أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاروق مواسي - مهرجان ثقافـي – رغم الحصار مؤتمر جبرا إبراهيم جبرا في بيت لحم















المزيد.....

مهرجان ثقافـي – رغم الحصار مؤتمر جبرا إبراهيم جبرا في بيت لحم


فاروق مواسي

الحوار المتمدن-العدد: 945 - 2004 / 9 / 3 - 08:55
المحور: الادب والفن
    


انعقد في بيت لحم وعلى مدار يومين (28-29/8/2004) مؤتمر الروائي والشاعر والناقد والمترجم الراحل جبرا إبراهيم جبرا.
ولد جبرا في 28/8/1920، وهذه لفتة جميلة أن يعقد المؤتمر في ذكرى ميلاده وفي جامعة بيت لحم – هذه المدينة التي كان فيها مسقط رأسه ، وقد تحدث في جلسة الافتتاح كل من الأخ فنسنت ملحم رئيس جامعة بيت لحم والسيد حنا ناصر رئيس البلدية والدكتور عزيز خليل منسق أعمال المؤتمر ، ثم تلاهم وزير الثقافة الأديب يحيى يخلف بكلمة استعراضية للحركة الثقافية الفلسطينية ، وأثنى الجميع على هذا المؤتمر الذي كان يجب أن يعقد قبل أربع سنوات عند الاحتفال بالألفية في بيت لحم ، واختتمت الجلسة بمقطوعات من المتوالية الغنائية "عبير الصخر" قدمتها الفنانة تانيا تماري ناصر ترافقها علي البيانو جانيت أنيوواي.
ثم أدار الجلسة الأولى د.ياسر الملاح وعنوانها: " شعرية جبرا وموقفه من التقليد في المنظور النقدي ". فتحدث د.فاروق مواسي (كلية القاسمي - باقة الغربية ) عن مميزات في شعر جبرا أوجزها في التزام القضية ضمن إطار قصيدة النثر،و استخدام الأسطورة والرمز، واعتماد السرد الحكائي، والجرأة في البوح الجنسي؛ وقدم نماذج منها ، كما استعرض ديوانه الشعري بالإنجليزية بعنوان Fluctuation واحتشاده بالرومانتية .
تلاه د.جمال سلسع فتحدث عن صور المنفى في أشعار جبرا ، وأظهر أنه نجح في تصوير مختلف الصور والمواقف التي تعرض لها الفلسطيني في المنفى عبر صور تجلى منها ذلك . واستقرأ د.معتصم الخضر (جامعة القدس) عناصر منهج جبرا في النقد مقدمًا نماذج منها ، وخاصة كتابه أقنعة الحقيقة وأقنعة الخيال.
كما تناول د.ياسر أبو عليان (الخليل) الشعر العمودي في نقد جبرا ،حيث تطرق إلى مناحي التجديد التي ذكرها جبرا في أشعار شوقي وعبد الرحيم محمود وعلي محمود طه والجواهري.
وفي الجلسة الثانية التي أدارها د. محمود أبو كتة وكانت تحت عنوان "جبرا المبدع" تحدث د . قسطه الشوملي (بيت لحم) عن جبرا مترجمًا، وقد وقف على طريقة نقل النص محافظًا على أدبيته، حيث حاول جبرا أن يكون دقيقًا ومقررًا العديد من المسائل المتعلقة بصفات النص ورموزه ومكوناته.
وتحدث د.مروان علان (ناقد تشكيلي) عن جبرا رسامًا وناقدًا تشكيليًا ، وبين أن أسلوبه في دراساته النقدية التشكيلية متأثر بالروح التأثرية الانطباعية، وهو يرى برغم شهرته في ميادين الفن التشكيلي في العراق بأن هذا النقد كان الحلقة الأضعف في تعدديته الثقافية.
وقدمت السيدة ميسر أبو علي (وزارة الثقافة – رام الله) شهادتها الشخصية من خلال لقاءاتها المتكررة مع الأديب، فقدمته ببساطة أسلوبه في العيش وتناول الأفكار والأمور وقرأت نبذًا من رسائله الشخصية.
واختتمت الجلسة الثانية بقراءات من أدب جبرا قدمتها ابنة عكا الفنانة سامية قزمور بكري.
ثم أدار الجلسة الثالثة د.وليد مصطفى وعنوانها " البناء الفني في سرديات جبرا " ، فتحدث د.إبراهيم العلم (بيت لحم) عن رواية السفينة وعن أساليب السرد فيها - من استدعاء الذاكرة والحوار وتيار الوعي واعتماد ضمير المتكلم ، كما تحدث المحامي سمير حاج (من عبلين ويعد أطروحة الدكتوراة عن فنية الصياغة لدى جبرا) فأظهر أن جبرا في سفينته يتبع تقنية الرؤى المتعددة ، ويمكن اعتبار الرسائل والأوراق والمذكرات التي تركها أحد أبطال الرواية صوتًا رابعًا أو راويًا رابعًا. وذكر أن موضوع السفينة الأساس - هو الأرض والتعلق بالجذور على النقيض من مدلول عنوانها البحري.
وقرئت ورقة د.عادل الأسطة (نابلس) بعنوان ( جبرا والقصة القصيرة ) ، فتناول فيها جوانب السارد وطبيعته، والمكان في القصص، والعناوين وصلتها بالمتن.
أما الأستاذة أسماء شاهين (الخليل) فقد تحدثت عن البناء الفني للمكان في روايات جبرا ، وبينت أن المكان ليس بأبعاده الجغرافية ولا بهندسته، بل يحمل أبعادًا اجتماعية وتاريخية ونفسية تظهر من تخلق المكان في العمل الروائي والعلاقة الجدلية مع الإنسان والزمان والأشياء الأخرى.
وتناول د.عادل أبو عمشة (النجاح) عناوين جبرا الروائية وتقصى عنوان "السفينة" – نموذجًا، واستطرد في إمكانات مختلفة لتفسير العنوان من خلال زوايا مختلفة رابطًا بين كل تفسير وبين النصوص التي ترفد ذلك.
في اليوم الثاني التأم المؤتمر في الشارع الجديد الذي أطلقت عليه البلدية " شارع جبرا إبراهيم جبرا" ، فتحدث السيد حنا ناصر عن طبيعة هذا الشارع ، وأرشد المحاضرين إلى بيته، ثم قام المحاضرون بجولة في الأماكن التي ذكرها جبرا في البئر الأولى وكانت بإرشاد الأستاذ مجدي الشوملي.
تبعـت هذه الجولة الهامة زيارة لقسم "تراثنا" في مكتبة بيت لحم.
ثم انعقدت جلسة المحاضرات الأخيرة بإدارة د . عدنان مسلم وهي تحت عنوان "تجربة جبرا الإبداعية في المنظار النقدي".
فتحدث الأستاذ صادق الخضور عن " الوطن في أدب جبرا " - شعرًا ونثرًا .
كما تحدث الأستاذ عدوان نمر (نابلس) عن إيقاع المكان في رواية السفينة ، فركز على العلاقة الإيهامية بين أمكنة جبرا والأمكنة الخارجية وتتبع إيقاع المكان في السفينة من خلال تحرك الشخصيات ورصد أزمنتها، كما تحدث عن الفضاء النصي وعلاقته بالحكي...
أما د.محمد الدوابشة (الجامعة العربية الأمريكية – جنين) فقد تحدث عن جدلية المكان في سيرة جبرا الروائية ، وبين أن بغداد كانت تمثل لديه الاستقرار والمنفى والوطن واللاوطن.
وتحدثت الشاعرة روز الشوملي مصلح عن سيرته البئر الأولى ، وتتبعت بصمات طفولة جبرا المبكرة على أعماله الأدبية اللاحقة من خلال مراجعة هذه السيرة الذاتية ، وكيف كانت هذه البصمات استشرافية في روايتي "البحث عن وليد مسعود" "و "السفينة" ومجموعته القصصية "عرق".
وتحدث د.نادي ساري الديك (القدس المفتوحة) عن سيرة "شارع الأميرات " فرأى فيها عملاً يجمع بين الجانب السردي والمتعة التخيلية اللذين امتاز بهما جبرا، وذكر أن السيرة فيها حقائق مشخّصة ومؤكدة ، لكنها وردت بأسلوب روائي ممتع .
واختتمت المحاضرات بمحاضرة الأستاذ مجدي الشوملي بعنوان "كنز التراث في ذاكرة جبرا من خلال ما ورد في البئر الأولى" فذكر بصورة شاملة عناوين ومحطات تراثية فعّالة في مبنى النص.
وقد تلا كل محاضرة نقاش مثمر أغنى اللقاءات وأكسبها حيوية .
وختامًا للقاء تحدث د.فاروق مواسي باسم المحاضرين - شاكرًا لجامعة بيت لحم ولإدارتها على استضافة هذا المؤتمر الذي لاقى نجاحًا باهرًا، ودعا إلى إعداد هذه المحاضرات لتنشر في كتاب، كما دعا إلى توثيق الأماكن التي ارتادها جبرا في شريط فيديو يكون جزءًا من الفائدة التي أسداها المؤتمر.
ويذكر أن هذا المؤتمر عقد بدعم من " صندوق الأمير كلاوس " في هولندا وكذلك من وزارة الثقافة الفلسطينية .



#فاروق_مواسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاروق مواسي - مهرجان ثقافـي – رغم الحصار مؤتمر جبرا إبراهيم جبرا في بيت لحم