أذا كانت مراجع مشكوك بصحتها. فكيف تعتمدها؟


عبد الحكيم عثمان
2018 / 1 / 11 - 13:07     

شكرا , تم حفظ الموضوع بنجاح

Edit - التعديل

حالة النشر: الموضوع جديد ومرسل بشكل خاص وفقط إلى الحوار المتمدن ولن يرسل إلى موقع آخر

كيفية إشراك-إيصال مواضيعكم إلى اكبر عدد ممكن من القراء والقارئات

المحاور : العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
التعليق والتصويت: السماح بالتعليق فقط

أذا كانت مراجع مشكوك بصحتها. فكيف تعتمدها؟
عبد الحكيم عثمان
[email protected]

نبذة مختصرة عن الكاتب-ة و تلفون للاتصال ,لاستخدام الحوار المتمدن فقط
تم قبول معلوماتكم الشخصية من قبل الحوار المتمدن



السلام عليكم:
اي كاتب واي باحث يجب ان يستند في كتاباته وابحاثة الى مراجع او مصادر موثوق بها او هناك اجماع على صحتها ,ولايحق لآي كاتب او باحث الاعتماد او النقل عن مراجع او مصادر موقن من عدم صحتها,
ولكن عندما يعتمد كاتب او باحث ما على مراجع ومصادر هو موقن ايقانا كاملا انها مشكوك بصحتها. عندها لايحق له ان ينتقد مقال لباحث او كاتب استند على ذات المراجع والمصادر التي نهل منها في كل مايكتب ونقل عنها واستند اليها وعندما يتهم اي كاتب او باحث استند الى ذات المراجع المصادر في كتاباته او بحوثه, بانه باطلة لاشك انه اعتراف من المعترض ان كتاباته كلها باطلة ووفق المبدأ الذي اعتمده المفند (مابني على باطل فهو باطل)
وهذا ما اقره على نفسه الكاتب الذي تداخل على مقال(
عندما كانت الكعبة قبلة اليهود
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=585399
وهذا نص تعليقه رقم 3 في المقالة اعلاه:
(
عزيزي زهير مقالتك مع الأسف مبنية على مرجع مشكوك فيه أصلا، ولم يثبت لحد الان صحة مرجعه وانتسابه للساكن في سابع سماء ولا تعترف بصحته 4/5 البشرية واكيد انك تعلم ذلك، وعليه اليس من غير المناسب ان تستشهد بكتاب هو يقول عن نفسه بانه صحيح ولم يؤيده احد بما يدعيه، وحكايات كتبها المنتصر، هات لنا مصادر محايدة يا سيدي وليس قيل عن قال التي لا تصلح الا لأقناع الذين داخل المسجد وهم يستمعون لخطبة الجمعة وليس لنا، فاليهود متأكدون وليس كما تتدعون، فدعونا من عواطفكم وايمانكم المبني على رمال متحركة، )

فذات الشخص صاحب التعليق يعتمد في كتاباته في انتقاد الاسلام على ذات المراجع والمصادر الاسلامية التي اعتمدها الكاتب(زهير شمشوب)
فهل ينطبق على صاحب التعليق رقم 3
فان كان صاحب التعليق رقم 3 لايقتنع بمصادر قيل عن قال ولا بحكايات كتبها المنتصر, فكيف ينقلها ويعتمدها في مقالاته؟
نماذج من اعتماد صاحب التعليق رقم(3) قيل عن قال:
(1)

قال جندب الجهني: وأرسلني القوم جاسوسا لهم، فخرجت حتى أتيت تلا مشرفا على الحاضر،

الرابط

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=585399

(2)


فهذه رسالة من أبي الأسود الدؤلي صاحب بيت مال البصرة... ) اليست هذه الحكاية من حكايات المنتصرين, فأبي الاسود الدؤلي منهم

الرابط:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=584908

(3)


اما هذه فكما قلت انها على لسان جبريل وليس قال وقيل والقصة هي: حدثنا جبريل عليه السلام قال... بعد

ايقاظي لمحمد

ومن الذي نقل حكاوي جبريل؟ اليست قيل عن نقال ونقلها لنا المنتصر ومن ذات المصادر التي يشكك بصحتها صاحب تعليق رقم (3) بس لا له حلال ولغيره حرام وله مصادر موثوقة ان اعتمدها ولغيره مشكوك بصحتها ان اعتمدها.

(4)


حدثني محمد بن المثنى حدثنا فضل بن مساور ختن أبي عوانة حدثنا أبو عوانة عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر رضي الله عنه سمعت النبي يقول اهتز العرش لموت سعد بن معاذ وعن الأعمش حدثنا أبو صالح عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله فقال رجل لجابر فإن البراء يقول اهتز السرير فقال إنه كان بين هذين الحيين ضغائن سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ. الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري (الجامع الصحيح) - الصفحة أو الرقم: 3803... خلاصة الدرجة: [صحيح]...وفي فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني .

اذا كان صحاب التعليق رقم(3) يقر انها اساطير ومراجع مشكوك بصحتها ولاتصح لآن حكايات كتبها المنتصر ولاتصح لآنها من قيل وقال, ولم تثبت صحتها لحد ألان ومن مصادر غير محايدة, لماذا يعتمدها وكل مقالاته قائمة عليها ومأخوذة منها.

اكتفي بهذه النماذج من كتابات صاحب التعليق رقم الثالة فما قدمته منها غيض من فيض فكل مقالته قائمة على مراجع حكايات كتبها المنتصر وكل ما ورد فيها قيل عن قال اذا كل مقالاته باطلة لانها بنيت على باطل هذا ليس تقيمي بل تقيم صاحب التعليق رقم (3) ذاته وهذه اعادة للقاعدة التي ارساها والتي وفقها تصبح مقالاته كلها باطلة: لآنها بنيت على مراحع باطلة ومشكوك في صحتها كما وصفها

(


عزيزي زهير مقالتك مع الأسف مبنية على مرجع مشكوك فيه أصلا، ولم يثبت لحد الان صحة مرجعه وانتسابه للساكن في سابع سماء ولا تعترف بصحته 4/5 البشرية واكيد انك تعلم ذلك، وعليه اليس من غير المناسب ان تستشهد بكتاب هو يقول عن نفسه بانه صحيح ولم يؤيده احد بما يدعيه، وحكايات كتبها المنتصر، هات لنا مصادر محايدة يا سيدي وليس قيل عن قال التي لا تصلح الا لأقناع الذين داخل المسجد وهم يستمعون لخطبة الجمعة وليس لنا،)

لكم التحية