تعليقات الموقع (23)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 748474 - إنتفاضة أكتوبر
|
2017 / 10 / 16 - 13:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
في ليلة 25/24 أكتوبر (يولياني) لينين أعطى تعليماته لقيادة البلاشفة لتستولي على السلطة خلال انتفاضة وليس ثورة، انتفاضة تحافظ على علاقات الإنتاج البورجوازية ومنها مصادرة أراضي الإقطاعيين وتوزيعها على فقراء الفلاحين
الرفيق العلمي يحفر لنا عن جواهر التاريخ المدفونة تحت سجف الزمان فالشكر كل الشكر للرفيق البولشفي مطلب العلمي
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 748482 - لم لا يقومون هم بثورتهم ليظهروا لنا شطارتهم؟
|
2017 / 10 / 16 - 15:41 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز عبد المطلب العلمي مع اني اتفق مع استنتاج مقالك, ولكني لا افهم في الحقيقة مغزى كتابة مقالات بخصوص نضوج الظروف لقيام ثورة اكتوبر الاشتراكية او عدمه. انه في الواقع نوع من الترف الفكري الغير المجدي والذي يشبه النقاش الديني البيزنطي بخصوص جنس الجن! فكيف نستطيع نحن الآن بعد مائة عام ان نرجع بالتاريح ونحن في غرفنا المريحة ونجلس خلف الكومبيوتر لنقرر للشعب الروسي وننظر له مسألة احقيه قيامه بالثورة من عدمها؟ فمن نحن وما حجمنا؟ ان ثورة اكتوبر اشترك في قيامها ثوريون عظام في مقدمتهم بالطبع زعيم الثورة لينين وبمشاركة جماهير واسعة من العمال والفلاحين ضد النظام القيصري القمعي المتخلف والحكومة المؤقتة. وقيام الثورة كان حصيلة عوامل متشابكة عديدة ومعقدة ولا تخضع لمنطق الحاضر المريض الذي يرى الامور بمنظار ابيض واسود والذي يشكل اسقاطا للحاضر على الماضي. وهذا الاسقاط لا علاقة له بمجرى الاحداث ومنطقها وقتها. والمهم تعلم الدروس من كل تجربة. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 748483 - لم لا يقومون هم بثورتهم ليظهروا لنا شطارتهم؟
|
2017 / 10 / 16 - 15:43 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وعلى من يوجه سهام نقده لثورة اكتوبر بهذه الحجة او تلك ومن قبل من يدْعون الماركسية او من خلافهم ان يتحلوا بشئ من التواضع وان يتخلوا عن شعورهم العصابي بالعظمة. واذا لم تعجبهم ثورة اكتوبر وزعيمها لينين, فلم لا يقومون هم بثورتهم ليظهروا لنا شطارتهم وامكانياتهم الخلاقة والجبارة لتغيير واقعنا المزري, بدلا من اجترار الكلمات وممارسة ثرثرة المقاهي التي تؤخر ولا تقدم؟ مع مودتي واحترمي
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 748485 - رفيقي د.طلال
|
2017 / 10 / 16 - 15:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
اتفق معك ان المهم تعلم الدروس من التجربه. لكن السكوت عن من ينتقد فكره الثوره التي حدثت في غير وقتها و كأنها نزلت بالباراشوت، يسعون الى تاكيد فشل التجربه لهذا السبب. اي يقومون بتغييب الصراع الطبقي كمحرك للتاريخ. و هذا بحد ذاته هرقطه. مع وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 748493 - هناك ثورات قائمة
|
2017 / 10 / 16 - 18:24 التحكم: الكاتب-ة
|
جلال البحراني
|
هناك ثورات قائمة كأكتوبر ، شاؤوا أم أبوا، نحن وافقنا أم قلنا (ليس وقتها) ربما لم يسمعوا بالفلبين الماويين و لم يسمعوا عن الهند، و naxal ، https://en.wikipedia.org/wiki/Naxalite مهما حاولت أجهزة الإعلام التابعة لأخطبوطات مردوخ و الشركات الرأسمالية التعتيم على (بؤر الصراع الطبقي) ستنفجر الثورات هنا و هناك
إرسال شكوى على هذا التعليق
81
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 748494 - السيد عبد المطلب العلمي
|
2017 / 10 / 16 - 18:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
السيد عبد المطلب
تحية لكم
لقد سئلتكم سؤالاً , هو التالي: لكن الذي جلب انتباهي هو الفقرة التالية:
.....هذه المشاركه التي سعيت بها لاثبات ان ما حدث في اكتوبر1917 لم يكن ثوره اشتراكيه بل انتفاضه لاتمام مهام الثوره البرجوازيه .
سؤالنا لكم ماذا تقصدون بالثورة البرجوازية؟ لطفاً
1. الآن: هل اعتبر هذا المقال جواباً على هذا السؤال؟
2. أنا لا اشك في مصادرك, لكن العباراة التالية : اذن أين يمكن خرق جبهة رأس المال؟ ...الخ هل أنت متأكد من مصدرها؟
مع التقدير و الاحترام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 748504 - السيد عبد الحسين
|
2017 / 10 / 16 - 19:59 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد المطلب العلمي
|
بعد التحيه في النصف الاول من المقال ، اشرت بشكل واضح للشكل الطبقي للقوى التي شاركت في ثوره شباط و هي القوى البرجوازيه الروسيه ، و اعتقد ان هذا واضح في ذلك القسم اما بخصوص العباره التي تسائلت بشانها، فهي بلغتي الخاصه و من الذاكره التي لم تخني حتى الان اما اذا اردت النص الحرفي فسابحث عنه و اترجمه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
77
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 748515 - ماركسية لا يصيبنا الا ما كتب الله لنا!
|
2017 / 10 / 16 - 21:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الرفيق العزيز عبد المطلب العلمي اسمح لي ان اختلف ثانية. ان قضية نضج الظروف من عدمه في الاتحاد السوفيتي وقتها لا تفسر اي شيئ ذا قيمة بخصوص انهيار النظام السوفيتي, فدولتين مثل جيكوسوفاكيا او المانيا الديمقراطية كانتا دولتين متقدمتين رأسماليا او صناعيا قياسا بالاتحاد السوفيتي اثناء ثورة اكتوبر ومع ذلك انهار النظامان بالتزامن مع انهيار الاتحاد السوفيتي. فكيف تفسر ذلك بموجب منطق المقالة المتعلق بنضج الظروف؟ فما اريد ان اقوله هو ان نقطة البداية لا تقرر المحصلة النهائية بسببية ميكانيكية. ان الزعم بوجود علاقة سببية حتمية بين البداية والنهاية, كما في فيزياء تيوتن الحتمية, هم امر مناقض للمنهج الديالكتيكي علاوة على مناقضته للمنهج العلمي المنسجم مع فيزياء الكم (لاحتمية هايزنبرغ) او نظرية الكارثة الرياضية الذي يرفض وجود مثل هذه العلاقة. فالمستقبل هو ليس اسيرا للماضي او عبدا له. وبخلاف ذلك تنتفي الحاجة الى علم ثوري كما يتمثل في النظرية الماركسية. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 748516 - ماركسية لا يصيبنا الا ما كتب الله لنا!
|
2017 / 10 / 16 - 21:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
واعتقد ان المنطق القائل بوجود علاقة سببية حتمية ميكانيكية بين ما يحدث في الماضي وما يحدث في المستقبل ليس فقط مناقضا للعلم, بل انه ايضا يسلب البشر قدرتهم على تغيير التاريخ, وهو منطق يؤدي لا محالة في ان تفقد الماركسية ثوريتها و قدرتها على التغيير ويجعل منها نظرية تافهة لا تستطيع سوى تفسير الاحداث التالية بالرجوع الى ما سبقها. وللاسف ان موضوعة نضج الظروف من عدمه يدخل ضمن هذا السياق ويجعلنا كلنا عبيدا للماضي وينفي قدرتنا على صنع الاحداث. انه منطق قدري وهو صنو للمنطق الديني من قبيل ان الامور قسمة ونصيب او انها مقررة سلفا من قبل الخالق ولا يصيبنا الا ما كتب الله لنا او اننا كلنا ضحية الخطيئة الاولى!
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 748563 - مداخلة
|
2017 / 10 / 17 - 09:34 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
جلال البحراني وطلال الربيعي يقولان لنا أنه مثلما خلق الله العالم في ستة أيام واستراح في اليوم السابع بإمكان الشعب في الصومال او في الفلبين أن يخلق ثورة شيوعية رغم كل شروط التخلف يا سعدك يا ماركس !!
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 748578 - العم النمري
|
2017 / 10 / 17 - 10:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال البحراني
|
ملاحظة قيمة وجديرة بالتأمل ماركس قال أننا نحن الله،، و أثبتت الطبقة العاملة الروسية و الصينية إلخ (و كادوا حتى بالعراق) و لينين و البلاشفة ذلك،، مستعينين باسمه تعالي الإنسان جل جلاله! ما يدريك أن الفلبين متخلفه؟!، زرت مانيلا مئات المرات يوجد لديهم صناعات (و أمريكية) ضخمة، ربما حتى الهارديسك الذي بكمبيوترك مصنوع بالفلبين، فهو ما كانت عليه شركة IBM تعتمده لكل أسواق المنطقة ما يبينه لنا الأمريكان عن الفلبين أنها ماخورهم و مدعرتهم، لكن الكثير من الممرضين و الأطباء بأمريكا هم فلبينيين، أما لدينا في الخليج فهم من أحسن و أفضل و أرقى العمال المهرة
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 748582 - كنت أريد إضافة، هذا السؤال للعم النمري
|
2017 / 10 / 17 - 11:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال البحراني
|
كنت أريد إضافة، هذا السؤال للعم النمري إن لم نعمل نحن الماركسيين للثورة و التغيير نحو الشيوعية فماذا نفعل؟ ننتظر ملائكة الله؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 748588 - العم الجليل النمري (10)
|
2017 / 10 / 17 - 12:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
أكثر ما يسعدني ان النمري لايجامل ابداً امام التهريج والثرثره البائسه ‘ واليوم عرفت انه ساخرأيضاً و من طراز رفيع!
اي والله ...ياسعدك ياماركس!
تحيه وتقدير للمعلم النمري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 748622 - السيد عامر
|
2017 / 10 / 17 - 17:29 التحكم: الكاتب-ة
|
جلال البحراني
|
السيد عامر سالم لم ترد عن تهريجك بخصوص دمامل ماركس،! التي يزيلها مشرط الزيرجاوي!!! هناك من يتصور بأن الشيوعيين لا يقرؤون! أو هكذا يريد أعداء الشيوعية تصوير الماركسيين، للعالم هم مجرد عمال همج!
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 748673 - السيد جلال البحراني (14)
|
2017 / 10 / 18 - 06:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
يا عزيزي الكريم
لم ارد على تعليقك حينها ‘ لسببين :
اولاً : بعد تعليقاتي (الشهيره!) عن دمامل ماركس ومشرط الزيرجاوي ‘مُنعت من التعليق لمدة ثلاثة ايام‘ وذلك لاتنهاك صارخ (هكذا!) لشروط التعليقات!
ثانياً: لانني تأكدت ‘ والحق يقال ‘ بأنك لم تشاهد الفلم الوثائقي الذي الذي اشرت اليه ( بالرغم من ان طوله ساعه واحده)‘والذي يحكي عن مرض ماركس الجلدي وآلامه والرساله التي كتبها عن محاولات استعمال المشرط بنفسه! وهناك مصادر اخرى تتحدث عن مرضه هذا‘ فقط عليك ان تتعب نفسك قليلاً!
وعليه لم اكن اهرج ابداً ‘ فالتهريج هو ان تستعجل في اصدار الاحكام والاتهامات‘ ونشر التعليقات والمقالات الطويله العريضه عن امور تم فهمها غلط! ‘ كما حدث مع العم النمري عندما أُتُهِم ظلماً وجورا بانه ضد النظافه في المقال الفضيحه اياه !
وأخيرا وليس آخراً ‘ هناك في لغة الحروب والمعارك مايعرف بالخسائر غير المقصوده وغير الضروريه!.
متمنين لكم كل السعاده والسرور.
مع خالص شكري وتقديري للسيد كاتب المقال عبد المطلب العلمي لسعة صدره ودماثة خلقه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 748682 - الرفيق العزيز جلال البحراني
|
2017 / 10 / 18 - 08:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
قبل أن نعمل للثورة يجب فهم ماركس وعلى ضوء فهمنا نقدر التناقض الذي علينا تثويره ونقدر قوى الثورة أما قبل فهم ماركس فالعمل للثورة هو من طبيعة المغامرين الأحزاب الشيوعية تطالب اليوم بالديموقراطية البورجوازية وبالتعددية أي مساكنة الطبقة العاملة مع الطبقة البورجوازية أنت وطلال الربيعي تعاكسان الاحزاب الشيوعية نحو ماذا ؟؟ تحياتي للرفيق جلال
إرسال شكوى على هذا التعليق
85
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 748683 - العزيز الأستاذ عامر سالم
|
2017 / 10 / 18 - 09:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال البحراني
|
العزيز الأستاذ عامر سالم شاهدت ما يقارب 10 دقائق منه، فنفرت من الإسلوب التشويهي الذي يشتهر به البريطانيين في كراهيتهم للشيوعية أنا لا أثق في الـ BBC الإنجليزية، الإنجليز مشهورين جدا بما يعرف بدس السم في العسل (خصوصا نسائهم! رؤسائي بالعمل و غيرها! هههه) ، و يتصورون أن العالم يصدقهم! بعد الأمريكان يأتي البريطانيين الأكثر عمل والأكثر مصلحة بتشوية ومحاربة الشيوعية وكل الأفكار التحررية بالعالم قاطبة أثناء مشاهدتي تذكرت أني قرأت ما يشبه كلامك بمكان ما، فبحثت بذاكرتي، كان موضوع بتوتر لنفس المقال الذي وضعته لك، عدت للمقال وتأكدت من تطابق الكلمات فهي ترجمة لرؤوس أقلامه، هل هي ترجمتك؟ على كل، أين الرسائل التي تشير لها هل قرأتها أنت؟ تحياتي و إحتراماتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 748711 - يجب فهم ماركس
|
2017 / 10 / 18 - 12:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يعلم السيد النمري المحترم , أنا و هو على خلاف فكري كبير.
لكنني الآن ارفع قبعتي احتراماً له, على هذا التعبير الدقيق في تعليق رقم 16:
قبل أن نعمل للثورة يجب فهم ماركس وعلى ضوء فهمنا نقدر التناقض الذي علينا تثويره ونقدر قوى الثورة أما قبل فهم ماركس فالعمل للثورة هو من طبيعة المغامرين.
نعم يجب ويجب فهم ماركس
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 748715 - العم المعلم النمري
|
2017 / 10 / 18 - 12:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال البحراني
|
يؤسفني حقا أن أقول إني لا أعرف و لا يمكن أن أعمل للديمقراطية البرجوازية الديمقراطية شكل من أشكال الدولة،،، الديمقراطية التي تتيح لمجرمين من أمثال ناحري الشهيد حتر بنحر حتر أخر في البحرين لا أعمل لها! أرادوني أن أكون من مؤسسي المنبر و وعد! جبهة التحرير ثم الشعبية، رفضت و فضلت العمل بالحسينيات و المساجد مع العمال و الكادحين، فلسنا نحن الشيوعيين مع كل خبراتنا يضحك علينا أمثال الملك حمد بالديمقراطية المزيفة!! أعابوني، قلت أنا معكم سأعمل لكم كونوا أنتم بالواجهة و أنا سأكون بالخلف إينما وجد عزاء حسيني سأكون فيه،، اليوم بعضهم يقول كنت على حق!!! مطلبي الآن هو تأسيس حزب عمال بحريني
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 748751 - الرفيق العزيزجلال البحراني
|
2017 / 10 / 18 - 15:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
العمل لتشكيل حزب عمال شيء جيد وإيجابي دائماً لكن ما هي النظرية السياسيى البلاتفورم لهذا الحزب ؟ لعلك تجيب انها الماركسية، وهي نظرية العمال لكننا اليوم مختلفون في تفسير الماركسية ففي بريطانيا مثلا خمس ماركسيات دعنا نتفق على علاقة النظام العالميالقائم اليوم بالمبادئ الماركسية قبل أن نشكل أحزابا الحزب الشيوعي السوفياتي الذي انهار الشيوعية على يديه كان يضم 19 مليوناً في العام 1922 هدد لينين بالاستقالة من الحزب لأن قادته ليسوا ماركسيين في العام 1938 وجد ستالين أن زملاءه في المكتب السياسي ليسوا ماركسيين بل البلاشفة السبعة الذين طردهم جوكوف من المكتب السياسي ليسوا ماركسيين
كيف تشاؤنا يا جلال أن نشكل حزباً للعمال ونحن ضدهم نصر على أن الخدمات منتجة للقيمة والقيمة الفائضة !؟ لك احترامي وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 748777 - العم النمري
|
2017 / 10 / 18 - 20:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال البحراني
|
ما تعلمته من الماركسية و أمارسه في حياتي اليومية ، هو الآلة! ماركس إنلجز لينين كلهم قالوا (ذلك ما يجمع البروليتاريا) بعملي أشغل و أصلح الآلات، أحيانا أكون مع إنجليز، أحيانا ألمان، أحيانا فرنسيين كلنا نشغل الألات، بحسب الشركة بالشركات التي عملت بها يبعثوني للهند و هناك أشترك مع الهنود بتشغيل الألات، و أتقاسم معهم الرغيف، و بينها أشرب بيرتهم، كذلك بالفلبين و هكذا غير دول،، بهذا عرفت حقا معنى العمال! و لماذا هم واحد! في البحرين بإحدى الشركات أعمل مع أخي (السني) عندما نعمل سويا لا يمكن أن يسمح للألة أن تختل غير طبيعيا فأي حركة ذات خلل تقتلني وإذا قتلت قتل هو!!! إستنجت أن هذه الألة تجمعني به وهي أقوى ملايين المرات من العقيدة! إذا أنا وهو لا يمكن أن نختلف إذا جمعنا حزب واحد، حزب قوامه تقاسم إنتاج الألات! أما ببريطانا 5 ماركسيات فأنا أعتبرها هلوسات إنتيليجنسيا تعيش غربة ماركسية فاقدة لحقيقة وعيها ! دمت معلما و لك طول العمر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
71
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 748792 - السيد جلال البحراني
|
2017 / 10 / 18 - 21:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
السيد جلال البحراني تحية لكم
هل تتكرم مشكوراً وترسل , إيميك على العنوان التالي
[email protected]
مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 748812 - تعليق الرفيق الربيعي
|
2017 / 10 / 19 - 00:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
نجاة طلحة
|
عندما نواجه سلسلة من المقالات تقدح في ماركسية الثورة البلشفية وتعزو كل إنجازاتها الى تعامل لينين بالواقعية وكأن الواقعية ليست لحمة وسدا الماركسية. لكن الواضح جدا من سياق الطرح أن الكاتب يقصد أن براغماتية لينين وليس الماركسية هي التي كان لها الفضل في نجاح الثورة وإنجازاتها، يغلفها بكلمة أقل إثارة للرفض فيسميها الواقعية. أما السؤال عن إشتراكية الثورة البلشفية من عدمها فهو للتشكيك السازج لذلك فقبوله غرضي بإمتياز، وقالبها السازج هو: إما أنها إشتراكية وأن ماركس هو الخطأ، أو أن تكون برجوازية وليست لها علاقة بالماركسية. هذا الغبار هو لتغبيش الرؤية حول الثورة البلشفية ليُستغل في النيل منها ومن الماركسية في آن واحد. مقال الرفيق العلمي المختصر جداً حمل الإجابات القاطعة. أما العلاقة بين تاكتيكات الحاضر وتجارب الماضي فهي علاقة ديالكتيكية، وهي علاقة النظرية والتطبيق وليست صلة ميكانيكية سببية. فالدفاع عنها دفاع عن الماركسية. مشكلتنا تعدد الماركسيات كما يقول الرفيق النمري. عنوان التعليق ينطبق على من يختلفوا مع تحليل الرفيق النمري للمرحلة الحالية للمجتمع البشري، أن يقدموا المختلف الذي لديهم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 748864 - أستاذ عبد الحسين
|
2017 / 10 / 19 - 10:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
جلال البحراني
|
شكرا على الدعوة أفكر بالطريقة الأنسب الآن، سوف أعمل طريقة للتواصل معك، صنع إميل إلخ، سأجربه من الخارج! بأقرب سفرة، أرجو التفهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
79
أعجبنى
|