أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - حنان منادرة - خصخصة التعليم في اسرائيل: التعليم للمتازين فقط






















المزيد.....

خصخصة التعليم في اسرائيل: التعليم للمتازين فقط



حنان منادرة
الحوار المتمدن-العدد: 885 - 2004 / 7 / 5 - 06:37
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


لجنة دوفرات: التعليم للممتازين فقط

لا شك ان التعليم في اسرائيل بحاجة لتغييرات، ولكن ليس للانقلاب الذي تقترحه لجنة دوفرات لفحص وضع التعليم؛ ان فصل 20 الف معلم لا يبشر بخير، كما ان تمويل جهاز التعليم حسب معايير موحّدة اهمها مستوى التحصيل العلمي للصفوف المدرسية، يضع المدارس العربية في المراتب الادنى في السلم، في التحصيل والتمويل.



حنان منادرة

قدمت اللجنة الوطنية لتحفيز التعليم في اسرائيل، "لجنة دوفرات"، تقريرها لحكومة اسرائيل تحت عنوان "البرنامج الوطني للتعليم". تقترح اللجنة برئاسة شلومو دوفرات، الذي هو اصلا رجل اعمال، و 18 من الاخصائيين في مجال التعليم، تطبيق انقلاب في الجهاز التعليمي على ضوء تدني وضعه. بدأت اللجنة العمل في شهر تشرين الاول (اكتوبر) الماضي بقرار من الحكومة، وفق توصية من وزيرة المعارف، لفحص اوضاع جهاز التعليم في البلاد من كافة النواحي.

فشل التعليم

لا شك ان جهاز التعليم فاشل. نتائج امتحانات عالمية تشير الى علامات منخفضة للطلاب في اسرائيل، والى انخفاض متواصل في تلك العلامات، خاصة في المواضيع الاساسية: اللغات والرياضيات والعلوم.

وتحتل اسرائيل المراتب الاولى في مجال الفجوات في جهاز التعليم، وهي فجوات على اساس اجتماعي اقتصادي وقومي (يهود وعرب)، وعلى اساس الانتماء (غربي وشرقي)، ومدة الاقامة في الدولة (بين من ولدوا فيها ومن هاجروا اليها) ومكان الاقامة في الدولة (في مدن وقرى غنية او فقيرة). وتؤكد هذه المعطيات فشل جهاز التعليم في جسر الفوارق بين الطلاب من القطاعات المختلفة والخلفيات الاجتماعية-الاقتصادية المختلفة". (هآرتس، 2 حزيران 2004)

وحددت اللجنة الهدف الرئيسي ب"تقوية التعليم العام وتقليص الفجوات في التعليم". هدف سليم، بلا شك. ولكن كيف سيتم هذا الانقلاب؟ وما المطلوب لسد الفجوة بين الطلاب الضعفاء والاقوياء، بين الفقراء والاغنياء، ورفع مستوى تعليم كافة الطلاب في البلاد؟

يقول المربي نير روتنبرغ: "علينا ان نفهم ان الجهاز التعليمي ليس بمقدوره تقليص الفجوة في التحصيل، لان هذا متعلق بالفجوات الاقتصادية-الاجتماعية. الوهم بان الجهاز التعليمي يستطيع تقليص الفجوات هو في افضل الحالات جنون اصيب به رجال التعليم، وفي اسوأ الحالات مناورة تهدف لصرف النظر عن المشكلة الاساسية، وهي كيفية توزيع الميزانيات والنضال على ذلك." (الموقع اليساري "هجادا هسماليت"، 4 حزيران)

الباحث الاجتماعي شلومو سفيرسكي، مدير "مركز ادفا"، يقول: "موارد التعليم في اسرائيل تستغل بشكل غير ناجع وغير متساو، وهناك ميزانيات من وزارة المعارف مخصصة لابناء الفئات الموجودة في ضائقة، ولكن يتم تحويلها في احيان كثيرة للفئات الغنية. كما ان وقت التعليم في اسرائيل غير مفيد، ويتبوأ الطلاب وجمهور المعلمين في الدولة المرتبة الاولى، عالمياً، في التغيب عن المدرسة. وهناك عدة قصورات مركزية في جودة واسلوب ادارة جهاز التعليم. اذ ليس هنالك تعريف واضح ومتكامل لمسؤوليات العناصر المختلفة، مؤهلاتها وصلاحياتها وتبعيتها التنظيمية". (توصيات لجنة دوفرات، 16 ايار)



فصل 20 الف معلم

الاطار الصحيح لفهم توصيات دوفرات هو عملية خصخصة التعليم. ويسعى التقرير لاعفاء الدولة من مسؤوليتها عن تقديم تعليم متساوٍ لكل مواطنيها، الاقوياء والضعفاء على حد سواء. في صفحات التقرير ال123 لا توجد فقرة واحدة تتطرق للمشاكل الخاصة بالتعليم العربي، بل يتم ذكره كجزء من الحلقات الضعيفة في الجهاز التعليمي التي تجر التعليم الى الوراء.

شعار التقرير "كل ولد يستحق اكثر" هو شعار كاذب خلق بلبلة كبيرة في صفوف اليسار ايضا. وراء هذا الشعار تقف العقيدة الليبرالية التي تقول ان على الدولة التقليل من مسؤولياتها ونقلها للسلطات المحلية والاهلية. ماذا يعني هذا الامر بالنسبة للمدارس العربية، على سبيل المثال؟ هل بامكان الاهالي الارتكان على السلطات العربية المحلية ان تمول الدورات والدروس الاضافية لتقوية ابنائهم، كما هو الحال في الاوساط اليهودية الغنية؟ تخلي الدولة عن مسؤوليتها عن الضعفاء، ولو جاء ذلك تحت شعارات جميلة، يعني توسيع الفجوات.

وتتعلق الاصلاحات المقترحة بتغيير مراحل التعليم والعطلة الصيفية واساليب اعداد الامتحانات والغاء الالوية. ولكن في صلب هذه التغييرات اقالة حوالي 15 الف معلم خلال السنوات الخمس القادمة. يوفال رخلفسكي، المسؤول عن الاجور في وزارة المالية، يقدر عدد المعلمين الذين سيتتم اقالتهم ب20 الفا. وقد فسر رخلفسكي هذه الخطوة الخطيرة بالقول:

"ان رواتب المعلمين اليوم تتراوح بين الحد الادنى للاجور و6500 شيكل، ولكننا نسعى الى تغيير هذا الواقع واعطاء المعلم دفعة مادية ومعنوية كبيرة مقابل رفع مستوى التعليم بشكل ملموس وتكريس وقت اكبر لمتابعة وضع الطلاب بشكل فردي وجماعي. ولكن من اجل ذلك يجب تخصيص اماكن لبقاء المعلمين في المدرسة. وقدر رخلفسكي كلفة هذا المشروع بين مليار ومليار ونصف شيكل سيتم تخصيصها لدفع التعويضات والحقوق للمعلمين الذين ستتم اقالتهم". (هآرتس، 17 ايار)

من جهتها اعلنت منظمة المعلمين فوق الابتدائيين عن اضرابات متفاوتة في المدارس الثانوية، احتجاجا على هذه الخطة. وجدير بالذكر انه قبل استلام دوفرات مهمة رئاسة اللجنة، استفسر لدى وزيرة التعليم، ليمور ليفنات، الى اي مدى يمكنه تجاهل لجنة المعلمين. من هذا المنطلق يعتبر قرار الفصل جزءا من عملية كسر العمل المنظم في البلاد التي يمارسها نتانياهو بكل القوة.

معلم في احدى المدارس الثانوية في مدينة الناصرة قال للصبّار: "ان رواتب المعلمين هي من الرواتب المنخفضة في القطاع العام، وهي اقل بكثير من رواتب المعلمين في الدول المتطورة. ناهيك عن ان مستوى المتطلبات من المتوجهين للعمل في سلك التعليم منخفض، وتأهيلهم غير كاف. وهناك تراجع كبير في مكانة المعلم في اعين طلابه من مختلف الاعمار. ويزيد هذا الوضع صعوبة خاصة مع ابناء الشبيبة".



الخصخصة تضرب التعليم

على صعيد وزارة المعارف، يوصي التقرير بالغاء كل الالوية والغاء وظيفة التفتيش الامر الذي ينطوي عليه فصل عدد كبير من المفتشين والموظفين في الالوية. كما تطرح اللجنة في توصياتها بتحقيق تواصل تعليمي من الروضة حتى الثاني عشر، من خلال الغاء المدارس الاعدادية، وذلك للتقليل، اقصى ما يمكن، من التنقل بين اطر تعليمية مختلفة.

وتعني هذه التوصية اقتصار جهاز التعليم على مرحلتي تعليم فقط هما: المرحلة الابتدائية والمرحلة الثانوية، على ان تتولى كل مؤسسة تعليمية مهمة اقامة جهاز استكمال خاص بها للطلاب الذين لا يستوفون شروط الترفع من سنة دراسية الى اخرى بسبب التحصيل العلمي المنخفض. وسيكون على كل مدرسة الالتزام بمراعاة عدم تسرب الطلاب من الاطار المدرسي.

من توصيات اللجنة تعيين مديرين اثنين في كل مدرسة، احدهما مدير تربوي والآخر اداري. وفي هذا الاطار سيتم الغاء اقسام المعارف في السلطات المحلية ليصبح امر ادارة شؤون التعليم المحلية مرتبطا اكثر بالالوية الجديدة. ويعارض مركز الحكم المحلي الاقتراح لانه ينذر بادخال الجهاز التعليمي الى موجة سياسة الخصخصة.

التوصية الاكثر ضررا في التقرير تلك المتعلقة باغلاق المدارس المهنية واخراجها من دائرة وزارة المعارف والثقافة، بحجة ان تكلفتها تثقل كاهل ميزانية التربية والتعليم. والاقتراح ان يتم التعليم المهني للطلاب بواسطة دورات يمولها القطاع الخاص. في هذا الشأن قال البروفيسور فكتور ليفي لهآرتس: "على طلاب المواضيع المهنية ان يحصلوا على التعليم النظري، وسنعمل جاهدين على منحهم امكانية اكتساب مهنة خارج المدارس المهنية. والسبب ان القطاع العام غير قادر على منح طلاب تلك المدارس التدريب المهني المنشود". (27 ايار)

بدل مدارس مهنية تحت اشراف وزارة التربية، سيتم توجيه الطلاب (نسبة كبيرة منهم عرب)، الى المصانع ليتم تأهيلهم هناك حسب حاجات القطاع الخاص بجني الارباح. وتهدد هذه الخطوة بتسرب الكثير من الطلاب من مقاعد الدراسة.


مطلوب انقلاب آخر

لتطبيق التوصيات اقترحت اللجنة ايجاد سلة ميزانيات عامة لخدمات التعليم، لضمان ميزانية اولية خاصة لكل طالب من خلال تقسيم الطلاب حسب تحصيلهم العلمي، ووضع غالبية الموارد تحت مسؤولية وتصرف المدرسة. كما اوصت اللجنة بتقليص مدفوعات الاهالي ووضع قواعد ومعايير موحدة لتمويل التعليم.

اهم هذه المعايير هو مستوى التحصيل العلمي للصفوف المدرسية، الامر الذي يضع المدارس العربية في المراتب الادنى في السلم من ناحية التمويل علما ان المدارس العربية تعاني اكثر من غيرها من تدهور مستمر في مستوى التحصيل العلمي. نبيه ابو صالح، الرئيس الجديد للجنة المتابعة لقضايا التعليم العربي، قال في حديث خاص له مع موقع صحيفة الصنارة الالكتروني: "حين بحثت توصيات لجنة دوفرات بكل حيثياتها، وجدتها تلائم اكثر النمط الغربي، بكل ما تقترحه حول صلاحيات واسعة للمدراء، وخصخصة جهاز التعليم". (10 حزيران)

لا شك ان التعليم في اسرائيل بحاجة لتغييرات. الانقلاب امر وارد، ولكن ليس الانقلاب الذي يقترحه تقرير دوفرات المدعوم من قبل وزارتي التعليم والمالية. الانقلاب الحقيقي يجب ان يطبق اولا على نطاق السياسة الاقتصادية التي تضع مصالح الاقلية الغنية فوق مصالح الاغلبية الفقيرة، وان يطبق على السياسة الاجتماعية التي تفرق بين الطلاب وتهمش ابناءنا على اسس قومية، دينية وطبقية.






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,644,390,948
- المرأة العاملة العربية - هموم وتحديات


المزيد.....




- والد أردني قتل في سوريا يتحدث لـ CNN عن "داعش" وال ...
- الرجاء الانتباه: توقفوا عن البسبسة !!
- مصر.. إجلاء سكان "المنطقة العازل" مع قطاع غزة بين ...
- وزير الأوقاف الأردني لـCNN: كل الخيارات لردع انتهاكات إسرائي ...
- أسهم المصارف الأوروبية تدفع مؤشرات منطقة اليورو إلى الهبوط ...
- القوات الأوكرانية تستهدف فريق RT بالهاون شمالي لوغانسك
- القوات العراقية تبدأ عملية عسكرية في الأنبار
- دول -التعاون الخليجي- تؤسس لشرطة وقيادة عسكرية موحدة
- قناة RT تشارك في معرض -Mediacontent- في دبي
- ظهور 6 حالات جديدة للإصابة بفيروس -ميرس- بالسعودية


المزيد.....

- عن الفردية و التمرد للأناركي الفرداني الإيطالي رينزو نوفارتي / مازن كم الماز
- كوريا الشمالية ... تاريخ و سياسة و اقتصاد / حسني كباش
- أنا والحرية والحوار المتمدن / بدر الدين شنن
- عن المجموعة الأناركية كرايم ثينك crimethinc / مازن كم الماز
- الأشتراكية واقتصاد السوق / سميڕ-;- امين و اخرون
- غرامشي و قضايا المجتمع المدني / ندوة القاهرة 1990
- كوبا الحلم الغامض / د عبدالحسين شعبان
- القسم الثاني - الأزمة المالية العالمية- أبعادها وآثارها / كامل العضاض
- الدولة وادعاء -الماركة المُسجِّلة-.....الدستور ومراوحة الاوه ... / محمود محمد ياسين
- بين معركتين صعبتين / الحزب الشيوعي اليوناني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - حنان منادرة - خصخصة التعليم في اسرائيل: التعليم للمتازين فقط