهذه اللجنة . وفي إطار تشكيل الحكومة شكلت لجنة الشؤون العسكرية والبحرية , وضمت بلاشفة من ذوي الخبرة العسكرية , هم أنتونوف . وأفسيينكو , والملازم الثاني كريلينكو , والبحار ديبيكو ( رئيس اللجنة المركزية لأسطول البلطيق ) . وتشكلت حكومة العمال والفلاحين :ـ
1_ رئيس المجلس _ فلاديمير أوليانوف ( لينين )
2- الداخلية ريكوف . 3_ الزراعة ميليوتين . 4_ العمل شليا بنيكوف . 5_ الحربية والبحرية لجنة مؤلفة من أفسيينكو( أنطونوف ) كريلنكو , ديبنكو . 6_التجارة والصناعة نوغين 7_ التعليم لوناتشارسكي 8_ المالية سكفورتسوف . 9_ الخارجية تروتسكي . 10_ التموين تيودوروفيتش . 11_ العدل أبوكوف ( لوموف ) 12_ البريد والبرق أفيلوف ( غليبوف ) 13_ رئيس شئون القوميات جوغاشفيلي ( ستالين )
أنعزلت الحكومة المؤقتة عن الجماهير والشعب الروسي وعن الوحدات العسكرية الروسية . ولم يقف الى جانب الحكومة المؤقتة سوى اليونكرز ( قوات الثورة المضادة ) , وحتى وحدات القوزاق التي كانت أمل الحكومة المؤقتة الرئيسي , لم تغادر ثكناتها , ورفضت تنفيذ أوامر الحكومة المؤقتة . ونجحت الثورة البلشفية دون أراقة دماء نسبيا َ في حين أتسمت القوى المضادة للثورة بالعنف في موسكو مما ضاعف عدد الضحايا لدى الطرفين ..,





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- الوجه القبيح للرأسمالية الأوربية ( نحو نازية جديدة )
- التخلي عن اللينينية أدى إلى انهيار الاشتراكية
- نجاح عبد الكريم , ضياء نجم غيبته فاشية البعث
- الشيوعي المقدام أبو ثابت مثنى محمد لطيف القصاب
- الشهيد الشيوعي البطل دهش علوان دهش الشمري
- من أجل أطلاق سراح الأستاذ المناضل شاكر الدجيلي
- في ذمة الخلود عبد القادر أحمد الشيخ الراوي
- الوجه القبيح للامبريالية الأمريكية يكشر عن أنيابه في جنوب ال ...
- ( قيام سلطة دكتاتورية البروليتاريا )
- الخالدين من رجال العراق الأشاوس الأبطال
- الثورة البوليفارية بقيادة شافيز تعزز انتصاراتها بالاستفتاء ا ...
- 8 شباط 1963 يوم اسود بتاريخ العراقي والعالم , ولازال البعث ه ...
- بمناسبة الذكرى الخامسة والثمانون لوفاة قائد البروليتاريا الع ...
- البنتاغاون ينجح في فرض الوصاية على شعب العراق والاستحواذ على ...
- ساحة السباع بغداد أكتوبر 1968 وثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى ...
- يوميات مقر اللأندلس للحزب الشيوعي العراقي
- نفطنا لنا..
- رسالة حزبية 16 / 10 / 2003 - إلى قيادة الحزب الشيوعي العراقي ...
- اكبر سرقة للنفط في التاريخ
- 3 تموز 1963ورود حمراء في الباب الشمالي (الباب النظامي لمعسكر ...


المزيد.....




- مارتا هياتــاي حُــرّة
- كلمة الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني من الخيام احتفالاً ...
- تقرير -طريق الشعب- عن تظاهرات الجمعة 20 تشرين الأول 2017
- المؤتمر الوطني الاتحادي :قراءة نقدية في مشروع الورقة التوجيه ...
- الشيوعي العراقي يدعو الى مقاضاة مرتكبي العنف والتهجير القسري ...
- زاكورة: من الإهمال والإقصاء إلى الاحتجاج الشعبي
- الجيش التركي يتلقّى خسائر كبيرة في مواجهة الكريلا
- معركة عمال مناجم سكساوة مستمرة وقوات القمع تعترض مسيرة على ا ...
- أشرف بن عدي// معركة الكرامة للباعة الجائلين بالفنيدق تواجه ا ...
- عمال منجم سكساوة صامدون بوجه مناورات إدارة الشركة: إضراب ومس ...


المزيد.....

- تأملات في واقع اليسار وأسباب أزمته وإمكانيات تجاوزها / عبد الله الحريف
- هوامش الأيديولوجية الألمانية - القسم الثالث / نايف سلوم
- هوامش -الأيديولوجية الألمانية- - القسم الثاني / نايف سلوم
- اليسار و«الاستفتاء» في إقليم كردستان.. ما العمل والمهمات؟ / رزكار عقراوي
- توسيع القاعدة الحزبية / الإشعاع الحزبي / التكوين الحزبي : أي ... / محمد الحنفي
- هل يشكل المثقفون طبقة؟ / محمد الحنفي
- عندما يحيا الشخص ليدخر يموت فيه الإنسان وعندما يعيش ليحيا يص ... / محمد الحنفي
- هوامش -الأيديولوجية الألمانية- / نايف سلوم
- الاشتراكية الماركسية والمهمات الديمقراطية / نايف سلوم
- الازمة الاقتصادية في المجتمعات العربية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - كريم الزكي - الثورة تبدأ في الساعة الثامنة صباحا . لينين يظهر علنا لأول مرة في أجتماع سوفييت بتروغراد في الساعة الثالثة بعد الظهر