عمر كالو


عمر كالو


عمر كالو من مواليد نيسان عام 1977م في قرية سيطلب من بلدة شيران التابعة لمنطقة كوباني في محافظة حلب في سوريا.

يحمل الإجازة في اختصاص الإعلام من قسم الإعلام من جامعة دمشق في سوريا عام 2007م.

عضو نقابة صحفيي كردستان, و اتحاد الصحفيين السوريين, و اتحاد الصحفيين الدوليينInternational Federation of Journalists - IFJ.

منذ عام 2000م يعمل و يكتب باللغتين الكردية والعربية في الصحافة المطبوعة و الإعلام الإلكتروني.

صاحب و محرر صحيفة دلنامه dilname.wordpress.com و بعدها الموقع الإلكتروني لصحيفة دلنامه dilname.com في منطقة كوباني ما بين أعوام 2010 - 2014م.

بدأ عمله مع شبكة رووداو الإعلامية كمراسل تلفزيوني في منطقة كوباني في سوريا في الفترة من 01-05-2013 حتى 05-08-2015م.

منذ 06-08- 2015م يعمل كمقدم للأخبار السياسية و البرامج في المركز الرئيسي لشبكة رووداو الإعلامية في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان - العراق.

معدّ و مخرج الأفلام الوثائقية التالية لتليفزيون شبكة رووداو الإعلامية: كوباني في 134 يوم - آلان الكردي ... رمز هجرة وطن - البيشمركة في كوباني, و عدة برامج و أفلام وثائقية لراديو شبكة رووداو الإعلامية.

تمّ تكريمه من قبل المنظمة الدولية للتنمية و حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بوسام السلام العالمي لدوره و اهتمامه بملف المختطفين لدى تنظيم داعش يوم 26-05-2018م.

اعتقل من قبل الأمن العسكري في سوريا يوم 25-08-2018 على حاجز التايهة في منطقة منبج التابعة لمحافظة حلب, و بعدها تمّ نقله إلى فرع فلسطين في دمشق, و أثناء اعتقاله تضامنت معه العديد من المؤسسات و المنظمات الإعلامية و حقوق الإنسان المحلية و الإقليمية و الدولية و طالبت بإخلاء سبيله مثل لجنة حماية الصحفيين الدوليين Committee to Protect Journalists (CPJ) و منظمة العفو الدوليةAmnesty International.

من أعمال عمر كالو المطبوعة:

1- ملحمة محمد حنيفة (إعداد) - دار نشر آفا, كوباني - كانون الأول 2019م.

2- صحيفة دلنامه (الأعداد الكاملة) - دار سيتاف, وان - كانون الأول 2020م.


عنوان الموقع : http://www.dilname.com



 
 عرض المواضيع