أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - سمر فاروق ابو شكر - سرطان الثدي












المزيد.....

سرطان الثدي


سمر فاروق ابو شكر

الحوار المتمدن-العدد: 2805 - 2009 / 10 / 20 - 17:46
المحور: الطب , والعلوم
    


اعداد سمر ابو شكر
الداء الذي يخيف العالم؟
نمو خبيث للخلايا يبدأ في جزء ما من أجزاء الثدي كقنوات الحليب أو فصيصات الثدي التي تنتج الحليب، ثم تنتشر هذه الخلايا وتنمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه لتؤثر على أنسجة الجسم الطبيعية..، ويعد هذا النوع من السرطان من أكثر الأنواع شيوعا لدى النساء.

سرطان الثدي:


أعراضه؟ اسبابه ؟تشخيصه؟
- ماهي طرق الوقاية ومحاربة هذا البلاء المخيف؟؟؟؟؟
وهل من إمكانية للقضاء عليه؟
ماهي علامات وأعراض سرطان الثدي:

الثدي يختلف من امرأة لأخرى من حيث الحجم والشكل والتماسك. ولما كانت70 % من كتل الثدي تكشف بواسطة المرأة نفسها، لذلك وجب التعلم على فحص الثدي بشكل دوري.


اسباب المرض
سبب هذا السرطان غير معروف، ولكن هناك عوامل منها:
ـ الوراثة.
ـ الفيروس.
ـ نوعية الأكل.
ـ الإشعاع.
ـ الأدوية.
ـ الهرمونات
لذلك سيدتي:
1ـ حافظي على فحص نفسك دوريًا كل شهر.
2ـ افحصى ثدييك دوريًا بالأشعة مرة كل سنتين الى 3 سنوات من سن الأربعين إلى الخمسين ثم سنويًا بعد ذلك.
3ـ اختاري مركزًا يوجد به أطباء متخصصون حيث إن متابعة العلاج مع نفس الأطباء يمكنهم من مراجعة الملفات ومقارنة الأشعات سنويًا وبذلك يمكن اكتشاف أي تغيير بسهولة.


إن كشف أي تغير يجب أن يشجعك على عرضها على طبيبك لأن الكشف المبكر للسرطان هو مفتاح الشفاء المتام والأكيد منه.

*الكشف المبكرافضل طريقة لمحاربته!!!!!!

يجب على كل سيدة أن تكون على علم تام بشكل وحجم وقوام ثديها وأن تقوم بفحص نفسها دوريًا شهريًا بعد انتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام ويجب عليها مراجعة وإبلاغ الطبيب بمجرد حدوث أي من التغيرات التالية:
1ـ وجود كتلة في الثدي عادة غير مؤلمة .
2ـ إفرازات من حلمة الثدي سواء كانت مخلوطة بدم أو إفرازات صفراء غير مخلوطة بدم .
3ـ تغير في لون الحلمة والجلد وظهور تشققات أو انكماش بالحلمة.
4ـ تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط.
5ـ ألم موضعي بالثدي رغم أن معظم الأورام الخبيثة غير مصحوبة بألم .

اما بالنسبة لخطوات الفحص فهي:
الخطوة الأولى: الوقوف أمام المرآة وملاحظة كلا الثديين والبحث عن أي شئ غير اعتيادي مثلا سيلان من الحلم، تجعد في الجلد. يجب ملاحظة الحجم الطبيعي والشكل لكل ثدي مع التدقيق على موقع الحلمة
(يجب الانتباه إلى أن كون أحد الثديين اكبر من الأخر قد يكون أمر طبيعي ). - صورة
الخطوة الثانية: شابكي يديك خلف رأسك واضغطيهما للأمام، مع ملاحظة شكل وحدود كل ثدي على المرآة. خذي وقتك ولاحظي أية تغيرات في الحجم أو الشكل مع ملاحظة أية تورمات، اندفاعات، تغيرات في اللون، تغيرات غير طبيعية في الجلد.صورة2
الخطوة الثالثة: اضغطي كلا اليدين بثبات على الحوض مع ميلان بشكل خفيف للأمام مع سحب الكتفين والمرفقين للأمام. مرة ثانية انظري إلى أية تغيرات في شكل أو حدود كل ثدي. صورة3-
الخطوة الرابعة: ارفعي ساعدك الأيسر فوق رأسك، وباستعمال ثلاثة أو أربع أصابع استكشفي الثدي الأيسر بثبات وبدقة وعناية، وابقي أصابعك بشكل مسطح وأغلقيهم سوية. طبقي ضغط خفيف للاستكشاف العميق في الثدي، ولكن ليس بشكل شديد، وبالممارسة سوف تتعلمين ما هي كمية الضغط المناسبة.صورة 4-
الخطوة الخامسة: اعصري الحلمة بلطف ولاحظي أية مفرزات. في حال وجودها اتصلي بطبيبك.
كرري الخطوة الرابعة والخامسة على الثدي الأيمن.صورة-5
الخطوة السادسة: كرري الخطوة الرابعة والخامسة بوضعية الاستلقاء. استلقي بشكل مسطح على ظهرك مع وضع ذراعك الأيسر فوق الرأس مع وضع المخدة أو شرشف مطوي تحت الكتف الأيسر. هذه الوضعية تسطح الثدي وتجعله أسهل للفحص. كرري نفس العملية على الثدي الأخر.صورة -6


عند ظهور أي عرض مثير للشك تبدأ عملية التشخيص راجعي الطبيب المختص دون تردد .
تشخيص المرض:
أولاً بالفحص السريري وتدقيق التاريخ المرضي

ثانياً باجراء الفحوصات المخبرية والشعاعية التي تستخدم بعض خصائص السرطان للكشف عنه شعاعياً

بالبحث عن أي كتلة أو جسم غريب أو حتى تحول في شكل عضو من الأعضاء ويستخدم في ذلك :

1-الأشعة العاديةPlain X Ray

2- الأشعات الملونة Contrast Study,
3-الأشعة المقطعية CTscan,

4- الموجات فوق الصوتية

5-التصوير بالرنين المغناطيسيMRI
6- التصوير الوظيفيPET الاشعاعية للكشف عن أدق تفاصيل النشاط الزائد.وتفيدهذه التقنية بشكل كبير في حالتين:

1- الكشف المبكر

2-كشف الانتشار

عدا عن فحوصات الاظهار الشعاعية هناك الفحوصات المخبرية ومنها :

–فحوصات وظائف الاعضاء التي تظهر تأثر نشاط واداء العضو المفحوص بالمرض ودرجة ذلك

-فحوصات خاصة بالورم وتستغل هذه الفحوصات خاصية ان بعض الخلايا السرطانية والاورام تفرز مواد معينة يمكن ان تستعمل كأثر للدلالة على الورم وتسمى هذه المواد مؤشرات الاورام Tumor markers


العلاج :
قد تكون الجراحة علاجية أو حتى شفائية وذلك حين يتم استئصال الورم جميعه وكذلك الغدد الليمفاوية القريبة اضافة الى جزء من المنطقة المحيطة وذلك للخلق منطقة امان عازلة خشية ان يكون هناك بعض التسربات غير المرئية للخلايا السرطانية

كما قد تكون الجراحة تلطيفية او مساعدة وذلك حينما يزال جزء من الورم لتخفيف الاعراض كفتح الانسدادات أو ازالة وتخفيف الضغط الحاصل على عضو معين.

ثانياً :العلاج الكيماوي Chemotherapy
قد يستعمل العلاج الكيماوي قبل الجراحة أو بعدها
العلاج الكيماوي هو نوع من الادوية التي تحبط نمو الخلايا وتمنع انقسامها وانتشارها وغني عن القول ان هذا العلاج هو نوع من السمية للخلايا Cytotoxic تؤثر سلبا على الخلايا حيث تصيب الخلاايا النامية بالتلف .

ثالثاً :العلاج بالاشعةRadiotherapy
الاثار الجانبية للعلاج بالاشعة بشكل عام اقل حدة من الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي وهي في الغالب التهابات او تقرحات موضعية وقد تكون معقدة وتحديدا في الحلات الدماغية بسبب الحيز المقفل داخل الجمجمة.
رايعاً : علاجات أخرى مثل العلاج الهرموني وذلك لبعض الاورام المتأثرة بالنشاط الهرموني
العلاج المناعي ويهدف لزيادة مناعة الجسم ومقاومته لانتشار الخلايا السرطانية حيث قد يصبح لدينا في المستقبل مطاعيم ضد بعض السرطانات

العلاج الجيني
ويستهدف هذا العلاج الجينات التي تؤدي الى طفرة التحول السرطاني.




الاضطرابات النفسية المصاحبة للسرطان :
لايؤثر سرطان الثدي على الجانب العضوي فقط بل انه يصيب الجانب النفسي بالاعتلا ل احيانا.
فهناك اضطرابات نفسية رئيسية تترافق مع السرطان

1- اضطرابات التكيفAdjustment Disorders

2- اضطرابات المزاج الكأبة Mood Disorders (Depression)

3- اضطراب الهذيان Delirium

4- اضطراب القلق اعام Anxiety disorders

5- الخرف Dementias

6- اساءة استعمال الادوية والمؤثرات العصبية والادمانSubstance Abuse


راي الاختصاصيين:
في سياق الحديث عن سرطان الثدي وبمناسبة قيام الحملة الوطنية لمكافحة سرطان الثدي اكدت اخصائية الغذاء والتغذية العلاجية. مريم الترك على أهم طرق الوقاية من سرطان الثدي واهمية المحافظة على الوزن الصحي والنظام الغذائي السليم، داعية السيدات الى المشاركة في حملة صحة الثدي التي اطلقت أخيرا.
حيث أشارت الترك إلى أن سرطان الثدي قلق يراود السيدات ويمكن تحويله الى دافع لحياة أفضل.
وقالت إن سرطان الثدي يعرف بأنه نوع من أنواع السرطانات التي تبدأ في الثدي عادة من البطانة الداخلية لقنوات الحليب على عكس ما يعتقده الكثيرون، لافتة إلى أن سرطان الثدي لا ينحصر في فئة السيدات، بل يصيب كذلك الرجال لكن احتمال إصابة الرجال بسرطان الثدي أقل 100 مرة من احتمال إصابة النساء وتتساوى احتمالات النجاة في الجنسين.
واكدت الترك إلى أن أسباب الإصابة بسرطان الثدي مختلفة ومتعددة، وتختلف طرق العلاج باختلاف المسبب والمرحلة المرضية، ومن واجب كل سيدة ان تهتم لأمر صحتها وعائلتها، ولذلك عليها تعلم كيفية إجراء الفحص الذاتي وإجرائه شهريا وإجراء الفحص الدوري وذلك كل 3 سنوات للنساء من عمر 20 حتى 39، وسنويا للسيدات فوق الـ 39 عاما، وذلك لزيادة احتمال الاصابة بسرطان الثدي في الفئات أكبر من 40 عاما، وخاصة ذوات التاريخ العائلي لسرطان الثدي.
وأوضحت أن أهم الخطوات الوقائية من سرطان الثدي المحافظة على الوزن الصحي والغذاء المتوازن خاصة في الفئات ذوات التاريخ العائلي لسرطان الثدي.
وتطرقت الترك الى عدد من النصائح الغذائية التي قالت انها قد تساعد في الوقاية من الاصابة بسرطان الثدي، وتهب حياة صحية متوازنة تلونها الحيوية ويزينها النشاط، حيث دعت السيدات الى شرب كميات كافية من الماء النقي لا تقل عن 1.5 ليتر يومياً وذلك لتساعد اجسامهن في التخلص من المواد السامة عبر الكلى.
كما دعت الى زيادة النشاط الرياضي الى ما يزيد على 30 دقيقة يومياً 5 مرات في الأسبوع على الأقل، وذلك هو الحد الأدنى الذي قد يؤتي ثماراً وقائية ضد الأمراض والمحافظة على الوزن الصحي والمسارعة في زيارة اختصاصي التغذية في حالة زيادة الوزن أو السمنة.
الغذاء ليس مجرد حاجة جسم يومية، بل هو نمط حياة ان أحسناها نعمنا بعيش عنوانه الصحة وان اسأناها فنحن الخاسرون.
تلوين المائدة بالخضار والفاكهة لاحتوائها على الفيتامينات
تحدثت الترك على اهمية اختيار اصناف الطعام وطريقة اختيارالخضار والفواكه:
اختيار الخضار والفاكهة الملونة لاحتوائها على الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل «فيتامين ج» و«فيتامين أ» كذلك لاحتوائها على الصبغات النباتية الطبيعية كالكاروتينات والليكوبينات والليوتينات، فوفقاً للأبحاث الأخيرة وجد أن نسبة النساء اللواتي يصبن بسرطان الثدي تقل بنسبة 40% في النساء اللاتي يرتفع لديهن تركيز مادة الكاروتين في الدم، مشيرة الى أن مادة الكاروتين هي صبغة نباتية توجد في الفواكه والخضار الحمراء والصفراء والبرتقالية وهي الصورة غير المحولة من فيتامين «أ» وتوجد في الشمام والجزر.أما الليكوبينات فتوجد في الطماطم، الجريب فروت الوردي، البطيخ والمشمش، والليوتينات توجد في الخضار الورقية كالسبانخ والبروكلي.
وأشارت إلى ان البروكلي من أكثر الأصناف المستهلكة في الوقاية ضد سرطان الثدي، مع مراعاة طريقة التحضير لئلا يفقد محتواه من الفيتامينات والمعادن، وذلك إما بطهيه على البخار أو شيه أو تحضيره في المايكروويف لمدة لا تزيد على 3.5 دقائق في المايكروويف المتوسط القوة، حيث يعتبر طهي البروكلي في المايكروويف إحدى الطرق المثالية التي تحافظ على محتواه من الفيتامينات التي يمكن فقدها بطرق الطهي التقليدية على عكس كثير من الخضروات الأخرى.
كذلك نصحت الترك النساء بالابتعاد عن الأطباق الغنية بالدهون وخاصة المشبعة منها، وذلك لارتفاع معدل الإصابة بالسرطان مع ارتفاع معدل استهلاك الدهون المشبعة، والابتعاد كذلك عن اللحوم المصنعة التي تضاف إليها المواد الملونة مثل مركبات أملاح النيترات لإضفاء اللون الزهري التي تعد من المواد المسببة للسرطان وفقاً لوكالة حماية البيئة EPA. فاكدت على الجميع أن يلون مائدته.
كلمة اخيرة:
دعت السيدات إلى زيادة المعرفة بسرطان الثدي بالقراءة والاستعلام من المختصين وعدم التردد في زيارة المراكز الصحية التي تجري الفحوص الدورية.


ولنا كلمة:
الايمان + الامل+ الارادة= الحياة


الشكر والتقدير على الجهود المبذولة لحملة لاجلك سيدتي للوقاية والحماية من امراض سرطان الثدي ونتمنى الاستمرار في التوعية للمواطنين فحياة الانسان امانة ان لم يستطيع ان يحافظ عليها فلنساعده على الحفاظ عليها.







كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,563,332,584





- هل ممارسة اليوغا دواء للاكتئاب؟
- -يمكنها البقاء خارج الماء...اقتلوها حيث وجدتموها- تحذيرات من ...
- أول مهمة نسائية خالصة خارج مركبة في الفضاء
- يفتح ببصمة وجه شخص نائم أو ميت.. جدل حول هاتف غوغل الجديد
- -جونسون أند جونسون- تسحب آلاف العبوات من بودرة الأطفال من ال ...
- فريق نسائي أميركي يصنع التاريخ في الفضاء
- كائن خارق قادر على شفاء نفسه حتى لو قطع نصفين
- -فيسبوك- تحجب المطبخ الروسي
- لمذا لا توقف تويتر حساب ترمب؟ لأنه أكبر رصيد لها
- -لبنان ينتفض-.. تداول واسع لمقاطع وصور من احتجاجات لبنان على ...


المزيد.....

- موسوعة الكون / كارل ساغان
- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - سمر فاروق ابو شكر - سرطان الثدي