المتقاعدون يحتجّون: -الحماية والرعاية من البداية للنهاية-


امال قرامي
الحوار المتمدن - العدد: 7890 - 2024 / 2 / 17 - 23:35
المحور: الحركة العمالية والنقابية     

قد يبدو احتجاج المتقاعدين/ات في شارع الحبيب بورقيبة، في عيد الحب، مشهدا غير مألوف بالنسبة إلى أغلب التونسيين إذ جرت العادة أن نربط فعل الاحتجاج بسنّ الشباب والاكتهال وأن نجد المسوّغات والمبرّرات التي جعلت هذه الفئات تعبّر عن غضبها ومطالبها المشروعة. أمّا خروج المسنّين/ المسنّات للتنديد ببعض السياسات فهو أمر غير متوقّع ذلك أنّ التمثلات الاجتماعية تقرن المسنّ بالوقار والتعفف عن الدنيا، ومعنى هذا أنّه مطالب بالقرار في البيت والانشغال بطقوس العبادة والتقليص من ساعات حضوره في الفضاء العامّ "فالدنيا مزرعة للآخرة".
غير أنّ الأزمة الاقتصادية التي ألقت بظلالها على الجميع قد دفعت المسنّين إلى التحرّك . فهم يشعرون بالضيم و الحقرة وانتهاك الكرامة بل إنّهم يعيشون الخصاصة."الأسعار في تضخم والجرايات في تفحم . وعلى هذا الأساس كان لابدّ من تنظيم الوقفات الاحتجاجية أكثر من مرّة، للمطالبة بمراجعة القوانين وإعادة النظر في علاقة الدولة بالمتقاعدين الذين أفنوا العمر في العمل ولكنّهم صاروا مهمّشين وكأنّه لا وجود لهم خارج إطار العمل والإنتاجية.
والمتقاعدون إذ يحتجّون اليوم، لا يتموقعون باعتبارهم فئة هشّة تستجدي العطف والرعاية بل هم جماعة واعية تطالب بحقوقها وتدرك النتائج المترتبة عن السياسات النيوليبرالية، كما أنّهم فئة فاعلة تُطالب بتغيير القانون وطريقة تعامل المسؤولين مع المتقاعدين وتنبّه هؤلاء إلى ما آل إليه الوضع "فيقوا فيقوا أحنا شكون... أحنا الي تجاوزنا المليون".
ولا يعدّ احتجاج المتقاعدين خبرا ‘عاديا’ في بلاد صار فيها الاحتجاج بلا معنى ولكن علينا أن ندرك أنّ للأمر صلة بمنزلة المتقاعدين في المجتمع والدولة وبالتحولات الطارئة على هذه الشريحة من المجتمع الذي بدأ ينحو منحى تضاعف نسبة المسنّين إذ تقدّر أعداد هؤلاء بمليونين في سنة 2030. كما أنّه يتعيّن علينا أن ننتبه إلى أنّ مرئية المتقاعدين المنخرطين في نظام التغطية الاجتماعية لا يمكن أن تحجب الفئات المنسية والمغيّبة في قطاع الفلاحة وغيرها من القطاعات الهشّة حيث لا يفكّر المرء في الانخراط في أي نظام يؤمّن له جراية تقاعد بل يُترك لشأنه ليواجه مصيره بمفرده معوّلا على صلة القرابة والتضامن العائلي أو على مهنة أخرى تكفل له قوته...
ثمّ إنّ حضورالمتقاعدين في شارع الحبيب بورقيبة مثير للانتباه باعتبار ذكورية المشهد التي توضّح مكانة النساء العاملات /المتقاعدات في حركة الاحتجاج إذ تبقى نسبة النساء ضعيفة إذا ما قارناها بحضورهنّ في الحركات الاجتماعية الأخرى. ويعتبر هذا الحضور مؤشرا على قدرة النساء على التكيّف مع الأوضاع، وانشغالهن بالأدوار الموكولة إليهن في مرحلة الشيخوخة، ونعني بذلك رعاية الأسرة والأحفاد...وهي أدوار مثمّنة اجتماعيا تُشعر النساء بمنزلتهن في العائلة وبالحاجة إليهنّ.
وفي المقابل يجد المتقاعدون صعوبة في التأقلم مع الوضع لارتباط مفهوم الرجولة بالقدرة على العمل والحركة والإنفاق والحماية وللعلاقة المخصوصة بين المال والسلطة. فإذا ما قلّت الموارد وأضحى المتقاعد غير قادر على تحمل عبء الإنفاق على الأسرة وتبعات المرض و...استبدّ به القلق والخوف من المجهول وشعر بانعدام القيمة. وتومئ هذه الوضعية إلى اختلاف مسارات التقاعد باختلاف الجنس ذلك أنّ تعلّق الرجال بقيمة العمل حتى بعد التقاعد، يضفي معنى على حياتهم فيجعلهم أكثر اندماجا في المجتمع وتماهيا مع المنظومة القيمية.
إنّ انخراط المتقاعدين في الجامعة العامة للمتقاعدين هو شكل من أشكال النضال من أجل تغيير الوصم الاجتماعي والنظرة السلبية والصور النمطية التي تذكرهم باستمرار بأنّ مهمّتهم قد انتهت بانتهاء العمل، وهو طريقة من طرائق التكيّف مع الحداثة باعتبارهم يجتمعون ويتناقشون في أوضاعهم والقوانين التي ماعادت تتلاءم مع واقعهم اليومي ومتطلبات العيش الكريم، ويخططون للتحركات فيكتبون الشعارات والبيانات و...ويرفعون الصوت عسى أن تسمع شكواهم ويعاملون بإنصاف واحترام.