المفهوم الماركسي للملكية الخاصة


عبد الحسين سلمان
الحوار المتمدن - العدد: 5656 - 2017 / 10 / 1 - 16:53
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية     

المفهوم الماركسي للملكية الخاصة

Beware of false knowledge it is more dangerous than ignorance.........G. B. Shaw


Qu est-ce que la propriété ? C est le vol !......... Proudhon

ما هي الملكية ؟ انها السرقة...برودون

يشاع عند الكثير , ان ماركس رجل متوحش,يريد ان يلغي الملكية الخاصة للناس , واعتبر البعض ان ما ورد في البيان الشيوعي حول الملكية الخاصة , امراً مرعباً. حتى وصل الامر الى الاعتقاد بأن ماركس يريد ان يأخذ اضافر يدك و قدميك !!!.
وحسناً عمل الدكتور جاسم الحلفي , عندما قال : الحزب الشيوعي في العراق يؤمن بالملكية الخاصة

http://www.iraqcenter.net/vb/showthread.php?t=77690

والغريب في الامر, أن جميع الذين يرتعدون خوفاَ من مفهوم ماركس للملكية الخاصة, يستندون في خوفهم هذا على ما ورد في البيان الشيوعي (1848 : يستطيع الشيوعيون أن يلخّصوا نظريتهم بعبارة وحيدة: إلغاء الملكية الخاصة) .
ويغمضون عيونهم عن ما كتب ماركس عن الملكية الخاصة في كراس المسألة اليهودية (1843) , ومساهمة في نقد فلسفة الحق عند هيجل (1843-1844), والمخطوطات الفلسفية والاقتصادية (1844), والايديولوجيا الألمانية ( 1845-1846), ورأس المال , الجزء الثالث (1894).

المراحل التاريخية لمفهوم ماركس للملكية الخاصة.

1. في كراس المسألة اليهودية (1843), وردت الملكية الخاصة, Privateigentum , (private property ) 15 مرة , سواءاً في النص الألماني او في الترجمة الانكليزية.
كتب ماركس:
إن الاستخدام العملي لحق الإنسان في الحرية هو حق الإنسان في الملكية الخاصة. أين يقوم حق الإنسان في الملكية الخاصة؟ المادة 16 (دستور 1793): «حق الملكية هو حق كل مواطن أن يتمتع كما يريد بممتلكاتـه، و مدخولاتـه و بثمار عمله , واجتـهاده و يتصرف بـها.
وإذن فحق الإنسان في الملكية الخاصة هو حقه في أن يستمتع ويتصرف بثروتـه كما يريد، دون مراعاة الناس الآخرين، و بصورة مستقلة عن المجتمع، حق المنفعة الذاتية. تلك الحرية الفردية، وهذا الاستخدام لها، يشكلان أساس المجتمع البورجوازي...أ.ه

http://www.mlwerke.de/me/me01/me01_347.htm

في هذه الفقرة, حدد ماركس و بوضوح أن الملكية الخاصة هي المقولة الحقيقية الجوهرية للمجتمع البرجوازي bürgerlichen Gesellschaft ...حسب تعبير هيجل, واعتبر ماركس ان الملكية الخاصة هي علاقة إنتاج تميٌز نمط الإنتاج الرأسمالي.


2. في كتاب ومساهمة في نقد فلسفة الحق عند هيجل (1843-1844), وفي المقدمة, يتحدث ماركس عن الغاء الملكية الخاصة die Negation des Privateigentums , حيث يقول:

عندما تعلن البروليتاريا عن انحلال النظام السالف، فهي تفصح عن سر وجودها ذاته، لان هذا السر يمثل الانحلال الفعلي لهذا النظام. عندما تطالب البروليتاريا بإلغاء الملكية الخاصة، فإنها لا تفعل سوى انها تنادي بأساس للمجتمع ما جعله المجتمع أساسا لها، وهو ما تمثله البروليتاريا دون إرادة منها، من حيث كونها الحصيلة السلبية للمجتمع. عندئذ يجد البروليتاري نفسه، بالنسبة الى العالم المقبل، متمتعا بالحق نفسه الذي يتمتع به الملك الالماني بالنسبة الى العالم القائم، وذلك عندما يقول عن الشعب انه شعبه، كما يقول عن الحصان انه حصانه. فالملك، بإعلانه ان الشعب ملكية خاصة له، لا يعني سوى ان صاحب الملكية الخاصة ملك.

http://www.mlwerke.de/me/me01/me01_378.htm


3. في المخطوطات الفلسفية والاقتصادية 1844 , تطرق ماركس الى علاقة الملكية الخاصة مع الاغتراب... Alienation .
أن اغتراب العمل يصل الى ذروته في المجتمع الرأسمالي, وأن الطبقة العاملة هي الاكثر اغتراباً , ( الملكية الخاصة هي نتاج العمل المغترب....وان الملكية الخاصة تبدو مصدر وسبب العمل المغترب , فانها في الحقيقة نتيجته...

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manu-script-s/labour.htm


4. في الكتاب الثالث من رأس المال , تبلورت نظرية ماركس , بشكل واضح ,عن القضاء على الملكية الخاصة , من خلال السيرورة التاريخية للتملك الرأسمالي:

أن رأس المال الذي يرتكز , في ذاته ,على نمط إنتاج اجتماعي ويفترض سلفاً تركزاً اجتماعياً social concentration , لوسائل الإنتاج وقوة العمل , يكتسي هنا , على نحو مباشر شكل رأسمال اجتماعي social capital , ( رأس مال أفراد متشاركين مباشرة ), في تضاد مع رأس المال الفردي private capital , في حين أن مشاريعه بوصفها مشاريع اجتماعية social undertakings , تقف في تضاد مع المشاريع الخاصة. وهذا هو نقض abolition لرأس المال كملكية خاصة في نطاق حدود الإنتاج الرأسمالي ذاته.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/ch27.htm

(جاسم الزيرجاوي).