أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - عبد الإله السباهي - كشف الأسرار عن سحر الأحجار *(2)















المزيد.....

كشف الأسرار عن سحر الأحجار *(2)


عبد الإله السباهي

الحوار المتمدن-العدد: 2300 - 2008 / 6 / 2 - 11:12
المحور: الطب , والعلوم
    


في الحلقة الأولى تحدثنا عن علاقة الإنسان بالأحجار الكريمة . واليوم نحدثكم عن الأحجار النفيسة وهي الماس والياقوت والزفير والزمرد.

الماس
نجد الماس في الطبيعة باللون الأبيض وهو السائد ونجده بألوان عدة منها الأصفر والبني والأخضر والأزرق والوردي والأسود وغيرها ونجده كذلك عديم اللون .ولم يعثر إلى اليوم على ماس مخطط .
المعروف عن الماس إنه من أصلب المواد في الطبيعة . والصلابة هنا لا تعني بأنه غير قابل للكسر ، وإنما تعني خدش حجر لآخر . وقد وضع مقياسا على هذا الأساس مكون من عشر درجات سميّ بمقياس موس . والماس يأتي على القمة هذا المقياس فصلابته هي 10 درجات.ويأتي بعده حجر " القوروند " ومنه الياقوت والسفير وصلابته 9 ولكن الصلابة المطلقة للماس تكون أكثر من حجر القوروند بأربعين مرة.
والماس بلورات لعنصر الكربون (الفحم). وهو لا يتحد كيميائيا ، ولكنه مع بعض الحوامض ومع درجة حرارة 200م تتأكسد بلوراته وتتحول إلى غاز .
وإذا عرضّ الماس لدرجات حرارة عالية ، ستظهر على سطحه حفر وأخاديد . ومن الأفضل عدم إدخاله النار أصلا .
يتكون الماس في ظروف حرارية عالية تصل إلى 1300م وتحت ضغط جوي عال جدا .
يظهر الماس على سطح الأرض نتيجة البراكين ، وقد يوجد في المناطق القريبة منها أو في مجاري الأنهار. ولكن مناجم الماس الأكبر تقع على أعماق كبيرة تحت الأرض وتحفر أنفاق عميقة لغرض استخراجه.
الطن الواحد من التربة المستخرجة يعطي في المتوسط نصف قيراط من الماس . وإذا علمنا أن نسبة الماس الصالح للمجوهرات تصل فقط إلى عشرين في المائة فقط عندها ندرك أن ارتفاع ثمنه بهذا الشكل له ما يبرره.
يقطّع الماس ويصقل بطرق عدة وهي عمليات شاقة تتطلب الجهد والمهارة العالية .
وتجارة الماس مسيطر عليها عالميا وهناك بورصات خاصة في مدن عدة تهتم فقط في بيع وشراء الماس وتنشر بيانات دورية حوله .
دافع الإنسان ل شراء الماس مختلفة قد تكون جمالية لغرض الزينة أو كطريقة للاستثمار أو لأغراض أخرى.
فإذا كان الدافع استثماريا فيجب أن تكون الماسة كبيرة نسبيا أي قيراط فما فوق وتكون نقية خالية من الشقوق والشوائب ويكون لونها أبيض على الأقل ومن القطع الحديث ومصقولة بشكل جيد ثم يجب أن تأخذ بها شهادة تحدد تلك المواصفات .
إذا كان سعر القيراط الواحد من الماس 3000 دولار مثلا فليس بالضرورة أن تكون الحجرة ذات زنة قيراطين وبنفس المواصفات بستة الآف دولار وإنما قد يكون سعرها ثماني أو عشر الآف دولار.
و المجوهرات المطعمة بأحجار ماس صغيرة ليست مشروعا استثماريا أي أنك لا تسترد المبلغ الذي دفعته لأجلها عند الشراء والذي يكون في العادة لقيمتها الجمالية.

وهناك قاعدة تحكم شراء الماس هي :
سعر الحجر يساوي مربع وزنه مضروبا بسعر القيراط منه .
هناك من يشتري الماس لأغراض روحانية أو علاجية وهذه يجب أن لا تتم عشوائيا.
فالماس ينسب لشهر نيسان ويومه هو يوم الأحد أما ساعته فهي الثانية عشر ظهرا وهو ملائم جدا لمواليد برج العذراء ( 23/8 – 22/9 ).

ومن خصائص الماس :
الماس يقهر الغضب ويظهر الحقيقة ويبعد الضجر ويقوي التسلط ويبعد الأرواح الشريرة والخيانة والسحر ويبعد التجاعيد وينشط الصحة ،ويبعد الجنون ويحفز الأمومة ويبعد الشيب ويقلل الشبق ويبعد الموت المبكر ويطرد الكآبة ويقوي الذاكرة ويزيد الإحساس والقبول ويطرد الكوابيس ويساعد على النوم العميق.
لم أجد في كتب التراث تطبيقات لاستخدام الماس في التمائم و الاحراز إلا ما ندر .
لكنه يكرر الموروث الذي تناقله الناس كون الماس يستخدم في طلب الرزق وتسهيل الأمور في وصفة خاصة وإذا عملت أحرز وتمائم منه فيجب أن يكون إطارها من الذهب وليس من معدن آخر .
هناك ماسات دخلت التاريخ وأصبح لكل واحدة منها تاريخها المسجل وقصتها المروية منذ العثور عليها لغاية المتحف التي تزينه الآن .
وأشهر الماسات على الإطلاق هي تلك البلورة الماسية التي عثر عليها في مناجم الماس في جنوب أفريقيا في كانون الثاني عام 1905 وكانت تزن 3106 قيراط أي 621 غرام وسميت كولينان . قطعت تلك البلورة إلى ماسات عدة وتحتل اليوم صدر صولجان الملك في بريطانيا. ومعروضة اليوم في برج لندن .
أظن أن نجمها كأعظم ماسة قد انتهى بعد أن أعلن في عام 2007 عن العثورعلى بلورة ماسية تزن أكثر من سبعة الآف قيرط وفي جنوب أفريقيا أيضا.
في الصورة أشهر الماسات وهي كولينان (1) والرابع وماسة كوهي نور(جبل النور) و نانسي وشاه وتيفاني وهوب وماسة درريزدن وناساك.وهناك العشرات غيرها

الياقوت (روبي) (2)
الروبي هو البلورات الحمراء فقط من أحجار(القورنوند) هذا الحجر معروف منذ القدم وهو نفيس جدا .وأجد أنواعه تأتي من مملكة بورما في جنوب شرق آسيا.
صلابة هذا الحجر كبيرة 9 وتأتي بعد الماس مباشرة وهو بلورات من أكسيد الألمنيوم ويحتوي على شوائب من معادن أخرى مثل الحديد والكروم وغيرها.
أغلى أنواع الياقوت هو الذي يكون لونه أحمر ذو ظلال وردية ويسمى (دم الحمام) قد يصل سعره إذا كان نقيا وبوزن قيراطين أو أكثر قد يصل سعره إلى سعر الماس.
أكبر ياقوتة عثر عليها يصل وزنها 690 قيراط.
أشهر ياقوتة قديما كانت تسمي (الجبل) وكانت بحوزة هارون الرشيد .وياقوتة الأمير الأسود التي ظهر أنها ليست بياقوت وإنما (سبينيل) ولكن سعرها لا يقدر بثمن الآن نظرا لقيمتها التاريخية .
يعتقد العرب أن الياقوت يجلب الوجاهة والهيبة والقبول ويعالج الوسواس ووجع القلب والخفقان ويطرد الطاعون. حتى أن ملك مصر (قانصوه) نصح بلبس ياقوتتان لطرد الوباء عنه والذي اجتاح مصر في القرن السادس عشر .
ينسبه الغربيون إلى كوكب المريخ والسبت هو يومه وساعته هي 17. وينفع لمواليد الشهر السابع والثامن والثاني عشر.
قال عنه الهندوس غنه ينظم الطاقات الحيوية الخلاقة والتي تؤدي إلى النظافة الروحية .
هناك الكثير عن الموضوع ويمكنكم الرجوع إلى الكتاب أو الكاتب .

السفير
السفير من الأحجار الكريمة المعروفة منذ القدم . تقول الأسطورة أن الوصايا العشرة التي نزلت على النبي موسى عليه السلام كانت محفورة على أقراص من حجر السفير.
وهو من فصيلة الروبي ولكنه يحتوي على شوائب لمعادن أخرى . صلابته 9 على مقياس موس.
يوجد السفير في الطبيعة بألوان عدة أهمها الأزرق وهناك الأخضر والأصفر والوردي والبرتقالي والأسود ومنه بدون لون وهذا يستخدم في الساعات الثمينة بدل الزجاج .
الجيد منه يصل سعر القيراط الواحد منه لعدة الآف من الدولارات وقد عرف العرب الزفير على أنه نوع من الياقوت . وعرفه الهنود وقدروه كثيرا وقدسوه وأكتر أحرازهم وتمائمهم من هذا الحجر .فهو عندهم يرمز للحكمة والفطنة .
ينسب المشتغلين بالأبراج هذا الحجر لكوكب المشتري وأنسب يوم له هو يوم الخميس ، وأنسب ساعة هي العاشرة صباحا . ووجدوه ملائم لمواليد الشهر الأول والثاني وكذلك الرابع والثامن والشهر الثاني عشر .
فيه قوة تساعد على المعرفة الكونية والحقيقة ، ويحفز على التغيير في النفس ، وهو جسر يوصل إلى الانهاية ويساعد على نشر المعرفة والحب الرباني.

الزمرد
هذا الحجر بلوراته خضراء نضرة جميل جدا . وهو من حجر البريل . صلابته 8 على مقياس موس.
يتحول لونه إلى الأحمر عند فحصه بالأشعة الفوق البنفسجية . وتغير لونه عند تعريضه إلى حرارة تزيد على 700م.
النقي منه ومن النوع الكولومبي يصل سعر القيراط منه إلى سعر الماس .
أشهر زمردة في التاريخ هي التي كانت بحوزة قيصر روما نيرون والتي كان يتطلع إلى معاركه من خلالها ، وهي مجهولة المصير اليوم .
قالت العرب أن الزمرد حجر مفرح ويطرد الأحزان والكسل والصرع وهناك الكثير الذي قيل عنه كونه يسهل زواج المرأة ويسهل الولادة وغيرها وهناك العديد من التمائم والأحراز تصنع منه .
ينسب هذا الحجر إلى القمر وأفضل أيامه هو يوم الثلاثاء ويوم الجمعة . أنسب ساعة له هي الثانية عشر ظهرا وهو مناسب لمواليد الشهر الخامس والسادس والثامن.

في الحلقة القادمة سوف نتحدث عن الأحجار الشائعة الاستعمال في بلداننا ، مثل الفيروز والعقيق واللؤلؤ وغيرها .

(1) يقطف من ماء نهر جار قدر وزن مصحف وتغمس به ماسة في يوم الجمعة ظهرا ويسكب الماء على عتبة دار المراد مسعدته على أن يقوم صاحب العلاقة بهذه العملية بعد أن يستحم ويكون مؤمن بما يفعل والله أعلم.
(2) في القديم كانت تندرج أحجار عديدة تحت اسم الياقوت وخاصة الأحجار الحمراء





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,272,452,041
- كشف الأسرار عن سحر الأحجار
- أولاد المهرجان
- هكذا تسقط الأنظمة
- لعبة في الطبعة الأخيرة


المزيد.....




- تحذير? ?هولندي? ?من? ?أنواع? ?شائعة? ?لأدوية? ?ضغط? ?الدم? ? ...
- هند? ?البلوشي? ?نادمة? ?على? ?عمليات? ?التجميل
- عقد جولة ثانية من محادثات الصحراء الغربية في جنيف
- في الفضاء تستيقظ الفيروسات
- الخطر القادم.. كيف نكافح الأخبار المزيفة التي ينتجها الذكاء ...
- تقرير أممي: إسرائيل تحرم الفلسطينيين من المياه العذبة
- كيف تعاني بريطانيا من نقص المياه رغم غزارة الأمطار؟
- في قضية انتهاك براءات اختراع.. كوالكوم تكسب 31 مليون دولار م ...
- بأقمار مكعبة صغيرة.. الإعلانات الترويجية قد تقتحم السماء قري ...
- تقنية جديدة لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو وتحويله إلى ف ...


المزيد.....

- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة
- تفكيك الجينوم وبنية الإنسان التحتيّة / بهجت عباس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - عبد الإله السباهي - كشف الأسرار عن سحر الأحجار *(2)