أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - احزاب ومنظمات سورية - آخر تطورات الأوضاع في سورية حتى مساء اليوم : مذبحة جديدة في عفرين






















المزيد.....

آخر تطورات الأوضاع في سورية حتى مساء اليوم : مذبحة جديدة في عفرين



احزاب ومنظمات سورية
الحوار المتمدن-العدد: 776 - 2004 / 3 / 17 - 09:34
المحور: اخر الاخبار, المقالات والبيانات
    


بيان صادر عن فرع ألمانيا
متابعة للأحداث المأساوية التي حدثت في المناطق التي تقطنها أغلبية من المواطنين الأكراد في محافظة الحسكة وعبر الاتصال المباشر من قبل فرعنا مع اكثر من مصدر مستقل في مراكز الاحداث في مدينتي الحسكة ورأس العين فقد تبين ان السلطات الرسمية وعبر سياستها القديمة في عدم الإعتراف بالشعب الكردي كقومية متميزة في سوريا وكي لا تعطي للأحداث أي بعد سياسي لجأت الى خيار القمع الأمني استنادا الى خبرتها الطويلة في هذا المجال وقامت بذلك على تسليح منتسبي حزب البعث من العشائر العربية وتحريضهم ضد اخوتهم الاكراد حيث تم من قبل هؤلاء وبتغطية ومساعدة علنيتين من قبل السلطات الرسمية نهب وتخريب العديد من الاملاك العائدة للمواطنين الأكراد وعلمنا ان عدة سيارات عائدة لعائلة فاطمي في مدينة الحسكة قد تم حرقها وتدميرها وكذلك تم نهب وتخريب العديد من المحلات التجارية العائدة للأكراد في عبارة شويش في مدينة الحسكة كما تم ايضا نهب وتخريب العديد من المحلات في دوار الصالحية .
كما انه تم اعتقال الكثير من الاكراد توصلنا الى معرفة اسماء البعض منهم وهم :
صبري محمد علي - ا براهيم عرب - محمد عبطان - تمر مصطفى عضو في لجاننا CDF
وخلال اليومين الماضيين التزمت الأغلبية من المواطنين الاكراد المكوث في بيوتهم في مدينة الحسكه كما ان العديد من العائلات التي تربطها صلة قرابة تجمعت في بيوت مشتركة لحماية نفسها وأطفالها كما ان العديدين فروا مغادرين المدينة الى قراهم نتيجة الاستفزازات وعمليات السلب والنهب التي واصلتها عناصر حزب البعث المسلحين من قبل السلطة واطلاقهم النار في الشوارع لإرهاب المواطنين .
وفي مدينة رأس العين وبتاريخ 15/3/2004 هاجمت مجموعة من عناصر احدى العشائر العربية والمنتسبين لحزب البعث وبعد توزيع السلاح لهم من قبل شعبة حزب البعث في مدينة رأس العين على عائلة من بيت ابراهيم باشا الملي وهي عائلة كردية عريقة حيث قتل اكثر من عنصر من المهاجمين لم نتمكن من معرفة اسمائهم كما جرح كل من نوري محمود ابراهيم باشا الملي وعزيز محمود ابراهيم باشا الملي وبعد نقلهما الى المشفى لاحقهم احد المنتسبين لحزب البعث الحاكم ويدعى جاسم محمد الخلف حيث قام المذكور بقتل الجريح نوري محمود باشا الملي وهو على سرير العلاج في المشفى .
اننا في فرع ألمانيا ل CDF نستنكر لجوء السلطات الحاكمة في سوريا الى قمع الاضطرابات التي حصلت والتي تتحمل السلطات مسئوليتها نتيجة عدم التعقل في معالجة أسبابها , كما اننا ندعوا السلطات الحاكمة في سوريا الى الحوار مع اكرادها الذين هم أبناء هذا البلد والاعتراف بحقوقهم وفق المعاهدات والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان فكما هو واضح ان للموضوع بعدا سياسيا وليس أمنيا كما تروج له السلطات وندعوا كذلك المواطنين العرب التي التكاتف مع اخوتهم الكرد لوقف حمام الدم الذي تسببت به السلطة .
المانيا في 16/3/2004 المحامي اسماعيل محمد
ممثل فرع ألمانيا
com.alanabdi@hotmail
00491758439759 : Tel



رسالة إلى سيادة الرئيس بشار الأسد

سيادة الرئيس:

قد لا تكون في الصورة الصحيحة التي نقلها, وينقلها لك الكادر الإداري, والعسكري المسئول في محافظة الحسكة ,ولا عن طريق الوفود الأمنية التي أرسلت من دمشق لتقصي الحقائق في مدينة القامشلي, والمناطق الكوردية الأخرى من الجزيرة ,أبان الأحداث الدامية في الملعب الرياضي, وقبل بداية المبارة التي كانت من المزمع إقامتها بين ناديي الجهاد من القامشلي, والفتوة من دير الزور.

سيادة الرئيس:

كلفت الحرب الأهلية الطائفية في لبنان سنوات من القتل, والتدمير, والوحشية التي مزقت الوحدة الوطنية اللبنانية ,ولم يحصد اللبنانيون سوى الآلاف من القتلى, والجرحى ,والمشوهين ,والمعاقين.

إن ما جرى, ويجري الآن في القامشلي ليست أعمال شغب, وغوغائيات كما يصورها الإعلام الرسمي السوري بل, ويصغر من هول الكارثة التي بدأ بها المحافظ, وقائد شرطة المحافظة, وأمين فرع حزب البعث في المحافظة بل كانت عمليات تطهير عرقية وقتل جماعية لمواطنين عزل أبرياء كان غرضهم الوحيد مشاهدة, وتشجيع مبارة كرة القدم لفريقهم المحلي .

سيادة الرئيس:

كونك رئيس الدولة الرجل الأول في السلطة: نناشدك بالتدخل سياسياً لحل القضية الكوردية في سورية, وأن تكف أيدي هؤلاء الطغمة عن أبناء شعبك في القامشلي, والمناطق الكوردية الأخرى, حيث يستحيل أن تحل قضية كهذه بطرق أمنية ليس من ورائها سوى تعتيمها, وتحريفها عن الحقيقة.

سيادة الرئيس:

إن من يسلح المدنيين العرب وخاصة الغمر ويدعهم يسرقون وينهبون ويحرقون المحلات الكوردية ويقتحمون بعض المنازل المسالمة والتي لا علاقة لهم بهذه الأحداث إن ممن يفعل ذلك لا يريد لهذه النار من أن تنطفأ بل يزيد في الطين بلة ولا يريد حلاً لمشكلة صغيرة ستكبر إذا لم يحد منها.

إننا كمثقفين أكراد, نناشدكم بالتدخل السريع لحل هذه الأزمة, وإلا فلا نستطيع نحن كأكراد ,ولا العرب في المحافظة, نستطيع أن نحد من هول هذه الجرائم, التي لا يستفيد منها سوى ثلة من المرتزقة يسعون إلى التخريب, وتدمير أواصر الأخوة بين الكورد والعرب في الجزيرة ,وتحويلها إلى فتن ونعرات طائفية نحن بغنى عنها, ولا يمكن لهذه المسألة أن تتوقف بالحد من انتشارها عن طريق القمع الأمني, والمخابراتي.

رئيس اتحاد المثقفين الكورد في سوريا
مسعود عكو






دمشق ،باريس 16 آذار / مارس 2004
تقرير صحفي عاجل ـ 7

فيما المواجهات تنتقل للمرة الأولى إلى عفرين وأجهزة القمع تقتل 6 وتجرح 16
أزمة تموينية خانقة في المواد الغذائية الأساسية بمنطقة الجزيرة
وقوات الحرس الجمهوري توغل في تأجيج السعار الشوفيني عبر توزيع مئات قطع السلاح على " عرب الغمر"
تطورات القضية الكردية على رأس جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية أوربة في دبلن
ومصادر أميركية في باريس وبغداد تنفي لنا ما جاء على لسان حزب الإصلاح السوري

علم " المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية " أن المواجهات الدامية انتقلت صباحا اليوم للمرة الأولى إلى بلدة عفرين غربي حلب . وفي التفاصيل أن أجهزة المخابرات أطلقت النار على مواطنين أكراد تجمعوا في ساحات وشوارع البلدة للاحتجاج على جرائم الطغمة الفاشية في منطقة الجزيرة ، حيث استشهد على الفور ستة من المواطنين العزل ( خبر آخر يتحدث عن أربعة فقط) وجرح ستة عشرة . وقد أدى ذلك اشتعال المواجهات بين الأجهزة القمعية والمواطنين . وكانت المواجهات لا تزال مستمرة حتى ساعة إعداد هذا التقرير (الثالثة بتوقيت غرينتش) . وفي حلب قتل ثلاثة مواطنين أكراد وجرح اثنان وثلاثون عندما أطلقت أجهزة المخابرات النار على مواطنين في حي الشيخ مقصود والأشرفية كانوا يحاولون التجمع للاحتجاج على عمليات القمع التي تواصلت في منطقة الجزيرة . وفي عين عرب قتلت فتاتان برصاص أجهزة الأمن ، إحداهن في الصف الثامن الإعدادي والثانية في الصف التاسع . كما وقتل أحد عشرة مواطنا كرديا آخر اليوم ، وجرح العشرات ، برصاص أجهزة المخابرات والجيش في رأس العين وعامودا غربي القاشلي حين حاولوا التظاهر وخرق حظر التجول المفروض بأوامر من السلطة .
وفي آخر اتصال أجريناه قبل قليل (الساعة 18 بتوقيت غرينتش) مع عفرين ، أكد أحد الزملاء أن المدينة تعيش جوا من الرعب وعمليات الاعتقال تجري على نطاق واسع ، وهناك قتلى كثيرون لا يعرف عددهم .

وعلى صعيد آخر التطورات في منطقة الجزيرة أكدت معلومات متطابقة من مصادر مختلفة وثيقة الصلة بـ " المجلس " أن قوات الحرس الجمهوري التي جرى نقلها خلال اليومين الماضيين إلى المنطقة بواسطة القطارات أحكمت محاصرة مدينة ديريك الكردية (المعروفة باسم المالكية ) وانتشرت في محيط المنطقة باتجاه الحدود العراقية والتركية التي أحكم إغلاقها خلال الساعات الماضية . وإيغالا منها في تسعير الحقد الشوفيني وتأجيج الفتنة التي افتعلها البعثيون الصّدّاميون حلفاء الطغمة الحاكمة في دمشق ، أقدمت هذه القوات على توزيع مئات قطع السلاح الخفيفة والمتوسطة على ما يعرف باسم " عرب الغمر" ، وهم الفلاحون العرب الذين استجلبتهم السلطة من المناطق التي غمرها مشروع سد الفرات ومنحتهم أراضي الفلاحين الأكراد بعد طرد هؤلاء منها . وأكدت هذه المصادر أن منطقة الجزيرة تعيش أزمة تموينية خانقة في المواد الغذائية الأساسية لا سيما الخبز .
من ناحية أخرى ، وفي اتصال هاتفي مباشر معه من أوربة ، أكد لنا اسماعيل عمر ، سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي ـ يكيتي ، على أنه " لا يمكن الحديث عن مفاوضات مع السلطة " ، وأن كل ما يتم الحديث عنه في هذا المجال مجرد أقاويل ، ذلك لأن اللجنة الأمنية التي أوفدتها الحكومة إلى المنطقة لا تهدف إلى إجراء أي حوار بمقدار ما تهدف إلى وقف أعمال الاحتجاج " وأكد على أن " حملات الاعتقال أصبحت شاملة وعشوائية " .
وفي دمشق استمرت أجهزة السلطة من المخابرات والجيش في محاصرة الأحياء الكردية في ضواحي العاصمة إضافة للمدينة الجامعية في منطقة المزة . وبسبب يضطر المئات من الطلاب في النوم على قارعة الطريق ، فضلا عن اعتقال عشرات الطلاب الأكراد . ومع حلول مساء أمس كان بالإمكان التأكد من أن ما لا يقل عن ألفي مواطن كردي قد اعتقلوا في مختلف أنحاء البلاد التي شهدت مواجهات بين أجهزة الطغمة الحاكمة والمواطنين ، معظمهم ( أكثر من 1600 من منطقة الجزبرة ) والباقي من حي الرز وحي روزافا في دمشق وضواحيها ، فضلا عن المدينة الجامعية . ويجري نقل معتقلي منطقة الجزيرة على فرع البادية التابع للمخابرات العسكرية ، ومن ثم إلى سجن تدمر العسكري الصحراوي ، ومن يشتبه في أنه من العناصر القيادية يتم نقله إلى الفرع 285 في دوار كفر سوسة بدمشق (فرع التحقيق في المخابرات العامة / أمن الدولة ) والفرع 248 والفرع 235 (فرعي التحقيق العسكري وفلسيطن ، على التوالي ، في المخابرات العسكرية ) . أما معتقلو دمشق فيجري نقلهم إلى الفرع 251 (الفرع الداخلي في المخابرات العامة الواقع خلف مشفى الهلال الأحمر بدمشق ، والذي يديره اللواء بهجت سليمان ويدير التحقيق فيه العميد تركي حامد علم الدين ) ، إضافة للفرعين المذكورين سابقا.

تطورات القضية الكردية ومجلس وزراء الخارجية الأوربيين

إلى ذلك علم " المجلس " أن رئيس اتحاد الجمعيات الكردية في هولندة رياض حمي أرسل مذكرة إلى وزارة الخارجية الهولندية طالبها فيها بالعمل على إدراج تطورات القضية الكردية في سورية والجرائم التي ترتكبها الطغمة الفاشية الحاكمة وعملاؤها الصداميون ضد أبناء الشعب الكردي في مناطق عديدة من سورية . وقد وعد وزير الخارجية الهولندي في رده على المذكرة بأن تكون القضية الكردية في سورية في رأس اهتمامات وزارته . وفي اتصال جرى قبل قليل بين الزميل نزار نيوف الناطق باسم " المجلس " وسكرتاريا الاتحاد الأوربي ، أكد لنا المصدر أن تطورات القضية الكردية في سورية " ستكون على رأس جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوربي الذي سيعقد خلال الساعات القليلة القادمة في العاصمة الإيرلندية ـ دبلن " .

... ومصادر أميركية متطابقة في باريس وبغداد تنفي ما ذكره حزب الإصلاح السوري

في سياق متصل ، ونقلا عن مصدر في رئاسة الإدارة المدنية الأميركية في العراق ، نفت الزميلة الدكتورة نعمى خالد الخطيب عضو قيادة " المجلس " ما جاء في بيان حزب الإصلاح السوري اليوم من أن رئيسه السيد فريد الغادري يجري اتصالات مع الإدارة الأميركية من أجل الضغط على الحكومة السورية لوقف ممارستها القمعية ضد الشعب الكردي . وقالت الزميلة الخطيب في تصريح لها اليوم في بغداد " لقد أكد لنا مسؤول كبير في الإدارة المدنية الأميركية في بغداد أن لا صحة أبدا لهذه المعلومات ، ولم يتصل أي معارض سوري بجهات أميركية رسمية سواء في واشنطن أو غيرها من أجل ذلك . والطلب الوحيد الذي تلقيناه من أجل التدخل لدى السلطات السورية كان من السيد مسعود البرزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق " . وقالت الدكتورة الخطيب " نأمل من المعارضين السوريين الذين يشيعون هكذا أخبارالتوقف عن إطلاق تصريحات لا أساس لها من الصحة . فالحصول على سمعة لدى الشعب السوري بعربه وأكراده لا يكون بافتعال بطولات دونكيشوتية والحديث عن اتصالات وهمية ( ..) فتصريحات من هذا القبيل من شأنها أن تجعل المواطنين الأكراد يتمسكون بحبال من الوهم بأن الإدارة الأميركية تقف من ورائهم ، وبالتالي إصابتهم بالإحباط حين يكتشفون عدم صحة ذلك . كما من شأن تصريحات تفتقر إلى المصداقية من هذا القبيل تقديم خدمة مجانية للسلطة وطاحونتها الإعلامية التي تدعي بأن الأحداث مفتعلة من قبل قوى خارجية مدسوسة وبناء على مخططات الضغط الأميركي ومشاريع واشنطن " . ودعت الدكتورة نعمى الخطيب " حزب الإصلاح السوري وغيره من الجهات السياسية والإعلامية إلى الأمانة عند نقل معلومات خاصة انفرد مجلسنا بالكشف عنها " . وقالت بهذا الخصوص " إن حزب الإصلاح السوري و حزبا كرديا تحدثا اليوم عن وصول طائرتي هيلوكبتر أميريكيتين إلى القامشلي تقلان مسؤولين من قوات التحالف ، وأن هؤلاء اجتمعوا اليوم مع مسؤولين سوريين كماهر الأسد واللواء محمد منصورة " . وقالت الخطيب في تصريحها تعقيبا على ذلك " من المعروف أننا كنا أول من كشف عن ذلك في بياننا أول أمس (14 مارس / آذار) الذي تناقلته وسائل عربية وأجنبية عديدة " .
على الصعيد ذاته نفت السيدة شارون وينر ، المستشارة السياسية لدى السفارة الأميركية في باريس ، ما جاء في بيان حزب الإصلاح السوري . وقالت في اتصال هاتفي معها أجراه الزميل المحامي جورج سارة من قبرص " لا صحة أبدا لهذه المعلومات . ولم يسبق للسيد الغادري أن اتصل في أي يوم من الأيام بأي مسؤول رسمي سواء في الخارجية الأميركية أو وزارة الدفاع . وكان تقدم بطلب من أجل ذلك قبل فترة ، إلا أنه لم يبت فيه حتى الآن " . وردا على سؤال يتعلق بما إذا كانت الإدارة الأميركية اتصلت فعلا بمعارضين سوريين ، وعما إذا كان السيد الغادري منهم ، قالت السيدة وينر " على حد علمي لا . والاتصال الوحيد الذي جرى كان من قبل أعضاء في الكونغرس مع ناشط سوري في مجال حقوق الإنسان من أجل الإدلاء بشهادة حول حقوق الإنسان في سورية " .

قائمة جديدة بضحايا الإرهاب السلطوي :
أولا ـ أسماء بعض الطلبة الأكراد الذي اعتقلوا يوم أمس في جامعة دمشق :
1ـ آلاء الحسيني ـ كلية التربية ـ سنة ثالثة
2ـ نسرين الحسيني ؛
3ـ سيبان سيدا ـ كلية الجيولوجيا ـ سنة ثالثة؛
4ـ نزار كوسا ـ كلية الجيولوجيا ـ سنة ثالثة ؛
5ـ جاويدان (؟؟) ـ طلية الطب ـ سنة خامسة ؛
6ـ دارجين (؟؟؟) كلية المعلوماتية ـ سنة ثالثة ؛
7ـ خلاّت ( ؟؟) ـ أدب إنكليزي ، وقد أطلق سراحها اليوم بعد تعرضها لتشويه حقيقي نتيجة التعذيب الوحشي الذي تعرضت له على أيدي أجهزة المخابرات . وهي على حافة الموت .
ثانيا ـ أسماء بعض الطلبة الذين اعتقلوا اليوم :
1ـ أحمد عبد الغني ـ جيولوجيا ـ سنة ثالثة ؛
2ـ محمد شيخو ـ علوم ـ
3 ـ عبد القادر (؟؟) ـ صيدلة ـ رابعة .
ومن القامشلي وردنا من أسماء من اعتقلوا أول أمس :
1ـ حسين أشرف سينو ( من الدرباسية )
2ـ شورش سينو ( من الدرباسية )
3ـ علي علي ( قامشلي)
كما ووردتنا بعض أسماء مجهولي المصير الذين لا يعرف ما إذا كانوا قتلوا أو اختطفوا من قبل أجهزة المخابرات :
1 ـ رضا نجار (حلب)؛ 2ـ ابراهيم أحمد (قامشلي )؛ 3 ـ فيصل بدر (قامشلي )؛ 4 ـ حسين شيخ عيسى (قامشلي ) .






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,721,022,712
- بيانات وبلاغات حول احداث قامشلي
- نداء عاجل ...... نداء عاجل .........


المزيد.....




- "ذا سيمبسونز" يحتفل بذكرى 25 عاماً على انطلاقه.. إ ...
- السيناتور ماكين لـCNN: الرئيس أوباما لم يفهم أن قرصنة كوريا ...
- السبسي ينضم للائحة أكبر 6 زعماء سنا في العالم.. يتقدمهم المل ...
- المصري محمد صلاح على رادار سبارتاك موسكو
- دراسة: القطب الشمالي يدفأ بمقدار ضعف أي مكان آخر على سطح الأ ...
- الكرملين: نأمل بادراك واشنطن عدم جدوى العقوبات على روسيا قبل ...
- القضاء الفرنسي يرفض طلب تعويض تقدم به سوريون ضد فابيوس
- المؤشرات المصرية ترتفع وسط إقبال المستثمرين العرب والمصريين ...
- تونس .. إصابة 13 شرطيا في تجدد احتجاجات قابس
- الأسهم الأوروبية تبدأ تعاملات الأسبوع على ارتفاع


المزيد.....

- طريق اليسار العدد 27: شباط / فبراير/ 2011 / تجمع اليسار الماركسي في سورية
- دعوة صريحة من اجل غلاسنوست عراقي / سيار الجميل
- الخيار الوطني الديمقراطي .... طبيعته التاريخية وحدوده النظري ... / صالح ياسر
- نشرة اخبارية العدد 27 / الحزب الشيوعي العراقي
- مبروك عاشور نصر الورفلي : آملين من السلطات الليبية أن تكون ح ... / أحمد سليمان
- السلطات الليبيه تمارس ارهاب الدوله على مواطنيها / بصدد قضية ... / أحمد سليمان
- صرحت مسؤولة القسم الأوربي في ائتلاف السلم والحرية فيوليتا زل ... / أحمد سليمان
- الدولة العربية لا تتغير..ضحايا العنف ..مناشدة اقليم كوردستان ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- المصير المشترك .. لبنان... معارضاً.. عودة التحالف الفرنسي ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- نحو الوضوح....انسحاب الجيش السوري.. زائر غير منتظر ..دعاة ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - احزاب ومنظمات سورية - آخر تطورات الأوضاع في سورية حتى مساء اليوم : مذبحة جديدة في عفرين