هل نعتبر الصيام لدى اتباع الكتاب المقدس,زر اعادة ضبط المصنع


عبد الحكيم عثمان
2018 / 5 / 26 - 14:17     

هل نعتبر الصيام لدى اتباع الكتاب المقدس,زر اعادة ضبط المصنع
السلام عليكم:
وصف الكاتب صالح حَماية رمضان عند المسلمين بزر اعادة ضبط المصنعية وهذا الوصف لرمضان او الصيام لدى المسلمين جاء في مقاله(
رمضان أو زر إعادة ضبط المصنع الاسلامي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=599954
فهل بامكاننا ان نعتبر الصيام لدى اتباع الكتاب المقدس’هدفة ايضا زر اعادة ضبط المصنع,حيث يقوم اتباع الكتاب المقدس بقرآءة كتابهم المقدس وبالصلاة وبالادعية خلال ايام الصوم واعادة التواصل مع خالقهم خلال ايام الصوم كما يفغل المسلمون ,

ادناه الصوم لدى كل الديانات وغاياته او الغاية من صيامه هي التواصل الدائم مع خالقهم
الصوم في اليهودية:
الايات التي تؤكد الصوم لدى اتباع الكتاب المقدس’العهد القديم ناموس موسى:
ففعلوا كلهم وتضرعوا الى الرب الرحيم بابكاء والصوم والسجود مدة ثلاثة ايام بلا انقطاع " (سفر المكابيين الثاني 13: 12) زر اعادة مصنعية متواصل.
"اعلموا أن الرب يستجيب لصلواتكم إن واظبتم على الصوم والصلوات أمام الرب" (سفر يهوديت 4: 12) زر اعادة مصنعية متواصل.
"نَادَيْتُ هُنَاكَ بِصَوْمٍ عَلَى نَهْرِ أَهْوَا لِكَيْ نَتَذَلَّلَ أَمَامَ إِلهِنَا لِنَطْلُبَ مِنْهُ طَرِيقًا مُسْتَقِيمَةً لَنَا وَلأَطْفَالِنَا وَلِكُلِّ مَالِنَا" (سفر عزرا 8: 21)
"صالحةٌ الصلاة مع الصوم، والصدقة خيرٌ من ادخار كنوز الذهب" (سفر طوبيا 12: 8)
ففي اليهودية نوعين من الصيام:
الاول: هو صوم فردي يسمى “صوم الأسر” ويتم في حالات الحزن الشخصي للفرد أو عند التكفير عن الخطيئة. او لذكرى عيدالزواج اوذكرى عيد الميلاد اوبمناسبة النجاح في الدراسة اوفي حالة المكسب المادي
النوع الثاني:
هو الصوم الجماعي يتم حال تعرض الشعب اليهودي للمصائب مثل القحط او عند رداءة المحصول، وعند غارات الجراد، وعند الهزيمة في الحروب. او بما يسمى باعوام الحزن نتيجة تعرضهم للكوارث
وظهر مؤخرا نوع ثالث من الصيام لدى اليهودية يسمى بصيام الصمت وهو استغراق الشخص في صمته من أجل التوبة والندم على ما اقترفه من خطايا.
والصوم الجماعي يستمر لمدة اربعين يوما وتكون مدة الصوم بالامتناع عن الاكل والشرب ومعاشرة النساء 25 ساعة يبدأ الصوم في هذه الايام, يبدأ الصوم قبل غروب الشمس بربع ساعة إلى ما بعد غروب شمس اليوم التالي.
الصوم عند المسيحية
ألايات التي تؤكد الصوم في العهد الجديد:
"هذَا الْجِنْسُ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَخْرُجَ بِشَيْءٍ إِلاَّ بِالصَّلاَةِ وَالصَّوْمِ" (إنجيل متى 17: 21؛ إنجيل مرقس 9: 29) , "أَصُومُ مَرَّتَيْنِ فِي الأُسْبُوعِ، وَأُعَشِّرُ كُلَّ مَا أَقْتَنِيهِ!!" (إنجيل لوقا 18: 12) , "بَيْنَمَا هُمْ يَخْدِمُونَ الرَّبَّ وَيَصُومُونَ، قَالَ الرُّوحُ الْقُدُسُ" (سفر أعمال الرسل 13: 2) "لاَ يَسْلُبْ أَحَدُكُمُ الآخَرَ، إِلاَّ أَنْ يَكُونَ عَلَى مُوافَقَةٍ، إِلَى حِينٍ، لِكَيْ تَتَفَرَّغُوا لِلصَّوْمِ وَالصَّلاَةِ، ثُمَّ تَجْتَمِعُوا أَيْضًا مَعًا لِكَيْ لاَ يُجَرِّبَكُمُ الشَّيْطَانُ لِسَبَبِ عَدَمِ نَزَاهَتِكُمْ" (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 5)
"وَمَتَى صُمْتُمْ فَلاَ تَكُونُوا عَابِسِينَ كَالْمُرَائِينَ، فَإِنَّهُمْ يُغَيِّرُونَ وُجُوهَهُمْ لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ صَائِمِينَ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ. وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صُمْتَ فَادْهُنْ رَأْسَكَ وَاغْسِلْ وَجْهَكَ، لِكَيْ لاَ تَظْهَرَ لِلنَّاسِ صَائِمًا، بَلْ لأَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً" (إنجيل متى 6: 16-18)

"مُنْذُ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ إِلَى هذِهِ السَّاعَةِ كُنْتُ صَائِمًا. وَفِي السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ كُنْتُ أُصَلِّي فِي بَيْتِي، وَإِذَا رَجُلٌ قَدْ وَقَفَ أَمَامِي بِلِبَاسٍ لاَمِعٍ" (سفر أعمال الرسل 10: 30)
اوقات الصيام في المسيحية واسمائها
الصوم الكبير :
تستمر فترة الصيام المسيحية إلى حوالي ستة أسابيع قبل عيد القيامة. الغرض التقليدي من الصوم الكبير هو إعداد المؤمن من خلال الصلاة، والتوبة من الذنوب، والصدقة وممارسة أعمال الرحمة.(يعني زر اعادة المصنعية في المسيحية ايضا) تُقام طقوس الصوم الكبير من قِبل العديد من الكنائس المسيحية منها الكنيسة الأنجليكانية، والكالفينية، واللوثرية، والميثودية، والكنيسة الرومانية الكاثوليكية وفي تقاليد الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية والمشرقية. تمارس اليوم أيضًا بعض الكنائس المعمدانية والإنجيلية الصوم الكبير , يستمر زمن الصوم المسيحي خمسين يومًا، (40 يومًا هي أيام الصوم التي تسبق أسبوع الآلام فضلًا عن أسبوع الآلام بما فيه سبت النور بالإضافة إلى أربعة أيام تعويضية عن أيام الآحاد التي يتم الإفطار فيها وهذا هو المتعارف عليه في أغلب الكنائس)،
صوم يونان النبي او صوم باعوثا: مدته ثلاثة أيام، وهو يسبق عادة الصوم الكبير بخمسة عشر يومًا،
صوم يومي الاربعاء والجمعة من كل اسبوع , أهمية هذا الصوم هو لكل مؤمن يطلب خلاصه ويرجو أن يتوطن السماء بعد رحلة الأرض وما فيها من تعب وشقاء، ولأن الكنيسة لا تلزم أولادها إلا بما هو ضروري ومفيد لخلاصهم.زراعادة المصنعية اسبوعي.
وصيامات اخرى, برمون الميلاد, برامون الغطاس, صوم عيد الميلاد المجيد, صوم الرسل, صوم السيدة العذراء مريم.
الصوم عند البوذ:
يعتمد صيام البوذيين على الشهر القمري.

يقوم البوذيون بصيام أربعة أيام من بداية الشهر القمري.(زر اعادة ضبط المصنعية شهري)

يشمل الصوم الامتناع عن الطعام وعن العمل أيضًا، بالتالي فيجب أن يكون الطعام معد مسبقًا قبل شروق الشمس ليتناولوه بعد غروب الشمس. فهم يصمون من قبل شروق الشمس ويمتنعون عن الاكل والشرب مدة تزيد على ال17 ساعة

الصوم عند الهندوس او في الهندوسية:
ملك أتباع الديانة الهندوسية طقوسًا عديدة في الصوم، والتي تختلف باختلاف الإله المتبع أو طبقًا لطبيعة المناطق المتواجدون بها.

في جنوب الهند يصومون من شروق الشمس حتى مغربها حيث يمتنعون عن الطعام ويسمح لهم بشرب السوائل، ودائمًا ما يصومون يوم الثلاثاء.

في المناطق الشمالية يسمح بتناول الفواكه والحليب فقط. في هذه المناطق يوجد ما يسمى صيام الفصول وهو الامتناع عن تناول الطعام من غروب الشمس لشروقها لمدة تسعة أيام مع بداية كل فصل.

من ناحية أخرى فإن أتباع الإله شيفا يصومون يوم الإثنين، وأتباع الإله فيشنو يصومون يوم الخميس.

الذين يصومون يوم الخميس في المناطق الشمالية لهم طقوس خاصة حيث يستمعون لقصة قبل تناول الإفطار ويلبسون ثيابًا صفراء ويحضرون المائدة من أطعمة ذات لون أصفر. كما أن النساء تقدس شجرة الموز في هذا اليوم وتقوم بريها.

بشكل عام فإن صوم الهندوس يمتنعون فيه عن تناول أي لحوم مهما اختلف المذهب المتبع.

يوجد نوع من الصيام الشائع في بعض مناطق الهند وهو الخاص بصيام المرأة المتزوجة من أجل سلامة وصحة زوجها وأملًا في إطالة عمره وتقوم بتناول الإفطار عندما ترى القمر من خلال غربال.


الخلاصة ان في كل الاديان الابراهيمية صيام وحتى لدى الديانات الوضعية صيام يعني لدى كل الديانات زر العود الى المصنعية والغرض منها ابقاء اتباع الديانات على تواصل دائم مع الهتهم
فليش استاذ صالح حماية مركز على الصوم عند المسلمين وهو امر شخصي وليش زعلان من زر ضبط المصنعية هذا فأن كان يعتقد ان زر اعادة المصنعية يدفع بالمسلمين الى التطرف والارهاب فالاستاذ ابونا بولس اسحق الكاتب على صفحة الحوار المتمدن طمأن الكل انه ليس كل مسلم ارهابي في مقاله:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=597183
مؤكدا في مقاله اعلاه بالقول:
بالتأكيد انا لا اجزم وأقول أن كل مسلم إرهابي.
فلاخوف من زر اعادة المصنعية في الاسلام كما لاخوف من زر اعادة المصنعية في اليهودية وفي المسيحية التي تغافلت استاذ صالح عن وصف الصيام لديهم بزر اعادة ظبط المصنع ليش ما اعرف
لكم التحية