أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شهاب رستم - رئيس الوزراء في حارتنا















المزيد.....

رئيس الوزراء في حارتنا


شهاب رستم

الحوار المتمدن-العدد: 2031 - 2007 / 9 / 7 - 09:55
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


كان يوما ممطرا ، خرجنا من البيت كعادتنا يوم السبت للتسوق في نهايه الاسبوع،
تفاجئنا في باب الاسواق برجل طويل القامه اشيب بعض الشيء ، وابتسامه عريضه مرسومه على شفتيه ، يحمل بيده باقه ورد حمراء يقدم ورده لكل من يلتقي به .
تقدم نحونا وهو يقول .... هاي ويقدم ورده لكل منا .
بسرعه فائقه عرفناه .... انه رئيس الوزراء يان استولنبرك.
نزل الى الشارع مع اعضاء حزبه ( حزب العمل ) للتـبليغ والدعايه الانتخابيه
فيوزع النشرات والاعلانات التي توضح برنامج حزبه حزب العمل للدوره الانتخابيه البرلمانيه والبلديه .كان يتحدث مع الصغير قبل الكبير ويوضح برنامج حزبه للانتخابات البلديه والدوره البرلمانيه القادمه .
لو ذهبت الى مركز المدينه تجد الامر مختلف بعض الشيء . كشكات على طول الشارع الطويل من المركز حتى شارع المشي ، كل كشك لحزب ، يحملون الصحف والمنشورات والدعايات الانتخابيه ، ويقدمون الكعك والقهوه لكي لا تبرد وانت واقف وهم يتحدثون اليك . كل كشك لا دخل له في عمل الكشك جاره ، كل منشغل في برنامجه وكيفيه جذ1ب انتباه الماره اليه .
الكشك الاول حزب اليسار الاشتراكي ، برنامجهم حول البيئه والمدارس ، باعتقادهم البيئه اصبحت جزءا من السياسه والانحباس الحراري لابد من وضع حد لخطورتها ، الفيضانات وخطر البيئه . المدارس هي المساله المهمه الثانيه في برنامجهم ، زياده عدد المعلمين ( في كل المدارس الابتدائيه وفي الصف الواحد ثلاث معلمين لـ 24 طالب ) في المدارس وتوزيع الكتب مجانيا على الطلاب .
اما القضيه الثالثه وةالمهمه في برنامجهم هو الفقر ، حيث يدعي الحزب بتوزيع الثروات بشكل عادل بين ابناء الشعب .
الكشك الثاني هو التحالف الانتخابي الاحمر وهم الشيوعيون والشباب وهم يعملون من اجل بناء مجتمع اشتراكي ، وكذلك يعملون من اجل توزيع الاموال وكل ذو قيمه بشكل متساو بين ابناء الشعب . الحزب لا يوءمن بالتغيرات بالانتخابات ولكنهم يشاركون في الانتخابات البرلمانيه والبلديه . الحزب يوءمن بالنشاطات كما في المستشفيات ، الاغنياء يجب ان يدفعوا ضرائب اكثر ، ويعملون من اجل تقليص ساعات العمل الى ست ساعات . ويعملون من اجل مجانيه المدارس ورياض الاطفال .


الكشك االثالث – حزب العمل – مبالغ اكثر للكومونات ، لقد اعطينا مبالغ اكثر للكومونات من الحكومه السابقه وهذا يعني مبالغ اكثر لرياض الاطفال والمدارس
ودور العجزه ، لكي لا يدير الشركات الخاصه هذه الموءسسات للكسب .
لا اجبار لاحد للعمل الجزئي ، زياده االوظائف في الكومونات ، ولا يريد الحزب التعاون مع الحزب الليبريالي القومي النرويجي ( المعروف بتشددها ضد الاجانب )
ولكن مع الحزب المركزي (حزب الفلاحين) والحزب اليسار الاشتراكي .
ومن المهام والواجبات الرئيسيه التي تعمل الحزب من اجله هو المدارس ودور العجزه والبيئه . حزب العمل يعمل من اجل اطاله اوقات الدوام في المدارس ، وساعات اكثر للغه النرويجيه والرياضيات ، واللغه الانكليزيه . وكذلك ساعات حره بعد الدوام بمواصفات احسن وباسعار زهيده للطلاب في المراحل الاربعه الاولى من الدراسه الابتدائيه . وقبول جميع الاطفال في رياض الاطفال .
البيئه – على الكومانات العمل من اجل تقليل تسرب الغازات التي تلوث البيئه وتخفيض سعر تذاكر القطارات والباصات ، اعاده تصنيع الازبال والنفايات اذا امكن ذلك .
الكشك الرابع – حزب المركز ( كان اسم الحزب سابقا حزب الفلاحين ) ، للحزب العديد من القائمقاميه ومدراء النواحي في الكومونات ، الحزب يعمل من اجل التوزيع السكاني لكي يعيش السكان في جميع انحاء النرويج ، والكومونات يجب ان يحصلوا على مبالغ كبيره لاداره المدارس والرعايه الصحيه .السياسيون في البلديات يجب ان يشاركوا في القرار ، الجميع يجب ان يحصلوا على افضل الخدمات الصحيه في مناطق سكناهم . المستشفيات تدار من قبل ادارات محليه منتخبه . وان يكون هناك اقسام طواريء في الاقضيه والنواحي ، و ان يكون هناك اقسام للولاده .
المدارس الصغيره لا بد ات تستمر وان لا تغلق ، كما يجب زياده عدد المعلمين .
لن نشجع فتح المدارس الخاصه , اصلاح الطرق وخطوط سكك الحديد يجب ان يكون اسرع وحديث ، الكل يجب ان يحصل على الانترنت باسعار زهيده . تشجيع ومساعدة الشركات الصغيره ، على الكومونات مساعدة الشركات الصغيره التي تحاول تحسين انتاجها . مساعدة كل من يريد فتح شركات او اسباب عمل وفق الشروط المعمول بها . الحزب يساعد الفلاحين لانتاج المواد الغذائيه ، كما تساعد الصيادين لشراء زوارق صيد صغيره . الحزب تعمل من اجل تنشيط الحركه الثقافيه والرياضيه ، والمنظمات الجماهيريه . العمل من اجل حق منظمات الشبيبه ورعايه الاطفال تاجير دور لهم ومساعدتهم لدفع الايجارات . فتح النوادي الثقافيه والرياضيه .
الكشك الخامس – الحزب الشعبي المسيحي – رعايه العائله والعجزه من الامور المهمه لحزب الشعبي المسحي في الانتخابات . الحزب يعمل من اجل يتعاون مع الاحزاب السياسيه من اجل رعايه العجزه لسنوات عديده ، ومع اي حزب يكون في السلطه ، لقد جاء الوقت لكي نحسن الرعايه الاجتماعيه للعجزه افضل ، وذلك ببناء المراكز الصحيه لهم . الجميع يجب ان يحصلوا عبى هذه المساعدات ، والتخلص من
قائمه الانتظار الطويله .


كبار السن الذين يعيشون في البيت يحصلون على المساعدات ، العوائل التي تساعد
معاقيها وكبار السن في العائله يحق لهم تقاضى راتب على عملهم .الحزب الشعبي المسيحي لا يوافق على زواج المتخنثين .
المدارس الحزب الشعبي المسحي يعمل من اجل مجتمع بقيم مسيحيه في رياض الاطفال وفي المدارس يدرس الديانه المسيحيه . اولياء الامور لهم الحق الكامل في تربيه اطفالهم . العمل من تعاون المعلمين واولياء الامور والطلاب . المدارس الخاصه تكون مدارس اضافيه للمدارس العموميه .
الكشك السادس – حزب اليسار بشكل خاص يحصل الحزب على اصوات اكثر في المجالس البلدين من البرلمان . الحزب من الاحزاب المركزيه ويتعاون مع اليمين واليسار . البيئه ، المدارس والشركات الصغيره والرعايه من اهتمامات الحزب .
حزب اليسار يعمل من اجل ان يكون النرويج فيما يتعلق بالتكنلوجيا والبيئه رياديا .
وعنداستعمال الطاقه يجب صرف الطاقه التي لا توءثر على تلوث البيئه وزياده الحراره . التدفئه في البيوت يكون باستعمال الحطب لا الكهرباء . تقليل قياده السيارات الخصوصيه والسفر بالطائرات . الاهتمام اكثر باستعمال الباصات والقطارات .
اما المدارس الرعايه الصحيه والاجتماعيه من اهتمامات الحزب . لذا يعمل الحزب من اجل تقويه مهارات المعلمين . لتقديم المزيد من اتلتعليم للطلبه .حزب اليسار لا يريد منح المال للجميع بل مساعدة الضعفاء . كالمدمنين والمصلبين بالمراض النفسيه
للعوده بهم للحياة الطبيعيه . العوائل التي فيها اطفال معاقين يحصلون على رعايه اكثر .
الكشك السابع – حزب اليمين – الحزي يتواجد في المدن الكبيره والقويه . المدارس والرعايه من اهتمامات حزي اليمين في الانتخابات . الحزب يدعو الى حريه الانتخابات في الكومونات التي يتواجد فيها الحزب . في الكومانات التي تتواجد فيه الحزب تجد هناك شركات خاصه لادراه الرعايه الصحيه تد هگلڤه؛. الصحيه .
الحزب يوءمن بالمنافسه لانها تمنح افضل رعايه صحيه .الكومانات بحاجه الى حريه الحركه ، عندما تمنح الحكومه المزيد من المبالغ للكومونات لاستعمالها في المشاريع ، حزب اليمين يطالب باقل من هذه الوسائل .
بعد انتهاء الدراسه – الكثير من الذين يعملون في المرازالصحيه لم يحصلوا على الشسهادات المطلوبه . لذا فان حزب اليمين يعمل من اجل صرف المزيد لاجل التحصيل العلمي لهولاء . لان الذي يعرف اكثر يقدم المزيد من الخدمات .
والمعلمين يجب ان يحصلوا على تعليم اكثرلكي يكون اكثر الماما بمهنتهم .
اوقات الدوام في امدارس يجب ان يكون اطول . لانه لا يوجد اي شيء افضل من البدء في الحياة الدراسيه . الحزب يعمل من اجل مراكز اللعب ومدارس الصيف
الامتحانات يجب ان يكون دقيق . للوالدين حق اختيار المدارس لابناءهم .



الكشك الثامن الحزب اللليبريالي ( المعروف بموقفها المتشدده ضد الاجانب )
الحزب يرى انه من االضروري ان تدفع الحكومه تكاليف المراكز االصحيه ودور العجزه وكذلك تتكلف الحكومه بكل التاكليف في المراكز الخاصه . الضمان يجب ان يعمل كشركه تامين لدفع كل التكاليف للرعايه الصحيه . ولكل فرد الحق في العيش في البيت او في دور العجزه او في اي مركز صحي . وهذا يعني ضمان المكان للرعايه الصحيه . وللمسنين الحق في اتخاذ القرار لمن يزوهم او لا يزوهم ، او من يقدم لهم الخدمات الصحيه .
اللجوء – الحزي يدعو الى سياسه متصلبه لقبول اللاجئين ، ويعتقد الحزب قله من اللاجئين يستحقون المجيء الى االبلد .وان الحزب يعتقد زياده عدداللاجئين يؤدي الى
زياده الخلافات بين المجموعات في النروج .
وهذا يعني زيادة الاعمال الاجراميه . على اللاجئين تعلم اللغه النرويجيه ، وان يتكيفوا مع الثقافه النرويجيه والحياة الاجتماعيه .
الحزب ضدر دفع ضرائب الدخول والخروج من المدن (( مبالغ تدفع من قبل سائقي السيارات عندما يدخلون المدينه او عند الخروج من المدينه في اماكن خاصه وضعت في الطرق الموءديه الى المدن )) .
على الحكومه استعمال مبالغ اكثر من مبيعات النفط لبليط الطرق . والحزب يريد العمل من اجل دفع اقل ضرائب للدوله .
الحزب يدعو الى تقليل المنح على سبيل المثال المنح التي تمنح للززراعه والفلاحين ----------------------------------------------------------------------
هكذا تجد هذه الاكشاك المتراصه على طول الشارع في المدينه بل في المدن
الاحزاب تتنافس على كسب صوت المواطن لذا تجد روءساء الاحزاب في الشوارع
وفي الاسواق ، وتجد الوزير والمدير والمعلم ووووو .
ولكن من الذي سيصل الى سدة الحكم فذاك ما يقرره المصوتوون من خلال قناعاته ببرامج الاحزاب .
ونحن نتظر اليوم العاشر من ايلول لمعلرفه النتائج





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,225,148,323
- الشخير
- قصيدتان للشاعرة النرويجية إنجر هاغَروب
- اشاعة الديمقراطيه


المزيد.....




- طفلة تجذب ملايين المشاهدين برقصة مستوحاة من بيونسيه
- فيديو تجريد شرطي سعودي من بدلته العسكرية يثير ضجة.. ومديرية ...
- المعارضة في ألبانيا تتظاهر للمطالبة بتنحي الحكومة
- 35 قتيلا في 3 انفجارات تهز مدنا سورية
- من هم الشباب التسعة الذين أعدموا في قضية مقتل النائب العام ف ...
- المعارضة في ألبانيا تتظاهر للمطالبة بتنحي الحكومة
- 35 قتيلا في 3 انفجارات تهز مدنا سورية
- اشتراكي قعطبة يدين محاولة اغتيال الرفيق يحيى الشوبجي
- الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو في مأزق بعد تحالف غانس ولبي ...
- رئيس وفد صنعاء: قدمنا للاتحاد الأوروبي تصورا للحل السياسي ال ...


المزيد.....

- 2019: عام جديد، أزمة جديدة / آلان وودز
- كرونولوجيا الثورة السورية ,من آذار 2011 حتى حزيران 2012 : وث ... / محمود الصباغ
- الاقتصاد السياسي لثورة يناير في مصر / مجدى عبد الهادى
- قبسات ثقافية وسياسية فيسبوكية 2018 - الجزء السابع / غازي الصوراني
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- ثورة 11 فبراير اليمنية.. مقاربة سوسيولوجية / عيبان محمد السامعي
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكرة والسياسة والاقتصاد والمجتم ... / غازي الصوراني
- كتاب خط الرمال – بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكل الشرق الأو ... / ترجمة : سلافة الماغوط
- مكتبة الإلحاد (العقلانية) العالمية- کتابخانه بی-;-خدا& ... / البَشَر العقلانيون العلماء والمفكرون الأحرار والباحثون
- الجذور التاريخية والجيوسياسية للمسألة العراقية / عادل اليابس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - شهاب رستم - رئيس الوزراء في حارتنا