خرافة البراكسيس عند اليسار العربي


عبد الحسين سلمان
الحوار المتمدن - العدد: 5592 - 2017 / 7 / 26 - 22:27
المحور: في نقد الشيوعية واليسار واحزابها     

خرافة البراكسيس عند اليسار العربي

Das gesellschaftliche Leben ist wesentlich praktisch
كل حياة اجتماعية هي أساساً ممارسة....ماركس

في اللغة الانكليزية تُكتب, Practice او practise
وفي الفرنسية Pratique / Praxis
وفي الألمانية Praxis
ومن الألمانية تم تعريبها الى براكسيس. وترجمتها للعربية تعني : ممارسة / تطبيق عملي.
وجاء في لسان العرب حرف الميم :
مرس : المرس والمراس : الممارسة وشدة العلاج ... ، ومنه حديث وحشي في مقتل حمزة : فطلع علي رجل حذر مرس أي شديد مجرب للحروب.....

في عام 1838 نشر الفيلسوف البولندي August Cieszkowski,(والذي كان له تأثير كبير على ماركس الشاب), كتاباً تحت عنوان.. Prolegomena zur Historiosophie , يعُرف به معنى البراكسيس بأنه : مطلق الفعل, ورد الاعتبار الحقيقي للمادة.
وفي عام1843 نشر الفيلسوف الألماني, موزس هس , Moses Hess , مقالاً بعنوان فلسفة العمل , Die Philosophie der Tat , وفي هذا المقال , يُعرف هس , الفعل بأنه: حر, مبدع للتاريخ الجديد و الحياة الاجتماعية المستقبلية.

في أطروحات ماركس حول فلسفة: فيورباخ 1845 , ( والتي لم تطبع اثناء حياة ماركس, وإنما رأت النور لاول مرة في عام 1924 في موسكو باللغتين الألمانية و الروسية , وقد تم ترجمتها الى الانكليزية عام 1938 ضمن كتاب الأيديولجية الألمانية), وردت مفردة Praxis ( بالالمانية : ممارسة, عمل, تطبيق عملي...) , سبعة مراتٍ , كالاتي:
مرتان في الاطروحة الأولى.
وكذلك مرتين في الأطروحة الثانية.
ومرة واحدة الأطروحة الثالثة.
و مرتين في الأطروحة الثامنة.
إما في الترجمة الانكليزية والتي نشرتها دار النشر , Lawrence and Wishart في عام 1938 , فقد وردت مفردة , Praxis فقط في الأطروحة الاولى, بينما وردت مفردة practice ( ممارسة / تطبيق), سبعة مرات , على النحو التالي:
في الأطروحة الاولى مرتين, وفي وكذلك مرتين في الأطروحة الثانية. ومرة واحدة الأطروحة الثالثة. و مرتين في الأطروحة الثامنة.
الفرق بين النص الاصلي الألماني والنص الانكليزي, أن ماركس استخدم مفردة , Praxis , بينما في الترجمة الانكليزية , تم استخدام مفردة practice .
إما في الترجمات العربية, فنجد ان البعض قد استخدم براكسيس او النشاط الواقعي او العملي .

وكان ماركس يقصد بالبراكسيس, هو النشاط الأنساني الحي العملي النقدي.

عند غرامشي , Antonio Gramsci ( 1891-1938), الماركسية تعني فلسفة البراكسيس, لذلك يقول:
أن فلسفة البراكسيس مستقلة و أصيلة تنطوي في داخلها على عناصر تطور.....وهي بصورة ضمنية نظرة كاملة الى العالم , فلسفة....فهم العالم و تغيره, تعتبر مسألة واحدة.

السؤال, الان, لماذا نعتبر مفردة البراكسيس, خرافة, عند اليسار العربي ؟
الجواب: أن كل من كتب و تحدث عن البراكسيس, يربطها بالمناضل الثوري غرامش, بينما هي أصيلة عند ماركس في الاطرحات 1845 وفي الايديولوجية الألمانية 1845-1846, بينما استخدمها غرامشي , في رسائله من السجن , للتحايل على سجانيه الفاشست , الذين يعرفون الماركسية, لذلك كان يكتب غرامشي , فلسفة البراكسيس , بدلاً من مفردة الماركسية , لكي لا يصادرها البوليس الفاشستي.

والسؤال الثاني : هل ان الفلسفة الماركسية هي براكسيس قابلة للتطبيق العملي ؟
اعتقد أن الجواب على هذا السؤال, نعم و لا !!!
1. نعم :
في تفسير وتحليل حركة دوران رأس المال . و في النظرة للكون و الدين و البنى التحتية و الفوقية , وتحليل نمط الأنتاج والطبقات .
وأفضل جواب , ما كتبه, جاك دريدا: الفيلسوف الفرنسي الشهير, يقول في كتابه, Specters of Marx, 1994: لا مستقبل بدون ماركس....سيظل من الخطأ أن لا نقرأ ماركس أو نعيد قراءته ومناقشة أفكاره . . . لن يكون هناك مستقبلاً بغير ذكرى الرجل وإرثه,لن يكون ذلك المستقبل بغير ماركس.

2. لا:
I. أن الماركسية غير قابلة للتطبيق كبرنامج عمل للدولة و اقتصادها, وقد ادرك لينين هذه الحقيقة واتجه الى سياسة النيب N.E.P . , والتي تعتمد على الدور المخصص لقطاع رأسمالي, و آلية السوق.

II. أن الماركسية غير قابلة لأن تكون البرنامج السياسي لحزب ما , وقد ادرك إنجلز هذه الحقيقة, بحيث تم اخفاء كتاب ماركس , نقد برنامج غوتا 1875 و رسائل ماركس الى الناشر Wilhelm Bracke, لمدة 16 سنة, ولم ينشر الكتاب الأ في عام 1891 , في مؤتمر أيرفوت Erfurt Program: (14/20 - 10-1891), مؤتمر النزاعات المكبوتة وكشف الاسرار , وفي هذا المؤتمر , اعلن إنجلز كتاب ماركس , نقد برنامج غوتا, بعد ان كان مخفياً عن الناس مدة 16 سنة. وبرز في هذا الؤتمر ثلاثة شخصيات مختلفة , هم بيبل و كاوتسكي و ليبكنحنت. وكان كاوتسكي يرى ضرورة الالتزام بتعليمات ماركس في نقد برنامج غوتا, في حين يرى ليبكنحنت, ان إنجلز لم يكن على دراية كاملة بالوضع العملي في المانيا. ( رغم ان إنجلز حجة في التنظير , حسب ما قال, ليبكنحنت). ونجح المؤتمر في تنفيذ ما جاء في بعض من كتاب ماركس : نقد برنامج غوتا, حول التعاونيات والأجور, ولكنه فشل في تبني مبادئ ماركس حول الثورة و ديكتاتورية البروليتارية. ورغم انتقاد ماركس الحاد لبرنامج غوتا, الأ ان حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الألماني نجح نجاحاً كبيراً, حيث بلغ عدد اعضائه مائة الف عضو, مع 24 مجلة للحزب و 145 خطيبا في انحاء المانيا, والاهم في انتخابات 1877 ارتفع عدد نواب الحزب الى 12 نائباً.

وقد برهن التاريخ على ان الاحزاب التي تحمل اسم ماركس زوراً و بهتاناً ( يطلق عليهم إنجلز : مجانين او حمقى, هؤلاء الذين يحملون اسم ماركس) , قد فشلت فشلاً ذريعاً سواء في ادارة الدولة ( المعسكر الاشتراكي سابقاً ) او في المعارضة ( حصل الحزب الماركسي اللينيني في المانيا على 0% في انتخابات 2013 ).

اخيراً , دعونا نصغي للكاتب , Alex Grant , الذي كتب في مقاله المنشور بتاريخ 17-09-2014 :
إذا كنت تعمل من أجل لقمة العيش وتعتمد على أجر لدفع الفواتير، فأنت من الطبقة العاملة , وملاحظات ماركس تنطبق عليك.

المصادر
Leszek Kołakowski, Main Currents of Marxism: the Founders, the Golden Age 1976.

https://www.marxists.org/archive/hess/1843/philosophy-deed/index.htm

http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_533.htm

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/theses/index.htm

http://ouleft.org/wp-content/uploads/How_to_Change_the_World_Hobsbawm.pdf

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1889/letters/89_06_11.htm

Jacques Derrida 1994 : Spectres of Marx

https://www.socialist.net/karl-marx-more-right-and-more-relevant-than-ever.htm

معجم الماركسية النقدي - جيرار بن سوسان و جورج لابيكا