عن ( البخيل وأنا / وساوس شيطانية / يا معشر / معروشات ويعرشون / دعهم ينبحون!.. )


أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن - العدد: 7987 - 2024 / 5 / 24 - 16:18
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

السؤال الأول :
أحد أصحابى من أثرياء بلدنا كان أشد الناس فى البخل ، وكان أيضا حلو اللسان لسانه يقطر سكر . وإذا جلس فى قعدة سيطر عليها بشخصيته وكلامه . لكن فى نفس الوقت بخيل جدا . أحد اقاربه سقط منزله وانقذوه واولاده وزوجته بصعوبة . وتبرع الجميع له عدا هذا الثرى البخيل . إمام المسجد ذهب اليه فى بيته ليتبرع لقريبه والغريب انه هو الذى وعظ شيخ المسجد . مات صاحبى البخيل فجأة ، ولم يحزن عليه أحد سواى . حضر جنازته اشخاص وكنت منهم . انا تعلمت منه معلومات كثيرة ، واستفدت من تجربته فى حياته . وكنت أحب الجلوس معه . وكان أيضا يعزّنى لأنى لا أطمع فى شىء منه ، ولأنى مستمع جيد لما يقوله . ما رأيك فى هذه الشخصية ؟ وهل أنا مخطىء فى علاقتى به ؟
إجابة السؤال الأول :
أولا : ما قاله رب العزة جل وعلا عن البخل والبخلاء هو قمّة الحكمة . قال جل وعلا :
1 ـ ( وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (180 ) آل عمران ) .
2 ـ ( الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً (37) النساء ) .
3 ـ ( الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (24) الحديد ).
4 ـ ( إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4) فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10) وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى (11) الليل ).
ثانيا :
1 ـ البُخل من أسوأ صفات البشر . والبخيل لا خير فيه ، ولا خير فيه حتى لنفسه . وهناك مثل شعبى مصرى عن البخيل الحريص : ( يخاف من الفقر وهو عايش فيه ). وللجاحظ كتاب رائع هو ( البخلاء ) ذكر فيه نوادرهم .
2 ـ وأروع ما قيل شعرا عن البخلاء ما قاله الشاعر الفيلسوف ابن الرومى :
يُقتّر عيسى على نفسه
وليس بباقٍ ولا خالدِ
فلو يستطيع لتقتيره
تَنفَّس من منخرٍ واحدِ
3 ـ أتذكر مسلسلا تليفزيونا رائعا هو( البخيل وأنا ) من تأليف وبطولة الراحل فريد شوقى ، وقدم فيه صورة رأئعة لشخصية البخيل ، الذى حرم نفسه أولاده ، ثم ترك أمواله يبعثرونها .
أخيرا :
انتهت علاقتك بهذا البخيل ، وبموته ما أغنى عنه ماله وما كسب . ترك بعده ذكرى سيئة . لا تفكر فيه .
السؤال الثانى :
أنا على المعاش ، ومتابع لموقع أهل القرآن وقناتك على اليوتوب . إستفدت من علمكم الكثير . وخصوصا فى حالى الآن ، وأنا عندى مشاكل صحية وآلام ، وأستعين عليها بالصلاة والصبر . لكن فيه مشكلة مع الصلاة . احيانا بعد الوضوء اجلس لالتقاط أنفاسى بسبب الهبوط . وربما أجلس مدة طويلة حتى أصلى وانا جالس أو عندما اصلى كالمعتاد . ربنا سبحانه وتعالى يقول ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) ) وأنا أفهمها على انه لا بد ان تكون الصلاة بعد الوضوء مباشرة . وساعات افكر فى هذا الموضوع وأنا أصلى وتأخذنى الأفكار عن الخشوع فى الصلاة . وساعات أحسّ أن صلاتى غير مقبولة . أرجو أن اجد عندك الاجابة .
إجابة السؤال الثانى :
المرض من الأعذار فى العبادات ، والله جل وعلا لا يكلف نفسا إلا وسعها ، وهو جل وعلا يريد بنا اليُسر ولا يريد بنا العُسر ، وهو جل وعلا يريد أن يخفف عنا وخلق الانسان ضعيفا ، والله جل وعلا ما جعل علينا فى الدين من حرج . دع عنك كل هذه الوساوس فهى ألاعيب الشيطان ليشغلك عن الخشوع فى صلاتك .
السؤال الثالث :
انا استاذ جامعى وأقرأ لك ، وأستفيد مما تكتب . وشكرا على مقالك عن ( الجن ) فى سلسلة القاموس القرآنى. وهى سلسلة أضافت لى معلومات قرآنية خصوصا عن خلق الجن قبل آدم وعن برازخ السماوات والأرض وعن ابليس الذى أصبح من الجن وطرده الله تعالى من الملأ الأعلى . ولكن هناك إستسفار عن معنى كلمة يا معشر الجن والانس ؟ ما معنى معشر هنا وهل لها دلالة فى سياق العلاقة بين الجن والانس ؟
إجابة السؤال الثالث :
1 ـ كلمة ( معشر ) من المعاشرة والعشيرة ، والتى تفيد العلاقة الطيبة والمودة . نفهم هذا من قوله جل وعلا :
1 / 1 ـ ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً (19) النساء ) .
1 / 2 ـ ( قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24) التوبة )
1 / 3 ـ ( يَدْعُوا لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ (13) الحج )
1 / 4 ـ ( وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ (214) الشعراء ).
1 / 5 ـ ( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ) (22) المجادلة ) .
2 ـ نلمح هذا فى الآيات التى وردت فى موضوع الجن ، وهى :
2 / 1 : ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدْ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنْ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنْ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128) وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (129) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (130) الانعام )
2 / 2 : ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ (33) فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (34) يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ (35) الرحمن ).
الخطاب هنا لمعشر الجن والانس الذين هم على دين واحد مخالف للاسلام ، وقد إستمتع بعضهم ببعض وغرتهم معا الحياة الدنيا . وسيجتمعون معا فى الجحيم .!
السؤال الرابع :
هل ( يعرشون) نفس معنى ( معروشات ) فى آية ( وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ ) (141) الانعام ) وآية ( وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ (137) الاعراف ) ؟
إجابة السؤال الرابع :
1 ـ قال جل وعلا عن هلاك فرعون وقومه وجنده وأن بنى اسرائيل ورثوا مصر بعده وأن قصور فرعون وقومه تم تدميرها ونهبها : ( وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ (137) الاعراف ) . يعرشون هنا عن المبانى والمعابد والقصور والخزائن .
2 ـ قال جل وعلا عن البساتين وأنواع المزروع فيها : ( وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ) (141) الانعام ). هناك نباتات متسلقة تصنع عريشتها بالتسلق على غيرها أو على حائط مثلا ، مثل الأعناب . ونظيره قوله جل وعلا : ( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) النحل ).
السؤال الخامس :
بعض خصومكم يتهمونكم بان وظيفتكم الهدم فقط اى انكار السنة دون البناء ودون ايجاد البديل . كيف ترد عليهم ؟
إجابة السؤال الخامس :
1 ـ عملنا هو الهدم والبناء وهما مرتبطان ، نحن بالقرآن الكريم نهدم أديان المحمديين الشيطانية التى جعلوا لها وحيا شيطانيا ، وبالقرآن الكريم نبنى الاسلام الذى قام المحمديون بتغييبه 14 قرنا . هذا جهادنا السلمى الاصلاحى والذى لا نفرضه على أحد ، والذى استمر حوالى نصف قرن ، والذى تنشره آلاف المقالات والأبحاث والكتب والفتاوى ، ومثلها على قناتنا على اليوتوب آلاف من الحلقات . وهناك منها مئات المقالات فى القاموس القرآنى والتى لا تزال مستمرة فى النشر .
2 ـ نحن موعودون بخصوم من نوع نادر من الحمير البشرية الوحشية المخططة ، لا يقرأون ولو قرأوا ما يفهمون . يكررون نفس النباح بلا ملل.
3 ـ قافلتنا تمضى الى الأمام تكتشف المزيد من الهدى القرآنى وتفضح المزيد من الوحى الشيطانى . وهم فى نباح لا يتوقف .
4 ـ نرجو لهم أن يموتوا على ما هم عليه ، ونرجو أن نموت على ما نحن عليه ، ثم سيحكم بيننا ربنا جل وعلا فيما نحن فيه مختلفون . قال جل وعلا : ( وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45) قُلْ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (46) وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ مِنْ سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُمْ مِنْ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ (47) وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (48) الزمر )