أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف - بمناسبة 8 مارس/ اذار 2004 يوم المرأة العالمي - القاسم المشترك - في عيد المرأة العالمي بطاقات فرح وأمنيات ملونة لنساء عراق الديمقراطية والحرية






















المزيد.....

في عيد المرأة العالمي بطاقات فرح وأمنيات ملونة لنساء عراق الديمقراطية والحرية



القاسم المشترك
الحوار المتمدن-العدد: 767 - 2004 / 3 / 8 - 19:41
المحور: ملف - بمناسبة 8 مارس/ اذار 2004 يوم المرأة العالمي
    


لايسعني هنا سوى التعبير عن خوفي على الرجل من ان يكون جليس المنزل دون المرأة.
وذلك لانفتاح ابواب العمل بوجهها وتجاهل فرص عمل الرجل حتى تم اشراكها مع الشرطة في العمل. وبذلك ستقع مسؤولية فكرية جديدة على الرجل وعبء جديد في طريقة تفكيره تجاه المرأة ومنذ هذه اللحظة اقول له: قلبي معاك.

سهاد عادل القيسي
طالبة دكتوراه

سقط الصنم ونتمنى بعد ان تنفسنا هواء الحرية ان نطالب بالمساواة والعدالة الاجتماعية. بعد ان هربت مع عائلتي خارج الوطن لسنوات تحت سماء الغربة والان تحت سماء الوطن نتمنى احترام حقوق المرأة ورفض العنصرية والطائفية وان يعيش شعبنا حياة الديمقراطية.

اثير جواد
طالبة كلية العلوم
8 اذار عيد المرأة العالمي

تحتفل نساء العالم في الثامن من اذار بعيدها الذي يصادف حلول الربيع في العراق بدون وجود الدكتاتورية البغيضة التي سلبت حقوق النساء وحولت المرأة الى سلعه رخيصة من خلال اصدار القوانين المتخلفة التي تحط من قيمة المرأة. كما ان السلطة الدكتاتورية قد حولت المنظمات النسوية تحت راية ما يسمى باتحاد نساء العراق الى جهاز امني تحرر فيه النساء التقارير على ازاوجهن واقاربهن. وفي هذا العام تحتفل النساء العراقيات بهذا العيد بشكل يختلف عن السنوات السابقة نتمنى بكل اخلاص لجميع العراقيات اياما ملؤها السعادة والمحبة.
اليوم هو يوم الانعتاق الحقيقي للمرأة حيث تشم المرأة عبق الحرية بعد عقود من ليال مظلمة كانت بمثابة الوأد الفاضح لحقوقها والانتهاك الصريح لمطالبها المشروعة. اذن لنبدأ من الان ايتها النسوة اللاتي تحملن ما تحملن من ثكل ابنائهن في حروب خاسرة وفقد ازواجهن واحبائهن في دهاليز السجن ومسالخ الحرية لنبدأ يدا بيد لوضع اللبنة الاساسية لعراق جديد تتساوى فيه الحقوق كما تعرف فيها الواجبات.

كوبا يوسف ,,ناشطة في حقوق الانسان
8 اذار يوم متميز في تأريخ حركة المرأة العالمية.
كان التاريخ مغيبا كغيره من المناسبات والايام التي تحكي نضال الشعوب. في هذا اليوم النساء اعتصمن في احدى المعامل في اميركا يطالبن بتحسين ظروف العمل ورفع الاجور.. فما كان من صاحب المعمل الا ان احرقهن في المعمل.. وكانت تلك الشعلة بداية لحركة نسوية خاضت عبر السنوات نضالا من اجل حياة افضل. كنا نحتفل علنا وسرا بهذه المناسبة بفعاليات غايتها تنوير النساء عموما ليعرفن حقوقهن ويتعلمن طرق النضال لتحقيقها. وكان عام 1975 عاما كلل جهود النساء حيث اعتبر عاما للمرأة واليوم تصطدم.. بقرارات مجحفة وتغبن حق المرأة الحقيقي في الحياة فقرار 137 الذي هيأ كفنا للمرأة العراقية المناضلة، وهذا ما ترفضه باصرار فان للعراقية حقوق واضحة منذ عشرات السنين وتأمل ان تنال المزيد وهي سعيدة بالغاء القرار المجحف.

شميران مروكل … اعلامية

8 اذار يوم المرأة العالمي
نحتفل اليوم بيوم المرأة العالمي ونحن على ارض الوطن بعد غياب طويل وقسري ونضال متعدد للقوى الوطنية العراقية, بما فيها المرأة العراقية ,التي كان لها دور بارز في عملية النضال ومقارعة الدكتاتورية والتي دفعت ثمنا باهظا لهذا النضال بجانب اخيها الرجل 0 ان التاسع من نيسان يعد تعبيرا لارادتها وان كل يوم هو يوم عالمي لها حيث بدأت من اليوم الاول من التحرير بتنظيم نفسها وترتيبها بشكل قوي حقيقي وفاعل من اجل تمثيل انساني فاعل في العملية السياسية العراقية بشكل خاص وتنمية وضع المرأة ومعالجة مشاكلها بشكل عام من كل النواحي القانونية والثقافية والصحية وغيرها ويسرني بهذه المناسبة الاعلان عن اجتماع عام قريبا جدا للقوى والحركات النسائية في عموم العراق من الشمال الى الجنوب بدعوة المجلس الاعلى للمرأة الذي سيكون باذن الله المظلة الجامعة لكل تلك الحركات والقوى واللجان التي شكلت مؤخرا وستقوم اللجنة التاسيسية بالتحضير لعملية ديمقراطية حقيقة تنتخب النسوة والحركات الهيئة الادارية والرئاسية للمجلس الاعلى لكي تثبت المرأة العراقية انها شريكة اساسية لعملية البناء الديمقراطي في عراقنا الحبيب ونؤكد ان لا وجود لديمقراطية حقيقية دون تمثيل حقيقي لاكثر من نصف المجتمع العراقي.
وأوكد ان المرأة العراقية يشرفها ان تأخذ دورها الوطني في عملية بناء العهد الجديد.
و بهذه المناسبة نؤكد على ضرورة تمثيل المرأة بنسبة حقيقة داخل المجلس الدستوري الذي سيضع الدستور العراقي الجديد وتحديد نسبة ايضا معقولة ومقبولة في اي مجلس حكم جديد او مجلس وطني انتقالي او حكومة انتقالية الى ان تصل الى العملية الانتخابية وتمثيل المرأة في البرلمان العراقي المنتخب.

صفية طالب السهيل

تهنئة من القلب بمناسبة هذا اليوم العظيم.. في ذكرى اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف في يوم 8 اذار.
اود ان اكتب قليلا عن واقع حال المرأة العراقية التي هي المناضلة الحقيقية ولها الدور الاساسي في المجتمع العراقي ونضالها واضح من خلال نشاطها السياسي والاجتماعي حيث تعرضت لاقسى ممارسات العنف. بالنسبة لي انا شخصيا تعرضت الى هذا الظلم التعسفي حيث فصلت من وزارة الثقافة والاعلام عام 1984 بعد استشهاد اخوتي وتعرضت للاعتقال عام 1999 وصودرت الشقة التي كنت اسكنها من قبل جهاز الامن الخاص وبعدها ذهبت الى كردستان العراق وانخرطت في صفوف الحزب وعملت في تلفزيون واذاعة ازادي التابعة للحزب الشيوعي كردستان / وعملت مع الانصار انا واولادي باقر وصادق.

نضال عبد جارك

بهذه المناسبة الجميلة بالسعادة والفرحة الغامرة وانا على ارض الوطن بعد غربه دامت 24 سنة وهذا الشعور ليس بمعزل عن شعور اية امرأة عراقية ونحن في عراق حر وديمقراطي خال من الارهاب والدكتاتورية ولا انسى ما عانته المرأة العراقية في ظل هذا الحكم الدكتاتوري وقدمت التضحيات الجسام من ام واخت وزوجة وحرمان من حقوقها والعيش تحت ظل حكم صنع القرارات المجحفة بحقها.. بهذه المناسبة اتمنى للنساء العراقيات والعربيات وفي ارجاء العالم كل الموفقية والنجاح.. واتمنى بصورة خاصة للمرأة العراقية المزيد من النجاحات وان تنبوأ المواقع المهمة والعيش الرغيد في ظل دولة شرعية وبدون احتلال .

د. خيال الجواهري


يظل يوم المرأة نقطة محرضة في حياة المرأة على مزيد من العطاء الذي يضيف رصيدا نوعيا لوجودها، ومن الجميل ان يتم الاحتفال في كل مكان وزمان في جو من الحرية والعافية ليس بالتحرر من السلطة والهيمنة السياسية فقط بل التحرر من اشكال الاحتلال والعنف والتدمير السائدة اليوم في عالمنا.
مع التقدير

د. نادية العزاوي






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,390,678,304



- أيتها النساء , إتحدن / بلقيس حميد حسن
- ليكن 8 آذار اليوم العالمي للمراة يوم التضامن مع اعتراض المرا ... / بيان صالح
- الباب الأخير / ناهد بدوية
- في يوم المرأة العالمي النساء ثلثا أميي العالم وسبعون بالمائة ... / بهية مارديني
- النساء في الحروب: ضحايا للقومية والانتماء الجنسي / هدى ابو مخ
- المرأة وضريبة هامش حريتها في الغربة / سميرة مراد
- الحرب على النساء!!!! / مزن مرشد
- الى الجماهير المحبة للحرية والى نساء العراق التهاني الحارة ب ... / ينار محمد
- 8 مارس يوم المراة العالمي / نرمين ناصر
- هل ستجرى الانتخابات في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية / ريما كتانة نزال


المزيد.....

- الحرب في جنوب السودان: الرئيس يقيل قائد ورئيس استخبارات الجي ...
- أستراليا: -الحطام- ليس للطائرة الماليزية
- الحرب في سوريا: أعضاء مجلس الأمن يطالبون بتحقيق في استخدام م ...
- مليشيات بزيّ قوات الأمن تُعدم 23 عراقياً بينهم أطفال
- قوات الدرك الأردنية تفرق بالغاز محتجي معان
- تنظيم -داعش- يتوعد بهلاك الطلاب العراقيين انتقاماً للزي الجه ...
- تنبأ بزراعة أجزاء إلكترونية في الدماغ البشري لمضاعفة قدراته ...
- تركيا ستجري أول إنتخابات رئاسية مباشرة في تاريخها يوم 10 أغس ...
- هل قصف المالكي الفلوجة بالبراميل المتفجرة
- اردوغان يقدم عزاء غير مسبوق لأحفاد الأرمن الذين قتلوا على يد ...


المزيد.....

- الموقف الإسلامي من المرأة بين الاجتهادات المغلوطة والأنانية ... / جمعة الحلفي
- بدون المرأة لن تكون الثورة وبدون الثورة لن تتحرر المرأة / جبهة التحرر الشعبي الثوري - تركيا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف - بمناسبة 8 مارس/ اذار 2004 يوم المرأة العالمي - القاسم المشترك - في عيد المرأة العالمي بطاقات فرح وأمنيات ملونة لنساء عراق الديمقراطية والحرية