أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - دوري غولد - لا يحل اضعاف الشراكة الاستراتيجية














المزيد.....

لا يحل اضعاف الشراكة الاستراتيجية


دوري غولد
الحوار المتمدن-العدد: 2963 - 2010 / 4 / 2 - 15:29
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


التوترات الاخيرة بين ادارة اوباما وحكومة اسرائيل ولدت اشاعات تقول ان الولايات المتحدة تحسب ان "عدم مرونة" اسرائيل في المسيرة السلمية تعرض جنودها في العراق وافغانستان للخطر. ولما كان الأمر كذلك فقد أحسن رئيس الحكومة نتنياهو الفعل عندما قرر الحديث عن العلاقات الاستراتيجية بين اسرائيل والولايات المتحدة في اثناء خطبته في الايباك. لم يكن مصدر تلك الاشاعة الجنرال ديفيد باتريوس رئيس القيادة المركزية لجيش الولايات المتحدة الذي حضر امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ في 16 آذار. ذكر الجنرال في هذا الحضور في الحاصل العام، في الصفحة 12 من شهادته ان "التوتر بين اسرائيل والفلسطينيين يتطوروا احيانا ليصبح عنفا"، واضاف ان اوضاعا كهذه "تؤجج مشاعر عداء امريكا". أي ان شهادة باتريوس لم تحدد ان اسرائيل سبب تعريض جنودها للخطر، بل نشوب انتفاضة ثالثة مؤيدة بتحريض معاد لامريكا.
مع ذلك الفكرة التي تقول ان اسرائيل تعرض قوات امريكية للخطر بدأت تذيع في واشنطن. في 14 آذار سأل جيك ترابر مراسل الـ اي بي سي في البيت الابيض، ديفيد اكسلرود مستشار اوباما السياسي أتعرض "قضية البناء" الاسرائيلي حياة قوات الجيش الامريكي للخطر. وعندما رفض اكسلرود الجواب أصر ترابر وكرر السؤال. لا شك ان الامر يشهد على مبلغ عمق تغلغل هذا التصور عند مراسلين سياسين في واشنطن.
لم يكن باتريوس هو المصدر. فقد كتب الصحفي جيفري غولدبرغ في عامود صحفي ظهر في مجلة "ذا اتلانتك مانثلي" ان الربط بين رمات شلومو والقوات الامريكية في الشرق الاوسط ولد في التقارير الصحفية الاسرائيلية عن لقاء رئيس الحكومة نتنياهولنائب الرئيس بايدن. أنكر مكتب نائب الرئيس هذه التقارير أمام غولدبرغ. لكن التأثير المتراكم لاشاعات من هذا النوع هو عرض اسرائيل على انها عبء استراتيجي وقد وقع في أرض خصبة.
يبين فحص تاريخي عن هذا الزعم انه داحض تماما. فعلى سبيل المثال نجح الموساد في آب 1966 في تجنيد طيار من سلاح الجو العراقي طار بطائرته ميغ 21 الى اسرائيل. أشركت اسرائيل واشنطن في المعلومات الاستخبارية عن الطائرة وهي معلومات تبين انها ذات قيمة كبيرة للولايات المتحدة لان هذه الطائرة كانت السلاح المركزي لسلاح الجو في فيتنام الشمالية. في السنين التي تلت ذلك زودت اسرائيل الامريكيين بنظم سلاح سوفياتية كاملة، من مدفع 130 ميلمتر الى دبابات تي 72. اقتبس من كلام الجنرال جورج كيغان الذي كان في الماضي رئيس استخبارات سلاح الجو الامريكي في صحيفة "نيويورك تايمز" في التاسع من آذار 1986 يقول ان الولايات المتحدة لم تكن قادرة على احراز المعلومات الاستخبارية التي حصلت عليها من اسرائيل حتى لو كان عندها "خمس وكالات استخبار كـ سي أي ايه".
ظلت اسرائيل بعد الحرب الباردة ايضا حليفا مهما. مثلا في 2007 كشف السفير الامريكي في اسرائيل عن أن القوات المسلحة الامريكية تستعمل تكنولوجيا اسرائيلية في العراق لتدفع عن نفسها الغاما جانبية سببت أكبر عدد من العراق. أي ان اسرائيل ساعدت في انقاذ حياة امريكيين في العراق.
قبل نحو من ثلاث سنين قال رئيس القيادة الاوروبية الجنرال بنتس كرادوك، امام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب أن "اسرائيل في الشرق الاوسط هي أقرب حليف للامريكيين". كشف رئيس الحكومة في مؤتمر الايباك عن أن اسرائيل تتعاون اليوم مع الولايات المتحدة "في كل ما نعلم عن العدو الجديد".
أحيانا عندما تدفع دول مثل اسرائيل والولايات المتحدة الى عدم اتفاق دبلوماسي، تميل وسائل الاعلام على نحو طبيعي للبحث عن دراما. كانت خطبة رئيس الحكومة نتنياهو في الايباك خطوة من اسرائيل ترمي الى التيقن من أن عدم الاتفاق على شأن القدس لن يبلغ الى مجال الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين. تلقى الان على الرئيس اوباما مسؤولية ان يكف التوتر مع اسرائيل لمنع تهديد العلاقات الاستراتيجية القائمة على مصالح بعيدة الأمد اسهمت اسهاما كبيرا في أمن الدولتين.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,011,541,959





- صور تظهر زاوية جديدة لدخول خاشقجي إلى القنصلية.. فماذا تكشف؟ ...
- مصر تنفي تقارير عن -سرقة أعضاء- من جثمان سائح بريطاني في الغ ...
- مقتل جمال خاشقجي: الجبير ينفي علم ولي العهد محمد بن سلمان بو ...
- نائب رئيس وزراء سنغافورة يبحث في فنلندا مكافحة التهرب من الض ...
- الداخلية الكويتية تصدر أمرا بإلقاء القبض على كويتي باع نفط و ...
- ترامب وأردوغان يتفقان على كشف ملابسات قضية خاشقجي
- السودان: اجتماع لرؤساء أركان جيوش -الإيقاد- بالخرطوم
- حوار حول كتاب كراسات السجن للمفكر انطونيو قرامشي
- الملك سلمان وولي عهده يعزيان عائلة جمال خاشقجي.. وابنه يشكره ...
- الملك سلمان وولي عهده يعزيان عائلة جمال خاشقجي.. وابنه يشكره ...


المزيد.....

- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم
- افغانستان الحقيقة و المستقبل / عبدالستار طويلة
- تقديرات أولية لخسائر بحزاني وبعشيقة على يد الدواعش / صباح كنجي
- الأستاذ / مُضر آل أحميّد
- الارهاب اعلى مراحل الامبريالية / نزار طالب عبد الكريم
- الكتابة المسرحية - موقف من العصر - / هاني أبو الحسن سلام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - دوري غولد - لا يحل اضعاف الشراكة الاستراتيجية