أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - نائل جرجس - برنارد ستازي: العلمانية تعني التسامح أولاً















المزيد.....

برنارد ستازي: العلمانية تعني التسامح أولاً


نائل جرجس

الحوار المتمدن-العدد: 2612 - 2009 / 4 / 10 - 09:54
المحور: مقابلات و حوارات
    


أجرى الحوار: برنارد لوسولو - ويست فرانس

ترجمة نائل جرجس

توطئة:(المترجم)

خمس سنوات على صدور قانون حظر الرموز الدينية في المدارس الفرنسية والجدل لا يزال قائما حول هذا الموضوع، ولعل أكثر ما يثيره هي الأحداث التي تندلع من فترة لأخرى في المناطق التي تقطنها الجاليات العربية والمسلمة في فرنسا. يستعرض هذا الحوار المترجم وجهة نظر السيد برنارد ستازي قبل صدور قانون حظر الرموز الدينية كما يتضمن أيضا تعريفه للعلمانية وتفسيره لظاهرة الحجاب في فرنسا وغير ذلك من أمور متعلقة بأعمال لجنته المستقلة لتطبيق مبدأ العلمانية وحجج ومخاوف مؤيدي ومعارضي قانون حظر الرموز الدينية. ستازي هو أحد أشهر الشخصيات السياسية الفرنسية ورئيس اللجنة المستقلة لتطبيق مبدأ العلمانية، هذه اللجنة التي سميت أيضا ستازي تضم علماء ومفكرين متخصصين في قضايا المجتمع المدني من بينهم المفكر محمد أركون الذي يبرر تدخل اللجنة في مسألة حظر الرموز الدينية لاستبعاد الحساسيات الدينية من المؤسسات التعليمية وجعل المدرسة مكان هادئ للتعليم.



يبدو أن كل اثنين من ثلاث شبان فرنسيين يجهل العلمانية, أليس هذا هو التحدي الأول؟

في رأيي ، نسبة هؤلاء الشباب الذين لا يعرفون شيئا تتضاءل منذ فترة. حيث أنه أخيرا، من خلال أعمال لجنتنا والنقاش الدائر حول الحجاب و العلمانية، هذه الأمور أصبحت تهم الناس بشكل متزايد. وهذا ما يسرني لأنه من أهداف لجنتنا أن نسير بالفرنسيين نحو فهم لهذه العلمانية التي تعد فرصة لبلدنا.

ما هو تعريف العلمانية من وجهة نظرك؟

العلمانية هي الانفتاح على الآخرين، روح التسامح، حرية الاعتقاد والتعددية. انها تسمح لنا بالعيش معا في احترام متبادل لاختلافاتنا، سواء كنا ملحدين، من دون دين، كاثوليكيين، مسلمين، يهود، بروتستانت أو بوذيين… لا أرغب أبدا أن نعطي عن العلمانية صورة تقييدية، مغلقة و ممتلئة بالمحظورات. صحيح أنه يوجد بعض المحظورات و لكننا بحاجة لهم. لذلك العلمانية ليست بدون ضوابط كما أنها "ليست للتفاوض" كما قال رئيس الجمهورية. روح التسامح ليس مرادفا للسذاجة. اليوم، الكاثوليكيين، الذين طالما كانت لديهم صورة سلبية عن هذه العلمانية، يجدونها ممتازة جدا. يمكننا القول أن قانون 1905 قد حرر الكنيسة. يجب على الإسلام أن يفهم، وبسرعة، أن هذه العلمانية تفتح له ذراعيها.

هل تمحورت اهتمامات وسائل الإعلام على قضية الحجاب. وبكثرة؟

أنا لا ألومهم، ولكن آسفت لأن ذلك لا يظهر الا جانبا واحدا من جوانب العلمانية، ألا وهو الحظر. يجب علينا أن نوضح أنه في أوقات و في أماكن معينة، خاصة في المدارس التي منها ينبع ثراءالمجتمع الفرنسي، بتنوعها الثقافي والديني والسياسي والعرقي- كل ما يميزنا يجب أن يترك جانبا لنعزز ما يوحدنا. كما أنه في المدرسة تتمحض المبادئ الجوهرية للجمهورية التي تسمح لنا بالعيش سوية. المدرسة هي بوتقة السلام المدني.

كنت قد سمعت من المعلمين ومديري المدارس بأن الحجاب يسبب بعض الحساسيات في هذه المنشئات الرسمية؟

في بعضها نعم. المعلمون ومديري المدارس يشعرون بقلق عميق. حيث يعتبرون بأن الدولة تلقي على عاتقهم مسؤولية حظر الحجاب. هناك اجتهاد من مجلس الدولة يحث على روح الحوار ولكنه لا يحسم الموضوع بشكل نهائي. ومع ذلك، ووفقا لما ذكرته وزارة الداخلية، فإن عدد الفتيات المحجبات يتناقص. المنازعات تتناقص أيضا بشكل ملحوظ، تقريباعشرة حالات في السنة بحسب وزير التربية الوطنية، مع الاشارة الى أن هذا الرقم غير مؤكد.

ما هي المنطقة التي يبدأ فيها حظر الحجاب، عند باب الصف ؟ في باحة المدرسة؟

لا يمكننا، في رأيي، فصل الصف عن باحة المدرسة فالحد برأيي هو باب المنشأة الرئيسي.

ماهو المعنى الذي تعطونه للحجاب؟

حتى لو كانت هناك عدة تفسيرات لارتداء الحجاب ، فإنه وبشكل موضوعي يدل على انصياع المرأة. كما أنه من الممكن أن يرتديه الفتيات لاظهار استقلاليتهن. يرتديه لأن أهاليهن، أخوتهن الكبار، والجماعات الدينية، يرغمهن على القيام بذلك. اذا لم يفعلن ذلك، فهي اهانة.

ما هي حجج المؤيدين والمعارضين لقانون منع الرموز الدينية؟

الانقسامات ليست في اليمين ولا في اليسار، و انما هي آخذة في التغير. كثيرون من بدلوا رأيهم بالنسبة لهذا الموضوع، وفي كلا الاتجاهين. فمنهم من يؤيد اصدار قانون، وذلك لبساطته. لأن ذلك من شأنه أن يزيح المسؤولية عن عاتق المعلمين في موضوع حظر الرموز الدينية الظاهرة. ولكن أرى أن هناك نقطتين سلبيتين في اصدار هكذا قانون. صحيح أن القانون يتعلق بجميع الرموز الدينية وجميع الأديان، ولكن المسلمين يشعرون بأنهم المستهدفون، وهذا ما سيتيح الفرصة للمتطرفين لزيادة التعصب. كما يمكن أن يؤدي هذا الى زيادة المدارس الإسلامية. وبذلك لن يذهبن هؤلاء الفتيات إلى مدارس الجمهورية، وهذا ما سيكون مؤسف ومغاير للنتائج المرجوة.

أحد التنظيمات الاسلامية المشهورة بسمعتها التطرفية، و التي كنت قد سمعت عنها - اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا- قد أعلن بأنه مؤيد لاصدار قانون يحظر ارتداء الحجاب؟ هل فاجئك هذا الأمر؟

موقف هذه المنظمة ليس واضح بشكل جيد. فقد قالوا بأنه لايوجد أي فرض في القرآن لوضع الحجاب- وهذا ما اعتبرناه خطوة جيدة. وعلى ما أعتقد أن هذه المنظمة ذكرت أيضا بأنه لابد من اصدار قانون…

الجمهورية الفرنسية لا تعترف رسميا بأي دين، ولكن بعض الطوائف تستفيد من اعتراف ضمني موروث من التاريخ. وهو مالا ينطبق على الاسلام. هل تعتقد بأنه هناك سوء معاملة في بلدنا؟

كنت واحدا ممن ناضلوا في منتصف السبعينيات لكي نضع حدا لإسلام الأقبية، الكراجات ومواقف السيارات. عندما كنت رئيس بلدية إبيرناي، فرضت مسجدا، كانت مجرد شقة وضعت تحت التصرف. وهذا ما عرضني لكثير من الانتقادات من مواطني بلدي. اليوم قد أصبح الفرنسيون أكثر انفتاحا ووجود مسجد هو أمر طبيعي. المشكلة هي في الأئمة القادمين من البلدان الأجنبية. لابد من إعداد وتهيئة الأئمة في فرنسا نفسها. حاليا نناقش بعض الأمور : مثل قضية القساوسة، وضع الألزاس والموسيل والأئمة…

هل يتم التحضير لنص رسمي عن العلمانية؟

في الحقيقة، ينقصنا نص يوضح بشكل جيد ما هي العلمانية. نص ليفهم الفرنسيون من خلاله الفرصة التي تقدمها لنا العلمانية. شخصيا، أنا مسيحي وعلماني جدا. العلمانية هي مصدر قوة، تتيح للمتدينين والعلمانيين بالالتقاء سويا وبتكافل عندما تتعرض بعض القيم للتهديد.


ينشر بالتعاون مع فريق الترجمة في شبكة العلمانيين العرب http://www.3almani.org



#نائل_جرجس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- غزة: وهمية أم حقيقية (بقلم إيلان بابي)
- العلمانية : آلية مؤسساتية و كفاءة أخلاقية


المزيد.....




- الدوما يصوت لميشوستين رئيسا للوزراء
- تضاعف معدل سرقة الأسلحة من السيارات ثلاث مرات في الولايات ال ...
- حديقة حيوانات صينية تُواجه انتقادات واسعة بعد عرض كلاب مصبوغ ...
- شرق سوريا.. -أيادٍ إيرانية- تحرك -عباءة العشائر- على ضفتي ال ...
- تكالة في بلا قيود: اعتراف عقيلة بحكومة حمّاد مناكفة سياسية
- الجزائر وفرنسا: سيوف الأمير عبد القادر تعيد جدل الذاكرة من ...
- هل يمكن تخيل السكين السويسرية من دون شفرة؟
- هل تتأثر إسرائيل بسبب وقف نقل صواريخ أمريكية؟
- ألمانيا - الشرطة تغلق طريقا رئيسياً مرتين لمرور عائلة إوز
- إثر الخلاف بينه وبين وزير المالية.. وزير الدفاع الإسرائيلي ي ...


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - نائل جرجس - برنارد ستازي: العلمانية تعني التسامح أولاً