أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مايكل سعيد - تقرير الحريات الدينية لعام 2009 يدين إنتهاك حريات الأقليات الدينية بمصر














المزيد.....

تقرير الحريات الدينية لعام 2009 يدين إنتهاك حريات الأقليات الدينية بمصر


مايكل سعيد
الحوار المتمدن-العدد: 2636 - 2009 / 5 / 4 - 07:09
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أصدرت -أمس - لجنة الحريات الدينية في الكونجرس الأمريكي تقريرها السنوي لمراقبة حالة الحريات الدينية في العالم، والذي تضمن إدانات للعديد من الدول علي مستوي العالم من بينها مصر، وقد بدأت اللجنة تقريرها بخطاب موجه بشكل مباشر إلي الرئيس الأمريكي باراك أوباما مطالبة إياه باتخاذ خطوات جدية لإنقاذ حرية الأديان في العالم.

وقالت اللجنة في تقريرها إن حالة الحريات الدينية في مصر أصبحت متردية للغاية، حيث إن الأقليات الدينية في مصر مازالت تُمارس ضدها أشكال متعددة من العنف والقمع وأصبحوا ضحايا للعنف والتعصب الديني في الوقت الذي لم تحاول فيه الحكومة المصرية اتخاذ إجراءات لحماية هذه الأقليات من العنف الذي يتعرضون له.

وأشار تقرير لجنة الحريات الدينية في الكونجرس الأمريكي إلي أن هناك جانبًا إيجابيًا استطاعت اللجنة رصده علي مستوي الحريات الدينية في مصر وهو حكم محكمة في 2008 بالسماح للبهائيين باستخراج بطاقات هوية خاصة بهم، وقالت إن هذه الخطوة تعد خطوة إيجابية بالرغم من أنه أمر سابق لأوانه القول إن كان هذا الحكم سينفذ أم لا.

وأكد التقرير أن سجل مصر في مجال حقوق الإنسان ضعيف للغاية، حيث ترتكب الدولة العديد من الممارسات القمعية وتنتهك حرية الفكر والتعبير إضافة إلي قمعها حرية ممارسة الشعائر الدينية، كما تفرض الحكومة المصرية رقابة صارمة علي المؤسسات الدينية الإسلامية والمساجد، كما تفرض الدولة علي رجال الدين التفسير «الرسمي» للإسلام، إضافة إلي تقاعس الدولة عن محاربة مظاهر معاداة السامية التي انتشرت في وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة.

وأوضح التقرير أن الأقليات غير المسلمة في مصر خاصة الأقباط والبهائيين يتعرضون للكثير من القمع والتمييز والتعصب اضافة إلي المراقبة من جانب الحكومة المصرية، فعلي مدي السنوات القليلة الماضية وقع الكثير من أحداث العنف والاعتداءات علي المسيحيين، ولم تلق الدولة القبض علي مرتكبي هذه الاعتداءات وتحاكمهم إلا في حالات قليلة جدا.

وضرب التقرير عدة أمثلة للاعتداءات علي المسيحيين في مصر كان أبرزها الاعتداء الذي قام به آلاف المتظاهرين المسلمين الذين اعتدوا علي كنيسة العذراء في عين شمس في نوفمبر الماضي وأحرقوا جزءا منها مخلفين ما يزيد علي خمسة أشخاص جرحي، إضافة إلي عدد آخر من أمثلة الاعتداء علي الأقباط ولم تتحرك الدولة للسيطرة علي الأحداث ومحاكمة المسئولين عنها.

وقال التقرير إن الهجمات العنيفة علي الطوائف المسيحية خلال السنوات الماضية لم تسفر إلا عن عدد قليل جدًا من الملاحقات القضائية، بما في ذلك قرار محكمة النقض عام 2004 الذي برأ 94 شخصًا من بين 96 شخصًا يشتبه في تورطهم في قتل 21 مسيحيا في قرية الكشح في أواخر عام 1999 وأوائل عام 2000.

وأكد التقرير أنه ينبغي علي جهاز الشرطة المصري التحقيق في الادعاءات التي تؤكد إهمال الدولة لهذه الأحداث وعدم محاكمة المتورطين في هذا العنف.

وقالت اللجنة في تقريرها إن أحد العوامل التي تؤدي إلي القمع الحكومي لحرية الأديان هو قانون الطوارئ الذي تطبقه الحكومة المصرية منذ عام 1981 والذي تم تمديد العمل به في مارس 2008 لمدة عامين إضافيين، حيث يعطي هذا القانون الحق للدولة في أن تنتهك حقوق الإنسان بما فيها حرية الأديان والاعتقاد والرأي والفكر والتعبير وممارسة الحقوق السياسية وغيرها من الحقوق.

وأضافت أنه في ظل قانون الطوارئ بدأت الأجهزة الأمنية في إساءة معاملة وتعذيب السجناء، كما مكنها من القيام بعمليات اعتقال تعسفي واحتجاز الأشخاص لفترات طويلة دون محاكمات وأحيانا اعتقال المواطنين بشكل جماعي، حيث إن الآلاف من الأشخاص تم احتجازهم دون توجيه اتهامات لهم.

وقد رصد تقرير الحريات الدينية عددًا كبيرًا من الانتهاكات التي تتعرض لها الأقليات الدينية في مصر وعلي رأسهم الأقباط والبهائيون، إضافة إلي رصده لمتابعة عدة إجراءات تم اتخاذها لمتابعة الجهات التي توجه إليها المعونة الأمريكية الممنوحة لمصر وما إن كانت يتم استغلالها لصالح أي من هذه الأقليات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة الدستور http://dostor.org/ar/content/view/21439/1/







رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,095,422,800
- وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ
- يوسف زيدان .. حرامي خايب
- محمد رسول الإسلام وعلاقتة بالرجل..دون تعليق
- المانوية أصل الإسلام
- الزنا الشرعي في الإسلام
- إباحة زواج الأطفال في القرآن دون سن البلوغ!!
- حد الردة وحروب الردة..عقيدة إسلامية راسخة في أذهان أتباع الإ ...
- حد الردة وحروب الردة ورعب المسلمين من إنتهاء الإسلام
- المرأة في الإسلام
- ماذا فعل عمرو بن العاص بقبط مصر؟


المزيد.....




- الشرطة الفرنسية تنفذ عملية في منطقة كاتدرائية ستراسبورغ
- مصر تخصص 71 مليون دولار لترميم الأماكن المقدسة لليهود
- الرياض وطهران ضمن منتهكي الحريات الدينية
- نائب رئيس البرلمان العربي يطالب بـ«فضح» الانتهاكات الإسرائيل ...
- ترحيب إسرائيلي بمبادرة مصرية لترميم الآثار اليهودية
- زوجان تركا الإسلام وحولا منزلهما لكنيسة.. مسيحيو المغرب يتعب ...
- العراق أمام امتحانات كبيرة في الذكرى الأولى لدحر تنظيم الدول ...
- دراسة للاتحاد الأوروبي: يهود أوروبا يشعرون بالتهديد ويفكرون ...
- الأردن .. توقيف صاحب موقع إخباري معروف بتهمة الإساءة للسيد ا ...
- لأول مرة من 50 عاما.. جولة في كنائس قرب موقع تعميد المسيح


المزيد.....

- كتاب انكي المفقود / زكريا سيشن
- أنبياء سومريون / خزعل الماجدي
- لماذا الدولة العلمانية؟ / شاهر أحمد نصر
- الإصلاح في الفكر الإسلامي وعوامل الفشل / الحجاري عادل
- سورة الفيل والتّفسير المستحيل! / ناصر بن رجب
- مَكّابِيُّون وليسَ مكّة: الخلفيّة التوراتيّة لسورة الفيل(2) / ناصر بن رجب
- في صيرورة العلمانية... محاولة في الفهم / هاشم نعمة
- البروتستانتية في الغرب والإسلام في الشرق.. كيف يؤثران على ق ... / مولود مدي
- مَكّابِيُّون وليسَ مكّة: الخلفيّة التوراتيّة لسورة الفيل(1) / ناصر بن رجب
- فلسفة عاشوراء..دراسة نقدية / سامح عسكر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مايكل سعيد - تقرير الحريات الدينية لعام 2009 يدين إنتهاك حريات الأقليات الدينية بمصر