أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار 2009 - اثار وانعكاس الازمة الاقتصادية العالمية على الطبقة العاملة والفئات الفقيرة وسبل مواجهتها؟ - حميد طولست - الشغيلة في عيدها الأممي















المزيد.....

الشغيلة في عيدها الأممي


حميد طولست
الحوار المتمدن-العدد: 2636 - 2009 / 5 / 4 - 09:58
المحور: ملف 1 ايار 2009 - اثار وانعكاس الازمة الاقتصادية العالمية على الطبقة العاملة والفئات الفقيرة وسبل مواجهتها؟
    


" باركا من الغلى جيب الشعب راه خوى " ، " ياوزير يامسؤول هادشي ماشي معقول" ، " هذا عار هذا عار المواطن في خطر " ، " التعليم الطبقي ولاد الشعب في الزناقي " ، " سوى اليوم سوى غدا الحقوق ولا بدا " ، هذه هي الشعارات ومثلها كثير، رددتها الطبقة الشغيلة المغربية عبر التراب الوطني، وهي تجوب الشوارع المرسومة لاحتفالاتها بالعيد الأممي لسنة للسنة الماضية 2008وهي نفسها التي ستكررها لامحالة هذه السنة أيضا مع فارق بسيط هو إرتفاع منسوب الغضب والاحتقان الذي تسببت فيه مدونة السير التي كانت وراء إضراب مهني النقل الذي كان سيتسبب في كارثة اقتصادية واجتماعية.وقد تتميز خطابات النقابات المؤطرة للعمال هذا العام بحمل هموم وآلام كل شريح العمال وعلى رأسها مهنييو النقل المكتوون "بقلة الزهر وتمرة" رغم أنهم العمود الفقري لكل اقتصاد في كل الدنيا، فهم تعيشون نار الإجهاز على كل حقوقها حيث لا ضمان اجتماعي ولا تغطية صحية ولاتقاعد ولا ولا. و ستكون التظاهرة مناسبة لطرح مطالب كل القطاعات العمالية المختلفة بحدة كبيرة تناسب حدة ما تعانيه كل الشغيلة من مشاكل اجتماعية وصحية وخدماتية، ولم يغيب عنها التنديد بمدونة السير وإبراز مظاهر الإنتصار على تعنت صاحبها والنقابة المساندة له ولحكومته. وحتى لا يكون مقالي ربورتاجا ميتا ونقلا تصويريا جافا بلا فائدة لأطوار تظاهرة عابرة، وحتى تعم الفائدة أجيب على سؤال ا توقف يطرحه بإلحاح طفل صغير صحب والده لمشاهدة استعراضات العمال والذي كان يسكته كلما طرح ذات السؤال. بابا بابا الماذا يخرج الناس هكذا في هذا اليوم؟ تطوعت للإجابة عن الأب الذي ربما لم تسعفه معلوماته حول تظاهرة فاتح ماي. فقلت للطفل نتظاهر في فاتح ماي من كل سنة؟ ونسميه "عيد الشغل"؟أما من أين أتى هذا الاحتفال وفي هذا التاريخ؟ حاولت أن تكون بداية ردي على تساؤل الطفل، من المنشأ التاريخي لفاتح ماي. والذي كانت بدايته مع انتزاع مطلب يوم عمل من 8 ساعات الذي كان على رأس المطالب التي قرر عمال الولايات المتحدة الأمريكية النضال من أجل تحقيقها إلى حد خوض إضراب عام للضغط على أرباب العمل والحكومة. هكذا أعلنت نقابة فرسان العمل Knights of Labour (1) فاتح ماي يوما أمميا للتضامن الطبقي، وللمطالبة بيوم عمل من ثماني ساعات. وفي ربيع 1886، ركز عمال جميع القطاعات نضالهم حول هذا الهدف ونجحوا أحيانا في ذلك المجال. قرر أرباب العمل، بوجه إصرار العمال واتساع الحركة النقابية، اتخاذ إجراءات قمعية أسرع. فكانت مسألة هايماركت Haymarket الشهيرة بشيكاغو، وهي حدث مأساوي طبع الحركة العمالية العالمية، فاتحة مرحلة قمع ومقاومة جديدة .
كانت التعبئة في فاتح ماي 1886 نجاحا باهرا. وبالرغم مما روجته الصحافة البرجوازية من تهديدات مبغضة وتوقعات مخوفة، لم تندلع أي أعمال تمرد، ولم تصب الملكية بأي ضرر، ولم تتحول مظاهرة العمال السلمية إطلاقا إلى ثورة. وفي هذا اليوم الجميل المشمس، أخليت المصانع والمشاغل والمخازن. جاب آلاف عمال شيكاغو، في ابهى الثياب، الشوارع رفقة أسرهم، أمام إندهال البوليس والجيش والحرس الخاص المستعدين للتدخل عند أدنى حركة. مرت مظاهرة التضامن بنجاح وتوقفت على ضفاف بحيرة ميشيغان Michigan، حيث تحدث أمام الجمهور أبرز الخطباء، من بينهم ألبير بارسونس وأغوست شبيس،. شارك في المظاهرة 80000 عامل بمدينة شيكاغو وحدها. وكان ليوم فاتح ماي، في البلد برمته، نفس الصدى وتوبع بنفس الحماس.
تواصلت حركة الإضراب، يوم الاثنين 3 ماي، وانضم عدد كبير من العمال الى مضربي فاتح ماي، مصيبين على هذا النحو إقتصاد مدينة شيكاغو بالشلل. وسينفجر عنف قوى الأمن المستمر طيلة يوم السبت، أمام حواجز مصنع آلات وأدوات زراعية، يسمى آنذاك McCormick Harvester Works ، وحاليا International Harvester
Corporation .
وردا على إضراب يوم فاتح ماي، أغلق رب العمل هذا المصنع في وجه العمال، وعوضهم بـ 300 كاسر إضراب. لكن عن خروج هؤلاء تعرض المضربون سبيلهم. وفجأة سددت عناصر البوليس أسلحتها. حاول المضربون التشتت، لكن البوليس، وقد خاب واغتاظ، بلا شك، بفعل الطابع السلمي لتظاهرة فاتح ماي، أطلق النار على الحشد، وقتل ستة رجال بينما هم فارون. ورأى منظمو يوم فاتح ماي في هذه المذبحة فعلا مخزيا وغير مقبول يستلزم الإدانة علانية.
فتقرر تنظيم مظاهرة مساء اليوم الموالي بساحة هايمركت Haymarket، غير بعيد عن إحدى مقرات بوليس شيكاغو. انقضت أمسية الإحتجاج ضد فظاظة البوليس بلا صدامات، تعاقب خلالها الخطباء أمام جمهور هادئ. لكن في نهاية المظاهرة، وقد غادر أبرز الخطباء الساحة، اقتحم 180 شرطيا الساحة بهراواتهم وأمروا المتظاهرين بالانسحاب فورا، وهذا ما رد عليه سام فيلدن أحد المنظمين، بأن الجمهور هادئ. بعد ذلك انفجرت قنبلة وسط رجال البوليس، وكانت بداية الهلع. أطلق رجال البوليس، الذين قتل أحدهم وأصيب ستة بجروح، النار واندفع الجمهور نحو جميع الجهات هروبا من وابل الرصاص. وكانت الحصيلة بين المتظاهرين ثقيلة كذلك، قتيل وعدد كبير جدا من الجرحى. ولم يُعثر أبدا على ملقي القنبلة، وقد يكون عميلا مستفزا.
غير أن السلطات لم تصدق بتاتا رواية الأحداث هذه. لم يكن الوضع بنظرها منطويا على أي غموض، فالمسؤولون معروفون: اللاسلطويون anarchistes الذين لم يرضيهم كفاية التحريض على إضرابات الأيام السابقة، وخلق الفوضى بدفع العمال للتظاهر بساحة هايمركت، فهاجموا قوات الأمن. يجب على السلطات اذن التدخل بسرعة و ضرب رأس الحركة لمنع قيام انتفاضة تعرض النظام برمته للخطر.
جرى اعتقال ممثلي الحركة العمالية بشيكاغو، وهم ألبير بارسونس وأغوست شبيس وميشيل شواب وجورج أنجيل وأدولف فيشير وسامويل فيلدن ولويس لينغ ، وحوكموا بالإعدام شنقا، بدون أي حجة تثبت إدانتهم. نفذ حكم الإعدام في حق بارسونس وشبيس وفيشير وإنجل، وخفضت عقوبة الإعدام إلى السجن مدى الحياة في حق فيلدن وشواب بعدما طلبوا العفو. أما لينغ، الذي ظلت وفاته غامضة ولم يتم الكشف عنها أبدا، فربما انتحر في زنزانته. لقد إفتتحت محاكمة شهداء شيكاغو عهد الرعب ضد الحركة العمالية في أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية. كان فاتح ماي 1886، ومعه الأحداث المأساوية التي هزت الحركة العمالية الأمريكية، منشأ الاحتفاء بعيد الشغل، يوم التوقف عن العمل المخصص لمظاهرات العمال. وعلى غرار حالة ساكو وفانزيتي ومسألة روزنبورغ فيما بعد، تظل محاكمة شهداء شيكاغو مثالا للعدالة المدافعة عن مصالح المالكين بأمريكا الرأسمالية. كانت كلمات أغوست شبيس، بهذا الصدد، تنبؤية."سيأتي يوم يكون فيه صمتنا أقوى من الأصوات التي تخنقون حاليا".
=======
1. Knight of Labour: فرسان العمل، النقابة الأولى ذات صيت وطني بالولايات
المتحدة الأمريكية
خاطرة من وحي العيد.
شاعرية أعياد العمال
يأتي العيد فجأة ، ثم يرحل فجأة، قصير العمر كلحظة فرح يتيمة، تغشانا مشاكستها الزائلة على أنها خلود واستمرارية.
يأتي العيد مرة أخرى كما اعتاد أن يفعل كل سنة مرة، ثم تبتلعه لجة العدم والتلاشي الأبدية.
يأتي العيد في موعده المعتاد، كعيد البارحة، وغدا، وباقي الأعياد السرمدية، مفككا، ملفقا لا يقوى على محو الندوب والقروح والكلوم الصديدية .
يأتي العيد ليجد في انتظاره كائنات أشكالا وألوانا. كتل إحتجاج غائمة الاذهان لا تعي بأي حال يعود العيد؟.
أشباح بكماء تتعثر في أنين شعاراتها العيدية، ثم تنهض في عناد لتكبوا في بقايا كلوم الأعياد المعادة، كائنات لا تتوقف صرخات صدورها المكلومة بلظى التأوهات السرمدية.
صور مآس تفضح الجراح الملفوفة بأكاذيب الأعياد الخوالي. صور أبلغ من أي كلام، أو ربما تساوي ألف كلام، بل هي توكيد لكل كلام عن العيد وفي العيد وما بعد العيد، وبأي حال تعود الأعياد. وليت للأعياد شكل آخر أقل عفنا من هذه المتعاقبة والمؤجلة.. أو ليت لنا حق تقرير المصيرعندما يقبل العيد.
إذا لم تكن أعيادنا جميلة كما نحب .. فلماذا لا تكون أقل قبحا مما نكره؟







……………………………………………………………. ;






خواطر العيــد
العيــد : يعود العيد مرة أخرى، كما اعتاد أن يفعل كل سنة مرة، بضوضائه المثيرة للشفقة. يعود العيد في موعده المعتاد، كعيد البارحة وغدا وباقي الأعياد، ركيكا مفككا، مصطنعا ملفقا، لاشيئ فيه يوحي بانبعاث الأمل جديدأً .
يعود العيد ليجد في انتظاره كائنات أشكالا وألوانا، لا تعي لماذا يعود العيد، ولا تدري ما يراد بها في هذا العيد أو ذاك.
كائنات بكماء غائمات الأذهان لا تتوقف عن الحركة في دروب وممرات الأعياد المعادة.
تتعثر تارة في أنين شعاراتها، تكبو في خضم معاناتها تم تنهض في جلد وعناد، مطلقة صرخات الصدور المكوية بلظى التأوهات الأبدية.
صور مآس تفضح الجراح الملفوفة بأكاذيب الأعياد الخوالي، فلولاها لما كانت هناك أعياد للرعاع والعوادي . صور أبلغ من أي كلام، أو ربما تساوي ألف كلام، بل هي توكيد لكل كلام عن العيد وفي العيد ؛ فأي عيد للمظلومين ؟؟؟؟؟؟ لا عيد للمحرومين .
وهذه خاطرة من وحي التظاهرة.



Hamidost@hotmail.com حميد طولست ، فاس .







رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- لماذا كل هذا الانشغال بالانتخابات؟؟؟
- الأستاذ محمد مليطان يحاور المدون الأستاذ حميد طولست بعد المؤ ...
- حصان طروادة بمقاطعة المرينيين بفاس
- حميد طولست يحوار الفنان التشكيلي سعيد العفاسي
- السلطة
- دوام الحال من المحال
- .الأحاديث النبوية وأسئلة لا بد منها
- رد على رد
- إعداد النشأ ليس قصرا على الأمهات
- ظاهرة التسول ...
- قادة من ورق
- لماذا لا يلمع ويثرى إلا مدعو النضال والوطنية ??!
- آفة الفقر والجوع
- تشابه الأحياء الشعبية
- سلوكات مستفزة وغريبة ببيوت الله
- الحوار المتمدن تجربة لا نهائية ناجحة
- حماية المستهلك ..في زيادة راتبه .
- الآخرون !
- حوار افتراضي مع المرحوم محمد شكري الكاتب الذي صارع البقاء لي ...
- التطرف


المزيد.....




- حزب الله: الساحة اللبنانية عصية على السعودية.. وكركوك انجاز ...
- قناة -المسيرة- تنفي الأنباء المتداولة المنسوبة إليها حول هجو ...
- فيديو جديد يكشف أسرار -قاتل الأقمار- الروسي أسرع طائرة حربية ...
- كتالونيا.. هل تنجح مدريد بوأد الاستقلال؟
- نيويورك تايمز: المشاهير يدفعون عشرات ملايين الدولارات لضحايا ...
- -قسد- تعلن سيطرتها على أكبر حقل نفطي في سوريا
- الإفراج عن المعارض الروسي نافالني بعد 20 يوما من الحجز الإدا ...
- إيران تدين الهجوم على قنصليتها في أربيل
- اطلاق سراح مرشح محتمل للرئاسة في روسيا بعد حبسه 20 يوما
- تشييع جثامين رجال شرطة مصريين قضوا في هجوم الواحات


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار 2009 - اثار وانعكاس الازمة الاقتصادية العالمية على الطبقة العاملة والفئات الفقيرة وسبل مواجهتها؟ - حميد طولست - الشغيلة في عيدها الأممي