أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والعشرين)















المزيد.....

فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والعشرين)


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha )


الحوار المتمدن-العدد: 2378 - 2008 / 8 / 19 - 05:30
المحور: الطب , والعلوم
    


• حليب أبقار العشب أفضل: قال باحثون بريطانيون أن الأبقار التي تأكل عشب المراعي تنتج حليبا صحيا افضل من تلك التي تدس في علفها الهرمونات أو المواد الكيميائية الأخرى ويحتوي أكثر من غيره على أوميجا-3 والموا المضادة للأكسدة. وتين من عينات الحليب التي أخذت من 25 مرزعة أبقار في ريطانيا أن الأبقار التي تأكل أعشابا برية 100% ليس فيها مبيدات للحشرات أو أسمدة صناعية أو هرمونات تنتج حليبا غنيا بالمركبات الغذائية المفيدة للجسم. وقال غييان بتلر، الذي قاد فريق الدراسة في جامعة نيوكاسل ونشرت في "مجلة العلوم والأغذية والزراعة"، أن الحليب الطبيعي (أوجانيك) يحتوي على أوميجا-3 أكثر من غيره وعلى مواد مضادة للأكسدة ونسبة عالية من الأحماض الدهنية وفيتامين "أ" ومستويات أقل من الأحماض الدهنية غير المرغوبة مثل أوميجا-3. (نيوكاسل- يو.بي.آي)

• حليب الأبقار المستنسخة يهدد الشعب البريطاني: قالت وكالة "مقاييس الأغذية" البريطانية أنه من المستبعد أن يقبل السمتهلكون على شراء حليب الأبقار المستنسخة خشية ضررها على الصحة. وقال معظم المشاركين في دراسة أجريت أخيراً أنهم يخشون من أن يكون حليب ولحوم الأبقار المستنسخة مضرا للصحة، داعين غلى التريث ريثما تظهر التجارب ما إذا كان مفيدا أو مضرا لهم. وأبدى كثيرون في الدراسة خشيتهم من أن تنقل الأبقار المستنسخة الأمراض إلى المستهلكين وتضر بأطعمتهم عن طريق حليبها أو لحومها. وقالت الوكالة أن المشاركين في الدراسة يريدون التأكد أولا من سلامة حليب هذه الأبقار واخضاعه لتجارب مماثلة كتلك التي تجرى على الأدوية قبل استخدامها. (لندن – يو.بي.آي)

• صفار البيض يقي من السرطان: قال باحث أميركي أن الدراسات الطبية الأخيرة اظهرت أن فيتامين "د" يمكن أن يمنع الإصابة بالسرطان والنوع الأول من السكري وتصلب الأوعية المتعدد برغم المخاوف من أن الشمس التي تعد مصدرا اساسيا لهذا الفيتامين يمكن أن تكون مضرة للجسم. وبإمكان الجلد إنتاج كل الذي يحتاجه الجسم من فيتامين "د" خلال تعرض الجلد لـ 15 دقيقة في الشمس لكن كثيرين يخشون من أن يسبب التعرض لفترة طويلة لاشعتها سرطان الجلد، ومن أكثر الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين صفار البيض. (دالاس- يو.بي.آي)

• الانتباه لتصرفات الحيوانات.. يقلل مخاطر الزلازل: أكد ناجون من زلزال تانغشان العنيف، الذي هز المدينة المحاذية لبكين عام 1976 أنه كان يمكن انقاذ حياة الكثيرين في زلزال سيشوان في 12 مايو 2008، لو تم ايلاء المزيد من الانتباه إلى سلوك الحيوانات الغريب. ويروي ناجون من الزلزال الذي وقع قبل أكثر من 30 عاما في شمال الصين، تراكم أشارت تنذر بالكارثة وقتذاك. ويذكر فو وينران الذي خسر زوجته من ضمن 240 ألف قتيل سقطوا في الكارثة التي وقعت في 28 يوليو 1976، أن الكلاب بدأت تنبح بشكل عنيف قبل ساعات على وقوع الزلزال عند الساعة 03:42 صباحاً. وشرعت الفئران والافاعي تتقلب في الهواء الطلق كأنها أصيبت بمس. وبدأت الجياد والأبقار ترطم جدران حظائرها. ويقول فو: "حاولت الحيوانات أن تقول لنا شيئا ما. لو علمنا، لما وقع هذا العدد من القتلى"، لذلك كان ينبغي التنبه أكثر غلى الحيوانات في سيشوان قبل أسبوعين. فقيل عدة أيام على مايو، فر الآلاف من الضفادع من مدينة ميانيانغ القريبة من المركز. وأثارت الظاهرة عدة تعليقات من مدونين مقتنعين بأن الأمر ينذر بحدث ما. لكن من الصعب تأكيد علاقة هجرة الضفادع بالزلزال اللاحق الذي بلغت قوته 8 درجات، وسبب مقتل أو فقدان ما لا يقل عن 86 ألف شخص. لكن العلماء يقرون أن الحيوانات الحساسة جدا حيال الموجات تستطيع الشعور بوشوك وقوع كوارث من هذا النوع. (أ.ف.ب)

• نمر التهم رقبة ياباني في حديقة حيوان: قالت الشرطة اليابانية أن موظفا في حديقة للحيوان لقي حتفه بعد أن هاجمه نمر في الحديقة خلال قيام الضحية بتنظيف قفص الحيوان المفترس. وذكر مسئول في شرطة مدينة كيوتو غربي اليابان أن الضحية يبلغ من العمر أربعين عاما توفي أمس. وأوضح أن الضحية تعرض لذبحة صدرية خلال نقله إلى أحد المستشفيات. وقال المسئول أن النمر عض الموظف في وجهه ورقبته ليكتشفه لاحقا زوار للحديقة مغشيا عليه ومضرجا بالدماء داخل القفص وفق "اسوشيتد برس". وفي أعقاب الحادث، قامت الإدارة بإغلاق الحديقة أمام الزوار. يذكر أن مثل هذه الحوادث تطالعنا باستمرار، ففي ديسمبر 2007 نجح نمر سيبيري ضخم في الفرار من حديقة حيوان أميركية في مدينة سان فرانسيسكو متسببا في قتل أحد الزوار وجرح اثنين آخرين، قبل أن تنجح جهود مطاردته وقتله. وفي الصين في فبراير 2007 لقيت طفلة في السادسة من عمرها حتفها تحت أنياب نمر في إحدى حدائق الحيوانات جنوب البلاد. ونقلت تقارير أن الطفلة كانت تأخذ صورة وهي تقف إلى جانب والدتها واربعة من أقاربها خلف النمر الذي هاجمها بعد ثوان من وميض "فلاش" الكاميرا التي كان يحملها قريبها. لكن مثل هذه الحوادث لا تقتصر على البشر فقط، إذ أن الحيوانات داخل حدائق الحيوانات قد تكون أيضا ضحايا، ففي هولندا قتلت مجموعة من الدببة قردا وأكلته في حديقة حيوان بالبلاد أمام هلع الزوار. (طوكيو- سي.إن.إن).

• قطيع من الحيتان القاتلة في أبوظبي: عثرت مجموعة من المواطنين الاماراتيين على قطيع من الحيتان داخل المياه الاقليمية قرب سواحل جزيرة أبوظبي خلال رحلة غوص كانوا يقومون بها في المنطقة. وقالت هيئة بيئة ابوظبي في بيان لها أمس أن مجموعة من الشبان التقطت صورا للحيتان وهي من نوع "الحوت القاتل"، الذي يتميز باللونين الأسود والأبيض. وقال أحد الشبان الذين صوروا الحيتان وهو خالد الرميثي انه لم ير من قبل مثل هذا النوع من الحيتان خلال رحلاته البحرية التي استمرت عشرين عاما متوقعا أن يكون القطيع قد وصل إلى هذه المنطقة بسبب الرياح القوية التي سيطرت على المنطقة مؤخرا وجرفته إلى داخل الخليج العربي. في حين وصف زميله خالد الهاشمي قطيع الحيتان بأنه مكون من سبعة حيتان تنقسم غلى مجموعتين احداهما تضم حوتا كبيرا يصل طوله إلى حوالي 10 أمتار يرافقه حوت صغير توقع أن يكون صغيرة. وأضاف أن المجموعة الثانية كانت تضم خمس حيتان من النوع نفسه تتحرك كمجموعة واحدة وكانت مسالمة لا تنذر بأي خطر. من جهة أخرى، قال مدير إدارة التنوع البيولوجي البحري بهيئة البيئة في أبوظبي ثابت زهران آل عبدالسلام أن هذه الحيتان هي من نوع الحوت القاتل، وهو حيوان ثديي مائي ينتمي إلى مجموعة تشمل الحيتان والدلافين لكنه مضنف ضمن عائلة دلافين المحيطات وهو أكبر الأنواع حجما في هذه العائلة (أبوظبي – كونا).

• دجاجة تحولت ديكاً: أذهلت الدجاجة "هونور" مالكتها البريطانية عندما تحولت إلى ديك. وذكرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن ثمة صوراً لهذا الطير الأسود الذي غير جنسه خلال الأشهر الـ 12 الماضية. وقالت جيل وايتلي أنها ظنت أن الصياح أت من مزرعة أخرى قريبة بما أنها تملك 11 دجاجة فقط لكن الجيران أصروا على أن هذا الصوت صادر من بستانها ولذا قررت التأكد من الأمر. وأضافت وايتلي وهي مدرسة في الـ 53 من العمر في بلدة تريتلز البريطانية "كنت قد اشتريت أخيراً دجاجات جديدة فظننت أن البائع أخطأ وباعني ديكاً ولكن بما أنني معتادة على التقاط صور لدجاجاتي وأعرف كل ميزاتها وتفاصيلها اكتشفت أن الدجاجة "هونور" السوداء التي اشتريتها السنة الماضية كانت تصيح". وأضافت "اعتدت على رؤية "هونور" يومياً ولذا لم ألاحظ التغيرات غير أنني عندما تفحصتها جيداً لاحظت وجود عرف ديك وغبباً طويلة في رقبتها". وتابعت "لم أصدق عندما رأيتها تصيح فقد ذهلت فعلاً". يشار إلى أنه بعدما تأكدت من تغير جنس دجاجتها، تصفحت وايتلي الإنترنت ووجدت موقعا فسر أن هذا النوع من تغير الجنس لدى الدجاج يحصل مرة بين كل 10 آلاف دجاجة وهو نتيجة تأذي المبيض لدى الدجاجة ما يؤدي إلى زيادة معدلات هرمون التيستوستيرون وبالتالي تغير شكل الطير وحركاته فيصبح ذكراً. (لندن – يو بي آي).

• عجل بـ 6 أرجل في الصين: أنجبت بقرة يملكها مزارع من مقاطعة ليوهي الصينية عجلا لديه 6 أرجل. وذكرت صحيفة "شاينا دايلي" البريطانية أن المزارع سان هونغوو قال "هذا أغرب عجل رأيته في حياتي إذ لديه 6 أرجل، 2 منها على ظهره". وقال طبيب بيطري محلي أن تغييرا جينيا نادرا سبب التشوه الخلقي، موضحا أن العجل سيعيش طبيعيا بعد غجراء جراحة لنزع الرجلين الاضافيتين. لكن الطبيب لفت إلى أن العجل لن يتمكن من العمل في المزرعة في الوقت الراهن. (بكين – يو.بي.آي).

• الحليب وقود للإنارة في السويد!: أبدى الباحثون في علوم البيئة إعجابهم بالمصدر الجديد للطاقة صديقة البيئة، ودعوا إلى تعميمه قدر الإمكان كونه مصدراً نظيفاً. وهذا المصدر هو الحليب حيث قررت شركة ألبان سويدية استخدام الطاقة المنبعثة من غليان اللبن في تدفئة قلعة أثرية في جنوب غرب السويد. وقال عدد من العلماء إن هذه الفكرة غير المسبوقة تعد خطوة مهمة في الحد من التلوث البيئي وتقليل نسبة الانبعاث الحراري. ومن المنتظر أن يتم خلال فترة وجيزة استخدام الحرارة الناتجة عن غليان ألبان 1100 بقرة في تدفئة صالة جمانيزيوم وورشة وجناح سكني يضم خمسين حجرة، ومن المتوقع أن تتم إضافة مبان أخرى تباعاً. وقد استغرقت المناقشات فترة طويلة لاختيار أفضل أنظمة الطاقة لاستخدامها في القلعة بديلاً عن الوقود بما يسببه من تلوث، واستقر الأمر في النهاية إلى قبول تلك الفكرة الجديدة من نوعها. ومن جانبه يشير "لينارت ينجستون" المدير التنفيذي لشركة الألبان إلى أن هذا يأتي في غطار البحث عن نظام طاقة نظيف يرى أن الألبان كفيلة بتوفيره، حيث لوحظ أنه تنبعث حرارة شديدة من غليان اللبن لضمان الاحتفاظ به طازجاً لأطول وقت. ومن هنا جاءت الفكرة باستخدام تلك الطاقة بدلاً من إهدارها. وقد عد البعض أن الخبر مجرد مزحة إلا ان المناقشات العلمية أكدت أن مثل هذه الفكرة تعد بالفعل حلاً لمشكلة التلوث حال استخدام النظام التقليدي المعتمد على البترول.






كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,473,464,233
- فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية والعشرين)
- فضفضة ثقافية (الحلقة العشرون)
- فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة السادسة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الحادية عشر)
- فضفضة ثقافية (الحلقة العاشرة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة التاسعة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثامنة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة السابعة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة السادسة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الخامسة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الرابعة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثالثة)
- فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية)


المزيد.....




- الحكومة الأردنية تفكر في فرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل ...
- تكنولوجيا الدفع الحراري النووي.. خطوة عملاقة في استكشاف الفض ...
- تعمل كنظام تنبيه.. بطاقة لاصقة على الجلد لقياس النبض والنفس ...
- هل مكملات -أوميغا 3- الغذائية مفيدة حقا لمرضى السكري؟
- مشروع فيسبوك لدعم الصحافة يثير شكوك الإعلاميين
- منظمة الصحة العالمية: جسيمات البلاستيك الموجودة في مياه الشر ...
- خير الدين بربروس، حكاية قرصان الجزائر الذي أصبح -ملك البحار- ...
- فيسبوك توظف صحافيين.. ماذا يعني ذلك للإعلام؟ 
- على غرار غلاكسي نوت.. هل يدعم آيفون المقبل قلم -آبل بنسل-؟
- دراسة تكشف مدى خطورة تعبئة مياه الشرب في زجاجات البلاستيك


المزيد.....

- موسوعة الكون / كارل ساغان
- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (الحلقة الثانية والعشرين)