أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نورا محمد - نقد عقلانى للقران















المزيد.....


نقد عقلانى للقران


نورا محمد

الحوار المتمدن-العدد: 2380 - 2008 / 8 / 21 - 09:42
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يعتقد المسلمون فى جميع انحاء العالم و يؤمنون ايمانا راسخا لا شك فيه ان القران كلام الله وانه وحى من الله لمحمد نزل به جبريل الملك على قلب محمد ليبلغه للناس.
و هذا الاعتقاد ليس صحيحا انه مجرد وهم .والقران ليس كلام الله وليس وحيا انما هو كلام محمد.
وهذا الراى يمثل صدمة للمؤمنين ولكنه الحقيقة و قد تكون الحقيقة مؤلمة و قاسية .
واول تعليق على القران حين سمعه اهل مكة انهم قالوا :افتراه .وقالوا اساطير الاولين اكتتبها فهى تملى عليه بكرة و اصيلا و قالوا شاعر و له شيطان فى وادى عبقر يقول له القران وقالوا ساحروكاهن ومجنون.
ولو كان القران معجزة حقيقية ما انتقده احد.ولصدقه الجميع على الفور ولافحم المعارضين .ولكن القران محل شك وجدل و نقد من اول يوم ظهر فيه حتى الان.
ومصدر القران الوحيد هو محمد.اى ان المؤمن يعتمد فى عقيدته واهم شيئ فى حياته على شخص واحد يفصل بيننا و بينه 1427 سنة ولم نره و لم نقابله و قد يكون هناك اسباب او ظروف دفعته للادعاء انه نبى وان القران وحى من الله و بذلك ابنى حياتى كلها على شخص و احد قد يكون مخطئا او مصيبا .
قد ترسب فى نفوس الناس عبر الازمان ان القران مقدس ولذلك يجب ان يصدقه الناس كما هو بدون اعتراض او تساؤل او مناقشة او تفكير ولذلك لم يجرؤ احد على الاعتراض عليه عبر الزمن ولكن اذا نفينا عنه صفة القدسية واخضعناه للتفكير العقلانى سنجد فيه كثير من السلبيات و الاعترضات والانتقادات التى تنفى عنه صفة الاعجاز .

الادلة التى تؤكد ان القران بشرى ومن تاليف محمد
1-القران كلام ,والكلام من صفات البشر وضمن قدراتهم ,فما المانع ان يكون القران كلام محمد و ليس كلام الله ؟ولماذا اختار الله ان تكون معجزة نبيه التى مهمتها اثبات نبوته ووجود الله هى مجرد كلام يكون محل شك و جدل ونقد؟ولو كان الله يريد حقا انزال معجزة تثبت نبوة محمد وانه رسول مبعوث من عند الله وان الله موجود لا محالة لارسل مع محمد معجزة خارج نطاق القدرة البشرية لتكون دليل قاطع ليس به شك و ريبة او لبس و غموض.
2-ليس منطقيا و لا عقلانيا ان تكون المعجزة المفترض بها هداية الناس والتى تدلهم على وجود الله موضع شك و انقسام بين الناس فيوجد من يقول هو من عند الله و اخرون يقولون هو من تاليف محمد ولماذا لا يرسل الله معجزة واضحة لا شك فيها؟
3-تحدى القران ان ياتى احد بمثله ولو اية و قد قمت بتاليف عدة ايات موجودة فى هذا البحث وبذلك تنتفى المعجزة عن القران.
4-استخفاف القران بالعقل واستهانته به وذلك بتاكيده ضرورة الايمان بالغيب الذى لا يوجد اى دليل عقلى او علمى عليه.
5-احتواء القران على المتشابه الى جانب المحكم مما يشكك الناس فى القران ويسبب الجدل الحيرة .فما السبب فى احتواء القران على المتشابه .وهل من المنطقى ان يكون الدليل الوحيد على وجود الله هو نفسه محل الابتلاء والفتنه ؟
6-احتواء القران على المنسوخ:ولو كان كلام الله ما احتاج الى النسخ والتغيير.
7-التكرار :توجد ايات مكررة بالحرف الواحد .وقصص القران مكررة بكثرة .ومن صفات الاعجاز الاختصارو الايجاز وليس التكرار و الاستطراد و كان محمد ينسى فيعيد ذكر و تكرار ماسبق و قاله.
8-كلمات ركيكة مثل :انلزمكموها.
9-اسباب النزول:توجد ايات كثيرة فى القران مرتبطة بسبب لنزولها وهذا الامر من اهم الاسباب التى تؤكد ان محمد هو الذى قال هذه الايات .فعندما يقع حدث معين لمحمد او لاحد المحيطين به او يساله شخص اواشخاص عن امر معين فانه يعلق على هذا الحدث او يرد على السؤال .والقران رد فعل لاقوال و احداث حدثت لمحمد فانفعل بها و عبر عنها فى صورة ايات القران .ويظهر هذا واضحا فى الايات التى تعلق على الغزوات والحروب التى خاضها محمد والتى تعالج مشاكله مع زوجاته او المنافقين او اليهود او اصحابه .
وقد يدافع احد عن هذا النقد بقوله :ان الله قدر هؤلاء الناس وهذه الاحداث خصيصا من اجل نزول هذه الايات .والرد انه لو كان القران نزل منفصلا عن الاشخاص والاحداث و الاسئلة لكان ادعى ان يكون معجزة ولما اعطى فرصة للشك انه من تاليف محمد.
10-عدم التسلسل المنطقى للايات فالقران يتحدث عن موضوع ثم ينتقل الى موضوع اخر ثم يعود الى الموضوع الاول.دون ترابط بين الايات .او ينتقل فجاة الى موضوع اخر.
11-كل معلومات القران مستقاة من الاديان السابقة والفلسفة اليونانية و المشاهدة العينية و العادات و الشعائر والطقوس التى كانت موجودة فى مكة قبل الاسلام و نقلها محمد للاسلام وجعلها من شريعة الاسلام ومن الاساطير والقصص والشعر التى كانت تقال فى نوادى مكة واسواقها ولذلك رفض اهل مكة تصديق ان القران وحى لانهم يعرفون مصدر المعلومات فى القران ولم يروا فيه اى اعجاز.
12-احتوائه على اساطير مثل ياجوج وماجوج.
13-امر القران بالغزو و الجهاد و العنف و الحرب و بذلك لم يغير من اوضاع العرب شيئا واقرهم على ما هم فيه من همجية وبدائية و تخلف.

مم يتكون القران؟
1-التاكيد على فكرة وجود الله وان محمد رسول الله وغيرها من الغيبيات التى تنافى العقل و لا يوجد عليها اى دليل علمى.والتى نقلها عن السابقين وعن اهل مكة .
2-قصص واساطير عن السابقين نقلها محمد عن الاديان السابقة وعن معلومات عصره.
3-تعليق على الغزوات والحروب التى خاضها محمد مع اصحابه وعلى الاشخاص و الاحداث التى كان يمر يها ولا تختلف كثيرا عن السيرة الذاتية .
4-اجابة عن الاسئله التى كان يسالها المحيطون به.
5-قيم و مبادئ ومثل عامة نقلها عن الاديان السابقة وعن اهل مكة.
6-حل للمشكلات التى كانت تقع له مع اليهود والمنافقين و الكفارو زوجاته .
وبذلك يتاكد ان مكونات القران ومحتوياته كلها فى حدود قدرات محمد كشخص عبقرى وله قدرات خاصة او متصل بكائنات خارقة خفية وليس وحيا من الله.


والاعجاز الاول فى القران انه كلام الله وان البشر لا يستطيعون ان ياتوا باية من مثله
ويتحدى محمد ان ياتى احد باية مثل القران
وهذه ايات من تاليفى
ياايها الناس اتقوا الله ولا تكونوا من المعتدين ان الله يامركم بالعدل والاحسان و ينهاكم عن البغى والعدوان وان تكونوا من الظالمين .ولا تضربوا نساءكم فانهن عوان عندكم كيف تضربوهن و قد اخذن منكم ميثاقا غليظا ومن يضربهن منكم فقد اعد الله له عذابا اليما .يوصيكم الله فى نسائكم ان تبروهم و تقسطوا اليهم. ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه."
يايها الذين امنوا اتقوا الله فى نسائكم وبناتكم واخواتكم وخالاتكم وعماتكم وبنات الاخ وبنات الاخت واخواتكم من الرضاعة.انما نساؤكم عوان عندكم فاتقوا الله فيهن ولا تبغوا عليهن سبيلا .حرم عليكم ان تضربوا نساءكم ومن يضربهن منكم فان الله اعد له عذابا اليما .كيف تضربوهن وقد اخذن منكم ميثاقا غليظا واستحللتم فروجهن بكلمة من الله.واحبوا نساءكم واحسنوا اليهن واقسطوا ان الله يحب المقسطين .ولا ترفعوا اصواتكم عندد نسائكم ولا تغضبوهن وكلموهن بالرفق و اللين و الاحسان وقولوا لهن قولا كريما ومن يصرخ فى وجه امراته فقد باء بغضب من الله ولا تؤذونهن فى ابدانهن ولا انفسهن ان الله لا يحب كل كفار اثيم .لا يحل لمؤمن ان يهجر امراته فى الفراش فان ذلك يؤذيها و يفتنها فى دينها والله لا يحب المفسدين .يامركم الله ان تحصنوا نساءكم وتعفونهن فان ذلك من تقوى القلوب .وان كانت امراة لها زوج وهو لا يعفها فقد باء بذنبها ويوم القيامة يحاسب حسابا عسيرا.واذا غضبت فرضها واذا غضبت ترضبك وكان الله عفوا كريما .وان خفتم نشوزهن فعظوهن واكرموهن واحبوهن واحسنوا اليهن وسيصلح الله احوالهن .وانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع واعدلوا بينهن .وانكحن ما طاب لكن من الرجال مثنى وثلاث ورباع فان الله يحب العدل والقسطاس .
واستعينوا بالعلم لتعلموا النسب .ادعوهم لاباءهم هو اقسط عند الله .وان امراة سافر زوجها وخافت على نفسها الفتنة فلا جناح عليها ان تتزوج زوجا غيره .لا يكلف الله نفسا الا وسعها والله رحيم بكم .ماذا يفعل الله بعذابكم ان اتقيتم وامنتم .انما الذكر مثل الانثى وخلق الله الذكر وخلق الانثى .وليس الذكر بافضل من الانثى .وللنساء عليكم درجة .فالوالدات يحملن اولادهن وهنا على وهن ويرضعونهن ويحبسن فى البيوت لاجلهم والله لا يضيع اجر من احسن عملا .لا يحل لكم ان تطلقوا النساء عنوة ولكن اذا تراضيتم بالمعروف ولهن نصف ما تملكون عند الطلاق .ذلك حكم الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه .فالزوجات قانتات صالحات حافظات للغيب بما حفظ الله وقد جاهدن معكم فى الحياة فكيف تبخسوهن حقهن وما الله بظلام للعبيد."
"قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم .ان تضربوا النساء او تهجرونهن فى المضاجع او تتزوجوا عليهن او تقولوا لهن قولا غليظا .ان ذلك كان يؤذيهن ومن يؤذى النساء فقد اذى الله واعد الله له عذابا اليما "

امثلة من ايات القران التى تتعارض مع العقل و المنطق و العلم و المصلحة
الاية "الذين يؤمنون بالغيب" الايمان بالغيب ينافى العقل و ليس عليه دليل علمى و يغرق العقل فى الخرافة وينشا التفكير الاسطورى و ينبذ العقل و التفكير العلمى مما يؤدى الى تخلف المجتمع و الامة,

الاية "ان ياجوج وماجوج مفسدون فى الارض"وهذه اسطورة ذكرها القران انها حقيقة ولا وجود لياجوج و ماجوج الان على الارض.

الاية "خلقنا السموات و الارض فى ستة ايام" اثبت العلم ان الارض تكونت فى بلايين السنين و ليس فى ستة ايام .

الاية "هو الذى انزل عليك الكتاب منه ايات محكمات هن ام الكتاب و اخر متشابهات فاما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة و ابتغاء تاويله و ما يعلم تاويله الا الله"والاية "ولما ياتهم تاويله وما يعلم تاويله الا الله"
والايات المتشابهة فى القران هى الايات الغامضة التى تتشابه فى معناها فلا يفهم المقصود منها و يختلف العلماء فيها مثل الايات التى تتكلم عن استواء الله على العرش و الكرسى و ان الله له الوجه و اليدين و انه ينزل الى السماء الدنيا و ان له صوره سيراه المؤمنون يوم القيامة و انه نور السماوات والارض.
ويقول المؤمنون ان وجود المتشابه فى القران للابتلاء .وهل من المنطقى ان يكون الابتلاء فى الدليل الوحيد و المعجزة الدالة على وجود الله؟ويصف القران المعترضين على الايات المتشبهة انهم فى قلوبهم زيغ ليمنع الناس من التساؤل و الاعتراض .ويقرر ان القران لا يعلم تاويله الا الله.وهل من المنطفى ان ينزل الله قرانا لا يعلم معناه الا هو؟وقد اختلف العلماء فى الراسخون فى العلم وهل يعلمون التاويل ام لا و هذا الاختلاف ناتج عن غموض القران و تعارضه مع بعضه.والمنطقى ان ينزل الله القران واضحا لا لبس فيه ولا غموض ويعلم ياويله جميع الناس لانه منزل لهدايتهم لا ليكون السبب فى اختلافهم وتقاتلهم.
وهذا اعتراف صريح وواضح من محمد شخصيا والاعتراف سيد الادلة ان القران به محكم و متشابه وهذا يعنى ان القران ليس كله محكم وهذا يتنافى مع القدسية والاعجاز الذى يحتم ان يكون القران كله محكم وليس به ثغرات او ضعف .
وتؤكد الايات التالية ان الذى يصدق القران رغم ما فيه من قصور هو من الراسخون فى العلم ومن اصحاب العقل الذكى الراجح ويقول فى حديث صحيح على الذين يتساءلون عن المتشابه ويعترضون عليه "اؤلئك الذين ذكرهم الله فاحذروهم "وهو بذلك يكرس ارهاب الناس ويخوفهم من الاعتراض او التفكير او المناقشة ويحرم الراى والراى الاخر والحوار وجميع المفاهيم الحديثة للفكر الحر. والناس تصدق القران لكى ينطبق عليهم صفة الراسخون فى العلم وتنفى عن نفسها صفة ان فى قلبها زيغ.


الاية "ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا "
ويوجد اختلافا كثيرا فى القران ادى لظهور تفاسير مختلفة و ظهور المذاهب الاربعة و فرق كثيرة مثل المعتزله و الاباضية و الزيدية و الشيعة و غيرها وادى ذلك الى فرقة المسلمين و تضييع الجهد و الوقت فى الاختلاف و القتال و اراقة الدماء.وقال على ابن ابى طالب على القران انه حمال اوجه ,اى انه يمكن تفسيره بطرق مختلفة وله معان كثيرة .


الاية "لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجرى من تحتها الانهار"
يصف القران سكن المؤمنين فى الجنة و النعيم الذى ينتظرهم بالغرف.
بالنسبة لبيئة بدوية بدائية يسكن اكثر اهلها الخيام فان غرف من فوقها غرف مبنية هى اقصى ما يتمناه المرء وغاية ما يوصل اليه خياله واحلامه و اوهامه وامله فى الحياة ان يسكن فى غرف مبنية .
وفى العصر الحديث بنى الانسان ناطحات السحاب وحقق العلم و الحضارة و التكنولوجيا ما هو افضل من الغرف وحقق على الارض و فى الواقع ما هو افضل من الجنة .ونحن نستطيع العقل والذكاء ان نحقق الجنة وافضل منها فى الحياة الدنيا ونستبدل الوهم بالواقع .فالقصور و الفيلات التى تطل على الانهارو البحار وحمامات السباحة افضل مما ذكرا القران فى وصف الجنة .

نقد لسورة الانعام
تبدا السورة بالاشارة الى خلق السماوات والارض وخلق الانسان ثم تنتقل الى الحديث عن الكفار ثم تواسى محمدا على تطاول اعداءه عليه ثم تتحدث عن المشركين فى يوم القيامة ثم تعاود مواساة محمد .وهكذا تستمر السورة فى الانتقال من موضوع الى اخر لا علاقة بينهم و لا ترابط ولا تسلسل وهذا عيب و ضعف فى اسلوب و خلل فى السياق.
وهذه السورة مثل بقية سور القران مفككة و غير مترابطة ومتخبطة فى الاحداث وهى تتحدث عن نقطة ثم تتركها الى نقطة اخرى ثم تعود لنفس النقطة مرة ثانية دون ترابط للاحداث و المواضيع وهذا نقطة ضعف و قصور فى تركيب سور القران ,
ولان محمد هو الذى يقول الايات وليس الله فانه يتحدث بصيغة الاله تارة وينسى فيتحدث بصيغة الرسول تارة اخرى ويظهر هذا فى الاية "قل اغير الله اتخذ وليا فاطر السماوات و الارض وهو يطعم و لا يطعم قل انى امرت ان اكون اول من اسلم ولا تكونن من المشركين "والسياق يحتم ان يقول ولا اكونن بدلا من تكونن.
وسياق الاية فى بدايته ان الله يوجه الكلام لمحمد ونهايتها تامره بالا يكون من المشركين .
الاية "ومنهم من يستمع اليك وجعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفى اذانهم وقرا"هنا تؤكد الاية ان الله جعل على قلوب الكافرين اكنة لكى لا يفقهوا القران وفى اذانهم ما يسدها عن سماعه .فكيف يكون الله هو السبب فى عدم الهداية ثم يعذبهم على ذلك؟وكيف يهتدون و الله لا يريد لهم الهداية ؟
الاية"قد نعلم انه ليحزنك الذى يقولون فانهم لا يكذبونك "لاية تقرر ان الكفار لا يكذبون محمد والحقيقة عكس ذلك فهم يكذبونه فعلا ولولا ذلك لصدقوه وقد قالوا عنه كذاب اشر .
الاية "بديع السماوات و الارض انى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة "تؤكد هذه الاية و تنفى ان يكون لله ولد و تسوق فى سبيل ذلك سببا غير مقنع و لا عقلانى ان الله ليس له زوجة .وهذا السبب مضحك جدا وساذج لان الله قادر على كل شيئ و يستطيع بقدرته المطلقة ان يكون له و لد بدون زوجة .وذا كانت مريم انجبت عيسى بدون رجل الا يستطيع الله ان ينجب ولدا بدون زوجة؟
الاية "لا تدركه الابصار و هو يدرك الابصار "ما معنى ان الله يدرك اللابصار ؟وهكذا القران يحتوى على الفاظ لا معنى لها ولا مدلول لمجرد التضاد فقط وهو ضعف فى البناء القرانى.
الاية "ولو اننا انزلنا اليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيئ قبلا ما كانوا ليؤمنوا الا ان يشاء الله"يؤكد محمد فى هذه الاية ان مشيئة الله هى السبب فى الايمان و ان الايات لن توثر و هو يحاول تبرير عدم وجود ايه قاطعة و اضحة على نبوته وعلى وجود الله.


الاية "قل هل انبؤكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت اولئك شر مكانا واضل عن سواء السبيل "المائدة 60
تؤكد الاية على مسخ اليهود وتحولهم الفجائى من الحالة الانسانية الى الحالة الحيوانية وذلك نتيجة لعنة الله عليهم وغضبه .والناحية العلمية الطبية يستحيل تحول الانسان الى حيوان فى لحظة .ومن المؤكد ان هذا الحدث ما هو الا اسطورة ساقها القران على انها حقيقة وقعت بالفعل مع استحالة وقوعها من الناحية المنطقية العقلانية .وهذه من الايات الغير عقلانية فى القران .وتكرس التفكير الاسطورى للمؤمنين .وبهذا يتضح تعارض القران مع العقل والعلم .
وهذه الاية من الايات السلبية التى تسبب الكراهية بين المسلمين و اليهود و تسهم بشكل فعال فى الصراع الدائر فى فلسطين و تدمر اى جهود للصلح و العيش فى سلام وتؤجج الصراع و اراقة الدماء و الحلقة المفرغة من العنف ولن يسود السلام فى فلسطين الا بالتخلى عن هذه الاية و الايات المشابهة التى تسبب الصراع الدامى و العنف.

الاية "يهب لمن يشاء اناثا و يهب لمن يشاء الذكور او يزوجهم ذكرانا و اناثا و يجعل من يشاء عقيما"
ظهرت تقنية علمية جديدة تسمى pcd يختار بها الابوان جنس المولود فصار تحديد جنس المولود حسب رغبة الابوان وليس حسب مشيئة الله.اما العقم فقد اكتشف العلم اسبابه و عالجه و التقدم العلمى مستقبلا كفيل بالقضاء على العقم تماما.
واستطاع العلم الحديث فصل الحيوانات المنوية التى تحتوى على الكرموزوم واى والذى يسبب انجاب البنين و الكروموزوم اكس الذى يسبب انجاب البنات .
واعلنت احدى الشركات الطبية فى سويسرا عن اختراع ساعة يد تساعد فى اختيار نوع الجنين عن طريق التلقيح الصناعى .
وقد قضى العلم والطب على اغلب اسباب العقم من انسداد الانابيب الى كسل المبايض عندما اكتشف الانسان التركيب التشريحى للجهاز التناسلى للمراة كما عالج ضعف الحيوانات المنوية فى الرجل وحل التلقيح الصناعى كثير من حالات العقم.


وخلقنا منها زوجها "الاية
خلق حواء من ادم اسطورة نقلها محمد من التوراة وذكرها القران انها حقيقة و لا يوجد دليل علمى يؤكد ذلك وتكرس دونية المراة وانها درجة ثانية و انها خلقت بعد ادم اى ان الرجل اولا ثم تاتى بعده المراة .


الاية "يسالونك عن المحيض قل هو اذى"اثبت العلم ان دم الحيض ليس اذى وهو دم مخصص لتغذية الجنين .وكلمة اذى كلمة فضفاضة عائمة ليست متخصصة ولاتليق بكتاب مقدس ولكنها تعتمد على معلومات محمد .


الاية"ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين "
اثبت العلم ان النجوم ليست فى السماء الدنيا و ليست قريبة و هى تبعد ملايين السنوات الضوئية عن الارض و لم يثبت العلم انها رجوم للشياطين .واذا كانت الشياطين ترجم بالنجوم فكيف تصل الى الارض و تجرى من الانسان مجرى الدم؟


الاية"ومن كل شيئ خلقنا زوجين "
اثبت العلم وجود كائنات كثيرة وحيدة الجنس و لا يوجد منها ذكر و انثى .وكائنات خنثى تجمع الذكرو الانثى فى كائن واحد.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,885,414,014





- مراسل العالم: القضاء النيجيري يؤجل محاكمة قائد الحركة الإسلا ...
- مشير المصري: على كافة الدول العربية والاسلامية تحمل مسؤوليات ...
- مشير المصري: على الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي تحم ...
- كيف تغيرت الممارسة الدينية وطقوس العبادة أثناء وباء كورونا؟ ...
- كيف تغيرت الممارسة الدينية وطقوس العبادة أثناء وباء كورونا؟ ...
- على كأس الرياضي الراحل احمد عديلة :فتيحة: بطولة الاسكواش -لل ...
- بومبيو يدعو إلى الإفراج عن سجناء حركة طالبان الأفغانية
- بومبيو يدعو إلى الإفراج عن سجناء حركة طالبان الأفغانية
- بومبيو يدعو إلى الإفراج عن سجناء حركة طالبان الأفغانية
- بومبيو يدعو إلى الإفراج عن سجناء حركة طالبان الأفغانية


المزيد.....

- القرءان صالح لكل زمان ومكان على مستوى العبادات. أما على مستو ... / محمد الحنفي
- ندوة طرطوس حول العلمانية / شاهر أحمد نصر
- طبيعة العلوم والوسائل العلمية / ثائر البياتي
- حرية النورانية دين / حسن مي النوراني
- باسل و مغوار انت يا اباجهل! كيف لا وانت تقاتل رجالا بلا سلاح ... / حسين البناء
- مقدمة في نشوء الإسلام (3) ما الإسلام ؟ / سامي فريد
- إشكالية العلاقة بين الدين والسياسة / محمد شيخ أحمد
- مؤدلجو الدين الإسلامي يتحدون دولهم، من أجل نشر وباء كورونا ف ... / محمد الحنفي
- دراسات في الدين والدولة / هاشم نعمة فياض
- نوري جعفر رجل النهضة والاصلاح / ياسر جاسم قاسم


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نورا محمد - نقد عقلانى للقران