الماركسية والعلم والصراع الطبقي 6


طلال الربيعي
الحوار المتمدن - العدد: 7913 - 2024 / 3 / 11 - 22:16
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية     

يشكل التدخل السياسي الأيديولوجي لحزب البروليتاريا الطليعي في العملية الموضوعية للصراع الطبقي الوجه الثاني المكمل للفهم الديالكتيكي لدى لينين لعملية الوساطة الاجتماعية: لأنه لا يمكن الحديث عن أيديولوجية مستقلة صاغتها الطبقة العاملة، فالخيار الوحيد هو إما الإيديولوجية البرجوازية أو الإيديولوجية الاشتراكية. ليس هناك طريق وسط... ومن هنا فإن التقليل من شأن الأيديولوجية الاشتراكية بأي شكل من الأشكال، والابتعاد عنها ولو بأدنى حد، يعني تعزيز الأيديولوجية البرجوازية. (384)

الدور العلمي النظري للحزب
بالنسبة للينين، فإن الدور الوسيط للحزب لا يقتصر على تدخله الموضوعي في العملية الفعلية للصراع الطبقي. ولكي يتمكن الحزب من أداء هذه الوظيفة الثورية بنجاح، يجب أن يكون مجهزًا أيضًا بأكثر النظريات العلمية تقدمًا للتطور التاريخي للمجتمع البشري. وكما أكد ماركس وإنجلز، على الرغم من أن الناس يصنعون تاريخهم بأنفسهم، إلا أنهم لا يصنعونه بالضرورة وفقًا لرغباتهم. ولن يتمكن الناس من تحقيق أهدافهم إلا من خلال الفهم العلمي لقوانين الطبيعة والتاريخ. وحالة البروليتاريا ليست، بالطبع، استثناء من هذه القاعدة العامة. ولهذا السبب أكد لينين في بيانه الأكثر شهرة أنه "بدون نظرية ثورية لا يمكن أن تكون هناك حركة ثورية" (1973B، 369) .

"إن دور المناضل الطليعي لا يمكن أن يتحقق إلا من قبل حزب يسترشد بالنظرية الأكثر تقدما." ووفقا له، فإن أي شخص "يدرك مدى نمو وتشعب حركة الطبقة العاملة الحديثة، سوف يفهم مدى الحاجة إلى احتياطي من القوى النظرية والخبرة السياسية (وكذلك الثورية) للقيام بهذه المهمة" (370). وبهذه الطريقة، يؤكد لينين، على خطى إنجلز، أن الصراع الطبقي النظري هو جزء لا يتجزأ من النضال الثوري من أجل الاشتراكية. دعونا نقتبس ما قاله إنجلز عام 1874 بشأن أهمية النظرية في الحركة الاشتراكية الديمقراطية. لا يعترف إنجلز بشكلين من أشكال النضال الكبير الذي تخوضه الاشتراكية الديمقراطية (السياسي والاقتصادي)، كما هو الحال عندنا، بل بثلاثة أشكال، واضعا النضال النظري على قدم المساواة مع الشكلين الأولين. (370).

لا تكن أهمية حجة لينين، مرة أخرى، في الاعتراف بدور النظرية العلمية الماركسية – المادية التاريخية – في العمليات الثورية داخل المجتمع الرأسمالي الحالي، بقدر ما تكمن في اعترافه الجدلي بدور الحزب الطليعي في المجتمع الرأسمالي, وبدور البروليتاريا في تطور النظرية العلمية. ويرتبط هذا مباشرة برفضه "لعفوية" الوعي الاشتراكي للبروليتاريا. إن نظرية لينين حول مركزية دور الحزب في عملية الإنتاج العلمي النظري مبنية على إدراكه الصحيح بأن الاشتراكية، كعقيدة، تطورت تاريخياً بشكل مستقل عن الطبقة العاملة. وفي هذا الصدد، فهو يشاطر كاوتسكي وجهة نظره القائلة بأن الاشتراكية والصراع الطبقي ينشأان جنبًا إلى جنب وليس أحدهما خارج الآخر؛ كل منها ينشأ تحت ظروف مختلفة. لا يمكن للوعي الاشتراكي الحديث أن ينشأ إلا على أساس المعرفة العلمية العميقة. في الواقع، إن العلوم الاقتصادية الحديثة هي شرط للإنتاج الاشتراكي، مثلها مثل التكنولوجيا الحديثة، ولا تستطيع البروليتاريا خلق هذا أو ذاك، بغض النظر عن مدى رغبتها في القيام بذلك؛ كلاهما ينشأ من العملية الاجتماعية الحديثة. إن أداة العلم ليست البروليتاريا، بل المثقفين البرجوازيين... وبالتالي، فإن الوعي الاشتراكي هو شيء تم إدخاله إلى الصراع الطبقي البروليتاري من الخارج... وليس شيئًا نشأ داخله بشكل عفوي. (مقتبس في لينين 1973 B، 383-84).

في كتابه "المصادر الثلاثة والأجزاء الثلاثة المكونة للماركسية"، يوضح لينين كيف أن العلم الماركسي هو في الواقع "الوريث الشرعي لأفضل ما أنتجه الإنسان في القرن التاسع عشر، كما تمثله الفلسفة الألمانية" والاقتصاد السياسي الإنجليزي والاشتراكية الفرنسية"، وكلها نتاج للثقافة والمجتمع البرجوازيين (1973 A، 23-24). غير أن الطابع الثوري للماركسية لا يستمد فقط من كونها النظرية الأكثر تقدما التي تم تطويرها في سياق المجتمع البرجوازي، ولكن أيضا لكون البروليتاريا الطبقة الأكثر ثورية في ذلك المجتمع - طبقة يكمن تحررها من خلال إلغاء تناقضات علاقات الإنتاج الرأسمالية. وهكذا يصبح حزب البروليتاريا الطليعي الوسيلة التاريخية التي تتملك بها البروليتاريا الإنجازات العلمية الأكثر تقدما للمجتمع البرجوازي وتحولها إلى سلاح قوي لنضالها الطبقي ضد مستغليها. ومن خلال هذا التملك، يتم وضع هذه الإنجازات العلمية ليس للحفاظ على العلاقات الحالية والعلاقات الاجتماعية للإنتاج الرأسمالي، ولكن لتعزيز تطور القوى الإنتاجية للمجتمع (383-84, B1973).

وبهذه الطريقة، لا يعمل حزب البروليتاريا الطليعي كوسيلة لتحرير الطبقة العاملة لنفسها فحسب، بل أيضًا كوسيلة لتحرير العلم من قيود علاقات الإنتاج البرجوازية. والنقطة الأكثر أهمية هنا هي أنه فقط من خلال تملك حزب البروليتاريا الطليعي للعلم - والماركسية على وجه الخصوص - يتحول إلى قوة مادية لتحرير الإنسانية. إن الماركسية هي النظرية الأكثر تقدما على وجه التحديد لأنها "نظرية الحركة البروليتارية من أجل التحرر" لينين (1974A,, 222). وعلى أيدي حزب البروليتاريا الطليعي، يصبح العلم الماركسي قادرا على تقديم فهم نظري واضح لـ "العلاقات بين جميع طبقات المجتمع الحديث" ليس كما "تم الحصول عليه من أي كتاب"، ولكن كما تم الحصول عليه "من الأمثلة الحية" للحياة السياسية للطبقة الأكثر ثورية في تاريخ البشرية الحديث (1973B، 413). يشكل حزب البروليتاريا الطليعي بالنسبة للينين كلا من الأساس الوجودي والمعرفي لنضال البروليتاري من أجل التحرر والاشتراكية. وهذا الدور الوسيط المزدوج للحزب الطليعي - التنظيم السياسي الطبقي والإنتاج العلمي - هو حجر الزاوية في مساهمة لينين في العلم الماركسي. المادية التاريخية. ومن خلال مفهوم الحزب الطليعي للبروليتاريا، يربط لينين بين العمليتين الجدليتين المتميزتين: الوساطة الاجتماعية (الصراع الطبقي) والوساطة التاريخية (تطور القوى المنتجة). إن الحزب الطليعي، بينما يقود نضال البروليتاريا الطبقي الثوري، هو وسيلة تطور العلم الماركسي (المادية التاريخية) من خلال تطبيق مبادئ الديالكتيك (المنهج الماركسي) على التجارب الموضوعية للبروليتاريا في نضالها العالمي ضد الرأسمالية.

المصادر
Arato, Andrew, and Paul Breins. 1979. The Young Lukács and the Origins of WesternMarxism. New York: Seabury Press.Basmanov, M. I., and B. M. Leibson. 1977. The Revolutionary Vanguard. Moscow: ProgressPublishers.
Blackburn, Robin. Marxism: Theory of Proletarian Revolution 1976. New Left Review, no
97:3-36
Boguslavski, B. M., et. al. 1976. ABC of Dialectical and Historical Materialism. Moscow:Progress Publishers
Callinicos, Alex. 1976. Althusser s Marxism. London: Pluto Press . 1983
_____. 1983. Marxism and Philosophy. London: Camelot
Lucio. 1972. From Rousseau to Lenin: Studies in Ideology and Society. London: New Left Books.Engels, Frederick. 1987a. Anti-Dühring [Herr Eugen Dühring s Revolution in Science]. In vol. 25 of Karl Marx and Frederick Engels: Collected Works, 1-309. New York: InternationalPublishers. _ . 1987b.
Dialectics of Nature. In vol. 25 of Karl Marx and Frederick Engels: CollectedWorks, 311-588. New York: International Publishers
Gramsci, Antonio. 1976. Selections from the Prison Notebooks. New York: InternationalPublishers
Hilferding, Rudolf. Preface to Finance Capital, quoted in Colletti, Lucio. From Roussea toLenin: Studies in Ideology and Society. London: New Left Books
Hoffman, John. 1975. Marxism and the Theory of Praxis. New York: International Publishers
Jones, Gareth S. 1977. Engels and the Genesis of Marxism, New Left Review no. 106:79-104
Korsch, Karl. 1970. Marxism and Philosophy: London: New Left Books
Konstantinov, F. V, et al. 1979. The Fundamentals of Marxist-Leninist Philosophy. Moscow:Progress Publishers
Lenin, Vladimir I. 1972a. Materialism and Empirio-Criticism. Vol. 14 of Collected Works.Moscow: Progress Publishers _____. 1972b. Philosophical Notebooks. Moscow: International Publishers. _____. 1973a. The Three Sources and Three Component Parts of Marxism. In vol. 19 ofCollected Works, 21-28. Moscow: Progress Publishers. _____. 1973b. What Is to Be Done. In vol. 5 of Collected Works, 347-529. Moscow: ProgressPublishers. _____. 1974a. The Collapse of the Second Internatinal. In vol. 21 of Collected Works,205-59. Moscow: Progress Publishers. _____. 1974b. Karl Marx: A Brief Biographical Sketch with an Exposition of Marxism. Invol. 21 of Collected Works, 43-91. Moscow: Progress Publishers.- - - _____. On the Question of Dialectics: A Collection. Moscow: Progress Publishers
Lukács, Georg. 1971. History and Class Consciousness. London: McMillan
Marx, Karl. 1996. Afterword to the second German edition of Capital. In vol. 26 of CollectedWorks, by Karl Marx and Frederick Engels, 12-20. New York International Publishers. _____. 1998. Capital (Vol. III). Vol. 37 of Collected Works, by Karl Marx and FrederickEngels. New York: International Publishers. _____. 1977. Capital, Vol. III. New York: International Publishers.Marx, Karl. 1976. Theses on Feuerbach. In vol. 5 of Collected Works, by Karl Marrx and Frederick Engels, 3-9. New York: International Publishers. _____. 1996. Afterword to the second German edition of Capital. In vol. 36 of Karl Marx andFrederick Engels: Collected Works, 12-20. New York: International Publishers.
Mendelson, Jack. 1979. On Engels Metaphysical Dialectics, Dialectical Anthropology4:65-73
--------
المقالة
Marxism, Science, and Class Struggle
Bahman Azad
https://www.academia.edu/67052428/Marxism_Science_and_Class_Struggle