أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - محمد الحوراني - باب الحرية















المزيد.....



باب الحرية


محمد الحوراني

الحوار المتمدن-العدد: 2818 - 2009 / 11 / 2 - 18:06
المحور: الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
    


في الفاتح من نوفمبر ، ولما شرع باب الحرية في ذلك اليوم على الجزائر التي كانت تئن تعباً ،وتنزف دماً خلف ذاك الباب الفولاذي البارد حتى انفتح ،كان حدٌ فاصلٌ بين زمنين لا يمكن أن يلد احدهما إلا الآخر ، موت –إذن حياة ،وحياةٌ إذنً موت، فرح اليوم في الواقع هو حزن الأمس .

الماضي العادي يذهب ولا يعود،إلا إذا كان زمناً صنعت فيه المعجزات التي تملك قوة الخلود ..... و التي تدهش الإنسان عندما يتذكرها متسائلاً ، أصحيح أن من فعلها هو نحن ، أإلى هذا الحد متنا حتى نبقى أحياء ، أإلى ذلك الحد سحقت هويتنا وضيعت لنجدها في صبيحة ذاك اليوم بين أيدينا ، وفي وجوهنا وقلبنا... تلك كانت الجزائر التي عادت لتبعث من الغبار والنار و الماء و الهواء في ميلاد جديد ، طاهر معمر بأرواح الشهداء المعلقة على درب طويل أوصلت بلدهم المعذب إلى الخلاص بالحرية .

لابد أن ذلك التاريخ الطويل المتوج بالفاتح من نوفمبر سيبقى عابراً للزمن ،للمستقبل، ليظل حاضراً فاعلاً في شخصية الجزائر وشعبها، كل يحمل روح تلك الثورة وقياداتها وجنودها العاديون ، يحملها معه ،لأنها هو، لأنها اشرف ما فيه .
لقد أنارت الثورة الجزائرية العظيمة آفاقاً واسعة ، هزت ضمير محبي الحرية في العالم ، وأعطت نموذجاً يقول للشعوب المستعبدة ، صعبٌ نعم ، يشبه المستحيل ، لكنه كما ترون ممكن التحقيق ، لقد كان الفلسطينيون و الفلسطينيات في تلك الأيام يقفون أمام بنايات مدارسهم ينشدون كل يوم صباحاً نشيد الجزائر ، كانوا يشعرون أيضاً انه منهم و لهم.

وسيظل الفلسطينيون يمشون على درب الحرية حتى الانتصار بالحرية و رفع رايتها في سماء القدس ، والى ذلك الحين ، وفي كل حين ، لكم في الجزائر أرضاً و قيادة وشعباً، تحية من فلسطين.


محمد الحوراني
سفير دولة فلسطين الجزائر
تحية لثورة نوفمبر



لا تكتمل الرواية التاريخية أبداً, تبقى الشواهد ناقصةً ما نقصت رواية أيٍّ من الشهود, فكيف يمكن استنطاق الشهود على لحظاتٍ لم يشهدها إلا هم في لحظة الشهادة والاستشهاد, لكنها تبقى لحظاتٍ متخيَّلة تردف الوجدان بالجلال والزاد الضروري لإشعال جمرة الثورة وإضاءة الدرب,
وقد كان تفجير الثورة في الفاتح من نوفمبر عام أربعة وخمسين علامة فارقةً مستضيئةً بوهج أرواح الشهداء حتى ذلك الحين, ومضيئةً بأرواح شهدائها دربها ودرب الساعين إلى الانعتاق في كل حين,
وليس من رسالة أبلغ من بذل أغلى ما يملك الإنسان, نفس الإنسان, أما وقد اختاروا الموت فقد مُنحوا الحياة, مُنحوها بثمرة تضحيتهم وسريان حيواتهم في الحياة وتجسّدها حريةً في الحياة الدنيا, وخلوداً عند واهب الحياة "ولا تحسبنَّ الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءٌ عند ربهم يُرزقون",
وقد كان الرجال الذين فجروا الثورة يدركون أنّها مفروشةٌ بسيل الشهداء وورد أرواحهم, ولم يكن سهلاً اتخاذ مثل هذا القرار, الذي استحقَّ التحية والإكبار في كلّ قارّات الأرض, وسيظلُّ محلّ إكبارٍ وأنموذج تحرير للإنسان على مدار الزمان, تحية إكبارٍ لِمفجري ثورة الجزائر ولمجاهديها, والحياة والخلود لشهدائها الأبرار.
اللجنة الإعلامية لاحتفالية القدس
عاصمة الثقافة العربية في الجزائر



















تحية للجزائر
في ذكرى انطلاقة ثورة تحريرها


بقلم الشيخ الدكتور/يوسف جمعة سلامة
خطيـب المسجد الأقصـى المبـارك
وزير الأوقاف والشئون الدينية السابق
تحتفل الجزائر في هذه الأيام بمناسبة انطلاقة ثورة التحرير الجزائرية ، وهي مناسبة عزيزة على نفس كل عربي حر ، يرفض سطوة الاستعمار ووطأة الاحتلال ،تلك المناسبة التي تركت أثراً بالغاً ليس في الشعب الجزائري وحده بل في نفس كل عربي، بأن يطرق أبواب العزة والمجد، فهي طريق الانتصار والاستقلال ،لأن الليل مهما طال فلا بد من بزوغ الفجر.
و تعرف الثورة الجزائرية باسم"ثورة المليون شهيد"، وهي حرب تحرير وطنية ثورية ضد الاستعمار الاستيطاني الفرنسي، قام بها الشعب الجزائري بقيادة جبهة التحرير الوطني الجزائرية، وكانت نتيجتها انتـزاع الجزائر لاستقلالها بعد استعمار شرس وطويل استمرّ أكثر من مائة وثلاثين عاماً.
لقد انطلقت الرصاصة الأولى للثورة الجزائرية في الأول من نوفمبر 1954م معلنةً قيام الثورة بعد حوالي مائة وثلاثين سنة من الاستعمار الفرنسي للبلاد.
وقد بدأت هذه الثورة بقيام مجموعات صغيرة من الثوار المزوّدين بأسلحة قديمة وبنادق صيد وبعض الألغام بعمليات عسكرية استهدفت مراكز الجيش الفرنسي ومواقعه في أنحاء مختلفة من البلاد وفي وقت واحد، حيث كانت الجزائر مقسمة إلى قادة مناطق وهي : الأوراس ، والشمال القسنطيني ، والقبائل ، والوسط، والغرب الوهراني .
تلك الثورة لم تكن وليدة الأول من نوفمبر 1954م بل كانت تتويجاً لثورات أخرى سبقتها، ولكن هذه الثورة كانت أقوى تلك الثورات، وأشملها، وتمخض عنها إعلان استقلال الجزائر بعد ثمانية أعوام من القتال الشرس.
قامت الثورة الجزائرية لترد وبلغة لا تعرف التأويل ، بلغة الجهاد والاستشهاد ، على ما قامت به فرنسا بإعلانها بأن الجزائر قطعة من فرنسا ، مكرسة كل طاقتها لتطبيق هذا الحلم، وهو محو الشخصية ( العربية – الإسلامية ) بهدم المدارس ومراكز تعليم اللغة العربية وحفظ القرآن الكريم ، وبفرض اللغة والثقافة الفرنسية على البلاد لتأبيد بقائها من جهة ، ولقطع تواصل الجزائريين مع عمقهم الطبيعي العربي والإسلامي من جهة أخرى، ورغم كل ما قامت به فرنسا من أعمال في هذا المجال، فقد رد الشيخ عبد الحميد بن بن باديس عليهم قائلاً :
شعب الجزائر مسلـــــــم وإلى العروبة ينتســــــــب
من قال حاد عن أصله أو قــال مات فقد كذب
فثار الشعب الجزائري البطل ( بعربه وأمازيغه ) محبطاً محاولات المستعمر لتفريقه وتمزيقه، موحداً كل قوى وأحزاب العمل الوطني والإسلامي تحت راية جبهة التحرير الوطني ،تلك الثورة التي أتت امتداداً لثورات وانتفاضات أجيال سابقه، بدأًت من القرن التاسع عشر ذوداً عن الهوية والحرية والوطن الجزائري العزيز، فالوطن مهاد لا بد منه ، في ظله يأتلف الناس ، وعلى أرضه يعيش الفكر وفي حماه تتجمع أسباب الحياة .
إنها الجزائر جزائر العزة والكرامة والشموخ والكبرياء، بلد الشهداء، بلد المليون ونصف المليون شهيد، أمثال دويدش مراد ، والعربي بن مهيدي ، وهواري بو مدين ، إنها بلد العلماء أمثال : الأمير/عبد القادر الجزائري ، والشيخ / عبد الحميد بن باديس ، والبشير الإبراهيمي ، إنها بلد الجهاد والنضال التي شكلت نبراساً لكل الثوار في العالم .
بلد الرئيس العزيز/ عبد العزيز بوتفليقة ذلك السياسي المخضرم الذي استطاع بحنكته ووطنيته ، أن يرسو بسفينة الجزائر على بر الأمان، بعدما أدماها وأدمانا ما مرت به من عشرية سوداء .
وما أن كتب الله النجاح والنصر للثورة الجزائرية العملاقة ، وإذ بها تفتح ذراعيها لتحتضن فلسطين الشعب والقضية ، حيث أصبحت العلاقات الجزائرية الفلسطينية علاقة متينة ومتميزة، فقضية فلسطين قضية الجزائر الأولى ، فقد كانت الجزائر من أوائل الدول التي افتتحت مكتباً للثورة الفلسطينية ، كما كانت الثورة الجزائرية محط إلهام للشعب الفلسطيني ، فالجزائر دولة ذات ثقل عربي ودولي، ولها تواجد مشرف في جميع المحافل الدولية ، حيث اختلط الدم الجزائري بالدم الفلسطيني على أرض الجزائر الطاهرة ، وفلسطين الحبيبة ، ولا ننسى مقولة الرئيس الجزائري المرحوم / هواري بو مدين: ( نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة ) ، كما أن الرئيس الجزائري الحالي السيد / عبد العزيز بوتفليقه هو أول من أسمع صوت الشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة ، حيث مكن الرئيس بوتفليقه سنة 1974م يوم كان وزيراً للخارجية ورئيساً للجمعية العامة للأمم المتحدة الرئيس الشهيد / ياسر عرفات – رحمه الله – من دخول الجمعية العامة للأمم المتحدة بصفته قائداً للثورة الفلسطينية ورئيساً لمنظمة التحرير الفلسطينية ، وكذلك مشاركة الجزائر في دعم النضال الفلسطيني عبر تاريخه الطويل في جميع المحافل العربية والإسلامية والدولية وبجميع الصور وبكافة الإمكانيات ، كما أن أرض الجزائر الطاهرة شهدت إعلان الاستقلال وقيام الدولة الفلسطينية سنة 1988م خلال انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني ، حيث كانت عيون كل الفلسطينيين تتجه إلى بلد المليون شهيد ، كما أن الجزائر من أوائل الدول العربية التي توفي دائماً بالتزاماتها المالية لصندوق الأقصى التابع لجامعة الدول العربية لدعم الشعب الفلسطيني.
ولا ننسى الموقف المشرف للرئيس / عبد العزيز بوتفليقه والحكومة والشعب الجزائري الشقيق خلال العدوان الأخير على قطاع غزة ،حيث أرسلت الجمهورية الجزائرية الطائرات الإغاثية للشعب الفلسطيني المحاصر ، وكذلك إرسال الوفد الطبي الجزائري لتضميد الجراح لأبناء قطاع غزة ، وكذلك إرسال مئات وحدات الدم لإسعاف الجرحى والمصابين ، ليختلط الدم الجزائري بالدم الفلسطيني من جديد كما اختلط عبر التاريخ .
كما توجد مئات حالات المصاهرة بين الشعبين الجزائري والفلسطيني ، وهذا يقوي الروابط الوثيقة أصلاً بين الشعبين الشقيقين ، كما تحتضن الجزائر على أرضها الطاهرة المئات من أبناء الشعب الفلسطيني الذين يعيشون حياة آمنة مطمئنة، يتلقون تعليمهم ، حيث إن الحكومة الجزائرية تقدم العديد من المنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين لإكمال دراساتهم الجامعية والعسكرية ، كما ويمارسون أعمالهم في مختلف المجالات بكل حرية كأشقائهم الجزائريين .
وأما الدرس الأهم لشعبنا الفلسطيني وفصائله المقاومة، فهو درس الوحدة فالثورة الجزائرية المجيدة لم يكتب لها النصر إلا بعد توحد جميع الجزائريين في بوتقة واحدة، عنوانها جبهة التحرير الوطني ، وهدفها تحرير الجزائر من دنس المحتل .
وإننا في الأول من نوفمبر وفي ظل الهجمة الإسرائيلية المسعورة على المسجد الأقصى المبارك بصفة خاصة ومدينة القدس بصفة عامة، لنتوجه إلى الأخوة في قيادات العمل الوطني والإسلامي في فلسطين، لأخذ العبرة من الثورة الجزائرية، بضرورة رص الصفوف وتوحيد الكلمة، وليكن شعارنا جميعاً: بوحدتنا نحمي مقدساتنا ، ونحرر وطننا فلسطين .
وبهذه المناسبة نتضرع إلى الله سبحانه وتعالى أن يجمع شملنا ، ويوحد كلمتنا ، ويؤلف بين قلوبنا ، وأن تحرر بلادنا المباركة ، وأن يعود أسرانا الأبطال إلى أهليهم وذويهم ، كما نسأله سبحانه وتعالى أن يحمي شعبنا ، وبلادنا المباركة وقدسنا وأقصانا ومقدساتنا من كل سوء، كما نتضرع إلى الله بالدعاء أن يحفظ على الجزائر أمنها واستقرارها في ظل القيادة الرشيدة للرئيس/ عبد العزيز بوتفليقة حفظه الله ، إنه نعم المولى ونعم النصير .

www.yousefsalama.com


على درب الجزائر

نكابد ما كابدتم ونقاوم ما قاومتم ،
جئناكم ونحن ندرك أنكم الأكثر دراية بهمومنا، فقد كابدتم الاستعمار الاستيطاني ورفضتم محو تاريخ بلدكم وانتزاعها من محيطها العربي وثقافتها الممتدة في التاريخ.وقاومتم بنجاح آلته الحربية الغاشمة، قدمتم خلال المقاومة اشرف أبناء شعبكم على مطهر الشهادة، فكلما ذكر اسم الجزائر يمر في الخاطر طيف جدنا المعري ينشد:

خفف الوطء ما أرى أديم الأرض إلا من هذه الأجساد
سر إن استطعت في الهواء رويدا لا اختيالا على رفات العباد

قاومت الجزائر محاولات محو تاريخها، ويقاوم الشعب الفلسطيني أيضا محو تاريخه.ومحاولة محو التاريخ العربي في فلسطين تكمن خلف كل المجازر و أعمال الهدم و التهجير و التخريب التي تضعها إسرائيل على جدول أعمالها.
ولم تواجه الجزائر قوة استعمارية واحدة ، بل تكتل قوى استعمارية ، وتواجه فلسطين تكتلا من الدول يسترشد بالمسيحية الأصولية الساعية ل " تصوير الكتاب المقدس " فاثبت باطن الأرض الفلسطينية انه خال من أي معلم لتوراتية فلسطين .فشلت أبحاث التنقيب في العثور على ما يسند مزاعم التلمود ، كاثلين كاينون ، كيث وايتلام ، صاحب كتاب "اختلاق إسرائيل القديمة وإسكات التاريخ الفلسطيني " سنة 1996، ثم بروفيسور حضارة الشرق القديم بجامعة تل أبيب ، زئيف هيرتسوغ ، أكدوا مع آخرين أن كل شيء مختلق ، ولم يتم العثور على شيء يتفق و الرواية التوراتية .هذا بعد أن انفرد علم الآثار الإسرائيلي – الأمريكية بتزييف المكتشفات الأثرية طوال قرن من الزمان و "تصوير الكتاب المقدس " ومزاعمه التي رددت قبل قرنين من تشكيل الحركة الصهيونية.فالصهيونية ،سياسة وفكرا حاجة ضرورية للهيمنة الامبريالية على منطقة الشرق الأوسط ، ورغم النتائج المخيبة لآمال الاستيطان الاستعماري تعوض إسرائيل فراغ المقدس بعمل الجرافات والصواريخ والقنابل الفسفورية .

من يشك أن الاستيطان الصهيوني في فلسطين ليس من طينة الاستيطان الفرنسي في الجزائر ؟ ومن يظن أن الصهيونية قصرت كيدها على فلسطين ؟ الم يغتل الموساد الإسرائيلي المناضل الجزائري محمد بودية ، ومن ينسى هبة الثوريين الجزائريين انتصاراً لجمال عبد الناصر عندما خاطب رئيس حكومة فرنسا "أتركك لشعب الجزائر يؤدبك" فوجهوا ضربات موجعة لجيش الاحتلال ، كسرت غطرسة فرنسا الاستعمارية ؟ في أوج عربدة الفاشيين من ضبط الجيش الفرنسي كان تعفن جثث الأبرياء الملقاة في الشوارع رمزاً لتعفن الرأسمالية الامبريالية ، كما قال كاتب جزائري آنذاك واليوم ترمز ممارسات إسرائيل للتوحش يغشى الكون بأجمعه .
ولكننا نذكر بالامتنان الكبير أولئك الذين وقفوا بجانبنا من جميع الأعراق و الأديان يناهضون الوحشية الإسرائيلية في عدوانها على غزة تكرار لما فعلته في لبنان، نحن نحيي جميع الأشقاء العرب ومنظمات حقوق الإنسان والقوى الشريفة التي وقفت مع و خلف تقرير غولدستون وأيدت قرار محاكمة المسئولين الإسرائيليين ممن خططوا للمجزرة الشرسة، لقد عرفنا من التدافع حول تقرير غولستون إننا لسنا وحيدين في كفاحنا .
فيا أشقائنا الجزائريين نحن نمضى على خطاكم ونسترشد بمآثركم يوم نجحتم في الحفاظ على وحدة قواكم فكسرتم بضرباتكم ظهر الاستعمار الاستيطاني وحررتم دياركم مدعومين من قوى الحرية والتقدم في العالم.وكما انتصر نضالكم سوف ننتصر .إن ثقافة التحرر ينبغي أن تبرز نزعتها القومية الديمقراطية ، وأن تنفتح على الثقافة العربية الوطنية في أمصارها كافة ، فتحية من القدس إلى شقيقتها الجزائر التي كانت ولازالت خير نصير وداعم للقدس وقضيتنا فذاكرتنا حية بكم و بنضالكم و انتم من احتضن إعلان استقلالنا الوطني على أرض المليون ونصف مليون شهيد فطوبى لكم و طوبى لنا بكم أيها الأشقاء الأعزاء.
واليوم بات على الثقافة الفلسطينية أن تنهض بعبء الحفاظ على عروبة فلسطين وتعزيز روابط التضامن العربية و العالمية، إن ثقافة المقاومة الفلسطينية مناهضة للتوحش والفاشية العنصرية.وخلال التصدي لمشروع المحو الوحشي كان لابد لفلسطين أن تتبلور فكرتها من أشواق النضال من اجل الحقيقة و العدالة و مناهضة العنصرية، وكان لابد لثقافة
مقاومة العنصرية المتوحشة أن تكتسب مضامين إنسانية ديمقراطية تحريرية ومنفتحة على الحضارة حوله، روابط التضامن العربي و الدولي وكما أكد شاعرنا محمود درويش ، بات على الفلسطينيين أن يلتزموا بالتفوق الأخلاقي على خصومهم ، دين على الثقافة الفلسطينية أن لا تخوض في وحل العنصرية ، وان تحض على تقليد أساليب التوحش الإسرائيلي .ففي تجنب العنصرية و الفاشية يكمن خلاص الشعب الفلسطيني و اختراقه لحائط الكراهية المشيد حوله، واستعصاؤه على الاندثار.

نحتفي وإياكم بالقدس هذا العام عاصمة للثقافة العربية و على مر السنين هي العاصمة الأبدية للثقافة العربية كما أسميتموها في الجزائر، هذه المدينة مدينة السلام، عاصمة الأرض والسماء و الأنبياء ومدينة الله في الأرض.هي لنا ولكم وهي عاصمة الدولة الفلسطينية .
رافعة جراحنا وآلامنا وأمل حياتنا التي نحب وكما قال درويش عن القدس.
نحب الحياة ماأستطعنا إليها سبيلا
وفي بلادنا لنا ما نزرع ولنا ما نعمل ونحصد
وعلي هذه الأرض ما يستحق الحياة









ترجمان الأشواق
"مجرد مونولوج"
علي شكشك

شيءٌ ما, مثلَ أشياء كثيرة, تفهمها فيما بعد, بأثرٍ رجعي, يبقى كامناً في خزان الروح, تتحسسه وتتلمسه بأنامل القلب طول الوقت, تستهدي به وتستضيء, تنام وتستفيق, وهو مودعٌ فيك, وبدون دليل يكون هو الدليل, لَكأنَّ هناك منطقاً آخر يحدو الطريق غيرَ شواهدِ الحسِّ الثقيلة, كأنَّ الإنسانَ .. "بل الإنسانُ على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره",
شيءٌ ما أشبهه, يُشبهني, يسكن هنا ويسكنني, أعرفه ويعرفني, لا يخطئه القلبُ من بعيد ولا من قريب, يشدّني باختياري واتبعه بهواي كأنه يعيدني إليّ, ويعود إليّ, في مماهاة وبداهة, لا تخدشها المكابرة ولا يحرفها الهواء, وفي ومضة البرق يكشف لك البرقُ في برقه عن برقه ويشرح الآيات, الآيات التي رتلتها في نبض طفولتك الأولى وبرقها البريء, ووجع القلب البعيد, حين كان بياض أجنحة الملائكة في خيال الطفل الذي كنته آنذاك لا يعني إلا الجزائر,

وما كانت إلا نفس الأقدار هي التي قادتك إلى هنا, كأنها دورةُ نفس الأقدار التي قادت أهلك الذين هنا, قادتهم هناك ذات احتلال, حيث كان أجدادُك هناك يستقبلونهم, كما الآن هم يستقبلونك هنا, في توكيدٍ لفظي لا ينتهي لهذا الشبه الجميل والسحر الغامض الوميض الذي يستحيل ذاته فيضيء لكما نفس الدرب الطويل,
هنا مستوطنون, جاؤوا من شقوق الأرض يصادرون السماء وعيون الماء, والأسماء, مستوطنون متنفّذون سيتكررون لاحقاً في التاريخ في بقعةٍ أخرى من الوطن يهتدون بهم ويستنسخون الوباء, ويتمادَون في إهانة الحقِّ والإنسان, وهم وإن أنكروا وجودَ شعبٍ هناك وحاولوا نفيَه من سجلّ التاريخ وغسلوا الجغرافيا من جديد وأعادوا رسم الخريطة, فإنهم هنا حاولوا نفيَه من الوعي وأعطوه خيمة خلف الحديقة, وهويةً في العدم, ومكاناً في منفى الوعي, ومكانةً على الجانب الآخر من الإنسان والنسيان,
اسمٌ يذكرنا بهم الآن, وهم يهلكون الحرثَ والنسل, كأنّ المشهد شريطُ سينما يُعاد إخراجُه وعرضُه مرةً أخرى في دارِ سينما في مكانٍ وزمانٍ آخَرَين, فيلمٌ بالألوان, كانَ مسرحُه قصبة الجزائر, أصبح مسرحُه قصبةَ نابلس وسورَ عكّا وحاراتِ القدس, أبطاله المستوطنون, وضحاياه الحرّية والحقُّ ومعذَّبو الأرض,

وإذا كانت النظرية الاستعمارية تفترضُ بداهةً دونيةَ المستعمَر, ولاجدارتَه بمرتبة "الإنسان", فإنّ المقاومة تكون الردَّ الفطريَّ الذي يليق في هذا المقام, ليعيدَ للإنسان كلَّ الإنسان, بل وليُثبت ببداهةٍ أيضاً أنَّ المستعمِرَ هو الذي يفتقرُ إلى اكتمال تكوينه الإنسانيّ, ولا يهمُّ حينئذٍ الثمن, لأنّ الشهادة فيها ترتقي به إلى أعلى هذه المعاني, وتحققها بنصّها الكامل, المنزّه حتى في "ضمير المستعمِر" عن أيِّ نقصان,
ولذا لم تتوقف الثورة في الجزائر, ولم ينمْ جزائريٌّ واحدٌ منذ ذلك التاريخ إلا وهو يطوي على نفسه شوقَه لاستعادة ذاته وكيميائه واكتماله, وهو الذي كانت نفسُه تفيضُ به ويتصدّقُ بدفقه على باقي الأجناس الباحثة عن مأوى من ضيق مساحات التسامح ومحاكم التفتيش وانتقاص حرية الإنسان, كيف إذاً يكون والقهرُ بحجم الروح وتنوءُ بها الهوجار وأطلس وباقي الجبال, وهو السمح الكريم مثل سهولها والعنيد الشامخ شموخ جبالها والممتدّ الواسع كعُقبة والبحار, قهرٌ بطول الليل والنهار, ومن جاؤوا لاجئين من اليهود أصبحوا أدلّاء يجوبون الشوارعَ, ينحنون على ركباتهم ساجدين ليلثموا أقدام وأيدي الجنود الفرنسيين المحتلين ..., وكانوا يتنقلون في الأزقّة مختالين وفرحين وهم يرتدون ألبسةً ناصعةً وينهالون بالضرب على الأتراك الذين يلقونهم في الطريق مردّدين "يحيا الفرنسيون", والأهالي الجزائريون يصفقون لهم بسخريةٍ واستهزاء, {فوزي سعد الله}, كما راحوا يتنافسون بشدّةٍ على الولاء للمحتلين وإعطائهم كلَّ المعلومات والأسرار التي يحتاجونها عن الإيالة, وأرشدوهم إلى المكان الذي كان محفوظاً فيه كنز الجزائر "كنز القصبة", وقد أخذوا من قبلُ كنوز المصريين, وسيغتصبون بعد قرنٍ كنزَ العرب أجمعين والمسلمين, كنزاً اسمُه فلسطين,


هنا مستوطنون ويهود, وهناك مستوطنون يهود, بلاءٌ على بلاء, هنا مستوطنون يدوسون بنعالهم الكرامة والحرية ويصادرون الوطن والهوية, ويجهّزون الأبحاث الأكاديمية التي تناقش اعتبار الجزائريّ أقلَّ من الآدميّ, "فالجزائري حسب البروفيسور بورو ليس له لحاءٌ دماغيّ, ذلك الذي يميز الإنسان, وإنّما السيطرة عنده هي للدماغ المتوسّط, شأنه في ذلك شأن الحيوانات الفقرية الدنيا" {فرانز فانون – معذبو الأرض}, لِتصبحَ الإبادةُ الجماعية وقتلُ عشرات الآلاف بضربةٍ واحدةٍ أمراً عاديّاً, وليزيد عدد الشهداء عن كل تصور, أهو فقط مليون ونصف المليون, ماذا لو بعمليةٍ رياضية حسبنا كم سيكون عدد سكان الجزائر عام اثنين وستين وتسعمائةٍ وألف لو لم يمرّ بها المستوطنون الفرنسيون, ثُم خصمنا منه عددَ السكان عام ألفٍ وثمانمايةٍ وثلاثين, أليس هذا أكثر دقةً في حساب عدد الشهداء, دون أن نتكلّم عن باقي الآثار والانتهاكات وما خلفته من آفات,

وعلى وقع سيمفونية القهر والسلب والابتزاز كانت تُصاغ النوتة الموسيقية الجديدة, ويُضطرُّ الجزائري إلى التنازل عن ممتلكاته الثمينة وحتى عن أثاث بيته مقابل عدم الوشاية به لسلطات الاحتلال, وإلا كان مصيره النفي والقتل والتشريد, مما دفع عدداً كبيراً من أشراف وأثرياء الجزائر إلى الهجرة إلى خارج البلاد خصوصاً بلاد الشام, ذلك أنّه كان من الصعب أن يهضم الناس سقوط الجزائر بأيدي المحتلين, المحتلين الذين جعلوا البلادَ منفىً لأهلها, وإذا كانت "حريتي هي وطني" كما يقول جلال الدين الرومي فإنَّ الروح ضاقت بروحها واشتاقت لحريتها واشتعلت حدَّ الاحتقان وما كانت سلسلة الثورات العديدة في مختلف أنحاء البلاد إلا تمظهراً حادّاً لحالةٍ سائدة دائمةٍ من الغضب والثورة والاحتقان, وهكذا كانت الأحوال من ثورة أحمد باي إلى الأمير عبد القادر وثورة الزعاطشة وثورة أولاد سيدي الشيخ وثورة لالّة فاطمة نسومر وثورة الشيخ المقراني والشيخ الحدّاد وثورة الشمال القسنطيني وثورة بوعمامة, ثورات لا تهدأ, تنكسر ولا تنهزم, لأنّ الأولى تتعلّق بالخارج المحيط وإمكانيات السلاح, أمّا الثانية فهي مساحات الروح التي لا تطالها الأساطيل وتمتحُ من معين فضائها وأشواق الخلق والكون المفتوح على معناه, معناه المقصور فقط على كنه الحرية, والتي تهون فيها الشهادة والشهداء حتى ولو كان القربان خمسةً وأربعون ألفَ شهيدٍ في مجزرةٍ واحدة, وحتى ولو قذفوا بأرواحهم في نهر السين,

ولم تنسَ هذه السياقات وهي في غمرة الدم والشهادة والشهداء أنّ مسألة الحرية واحدة, كما أنَّ الذين يستهدفوننا هنا يستهدفوننا أيضاً هناك, فما إنْ بدأت المؤامرةُ في فلسطين حتى كانوا أولَ مَن انتبه لأبعادها ومخاطرها ومعانيها, وأسندوها بالنفس والنفيس, وكان الشوق إلى قبلة الإسراء لا يقل عن الشوق إلى قبلة الحرية, ولم تمض بضعةُ سنوات حتى اكتملت الرؤية واتضح الطريق, وما كان أولئك "الفتية الذين آمنوا بربّهم وزدناهم هدى", والذين أعلنوا في ليلةٍ كالحة السواد, أعلنوا بيان أول نوفمبر, مبدّدين السواد الطويل لحقبة القهر والاحتلال, وكانت فتيلة البيان توقَدُ من شجرةٍ مباركة, شجرةٍ تترعرع في أغوار نفوس كلِّ الجزائريين, وتقدحُ من أرواحهم, فتعلّقت قلوبهم بنور مشكاتها, والتحمت نفوسُهم بدفءِ حرارتها حدَّ الاحتراق, وقد اختزنوها طويلاً في قلوبهم وانتظروها, ولم يكن أولئك الرجال الذين أضاؤوها ... ولم يكن ذلك البيان إلّا ترجماناً لما في أرواحهم من أشواق.

[email protected]







دروس للمقاومة الفلسطينية
في ذكرى انطلاقة الثورة الجزائرية
عبدربه العنزي
قبل نحو نصف قرن استطاع شعب الجزائر تسطير واحدة من أعظم انتصارات شعوب العالم، حينما تم اعلان استقلال الجزائر بعد ثورة استمرت نحو ثماني اعوام، جسد فيها شعب الجزائر نموذجا للفداء اثار اعجاب العالم كله ، ومثلت هذه الثورة تاريخا جديدا من تواريخ مقاومة الشعوب ضد جلاديها. واتضح أن هذا الشعب الباسل بتضحياته وصموده قد وضع النهاية الطبيعية لواحدة من ابرز وأخطر تجارب الاستعمار الاستيطاني، ودفع فرنسا على التسليم بهزيمة مشروعها الاستعماري الذي امتد نحو مائة واثنين وثلاثين عاما، استمرت عبرها محاولات طمس الهوية القومية للجزائر، وتشويه عمقها الثقافي الاسلامي، في محاولة لتكريس و تأصيل تبعيتها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.لكن ارادة الجزائريين انتصرت على الرغم من تباين موازين القوى والامكانيات والادوار ، بين فرنسا ذات التاريخ الامبراطوري الكولينيالي، وأحد أهم اركان حلف الاطلسي، وبين أحد شعوب العالم الثالث، التي سعت فرنسا الى اغراقها يالتخلف والجهل. علما ان فرنسا حينما غزت الجزائر سنة 1830 كانت نسبة الامية في فرنسا أعلى منها في الجزائر، كما يؤكد ذلك عدد من الباحثين والمؤرخين.
لقد ارادت فرنسا في اطار مشروعها الاستعماري للجزائر الحصول على حظوظها الاستعمارية التي سبقتها إليها انجلترا واسبانيا والبرتغال وهولندا.حيث كان الدافع الاقتصادي هو المحرك الرئيسي لذلك. ولقرب الجزائر من فرنسا غدت ملجأ لالوف متزايدة من الايدي العاملة الفرنسية الباحثة عن العمل، والتي اختصت بأخصب الاراضي. ولاضفاء المشروعية على العملية الاستعمارية اصطنعت مقولة "استرداد الجزائر"
لقد نجح مجاهدو الجزائر في فرض صيغة استقلاله بعد اقل من ثماني سنوات بعد الفاتح من نوفمبر 1954، بعد ان تبنى قادة الثورة الجزائرية خطوطا انضباطية لحالة الصراع والاختلاف الداخلي،في سعي محمود لتعزيز وحدة الصف الوطني الداخلي طوال سنوات الجهاد الثمان، برغم كل عمليات اغتيال وتصفية رفاق الدرب ومسلسل محاولات التآمر الداخلية والخارجية يومذاك، ولم تتفجر الصراعات الداخلية فيما بين اجنحة الثورة لتبلغ مرحلة التصفيات والغرق في التناقضات الثانوية او الولوج في مرحلة"الاحتراق الذاتي" في وقت المواجهة مع العدو الفرنسي المستعمر،وهو الدرس الاول والاستراتيجي في تجربة الثورة الجزائرية.
لقد انحازت الجزائر في صراعها ضد الاستعمار الفرنسي الى عمقها القومي متجاوزة بدلك الانغلاق القطري ومتمسكة بهويتها القومية الاسلامية والعربية ،وقد كان هذا الانفتاح والتلاحم من الاسباب التي مكنتها من تحقيق انجازات مؤثرة في صراعها ،وهو الدرس الثاني الهام الذي نتعلمه من تجربة الثورة الجزائرية .
لقد انطلقت الثورة الجزائرية في توقيت محلي ودولي مناسب،ففرنسا كانت تعاني من الحرب الضروس في الهند الصينية،وكانت تعيش مرارة تداعيات الحرب العالمية وهزيمتها من الالمان،والمغرب العربي يعيش حراكا سياسيا نشطا،وثورة عبدالناصر القومية التي الهمت العرب ورفعت معنوياتهم،فقد ساعدها دقة التوقيت وموضوعيته في تحقيق إنجازات عسكرية وسياسية، وفرضت على ديغول التوجه للمفاوضات والوصول إلى تسوية تنقذ ما يمكن إنقاذه من علاقات اقتصادية وثقافية مع الجزائر المستقلة.وهو الدرس الثالث الذي يبين ضرورة ان تتجاوز ثورة شعب وتقرير مصيره عملية الانفعال الى تبني خطوات محسوبة ومدروسة.
و في شباط/ فبراير 1955 تشكلت جبهة التحرير الوطني الجزائرية، التي شارك في تشكيلها ممثلو كل من: جمعية العلماء برئاسة الشيخ محمد البشير الابراهيمي، وجماعة مصالي الحاج، وحزب البيان برئاسة فرحات عباس، واللجنة المركزية المنشقة، وثلاثة من قادة جيش التحرير الناشىء في الجزائر: احمد بن بللا، ومحمد خيضر، وحسين آيت أحمد. وقد تم توقيع اللائحة الداخلية لجبهة التحرير من الجميع تأكيدا لالتزامهم بمنهج المقاومة بقيادة جيش التحرير. وبتشكيل الجبهة من أبرز الأحزاب الوطنية أمكن الحيلولة دون نجاح الدعوة الفرنسية للتهدئة من خلال الأحزاب . وفي الوقت ذاته احتفظ جيش التحرير بوحدة البندقية الجزائرية،وهو الدرس الرابع التي تعلمنا اياه هذه الثورة العظيمة.
اما الدرس الخامس الذي تقدمه لنا الثورة الجزائرية ،فهو يتعلق بادارة مفاوضات سياسية لا تبدو فيها عملية السلام كوجه اخر من الهزيمة،بل امتدادا لفكرة الثبات والصلابة التي كانت بقدر ثبات المجاهدين وصلابتهم،وباعتبار ان العمل السياسي لا يعني التفريط بالثوابت وبالقواعد العامة،ولا تعني بحال تجاوز تضحيات الجزائر يتقديم تنازلات استراتيجية،فقد لجات الثورة الجزائرية للتفاوض كاحد خيارات المقاومة،وليس باعتباره خيارا استراتيجيا لا تحول عنه،وهو ما استطاعت الثورة الجزائرية في أواخر فبراير 1962 بعد جولة من المفاوضات انتهت بالاتفاق على اعتراف فرنسا باستقلال الجزائر وسيادتها الكاملة على اراضيها ووحدة ترابها .
ان قراءة الثورة الجزائرية تستوجب منا كفلسطينيين الاستفادة منها،والاخد باسباب نجاحها،والتعلم من سياق تطوراتها التاريخية في شقيها العسكري والسياسي،وتجاوز الاخفاقات التي تعيشها حركة المقاومة الفلسطينية حاليا،خاصة مع حالة الانقسام الوطني الفلسطيني،وتشتت الجهود الحزبية في صراعات جانبية استنزفت القدرة الفلسطينية والجهود الثورية مما ادى الى تجميد جبهة المواجهة مع العدو الصهيوني ومنحه راحة يعيد فيها بناء هجمات جديدة على الشعب الفلسطيني.








صومام القدس

عبد الكاظم العبودي
أعرف أن الناس كانوا يحجون إلى القدس قديما، وربما يظن البعض أن قوافل الحجيج قد توقفت وغيرت مسارها واكتفت برؤية مشهد الحج القدسي من بعيد، وقد أعمتهم عن رؤية الأقصى مشاهد المتعة الالكترونية وغرف الدردشة في مؤتمرات نصرة القدس وعبر شاشات التلفاز صباح مساء.
كل الأمكنة التي نروم الصلاة فيها مدنسة بأحذية الاحتلال والعولمة، وكثير منها لا تليق أن تشهد حتى رسم لوحة لإقامة الصلاة من أجل" تحرير" القدس أو نصرتها.
صحيح أن الراهن اليومي المقدسي يؤكد مقولة مُرّة ويعكس حقيقة مؤلمة لكل ضمير مسلم بات يتراجع ويرى أن القدس لا يحميها إلا أهلها وللبيت رب يحميه طالما أن ثغور ومدن المسلمين قد تهاوت مرابطها وبات أهلها يكتفون بمشاهد الأخبار العاجلة.
لهذا أُجزم القول بمرارة أن واقع القدس يؤكد اللحظة أن القدس لا يحميها فعلاً إلا أهلها، وهم مرابطون فيها وفي مسجدها ومنبرها، حتى لو فتتوا بأيديهم العارية حجر الصخرة قطعة قطعة ليكون حجراً من سجّيل يواجهون به حراب الدولة الصهيونية وهجمات مستوطنيها، وهم يحاولون إزاحة الإسلام من مسجده العتيق وقبلته الأولى خطوة خطوة. وهاهم يزيحون من مشهد الصلوات المليونية المقدسية، صفوفا تلو أخرى،
لا خيار للمقدسي إلا ان يبقى حجة وشهادة, بتكبيرة الإحرام على كل من تقاعس عن نصرته, وكعادة الأمم والأقوام إن حوصرت، أو مسها ضيم يهاجرون من الديار إلى مرابع أخرى لهم فيها نصرة وإخاء, لكن القدس لا تهاجر إلا في حالة إسراء رسولية أخرى إلى أرض أخرى ولو لليلة واحدة، شرط أن تكون الأرض الأخرى قد تطهرت بدم المجاهدين الشهداء.
وهكذا سأفترض الليلة مثل هذا الإسراء المقدسي الذي سيأتي بكل هيبته وجلاله إلى رحاب دومة وبلاط شهداء نوفمبر الأوراس، فينزل البراق آمنا، متأبطا هيبة صخرته المقدسية إلى رباط أرض الجزائر الطاهرة المحررة، وقبالة شموخ الأوراس وجرجرة والظهرة والاطلس ومرجاجو لابد من النزول هنا في ليلة الأول من نوفمبر بعد 55 عاما من تلك الليلة المباركة.
إلى هنا سيجيء البراق المقدسي ومعه كل الرسل وخاتمهم رسول الله محمد (ص)، وخليفته عمر، وقائده صلاح الدين الأيوبي، ومعهما القسام وأبنائه وأحفاده ومن والاهم إلى يوم الدين لنصرة وجمع شتات الشعب الفلسطيني وأرضه وقدسه ورباطه.
هنا سيعقد الليلة صومام جديد، سيخرج بعد المعراج بوصية القيامة. وصية لإمتنا: أيها الناس لقد كانت هنا على ارض الشهداء آخر مقاتل الجهاد الحقيقي على الغزاة ، انتصر بها الإسلام على آخر هجمة صليبية، من هنا طُرد الفرنجة وفرنسا والأطلسي، بكل ما جاؤوا به من جبروت السلاح والمال والمكائد والحقد الموروث، ومن هنا هربت فلول الأعداء، وتم تطهير كل الثغور الإسلامية المغاربية حصناً حصنا،
قررت القدس الإسراء في ليلة نوفمبرية بكل حجيجها وأهلها وتراث أنبيائها، لتسأل في ليلة الصومام الجديدة: ما العمل لاسترداد ما سهونا عنه وما ضيعناه في زمن الردة والارتداد.
يأتي الصوت النوفمبري صريحا: عودوا ونحن معكم، شرط توفيركم وحدة القيادة، ووحدة الهدف، ووحدة المصير والوجود وقبلتكم الأولى القدس.
وهنا من لوائح الصومام سيعود البراق المقدسي ليذكر، إن نفعت الذكرى، جملة من الحقائق المشتركة عن الاستعمار الاستيطاني في الجزائر وفلسطين، وعن إحلال الغرباء بدلا من أهالي البلاد على أراضيهم، وعن السيطرة العسكرية الغاشمة على شعوبهم، ويحذر من تعداد الأدوات السياسية للنضال السياسي العسكري، وترك الإعداد الجاد للثورة المسلحة متأخرا .
لكن صومام الجزائر، قد حسم ألأمر هنا بتبني الكفاح المسلح وإعلان الثورة 1954، فأفلحت النخبة الثورية، دون جدال وشقاق المؤتمرات والفنادق وكثرة الوسطاء في توحيد قيادة الثورة، وأداتها السياسية، ممثلة لجبهة التحرير وطليعتها المقاتلة جيش التحرير. ولم تتوان عن عقاب كل محاولة للانشقاق أو جر الثورة إلى الخلافات والصراعات الفردية أو الجهوية.
هذا هو درس نوفمبر العظيم، الذي أمن النصر الكبير في 5 جويلية 1962 بعد تضحيات المليون ونصف المليون شهيد وبمفاوضات جسام كانت البندقية هي الناطق الرسمي للشعب الجزائري وتطلعاته في التحرر والوحدة شهدت لها كل منتديات العالم وهيئاته السياسية. وبذلك حسمت الثورة قرارها الواضح في المجاهدة، وضمنت الانتصار الحتمي الموعود.
على الصومام الفلسطيني اليوم أن يحذو حذو موقف الثوار الجزائريين بعد مذابح 8 ماي 1945 وألا يركن إلى وعود النظام الرسمي العربي والغرب الصليبي بمنح الاستقلال.
لذا كان تزامن انطلاق أولى العمليات الفدائية الفلسطينية على يد إحدى تنظيمات حركة القوميين العرب في أواسط الخمسينيات وهي (منظمة شباب الثأر) هو الأقرب من تفكير واستراتيجية ثوار عمليات الأوراس الأولى. وكان انطلاق الثورة في الجزائر وفلسطين قدر الأمة، وكأنهما في حالة توأمة الانفجار الثوري في المشرق والمغرب العربي معا.
تقدم ثوار الجزائر وانتصروا، وهم متمسكون بوحدة القيادة ووحدة جبهة وجيش التحرير، ووضوح الهدف بالتحرير النهائي، من دون أوهام ووهن أو اعتماد على أحد. في حين هام المسار الفلسطيني، وضاعت منه وحدة القيادة، ووحدة الأرض، عندما جر النظام الرسمي العربي المأزوم الأمة كلها بهزائمه وانتهى إلى ما آلت إليه قضية تحرير فلسطين ، وانتهى عام 1948 بقيام الكيان الصهيوني، وبضم الضفة الغربية للأردن والقدس وقطاع غزة إلى مملكة الأردن ومصر. في حين حسمت ثورة الجزائر نصرها عام 1962 ،وظلت تؤكد في جميع مواقفها أن فلسطين ستبقى قبلتها الأولى وهي توأمها في الثورة والمصير والمستقبل.
وقد رفضت الجزائر دائما موقف النظام العربي المتراجع، بوضع قضية تحرير فلسطين بيد قادة أركان جيوشه، ووزارات دفاعه، ورهنها بمناوراته السياسية التي أثبتت جميعها هزيمتها الفاجعة يوم 5 جوان 1967 بـما سمي "حرب الأيام الستة" ، كما يحلو لإسرائيل تسميتها .
بُجدد الصومام موقفه دائما في نصرة الثورة الفلسطينية التوأم، وقفت بعض من طلائع فلسطين الثورية، ممثلة بحركة بفتح أمام ذات المسؤولية التي انطلق بها ثوار نوفمبر 1954 بانطلاقة العمليات الفدائية، وباستعادة الدرس الجزائري، من اجل ضمان التحرير الكامل، غير المنقوص، ومن دون اتكال على مسالك السياسة الدولية والأحابيل الدبلوماسية والارتهان بيدها.
والليلة سيعود البراق المقدسي إلى دومة الأوراس، ومعه كل مجاهدي القدس بنفس وصية الصومام إلى القدس وحواضرها وبلدياتها في رام الله وغزة: إن أية ثورة لا توحد أداة قيادتها، وضم فصائلها، والتراجع عن المصالح الأنانية والذاتية والفردية والجهوية لا تحسم نصرها ولا تحقق هدفها,
من هنا نسجل في صومام الخلد الثوري وقراراته أن مشتركات ثورتي الجزائر وفلسطين تعلمنا وتذكرنا أن درس 5 جويلية 1962 مازال حيا وماثلا أمام ذاكرة الأجيال. وما أريد له من أن يكون تاريخا لصراع الأجنحة التي انضمت إلى الثورة الجزائرية في بدء انطلاقها على سلطة لم تزل كل جوانبها المالية والإدارية والسياسية بيد العدو, وهذا العدو لا يقهر إلا بالموقف الذي وقفه الشعب الجزائري بوعي وصرامة وبشدة من خلال المظاهرات الحاشدة لنصرة الثورة ورفض الاحتلال وكل عناصر الانشقاق والخلاف عند اللحظة التاريخية التي تحدد المصير.
















نوفمبر العربي !
بقلم: تامر المصري.
في انسيابية العربي بما يشتهي نحو ماض يتلقفه، كسرا لجمود طموحات حاضره المعاند، في تمني المماثل، يعلو نوفمبر العربي، في ذكراه الخامسة والخمسين، حاملا ما يحمل من نوبات التأمل والاعتزاز، التي نتسرب فيها ومنها إلى حيث ارتفعت الراية، على أعناق مليون ونصف المليون شهيد، وما يزيد عن ثمانمائة ألف جريج، كانوا عنوان الجزائر الحديث، في وقت كانت فيه الجزائر عنوانا لانبعاث يأسر الهوى، تنشده كل العرب.

ففي الفاتح من نوفمبر عام 1954م، كانت الجزائر قد أنهت استعداداتها، للبدء في سبعها السمان أو ما يزيد قليلا، ليأكلن بهمة الرجال، ويقضين على جور، ما جاوز الـ120 عاما من السنوات العجاف، تحت سطوة الاستعمار، ووطأة الاحتلال الفرنسي البغيض، لتنطلق الثورة التي حملت في رحمها، من غير وهن على وهن، ووضعت بعد حين، مولودا من فئة الذكران، لا اسم له سوى الاستقلال.

ولعل التجربة الجزائرية أثناء الثورة، وقبلها كما بعدها، من التجارب الأممية، التي تفرض نفسها على صاحب كل قضية، كإحدى مقتضيات الضرورة، علما واطلاعا، سيما أنها تمثل الأنموذج المحتذى، الذي تتناسل منه استخلاصات العبر، كلما تقادم الزمن، وصادفتنا العسرة على نحو من اليأس الجارح للكرامة حينا، والنازل بالطموح أحيانا، لتكون الجزائر بما كان منها وفيها وعليها، مهمازا يضبط المسافة بين الواقع والطموح، في الثبات على المبادئ .. وتلك أولى شارات الانتصار.

لقد كانت جبهة التحرير الوطني الجزائرية، التي اشتقت فيما بعد حركة التحرير الوطني الفلسطيني، اسمها منها، في ظن دون الإثم، حاضنة المشروع الوطني الجزائري، وقاعدة تتشكل من خلالها، المشاعر الوطنية الجزائرية، التي جمعت نفسها في روح الثورة لا سواها، لجهة خصخصة العلاقة الجماهيرية مع المحتل الفرنسي، من فوهة البندقية، دون استكانة أو خضوع أو استسلام، لتكون جبهة التحرير الوطني، ملهمة المرحلة وقائدة المسيرة، انطلاقا من حتمية زوال الاحتلال، والرجوع بالجزائر إلى حوضها العربي، بعد أن حددت الثورة ذلك ضمن أهدافها قبل اشتعالها، ووضعت اللمسات الأخيرة للتحضير لاندلاع الثورة التحريرية، في اجتماعي يومي 10 و24 تشرين الأول من عام 1954م، في عموم الجزائر المحتلة آنذاك، من طرف لجنة الستة.
ومما ينبغي ذكره، أن بداية الثورة قد كانت بمشاركة 1200 ثائر جزائري، على اتساع البلاد، بحوزتهم ما لا يزيد عن 400 قطعة سلاح، وبضعة قنابل تقليدية فقط، كما تؤكد المصادر التاريخية. بينما استهدفت الهجمات الجزائرية الثكنات العسكرية ومخازن الأسلحة ومصالح إستراتيجية أخرى، بالإضافة إلى الممتلكات التي استحوذ عليها المستعمرون، وهو ما اعتمد بجملته، على عنصري التوقيت والمباغتة، الذي نتج عن تخطيط، بعد عناية في الدراسة، من خلال اختيار ليلة الأحد على الاثنين، في الأول من نوفمبر، كتاريخ انطلاق العمل المسلح، لعدة أسباب دخلت حيز المعطيات العسكرية التكتيكية، ومنها وجود عدد كبير من جنود وضباط جيش الاحتلال، في عطلة نهاية الأسبوع، يليها انشغالهم بالاحتفال بعيد مسيحي، وهو ما يوفر إمكانية المفاجأة جيدا، التي نجح فيها إعدادها المجاهدون.

ومما يلفت الانتباه، في قراءة ما تيسر من ظروف وأسباب وحيثيات الثورة الجزائرية، هو كلمة السر التي توافقت عليها قيادة الثورة في ليلتها الأولى، المؤلفة من كل من قادة مناطق الأوراس، والشمال القسنطيني، والقبائل، والوسط، والغرب الوهراني، للبدء في الكفاح المسلح، يوم الفاتح من نوفمبر، والتي كانت (خالد وعقبة). ولعل رمزية كلمة السر في اختيار اسمي خالد وعقبة، ترتبط ارتباطا عضويا، بأهداف الثورة التي كان سقفها هو أرضية العمل أيضا، في التوحد داخل فكرة الخلاص والتحرير. فاسم خالد مستحضر من الاسم الأول للقائد العربي، والعسكري الفذ الذي لم تلحق به هزيمة في فتوحاته الإسلامية، خالد بن الوليد، وعقبة هو المقطع الأول لاسم الفاتح العربي المسلم، لشمال إفريقية وباني قيروانها، عقبة بن نافع. وكأن المجاهدين حينما حددوا أهداف ثورتهم ضد المحتل الفرنسي، كانوا قد استجمعوا عزائمهم النفسية، من داخل مركبهم التاريخي العربي، برموزه التاريخية التي تحمل دلالات لا تموت، كأن يكون من بين الأهداف الخارجية للثورة الجزائرية، هو تحقيق وحدة شمال إفريقيا داخل إطارها الطبيعي؛ العربي والإسلامي. بينما يمثل الاسمان العربيان المستوحيان، وحدة الروح العربية الجزائرية، في مواجهة كل محاولات الاحتلال لفرنسة الجزائر، واجتثاث لسانها العربي من جذور كل حلق تتوسده الضاد.

لقد اضطر الاحتلال أن يعلن انسحابه من الجزائر، بعد استفتاء أكد فيه الجزائريون، على حقهم في الاستقلال التام، ليبعث الرئيس الفرنسي شارل ديغول، إلى السيد عبد الرحمن فارس، رئيس الهيئة التنفيذية المؤقتة للجمهورية الجزائرية، رسالة تحمل الاعتراف باستقلال الجزائر. واعتبر يوم الاثنين 5 تموز 1962م، التاريخ الرسمي لاسترجاع السيادة الوطنية الجزائرية، التي سلبت في ذات اليوم من سنة 1830م .. وتلك علامة من علامات الشعوب، التي إذا هبت، فإنها حتما ستنتصر


















ثورة الجزائر
شجرة باسقة في حدائق الذاكرة!!
يحي رباح

الآن.. في ذكرى الخامسة والخمسين لانطلاق الثورة الجزائرية الخالدة، التي حققت انتصارها الحاسم واستقلالها الكامل، وميلاد الجمهورية الجزائرية!!

الآن ، في هذه الأثناء نستطيع نحن الأجيال العربية التي عاصرت الثورة وانتصارها ، والأجيال اللاحقة التي لم تعاصر الثورة ، ولكنها نعمت بالاستقلال دون أن تذوق طعم تضحياته الكبرى ، وعبقرية تحقيقه التي تصل إلى حد المعجزة!!! الآن نستطيع أن نشير إلى الثورة الجزائرية ، ابتداء من لحظة انطلاقتها المذهلة ، بنوع كبير من الثقة بالنفس ، ونقول أننا من خلال الثورة الجزائرية قدمنا للعالم نموذجا حضاريا هائلا، وأننا منحنا معنى الحرية والاستقلال حلما يعيش في العقول والقلوب، وأكد لكل المقهورين على امتداد الكون ، أن هذا الشعب الجزائري بطلائعه الأوائل ، وقادته المؤسسين ورجاله ونسائه الشجعان، حاضر بميراث ثورته في نسيج العصر، وان كل يد امتدت بإشارة النصر في قارات العالم الست ، مدينة بالفكرة والحلم والانجاز إلى الثورة الجزائرية العظيمة ، وان هذا الشعب الجزائري- شاء من شاء وأبى من أبى- حمل راية الثورة والحرية والاستقلال ولوح بها لسنوات طويلة في كل أنحاء العالم ، لأنه قدم النموذج الملهم ولم يتدخل قسرا في شئون أحد ، ولأنه أجج الحلم الجميل ولم يطفئ إرادة احد ، وان الثورة الجزائرية الجميلة النبيلة أنتجت نفسها بعد ذلك في معارك طاحنة أخرى ، وهى تدافع عن حلمها في وجه العتاة الظالمين الذين استكثروا على الشعب الجزائري أن يكون نموذج الانتصار!! وفي وجه الإرهاب الدولي الأسود الذي اتخذ أسماء للتمويه ما انزل الله بها من سلطان .

الجزائر الثورة..
لم تكن الملهم والمساعد القوي للثورة الفلسطينية فقط !!ولم تكن فخر أمتها العربية والإسلامية فقط ، بل كانت موجة النور الحضارية التي وصل إشعاعها من أقاصي أميركا اللاتينية إلى أقاصي جنوب شرق آسيا ، وبعد خمس وخمسين سنة ، فإن الثورة الجزائرية تجدد نفسها في نسغ الحياة للشعب الجزائري ، إنها ليست شيئا من الماضي ، بل هي إرادة الحاضر والمستقبل ، شجرة وارفة تعطينا وتعطينا باستمرار ثمرها الحلو وظلها الظليل وحضورها الدائم في حدائق الذاكرة .

كنت في بدايات الشباب، عندما شاءت لي اقدارى الحسنة أن اذهب إلى الجزائر في صيف عام 1976، وكنت مكلفا من الرئيس عرفات بافتتاح إذاعة صوت فلسطين على موجات الإذاعة الجزائرية ، وهى الإذاعة التي استمرت بعد ذلك لعدة عقود ، وكانت الجزائر آنذاك في ذروة قيامتها ، وفي عز تفتح حدائق عطائها ، والصدر الحنون الذي احتوى كل حركات التحرر في العالم التي حصلت على استقلالها بعد ذلك ، وكنت أرى الجزائر العاصمة بمثابة حاضنة كبرى لأمل العديد من الشعوب والأمم ، وبوابة للحياة لمتدفقة .

هنا الجزائر ، فينتبه العالم
هنا الجزائر، فتضئ القلوب بالفرح
هنا الجزائر، فيعرف الشعب الفلسطيني انه لن يكون وحيدا، لان الجزائر معه ، مع فلسطين ظالمة أو مظلومة.

الآن..الآن.. في الذكرى الخامسة والخمسين لثورة الجزائر الخالدة ، ونحن نتذكر القادة المؤسسين والشهداء المضيئين والشعب الصامد الذي لايلين !!الآن تتلألأ الجزائر بدورها ومكانتها ، وجمال نموذجها الإنساني ، وعزة شعبها وافتخارها بجيشها الوطني ، وترابها الذي اغتسل بملايين الشهداء واسمها الذي يتوهج من فوق قمم الاوراس التي لا ترحل أبدا.

فألف تحية لذكرى ثورة الجزائر
وألف تحية للشعب الجزائري العظيم
ان الجزائر قادمة ، دائما هي قادمة بالخير والبركة والعزة والنصر قادمة ، إنها الجزائر التي استحقت انتصاراتها في كل معركة ، وكل منعطف لأنها دفعت ثمن انتصاراتها ولم تتسوله من الآخرين ..

فتحية للجزائر بهية الحضور.
[email protected]

[email protected]























القدسُ في ثوبِ ثورة نوفمبر!

في ذات يومٍ، قبل ما يقارب الخمسة والخمسين عاما، كانت الثورة الجزائرية ضد الغزاة، مشتعلة بجذوة أسرت القلوب والعقول، تضع لنفسها سقفا جسد أيضا أرضية الانطلاق، في انسجام كامل مع الذات الوطنية الجزائرية، التي تنشد التحرير وجلاء قوات الاستعمار عن التراب الوطني، سعيا إلى الاستقلال وإعلان الدولة الديمقراطية. يومها، كان الجزائريون قد دشنوا ثورتهم، بمفهوم إنساني رفيع المستوى، في الفاتح من نوفمبر {تشرين الثاني} عام 1954م، وقطعوا شوطا في النضال والجهاد، ضد سُراق الأرض ومضطهدي الإنسان، فيما عاطفة الأمة تتشكل من جديد، على معاني التحرر، والتخلص من العبودية الأجنبية، وصولا إلى الخلاص الكامل، وشطب اصطلاح الاحتلال، بمفاعيله المركبة في يوميات الناس، من قاموس التداول الشعبي، من المحيط إلى الخليج، لتوازيه "الثورة" لغة واصطلاحا وتطبيقا، وتبادره بالفعل وتقابله برد الفعل.

حتى أن سنين الخمسينيات الأخيرة، كانت تحمل معها ما يؤهلها، لأن تكون موعد العد العكسي، في عمر الاحتلال، وعمر الشقاء الذي تأبدت به شعوب عربية مختلفة، كان على رأسها الشعب الجزائري الشقيق، وهو ما أعانت عليه الجماهير العربية، من خلال مسيرات المناصرة والتعاضد، الممتدة على رقعة الوطن العربي الكبير، من مراكش وحتى البحرين، فكانت إذا ما خرجت مسيرة في الجزائر، خرجت أخرى في القاهرة تؤيد مطلب مسيرة الجزائر. وهكذا الحال ارتسم بلوحة جماهيرية جامعة للأمة العربية، في ذروة الفخار القومي، المنبعث من القاهرة، على إيقاع مواقف الزعيم جمال عبد الناصر، فيما كانت الثورة الجزائرية مهماز تلك الجماهير ومحركها الأساسي، استشرافا للنصر، رغم جرح فلسطين المنفتح في جسد الأمة حديثا آنذاك، بحسابات عمر النكبة، فلم يمر عليه سوى عشرية سنوية واحدة أو ما ينوف عليها قليلا، بثلاثة أو أربعة أعوام.

في ذاك الزمن، حيث أوج الثورية، التواقة إلى التحرر، بدا للفلسطينيين أن الشعوب وحدها إذا هبت، فإنها حتما ستنتصر، وليس أوفى من درس الجزائر، التي كانت قد نالت استقلالها صيف عام 1962م، دلالة وتعبيرا، فانبرى رجال كانوا وقتها في أعمار متقاربة، يفككون المشهد الجزائري، ويحللون دروس النصر، وأسباب الفداء وتعاليله الوجدانية في سبيل الوطن، وهو فداء عظيم، ليبدأ بعدها التخطيط الرشيد لبعث الروح الفلسطينية، من فوهتي بندقية وقلم ثائر، وتنطلق الثورة الفلسطينية، في الفاتح من يناير عام 1965م، استلهاما من الثورة الجزائرية، ووصالا بها على درب مقاومة المحتل، حتى دحره، سعيا نحو الاستقلال.

كان اليائسون عربا وعجما؛ يتندرون وقتها، على المقاومة الفلسطينية في بداياتها، رغم التعاطف الجماهيري الجارف معها، في أهلية المقاومين، وقدرتهم على المطاولة في النضال، فلم يتوقع البعض منهم صمود الثورة الفلسطينية لأشهر قبل أن تندثر، فيما الثوار الفلسطينيون، يمنون أنفسهم بما حصده أشقاؤهم الجزائريون. وللدلالة، بدأت تنظيرات مستوجبة، يستخدمها المثقفون الفلسطينيون، الذين كانوا ظهيرا للثوار، استشهادا بتجارب الآخرين، لتتجلى الجزائر الأنموذج المحتذى، والمثال المقتدى. وفي الثورة الجزائرية عبر وصور أخرى، ليس أولها أن الاحتلال مهما طال فإنه إلى زوال، وأن الشعوب هي حامية أرضها، وأن التضحيات العظيمة، وإن بلغت المليون ونصف المليون من الشهداء على درب الحرية، فإنها ستؤتي أُكلها، طال الزمان أم قصُر، وأن الثورات لا ينسحب عليها، وصف الاحتلال لها، حتى وإن نعتوها بالتمرد أو العصيان أو الإرهاب، وأن المقاومة حق مشروع للشعوب الواقعة في شباك الاحتلال.

بافتراض واقعي، جسد استقلال الجزائر، درسا عظيم الأثر في نفوس كل الأباة الساعين لحرية أوطانهم، فكانت الرمزية الجزائرية مستوفاة الشروط، في استلهام فلسطين وشتاتها لها. وليس من قابلة التصادف، أن تكون جبهة التحرير الوطني، عنوان الشرف والجهاد، ورأس حربة الجزائريين في مقاومتهم للمحتل الفرنسي، وأن تكون حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، رائدة الكفاح الفلسطيني المقاوم المقدس، وعنوان النضال والتضحيات الجسام، على خطى منظمة التحرير الفلسطينية، فللاسمين اصطلاح مركب وموحد (التحرير الوطني)، وللاصطلاحين سمة مشتركة، تتضح في قيادة ثورتين، نبتتا من رحم المستحيل. بينما تؤكد أيديولوجيات كل من الجبهة والحركة للتحرير الوطني، أنهما انحازتا منذ البداية، إلى الحاضنة العربية، بوصف العرب الجدار الحامي لهما، وأنهما كانتا على قدر زمام المبادرة، والأكثر استشرافا بنية العدوين على اختلاف المعطيات، بانتزاع عروبة فلسطين ومن قبلها الجزائر، فكان الانحياز القومي لهما أسمى من أي انحياز آخر مُدعَى.

في مصر، كان رجلان قلما يجود الزمان بدورة تاريخية تفرز مثلهما، يدرسان ويخططان أيضا، لطريقة يكون فيها الخلاص من الاحتلالين، الفرنسي في الجزائر، والإسرائيلي في فلسطين. تقاسما خطا زمنيا متقاربا، ولا أدري إن كانا قد تعرفا إلى بعضيهما البعض، في قاهرة المعز لدين الله الفاطمي تلك الأيام، ولكن المؤكد أن كلا منها كان يحمل قضية في ضميره. الأول كان يدرس في جامعة الأزهر الشريف، واسمه محمد إبراهيم بوخروبة، بينما الثاني يدرس الهندسة المدنية في جامعة القاهرة، واسمه محمد عبد الرءوف عرفات القدوة الحسيني. فيما القدر يخبئ لهما المزيد من خطوات النضال، ليتحولا بعد سنين إلى رمزين عربيين، تبكيهما الشعوب ما بقيت الذكرى، فيصبح الأول؛ هواري بومدين، قائدا وطنيا تحرريا جزائريا متفردا، ويصبح الثاني ياسر عرفات "أبو عمار"، رمزا وقائدا ثوريا فلسطينيا مقاوما، وكأنهما قد أسقطا عن نفسيهما عبودية الذات، فأنكراها، وخلعا عنهما أسميهما الحقيقيين، إيمانا بقهر الأنا عند عتبات الوطن، واستبدلاهما بأسماء سيعرفها العالم جيدا، لتعبر عن ملامح ثورية، مبنية على البذل والعطاء والإيثار. حتى في صعودهما الأخير، تتمثل أسباب استشهاد الرجلين، في لغز التسميم غير المعلوم حتى الآن، مع فارق زمني مقداره ستة وعشرون عاما، من 27 كانون الأول من عام 1978م، وحتى 11 تشرين الثاني من عام 2004م.

يكاد لا يختلف في الروح، النصان الموجهان في بيانين مختلفين لهدف واحد هو التحرير، الأول المحرر بنكهة ثورية من جبهة التحرير الوطني الجزائرية عام 1954م، والثاني الذي بثته حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح عام 1965م عشية عملية عيلبون الشهيرة. وتكاد جميلة بوحريد تستنسخ جميلات أخريات في فلسطين، بعد حين، دخلن على خط الكفاح المسلح، منذ ما قبل ليلى خالد وما بعد دلال المغربي. إنها علامات فارقة، في أحداث تملي نفسها بالتشابه والإلهام في البلدين الشقيقين، عسى النصر أن يكون شبيها لفلسطين فيما بعد بنصر الجزائر، ونعلن الدولة الفلسطينية المستقلة فوق ترابنا الوطني، على غرار إعلان استقلال الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عام 1962م.

أما اليوم، فإن فلسطين وهي تزف أبناءها الشهداء، أحياء عند ربهم يرزقون، فإن القدس تتزين في ثوب عروس العرب الثقافية، كعاصمة يستوجب الاحتفاء بها دائما، وهو ما استحث الذاكرة بما استوفت، لتبوح بما يخالجها، من مقاربة فلسطينية مع النموذج الجزائري، أصل الإلهام، سيما ونحن نرى حجم الاهتمام الصدوق، الذي توليه الجمهورية الجزائرية، للقدس كعاصمة للثقافة العربية لعام 2009م، وكأنني أراها ـ أي القدس ـ في ثوب فرح جزائري، على موعد مع النصر والتحرير بمشيئة الله، سيما وأننا نرانا نعبر عن فلسطينيتنا بروح جزائرية، ونصرح عن جزائريتنا بنفس فلسطيني. وبين هذا وذاك تبقى الجزائر مع فلسطين ظالمة ومظلومة، ولا أكثر من هذا نريد.



#محمد_الحوراني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (( هل قررت بريطانيا اعادة البعثيين للسلطة في العراق؟))
- الكاتب العراقي و صناعة المستقبل
- (( الكبرياء تليق بالمبدعين العراقيين ))


المزيد.....




- شاهد.. مبادرة طبية لمعالجة الفقراء في جنوب غرب إيران
- بالفيديو.. اتساع نطاق التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على غز ...
- الاحتجاجات بالجامعات الأميركية تتوسع ومنظمات تندد بانتهاكات ...
- بعد اعتقال متظاهرين داعمين للفلسطينيين.. شكوى اتحادية ضد جام ...
- كاميرا CNN تُظهر استخدام الشرطة القوة في اعتقال متظاهرين مؤي ...
- “اعرف صلاة الجمعة امتا؟!” أوقات الصلاة اليوم الجمعة بالتوقيت ...
- هدفنا قانون أسرة ديمقراطي ينتصر لحقوق النساء الديمقراطية
- الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة ...
- مناضل من مكناس// إما فسادهم والعبودية وإما فسادهم والطرد.
- بلاغ القطاع الطلابي لحزب للتقدم و الاشتراكية


المزيد.....

- سلام عادل- سيرة مناضل - الجزء الاول / ثمينة ناجي يوسف & نزار خالد
- سلام عادل -سیرة مناضل- / ثمینة یوسف
- سلام عادل- سيرة مناضل / ثمينة ناجي يوسف
- قناديل مندائية / فائز الحيدر
- قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني / خالد حسين سلطان
- الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين ... / نعيم ناصر
- حياة شرارة الثائرة الصامتة / خالد حسين سلطان
- ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري ... / خالد حسين سلطان
- قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول / خالد حسين سلطان
- نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف / سعيد العليمى


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - محمد الحوراني - باب الحرية