تعليقات الموقع (29)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 867304 - ماركس الثورة و ماركس الواقع
|
2023 / 9 / 12 - 12:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
حينما يتكلم الثوريون عن ماركس فأنه يقدمون نسخة من ماركس تلك النسخة صنعها المكتب السياسي و هي صورة غير حقيقية الى حد بعيد فماركس لم يكن ثوريا في اي يوم من الأيام بالمعنى الذي حاول تصديره هؤلاء طيلة فترة الأربعينات الخمسينات و الستينات و هو لم يكن الأم تريزا و لم يكن يكن نصير الفقراء بالصورة الرومانسية على غرار روبن هود اي ان يسرق من الأغنياء ليطعم الفقراء بل كان ماركس يدرك تماما حجم المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتق الغرب المتقدم في تغيير شكل العالم آنذاك اما المعنى الفوضوي لتلك الثورية المشار اليه آنفا بحقن انصاف اميين بالنزعة الثورية ثم تجييشهم نحو العداء للغرب فهو نمط فرضه الواقع الحزبي و ظروف الحرب الباردة و الإستقطاب الحاد آنذاك بين الغرب و الشرق بالإضافة إلى مسألة مهمة و هي العصبية القومية الروسية
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 867305 - ماركس الثورة و ماركس الواقع ٢
|
2023 / 9 / 12 - 12:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
ان ماركس قد نظر الى الغرب ( اوروبا تحديدا ) بكثير من الإحترام و سعى بل دافع عن ذلك النموذج الذي اعتبره منفتحا على عكس الجوار المتخبط في مستنقع التخلف في عام ١٨٥٣ كتب ماركس مقالة بعنوان : الحكم البريطاني في الهند و اشار في تلك المقالة عن متلازمة (( الإستبداد الشرقي )) يتكلم ماركس في هذا المقال عن طبيعة النظام الاقتصادي السياسي للنظم الاقتصادية المتخلفة التي كانت تسود في الشرق حيث كانت نظم إقطاعية مغلقة شديدة البؤس بل ان ماركس ادان تماطل الدول الأوربية في اسقاط الخلافة العثمانية المتخلفة التي اعتبرها اصل كل الشرور و بارك ثورات الأرثوذكس من السلاف و اليونانيين ضد الترك و دعا صراحة الى القضاء على الخلافة العثمانية بالضربة القاضية و بلا تأخير
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 867307 - موضوع مسروق من ميشيل باسل عون
|
2023 / 9 / 12 - 13:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
بسيم فؤاد البدران
|
موضوع مسروق من ميشيل باسل عون صحيفة الأندبندت بالعربية
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 867308 - ماركس الذي يجب تحريره من تشويهات الأيديولوجيا الشي
|
2023 / 9 / 12 - 13:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
بسيم فؤاد البدران
|
الموضوع مسروق من مشير باسيل عون مفكر لبناني الاثنين 11 سبتمبر 2023 16 ماركس الذي يجب تحريره من تشويهات الأيديولوجيا الشيوعية الجدلية لا تعترف إلا بالحركة التي تصيب العالم في جميع ظواهره وتجلياته ولا تؤمن بحقيقة فلسفية مطلقة
مشير باسيل عون مفكر لبناني الاثنين 11 سبتمبر 2023 16
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 867309 - أستاذ دحنون اين التشويهات
|
2023 / 9 / 12 - 14:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. لبيب سلطان
|
تحية للاستاذ دحنون اعتقد ان المقالة تعرض باسهاب الماركسية ولا يتناول اي نقاش، وفق عنوانها، لتشويهات الايديولوجيا الشيوعية وحتي اني اعتقدت بعد قرائتها انها طريقة طرح صحفية لعلنا نجد ما لانعرفه عن ماركس وكيف جرى تشويه افكاره بادلجتها وتحويلها الى مقدسات اطلاقية وجعلها كالمقولات الدينية الحتمية ، فاين التشويهات بصورة ادق واكثر تفصيلا مما هو في ادلجتها وما المقصود من تشويهات الشيوعية ..هل يقصد بها اللينينة مثلا او مالمقصود بالايديولوجيا الشيوعية ..هل هو تشويه في التطبيق ام تشويه في تفسير ماركس وطروحاته ..فهذه هي ما يجب ان نجده في المقالة وفق عنوانها وهي ما خلت منه كي تحصل فائدة لو تضمنته مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 867311 - السيد الفاضل بسيم فؤاد البدران
|
2023 / 9 / 12 - 16:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرزاق دحنون
|
سيدي الفاضل أنت لو قرأت فقط -تقديم- هذه المادة المهمة المنشورة في -الحوار المتمدن- أقول بالنص في التقديم: (بهذا الاستهلال أريد تقديم مادة -جيدة- للبروفيسور اللبناني مشير باسيل عون مفكر لبناني تخصص في فلسفة اللاهوت وتلاقي الحضارات، وهو بالتأكيد ليس ماركسياً، كتبها حديثاً عن كارل ماركس وفلسفته تحت عنوان:- ماركس الذي يجب تحريره من تشويهات الأيديولوجيا الشيوعية-) فيا سيدي الفاضل ظن بالناس خيراً قبل أن تُطلق الأحكام على كل حال شكر لك وتمنياتي لكم بالصحة والعافية مودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 867313 - الدكتور الفاضل لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 12 - 16:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرزاق دحنون
|
ألف تحية وسلام صديقي العزيز الدكتور لبيب سلطان يا سيدي المفكر اللبناني البروفيسور مشير باسيل عون ليس ماركسياً ولا شيوعياً هو أستاذ جامعي يُدرس الفلسفة بكافة فروعها وتداخلاتها في واقعنا الاجتماعي لذلك ليس مطلوباً منه أن يفكر كما نفكر نحن هو له وجهة نظر في هذه الحياة وله كامل الحرية في طريقة عرضها تعرفت عليه من خلال كتاباته من بضع سنيين ورحت أتابعه لأنه مفكر من طراز فريد وأنا أحب طريقته في عرض -فلسفته- ووجهات نظره يمكن دكتورنا العزيز لبيب متابعته والتعرف على كتاباته من خلال العديد من المواقع الإلكترونية التي يكتب فيها مودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
28
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 867322 - تَشْوِيهُ caricature ماركس
|
2023 / 9 / 13 - 08:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الدكتور لبيب سلطان : تعليق رقم 5 تحياتي
تريد ان تعرف كيف جرى تشويه افكار ماركس ؟ اليك جزء من مقلنا في الرابط اسفا التعليق وبعنوان: تَشْوِيهُ caricature ماركس الكثير ساهم في تشويه caricature نظرية ماركس من خلال تطبيقها العملي في محاولة لتقليد سلوكه كالقرود. وأهم هؤلاء أربعه: 1. إنجلز الذي أخترع كذبة ( القوانين laws ) 2. كاوتسكي الذي شوه نظرية ماركس الاقتصادية. 3. لينين الذي استورد الماركسية في بلد متخلف en arrière 4. ستالين الذي جعل ديكتاتورية البروليتاريا , ديكتاتورية على الشعب الروسي. وتم ترسيخ هذا التشويه بسلسة من الأكاذيب على ماركس
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=710986
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 867327 - مقالة جديرة وتعليقات مثيرة حول التشويهات
|
2023 / 9 / 13 - 12:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. لبيب سلطان
|
عزيزي الاخ عبد الحسين اجد ان المقالة التي اعطيت رابطها مع التعليقات معها والتي نشرت عام 2021 على هذا الموقع رائعة وهي من يلائم العنوان الذي نشر تحته الاستاذ دحنون مقاله انها توضح وبشكل مختصر ولكنه دقيق نوع التشويهات التي ساهم بها من ادعى بعد ماركس انهم اعمدتها واقام معبدا للتقديس الديني مثلا لمقولات ماركس وجعلها قوانين ( ومساهمة تعليق استاذ مممود بكير كانت رائعة ) او في مجال التطبيق ( وكان تعليقك رائعا بمقارنة دور لينين والبلاشفة كاليعاقبة في الثورة الفرنسية ) وستالين طبعا فاق روبسبير بما لايحصى ولكن كلاهما اتفقا ان الثورة بتقدمها تحتاج للمزيد من قطع الرقاب يبدو لي هناك امرا مشتركا بين اصحاب المناهج والمفكرين اولهما يتم رفضهم قتلهم او نفيهم في حياتهم (سقراط، المسيح، علي ابن ابي طالب، ماركس وهكذا) ومن ثم يأتي ادعياء بدعواتهم ويقومون بادلجة مناهجهم، وتقديس مقولاتهم وجعلها دينا وبسهولة تتحول مقولات الفلاسفة الى ادوات سجون ومشانق وسكاكين من الافاقين على المفكرين.. هذه هي احدى جوانب بؤس الفكر الانساني..تاريخ تشويه واغتيال الفكر والمفكرين شكرا لك ولاستاذ دحنون على استضافته
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 867335 - الأستاذ عبد الحسين سلمان
|
2023 / 9 / 13 - 18:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
الأستاد عبد الحسين سلمان تحياتي أرى أنك أصبت بخصوص النقطة 2 و4 ، ،أما الأولى ففيها نظر ، لكن الثالثة ، لا أرى أنك وفقت فيها ملاحظة ،أعتقد أن تعليقك ،كان ينبغي أن يوجه لشخص محايد باحث عن الحقيقة ، ، وليس لشخص يحمل موقفا اخر غير محايد تجاه ماركس .فالذي يشوه ماركس -عن قصد أو عن غير قصد- ما الذي يفيده أصلا في التعرف على التشويهات التي لحقت بماركس!! تحياتي مجددا
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 867338 - تعددت الأقوال، والإبادة واحدة
|
2023 / 9 / 13 - 22:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
يقال أن أحدهم قد سمع شخصاً يقول له: - ان نظرية ماركس قد شوهت من خلال تطبيقها العملي في محاولة لتقليد سلوكه كالقرود. وأهم هؤلاء أربعه: 1. إنجلز الذي أخترع كذبة القوانين 2. كاوتسكي الذي شوه نظرية ماركس الاقتصادية. 3. لينين الذي استورد الماركسية في بلد متخلف 4. ستالين الذي جعل ديكتاتورية البروليتاريا ديكتاتورية على الشعب الروسي. وعندما سأله المخاطب: يابروفيسير، ماركس لم يضع نظاما تطبيقا للاشتراكية وأنت تطرح نفسك كما لوكنت أفهم من انجلز وكاوتسكي ولينين وستالين، فمن تكون؟ رد عليه بالقول: جنابنا ... وقد نسي الراوي فحوى بقية إجابة البروفيسور، فمرة يقول بأنه قال أنه من شريط جعلوني مجرما، ومرة يقول قال أنه عنتر مقطوع ذيله، ومرة يقول أنه العميل السري المخول بقتل أعداء الغرب، ومرة يقول أنه من الموساد المخولين بابادة معارضيهم من الاطفال والنساء العزل بصواريخ كروز وبالاسلحة النووية مثلما فعلوا في جنين، ومرة يقول أنه الطيار الذي ضرب هيروشيما وناغازاكي ودمر العراق وسوريا واليمن وليبيا ولبنان وفلسطين، ومرة يقول أنه هو الذي فرض الحصار على العراق ليبيد نصف مليون طفل، والبقية في الحلقات القادمة ... .
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 867339 - ألانصاف والحياد مع الماركسية
|
2023 / 9 / 14 - 00:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. لبيب سلطان
|
المدعو حميد فكري في ت10 دوما كنت منصفا تجاه الماركسية النظرية ودوما كنت منحازا لها وليس محايدا في تناولها كفكر انساني ونقدي لها كما نشرته في مقالة قبل شهر كان لاعادة فهم مقولاتها وجعلها منهجا وليس دينا ولكني بالطبع منحازا كمثقف ضد الستالينية العربية وهي النسخة الوحيدة المشوهة للماركسية في عالمنا العربي ومنه فانت محق فهنا انا لست محايدا بل ضد الستالينية ومقالتي الاخيرة في نقد الماركسية العربية توضح اماكن الادانة كونها نسخة سلفية دينية رجعية لا علاقة لها بمنهج الماركسية بمفهومها العام الذي ناقشته بنفس المقال انك واتباعك تمثلون الستالينية ولا تمثلون الماركسية كما يفهما العالم دون رتوش واخراجات لينينية وستالينية لم تضف لحضارة العالم غير تجارب التسلط وبناء الديكتاتوريات على نمطها ومايحتاجه عالمنا العربي هو تعلم اسس الديمقراطية والحريات الفكرية والتنمية وليس الستالينية فهي علم تسلط الديكتاتوريات باسم سب الرأسمالية ولا تملك شيئا غير ذلك..كما لاتملك انت غيرها
إرسال شكوى على هذا التعليق
28
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 867346 - ماركس والاشتراكية !!!
|
2023 / 9 / 14 - 07:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
ماركس والاشتراكية !!! ماركس: المجلد رقم 24 MECW : According to Mr. Wagner, Marx s theory of value is the cornerstone of his socialist system” (p. 45). Since I have never established a “socialist system,” this is a fantasy of Wagner, Schäffle e tutti quanti.
المصدر https://www.marxists.org/archive/marx/works/1881/01/wagner.htm نظرية القيمة لماركس، على وفق رؤية فاجنر، تشكل حجر الزاوية في نظامه الاشتراكي. وبما أني لم أضع أي نظام اشتراكي ، فأنها ليست سوى رؤية فنظازية من جانب فاجنر
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 867347 - نظرية تاريخية – فلسفية
|
2023 / 9 / 14 - 07:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
نظرية تاريخية – فلسفية ينفي ماركس ان تكون ابحاثه نظرية تاريخية – فلسفية من رسالة ماركس إلى هيئة تحرير مجلة -المذكرات الوطنية- الروسية 1877
لكن هذا قليل جداً بالنسبة إلى ناقدي . فلابد له بصورة مطلقة أن يحول المجمل التاريخي عن تكون الرأسمالية في أوروبا الغربية إلى نظرية تاريخية – فلسفية عن المسيرة العامة, المفروضة من القدر على كل الشعوب مهما تكون الظروف التاريخية التي تواجهها, كي تصل في أخر المطاف إلى هذا التشكيل الاقتصادي الذي يضمن , مع الانطلاقة العظمى للقدرات الانتاجية الخاصة بالعمل الاجتماعي, التطور الأكمل للإنسان .
لكن أستميحه عذراً : ذلك يعني منحني شرفاً عظيماً, وإلحاق كثير من العار بي في وقت واحد. But I beg his pardon. (He is both honouring and shaming me too much
المصدر https://www.marxists.org/archive/marx/works/1877/11/russia.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 867348 - المهرج الخفيف
|
2023 / 9 / 14 - 09:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
إلى صاحب تعليق رقم 11 المهرج الخفيف وكيل المجرم بريمر في الحلة و ربيب هانز جوست النازي Hanns Johst
بماذا تختلف عن الوهابية التي تذبح الناس لمجرد الاختلاف في العقيدة ؟
وبماذا تختلف عن البعث الفاشستي الذي قتل الناس بتهمة العمالة ؟
وبمااذا تختلف عن الدواعش الذين يحرقون البشر لمجرد هم من دين او طائفة أخرى؟
و بماذا تختلف عن هانز جوست النازي الذي يقول: Whenever I hear the word culture, I reach for my pistol!
الحمد لله انك لا تملك مسدس أو بندقية, لكان قتلت الجميع كما عمل معلمك وابوك الروحي ستالين
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 867354 - هل من مزيد، علني أعثر على عبارة صحيحة واحدة؟
|
2023 / 9 / 14 - 13:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الى صاحب التعليق الثقيل 13-15 المحترم حبذا لو تفضلتم بفبركة المزيد من الردح، علني أعثر على عبارة طائفة صحيحة واحدة فيها. وتذكر باقات وردك المزعومة التي تكفل الزمن باثبات كذبها، ولا تنس أن مثلك لا يزكي مثلي، ناهيك عن التخرص على ماركس وانجلز ولينين وكاوتسكي وستالين الذين هم أرفع شأناً من أسياد أسيادك مبيدي مليارات البشر طوال ثلاثة قرون، مثلما يعلم الجميع . انتظر منك المزيد، للتسلية. كل الاحترام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 867355 - يجب تذكيرك كي لا تنسى
|
2023 / 9 / 14 - 13:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الى صاحب التعليق الثقيل 13-15 يجب تذكيرك كي لا تنسى أن تهد علي من تعرفهم، فالأجر على قدر المشقة. كل الاحترام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 867356 - حق الأمم في تقرير مصيرها بنفسها
|
2023 / 9 / 14 - 13:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرحمن مصطفى
|
الاخ عبدالحسين تحياتي.. ..
من حق الشعوب والأمم أن تجترح الحلول بما يتلاءم مع الظروف ومع التحديات التي تواجهها بصرف النظر عن رأي كارل ماركس بذلك إن كان يوجد ما لديه ما يؤيد هذه الحلول أم لا ..مع ذلك أذكر أني قرأت مرة عن دراسة ماركس لأوضاع الفلاحين في روسيا وتوقعه (أو وضع احتمالات مفتوحة) لتطور نظام اشتراكي من المشاعة الفلاحية في روسيا (قد أنشر هذا في المستقبل)
مشكلة اليسار الغربي أنه يسقط ظروفه وظروف تطوره وظروف تطور الرأسمالية في الغرب على الدول والبلدان الأخرى التي تملك ظروف مختلفة وتاريخ ونظام سياسي وثقافي واقتصادي مختلف ..الوضع اختلف كثيرا عما كان عليه الحال في القرن التاسع عشر وظهر استقطاب جديد بين الدول والأمم ناشئ من تشكل جديد للرأسمالية وعلاقاتها الاستغلالية وهو في تغير وتبدل مستمر..
تحياتي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
23
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 867360 - ماركس وانجلز نادى بالثورة الشيوعية في كل مكان
|
2023 / 9 / 14 - 18:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل عبد الرحمن مصطفى المحترم نعم بالتأكيد ماركس ناقش موضوع امكانية تطوير المشاعة الروسية الى نظام اقتصادي اشتراكي دون المرور بالمرحلة الرأسمالية. أستاذي الفاضل، لا يوجد شيوعي حقيقي في العالم لايعي هذا النص الصريح الفصيح في البيان الشيوعي النص باختصار، يدعم الشيوعيون في كل مكان كل حركة ثورية ضد النظام الاجتماعي والسياسي القائم للأشياء . وفي كل هذه الحركات، يبرزون، كأولوية، في كل منها، مسألة الملكية، مهما كانت درجة تطورها في ذلك الوقت. انتهى النص الفصيح الصريح الذي يؤكد أن على الشيوعيين في كل مكان بالعالم في كل مكان بالعالم العمل على الغاء الملكية البرجوازية لوسائل الانتاج الاجتماعي مهما كانت درجة تطورها . أعداء الشيوعية المنخرطين في الحرب العالمية الثالثة لابادة الشيوعية - هؤلاء الجلادين الملطخة أيديهم بدماء ملايين الشيوعيين - يأخذون تعليماتهم من السي آي اي والمكتب السادس البريطاني في كيفية محاربة الشيوعية و تزويرها وتزييفها بالأكاذيب لقاء أثمان مدفوعة مقدما. هذا الجلاد الامبريالي النتن يربط انجلس بلينين كي يصل الى مربط الفرس: ستالين حليف أسياده تشرتشل وروزفلت. كل الحب .
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 867361 - رد ماركس على ناقده
|
2023 / 9 / 14 - 19:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
السيد عبد الحسين سلمان رد ماركس على ناقده شوكوفسكي ،كان صحيحا .لذلك رفض أن يكون تحليله للمجمل التاريخي عن تكون الرأسمالية في أوروبا الغربية ، بمتابة خط مستقيم / قدر مفروض لابد وأن تخضع لمراحله كل الشعوب مهما اختلفت ظروفها. فجوهر الماركسية ، الإختلاف ،لأن التاريخ في حقيقته إختلاف، ولذلك قيل إنه يستحيل أن يعيد نفسه. إذا كان التاريخ لا يعيد نفسه ،فلماذا تطلب من لينين أن ينتظر تكون وظهور الرأسمالية في روسيا ، بنفس الشكل وبنفس مراحل رأسمالية أوربا!!؟ لذلك ،كان تطبيق لينين للماركسية ، في بلد متخلف،تطبيقا مختلفا، يراعي تميز واقع روسيا كما هي لا كما يجب أن تكون في النظرية .
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 867363 - ألتجارب خيرا من النصوص وامتحان لهااستاذ عبد الرحمن
|
2023 / 9 / 14 - 20:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
د. لبيب سلطان
|
الاستاذ عبد الرحمن مصطفي المحترم في تعليقك رقم 18 تورد ان اليسار الغربي يفرض تصوراته على البلدان الاخرى والواقع ان من طبق هذا الفرض هم من قاد الماركسية نفسها في التطبيق حيث فرضوا النصوص على الواقع مثل تحويل الفلاحين الى عمال كالذي قام بها ستالين او ماو او بول بوت.. وحصلت مجاعات وابادات مليونية بشرية العلم ومنذ القرن 19 يحكم على الاخذ بالنص النظري بعد النجاح في التجربة ، والفكر العقلاني التجريبي ( العلمي) يقوم بعمليتين الاولى دراسة قبل التجربة لمعرفة اسس وتقييم وامكانية نجاحها والعوامل الجانبية المترتبة عليها، والثاني تقييم ما بعد التجربة عن جدوى النص وصحته النظرية ..والنص سواء كان من ماركس او اينشتين او عيسى ابن مريم او نقلا من الله عبر جبرائيل عن محمد ابن عبد الله.،ومهما كان جميلا ومنمقا ومليئا بالانسانيات يخضع لهذا المعيار الذي وضعه العلم التجارب هي من يختبر صحة النصوص وليس بما روي عن ماركس او انجلز او اينشتين او برنشتاين او غيرهم من الطيبين ومنه فلا يوجد يسار غربي او هندي او روسي ..بل يوجد منهج وعلم عقلي تجريبي او منهج نصي سلفي كالماركسي العربي( الستاليني) مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
28
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 867364 - الى المدعو لبيب سلطان
|
2023 / 9 / 14 - 20:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
المدعو لبيب سلطان أنا أيضا قرأت مقالتك ،ولم أجد فيها إنصافا لماركس ،بل تشويها واضحا ، كما أنني أعرف تعليقاتك من خلال مناقشتي معك ، ولا أعلم إن كان هذا التشويه منك مقصودا أم لا. أما إدعاءك بأنني ستاليني ،فهو إدعاء ينم عن جهل بمحاوريك ،وأنك لا تجيد غير إلقاء التهم جزافا، وأنك تخبط خبط عشواء ،في الليلة الدهماء. جاء في تعليقك(ومقالتي الاخيرة في نقد الماركسية العربية توضح اماكن الادانة كونها نسخة سلفية دينية رجعية لا علاقة لها بمنهج الماركسية بمفهومها العام الذي ناقشته بنفس المقال) تبدو من خلال هذا الكلام ، وكأنك العارف الوحيد بمنهج الماركسية ،مع أنك لست ماركسي ،أليس هذا منتهى السخف !! ولو أردت إثبات جهلك بالماركسية ،من مقالك المشار إليه ،لأتيتك باقتباسات منه تفضحك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 867367 - التجارب اثبتت بشكل قاطع ان الامبريالية مبيدة للبشر
|
2023 / 9 / 14 - 21:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل حميد فكري المحترم تحية حارة لقد اثبتت التجارب العملية ووقائع التاريخ وعلى نحو مشهود أن الامبريالية فاشلة في كل شيء باستثناء ابادة الشعوب ونهبها . وهذا الفشل المأساوي أكد ويؤكد كل يوم صحة التحليل الماركسي لطبيعة الرأسمالية ولمآلاتها الجائحية الكونية . يكفي أن تتدبر الحرب الروسية الاوكرانية التي تنذر بتدمير كل البشرية لكي يدرك كل انسان شريف وحريص على البشر - من غير تجار الموت - مدى فداحة ثمن تاسس الامبريالية على القتل و النهب . هذه الحرب الطاحنة بين اوليغاشيا الغرب و الشرق مستمرة لكي تمتليء جيوب اساطين التصنيع العسكري بالترليونان فوق الترليونات على حساب انهار الدم وملايين المهاجرين. فها يوجد فشل أسوأ من هذا ؟ الى اين نحن ذاهبون في عالم يتحكم فيه تنانين مراكمة الارباح بلا نهاية وبأي وسيلة ؟ ألم ينبهنا ماركس وانجلز إلى هذه المآسي في البيان الشيوعي وغيره ؟. ولعل آخر اثبات على فشل الامبريالية ماثل للعيان هو فشلها في أن تجد من هو أقل أمية في السياسة والاقتصاد والفلسفة من ابو الردح صاحب التعليق 21 ليدافع بالجهل عن جرائمها ويشرعن ابادة الشعوب. كل الحب والتقدير والاعتزاز. .
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 867368 - استمرار الرأسمالية الى ما لانهاية
|
2023 / 9 / 14 - 23:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرحمن مصطفى
|
الاستاذ حسين علوان حسين تحياتي..
الفكرة المنشفية بوجوب تطور الرأسمالية قبل الاشتراكية هي فكرة ساذجة جدا ..مثلا لأ أحد يجيب كم المدة التي ستسغرقها الرأسمالية في التطور ولماذا الى الان لم تنتقل الدول الغربية الى النظام الاشتراكي هذه فكرة ميكانيكية تنسب كل شيء الى قوى الانتاج وبمقتضاها يكون البشر مجرد دمى ومتأثرين سلبيين بالظروف المادية ..على العكس التبديل في هيكل الملكية يمكن أن يسرع من تطور قوى الانتاج أو أن تتعايش نظم ملكية مختلفة في ظل مشروع تتبناه الدولة
إرسال شكوى على هذا التعليق
25
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 867369 - المجاعة والثورة الصناعية
|
2023 / 9 / 15 - 00:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرحمن مصطفى
|
لبيب سلطان. تجربة نقل الفلاحين الى المصانع لم يبتدعها ستالين ولا ماو بل ظهرت قبل ذلك في بريطانيا وتم القضاء على الانتاج الفلاحي المستقل مع الثورة الصناعية وتم سحق العمال (الفلاحين المهاجرين) حرفيا في المدن ونتج عن ذلك حالات بؤس ومجاعات كالمجاعة الايرلندية في أربعينيات القرن التاسع عشر التي مات الملايين فيها بسبب رغبة بريطانيا في تطبيق سياسات التجارة الحرة التي قوضت الانتاج المحلي للمزارعين الايرلنديين وحدث الأمر ذاته بصورة متكررة وأفظع في الهند .طبعا المجاعة لايمكن أن تكون نتاج لسبب اجتماعي .المجاعات كانت نتاجا لأسباب طبيعية والعامل الاجتماعي يزيدها سوءافي الهند كانت المجاعات نتاجا مبتشرا لسياسة السوق الحرة لأن الهنود كان يعتمدون قبل الاستعمار نظام الكميون الذي يمنع تفشي الجوع في دول المعسكر الشرقي كان هناك سياسات خاطئة لكن في نفس الوقت على المدى الطويل ارتفع المستوى المعيشي للسكان . اليسار الغربي (في معظمه) الذي يدعم سياسات صندوق النقد في العالم الثالث سبب أزمات وكوارث اجتماعية كما حدث في روسيا في التسعينيات حيث هبط متوسط العمر وكان هناك انكماش في عدد السكان في ظرف أقل من عقد !
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 867370 - تطبيق السياسات الزراعية في عهد ستالين
|
2023 / 9 / 15 - 00:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرحمن مصطفى
|
تطبيق السياسات الزراعية في عهد ستالين وماو والقاضية بجمع الفلاحين في كلخوزات أو كميونات كبيرة لم تكن لإيمانهم بنصوص ماركس ..بل رغبة في اقامة صناعة ثقيلة بشكل سريع بحيث يذهب فائض الانتاج الزراعي لمصلحة التصنيع الثقيل ..بصرف النظر عن تقييمنا لفعالية هذا النهج من عدمه لكن الفكرة أن ليست الرغبة في تطبيق النصوص بل الرغبة في تسريع التصنيع الثقيل بسبب المحيط العدائي (الدول الفاشية والدول الرأسمالية)بالدرجة الأولى وهذه السياسة نتج عنها مشاكل جمة وبعض المنافع من قبيل التصدي للغزو الألماني في الحرب العالمية الثانية ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
25
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 867382 - أجل إنها فكرة ساذجة ودعاتها سلفيين
|
2023 / 9 / 15 - 18:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
الأخ عبد الرحمان مصطفى (الفكرة المنشفية بوجوب تطور الرأسمالية قبل الاشتراكية هي فكرة ساذجة جدا .)
هذه هي الفكرة نفسها التي ،يحاول اقناعنا بها مثلا المدعو لبيب سلطان . مع أنه يدعي ،فهم المنهج الماركسي ومعرفته حق المعرفة .والأنكى أنه ينعثنا بالسلفية ،وهو السلفي النصي بامتياز. ماذا تقول تلك الفكرة المنشفية ؟ تقول ،إن نصوص الماركسية تعلمنا أن التاريخ ،لا بد وأن يسير في خط مستقيم ،ينطلق من المشاعة الى العبودية مرورا بالإقطاعية فالرأسمالية ،ثم انتهاءا بالإشتراكية . أليس هذا ما أشيع رسميا عن الماركسية ؟ ولكن هل فعلا ، منهج الماركسية الجدلي ،يقول هذا؟ الجواب في التعليق 20 وقد أضيف لاحقا ،توضيح أكثر بخصوص كيفية تعامل لينين مع مسألة انتقال روسيا الى الإشتراكية . وكيف كان حله أكثر عمقا وذكاءا وجدلية .
إرسال شكوى على هذا التعليق
26
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 867392 - الماركسية النصوصية
|
2023 / 9 / 16 - 05:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرحمن مصطفى
|
حميد فكري تحياتي. الفكرة المنشفية هي التي تتعامل مع النصوص الماركسية وكأنها نصوص مقدسة ويغيب عنها الجدل ..وبليخانوف عموما اتهم لينين بأنه شعبوي ويمثل التيار القومي الروسي الذي كان يريد أن يتجاوز الرأسمالية ولم يتهمه بأنه ماركسي نصوصي ..حتى فكرة المراحل الخمس في الماركسية تنطلق من نظرة أوروبية فهذا التسلسل لم يعشه المجتمع الأمريكي مثلا ولا معظم المجتمعات الاسيوية هناك مجتمعات شهدت سيطرة نموذج الدولة الخراجية فضلا عن هذا ماركس عندما تصور أن المرحلة الرأسمالية ضرورية قبل الاشتراكية لتنمية قوى الانتاج كان في ذهنه رأسمالية القرن التاسع عشر القومية التنافسيةفمنذ نهاية القرن التاسع عشر ظهرت رأسمالية جديدة احتكارية معولمة وأصبحت مهمة النهوض تقع على عاتقها ويستحيل اليوم بالنسبة لمجتمع عالم ثالثي منافسة الرأسماليات الاحتكارية العريقة في عصر عولمة رأس المال اقتصاد الانتقال يقتضي دراسة شروط كل مجتمع وظروفه وهو فرع مغيب تماما في دراسة الاقتصاد كعلم وفي دراستي الجامعية للاقتصاد لم يكن لهذا الفرع أي وجود بل حتى لدور الملكية أو تنظيم الاقتصاد ككل فالتاريخ غائب تماما كمنهج عن الاقتصاد .
إرسال شكوى على هذا التعليق
24
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 867393 - على الهامش
|
2023 / 9 / 16 - 05:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرحمن مصطفى
|
لماذا لاتكتب مقالات هنا فأنت لديك الكثير مما تقدمه .. خالص تحياتي..
إرسال شكوى على هذا التعليق
26
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 867411 - الأخ عبد الرحمان مصطفى
|
2023 / 9 / 16 - 21:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
يا أخي نفس السؤال طرح علي عدة مرات . لماذا ، لست أدري؟ وقد يكون السبب مجرد تهاون. على العموم أشكرك
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|