حوار حول MBS (محمد بن سلمان).


طارق حجي
الحوار المتمدن - العدد: 5827 - 2018 / 3 / 26 - 18:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
راسلوا الكاتب-ة  مباشرة حول الموضوع     

ر.ل مؤرخ وكاتبُ بريطاني ذائع الصيت. وهو مؤلفُ ما يقرب من عشرين كتاباً باع كلٌ منها أكثر من مليون نسخة. وقد تعرفت عليه فى البرلمان البريطاني سنة ٢٠١١ وبقينا على تواصلٍ من وقتِها. وقد وضعَ ر.ل كتابين شهيرين عن السعوديةِ. وفى لقاءنا الأولِ تساءلَ عن سببِ اهتمامي الشديد بالسعوديةِ. يومها قلتُ له أَنني قرأتُ معظمَ الكتبِ المهمة التى صدرت عن السعوديةِ فى العالمِ وبأكثر من لغةٍ ، وأن سببَ اهتمامي هو الأثرُ السعودي السلبي (بل والهدام) على مِصْرَ التى هى محور كل اهتماماتي. منذ أيامٍ هاتفني ر.ل وطلب مقابلتي ، فأعتذرتُ له بسبب إزدحامِ جدول أنشطتي وارتباطاتي هنا فى لندن هذه الأيام ، واقترحتُ أن نناقش على الهاتفِ ما يريد. وأخذتُ المبادرةَ وقلتُ له : "أَعرفُ ما تود الحديث عنه ، فأنا على يقين أن MBS يحيرك !". و MBS هو "محمد بن سلمان". فقال : نعم ... بعد ثلاثين سنة من دراسةِ تاريخِ ومكوناتِ وطبيعةِ الدولةِ السعوديةِ وبعد قراءةِ معظمَ ما كُتِبَ عنها وبعد قيامي بوضع كتابين كبيرين عن السعودية فأنا اليوم فى حيرةٍ كبيرةٍ وأود أن أسمع رأي إنسانٍ مثلك درس السعودية دراسةً وافيةً. وقد أجبتُ عن سؤالِ صديقي ر.ل عن محمد بن سلمان بهذه الملاحظات العشر :

(١) منذ تبحرت فى دراسةِ تاريخِ الدولةِ السعوديةِ الثالثةِ وأنا أنتظرُ مفاجآت كبيرة عندما ننتقل من حكمِ أبناءِ الْمَلِكِ المؤسس عبدالعزيز لأولِ حفيدٍ له يحكم المملكة. ومعروف أنه منذ وفاة الملك عبد العزيز سنة ١٩٥٣ وللآن فإن الملوكَ الذين حكموا من بعده كلهم من أبناءِ عبد العزيز : سعود وفيصل و خالد و فهد و عبدالله و سلمان. وأن محمد بن سلمان وهو الملك الفعلي فى المملكة اليوم De Facto Monarch هو أول حفيد يحكم المملكة بعد جده مؤسس الدولة السعودية الثالثة.

(٢) إن MBS يُحدث اليوم بقراراتِه وسياساته متغيرات كبرى فى كلٍ من : الحلف السعودي/الوهابي الذى قامت عليه المملكةُ + روح الدولة السعودية.

(٣) أن الإنشغالَ بحقيقةِ دوافعِ ونوايا MBS ستقود حتماً لجدلٍ يقوم على إفتراضاتٍ (لا حقائق) ولا جدوى منه. فالعبرةُ بالواقعِ وليس بما لا يمكن أن نعرفه (الآن) من دوافعٍ ونوايا وأغراضٍ.

(٤) إن ما أقدم عليه MBS هو من قبيل التغيٌرات الكبرى.

(٥) إن معظم السعوديين المتعلمين والذين يعتمدون على أجورِهم يؤيدوم MBS.

(٦) أن معارضةَ ومقاومةَ المؤسساتِ الدينية وعائلة آل الشيخ وهم أحفاد محمد بن عبد الوهاب الذى له تنسب "الوهابية" هى للآن أقل بكثيرٍ من المتوقع. ومن المؤكد أن MBS إستعمل أدوات فعٌالة لردعِهم.

(٧)ان الإختبارَ الحقيقي لقوة MBS هو مدى قدرته على الحكمِ عقب وفاة والده سلمان (٨٢ سنة).

(٨) إستمرار MBS فى الحكم ستكون له إنعكاسات كبيرة على جماعاتِ الإسلامِ السياسي وأبرزها جماعة الإخوان ، وإن كان الدورُ القطري يقلل من مدى وحجمِ وآثارِ هذه الإنعكاسات. فلولا الدور القطري لأدت توجهاتُ MBS لتقزم جماعات الإسلام السياسي.

(٩) هزيمة الإخوان والوهابية وسائر جماعات الإسلام السياسي تحتاج لمتغيراتٍ سياسيةٍ واقتصاديةٍ واجتماعيةٍ وتعليميةٍ وثقافية داخل المجتمعات المسلمة كما تحتاج لإرادةٍ سياسيةٍ دوليةٍ لتحقيق هذه الهزيمة. والأمران بعيدان عن التحققِ.

(١٠) إن عدمَ سقوطِ مصر إبان حقبةِ ٢٠١١٢٠١٣ كان ولايزال أهم حلقة من حلقاتِ تمكين (أو عدم تمكين) الإسلام السياسي.



تعليقات الفيسبوك