|
رأسمالية متأخرة أم ما بعد الرأسمالية ؟
عقيل صالح
2013 / 10 / 28 - 01:04
كتبنا مقالة تحت عنوان (( النقد والنقد الذاتي)) في 17/10/2013 , والحق يقال أننا لم نتوقع هذا التفاعل القوي وهيجان الصراع الفكري الحاد في أوساط كتبة ومعلقو جريدة الحوار المتمدن. التفاعلات والردود والتعليقات كانت تتجه في مختلف الطرق والوجهات, فهناك من تحدث عن أمور لا علاقة لها بالموضوع بتاتاً, وهناك من رأى ان التحدث عن ستالين والاتحاد السوفيتي افضل من التحدث عن ماهية النص, وهناك من ناقش المضمون.
السيد جاسم الزيرجاوي هو احد الكتاب الذين ناقشوا المضمون ونقل هذا النقاش من خانة التعليقات الصغيرة إلى مقالة تتناول موضوع مقالتي بشكل خاص تحت عنوان (( نقد :النقد والنقد الذاتي)).
مقالة السيد الزيرجاوي قد ذكت نار المناقشة والجدل حيث كردة فعل كتب الرفيق فؤاد النمري مقالة أخرى وكذلك السيد علي الأسدي, هذا الامر جيد واعتبره اثارة للديناميكية الفكرية في ظل الستاتيكية الدوغماتية السائدة.
النقطتان الأوليتان من مقالة السيد الزيرجاوي تتحدث عن نظرة ماركس,وأنجلز,ولينين, وجدانوف حول النقد والنقد الذاتي. قدم السيد الزيرجاوي فكرة عامة حول ذلك, بالرغم انه قدم رأيه الشخصي – نظرتنا خارج الموضوع – حول النقد والنقد الذاتي لدى ستالين وجدانوف.
أما باقي المقالة فأرى أنها تتضمن الأساس لنقده لمقالتي , وهي التي يمكنها تفتعل نقاشاً تحت أسم : رأسمالية متأخرة أم ما بعد الرأسمالية ؟ (Late Capitalism´-or-Post-Capitalism?).
يلخص السيد الزيرجاوي مقالتي : ((حل أحزاب الأممية الثالثة, بإستخدام سلاح النقد والنقد الذاتي.)) لسببين : ((أن تلك الاحزاب تجاوزت المدة المطلوبة لأنها مصممة لهدف معين آنذك)) و : ((ان تنتقد الاحزاب الشيوعية ذاتها وتعتذر على وقوفها مع القيادة الرجعية البروجوازية الوضيعة السوفيتية منذ العام 1953)).
وملخص رأيه :((لا يهتم السيد عقيل , لا, بمشروع لينين , ولا بسقوط الامبريالية والراسمالية !!. (...)بل المهم عند السيد عقيل (...)لماذا وقفت الاحزاب الشيوعية مع خرتشوف ضد ستالين!!!!)).
يعتقد السيد الزيرجاوي, بشكل خاطئ تماماً, أنني ادعو إلى حل احزاب الاممية الثالثة لأنها لم تعتذر على وقوفها مع القيادة الرجعية البورجوازية الوضيعة السوفيتية منذ العام 1953 -بالرغم من هذا السبب الرئيسي للدور الخياني للأحزاب-. سيدنا يحاول ان يضلل القراء, ويحاول ان يغطي الحوار الأساسي بالتمويه والتورية. القارئ الناقد الأمين إما لم يفهم مقالتي - وانا اعلم أنه قارئ جيد- أو إما يحاول ان يلبسها عباءة مشرمطة غير مجدية.
في الحقيقة في مقالتي عللت أن السبب الوحيد لحل احزاب الأممية الثالثة هو تجاوز المدة المطلوبة لتلك الاحزاب, لأن تلك الاحزاب هي وليدة عصر معين, عصر الامبريالية والاستعمار. اما حول اعتذار تلك الاحزاب عن وقوفها مع القيادة العسكرية السوفيتية منذ 1953 فكان في سياق آخر لا علاقة له لسبب لحل احزاب الاممية الثالثة.
لم يعطِ السيد الزيرجاوي اي رأي, مخالف ام مؤيد, لمسألة حل احزاب الأممية الثالثة, بل ذهب- في هذه التورية – ليصورني كستاليني مجنون بحب ستالين, اقوم بالمناقشة والمهايطة والصراخ واكتب المقالات فقط لأن في قلبي الوغر والغيظ تجاه خروتشوف لأنه انتقد ستالين فقط!. لنفترض هذا الكلام, بشكله المجرد, صحيح فلماذا لم يحقد ولم يشتم عقيل صالح في مقالة من مقالاته مولوتوف, أو ياروشينكو,أو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي, أو حتى لينين؟. الناقد الأمين يحاول ان يقول بكل بساطة ان هذا الشاب اليافع (التسمية التي يطلقها علي) يحب ستالين فقط كمن يحب فرقة البيتلز, يعادي من يعاديه ويحب من يحبه.
السيد الزيرجاوي يفصل, بشكل مضحك, ما بين نقده التلقائي ونظرته الحقيقة, فهو يرفض من جانب تصديق حقيقة الإنقلاب العسكري على الاشتراكية وتخريب مسار التنمية الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي والدول الديموقراطية الشعبية, ومن الجانب الآخر يستنكر متسائلاً اذ قامت الاحزاب الشيوعية بواجبها في التحرر الوطني :
((فهل قامت هذه الاحزاب بثورات التحرر الوطني ,( أما اليوم بعد ثورة التحرر الوطني....), أم العسكريتاريا هي التي قامت بانقلابات عسكرية , مصر 1953, العراق 1958.))
ما يفوت السيد الزيرجاوي, ان الانقلاب العسكري في مصر بقيادة عبدالناصر اتجه نحو التماثل والتوحد مع المركز الاشتراكي, بل انطلق إلى ان يؤسس حركة عدم الانحياز التي كانت دولها تتحرر وطنياً آنذاك ووحدت نفسها مع الاتحاد السوفيتي. أما عبدالكريم قاسم فقد رفض ان يتوحد مع الشيوعيين الذي طالب الشعب العراقي بحكمه في مظاهرة هائلة في بغداد. ما الذي يبرر تواري الحزب الشيوعي العراقي عن الانظار بينما كان في يده الفرصة في ان يتولى زمام الامورغير الأمر السوفيتي ؟.
للأسف الناقد الأمين انزلقت رجله في الوحل ليمحور المقالة نحو قصة آخرى تماماً,بوعي أو دونه, ذاهباً إلى تحليل أكثر لسايكولوجية الكاتب فضلاً عن تحليل الوحدات والتكوينات والتفاعلات الاجتماعية الراهنة. فهو يحاول ان يؤسس انطباعا لقرائه حول الكاتب ,ويحاول ان يعطي لنفسه دور الفارس المقدام محارب الدوغماتية والجمود, بينما هو يورط نفسه في القوالب الدوغماتية والجمود. أحد الجمل التي تشع بالجمود العقائدي هي :
((أن انهيار الرأسمالية هي ضربة قاصمة لنظرية ماركس.))
اذن, صاحبنا يخاف على ذاته, هو لا يريد ان يقول لأحد انه على خطأ , لا يريد ان يقول للناس انه ناضل كل السنوات هذه من أجل ان تنهار الرأسمالية على يد الطبقة الوسطى وليس على يد الزيرجاوي الشيوعي. لهذا, لا يمكن ان تنهار الرأسمالية ! لأن اذا انهارت حرب الزيرجاوي القادمة ستكون ضد من؟ سيناضل ضد من ؟ وسيكتب ضد ماذا ؟.
صحيح ان ماركس لم يتوقع ابداً –ولم يكن بوسعه ان يتوقع- سقوط الرأسمالية على يد الطبقة الوسطى, ولكن هذه الحقيقة بحد ذاتها ليست مخالفة لنظرية ماركس العلمية. أنطلق ماركس اولاً من الديالكتيك المادي (Materialist Dialectics)في المجتمع والطبيعة والتاريخ والكون, كل حركة محكومة بالحركة الديالكتيكية وحدها. إذن لا توجد حقيقة مطلقة مانعة ثابتة, المجتمعات دائماً في سيرورة التطور, البشر دائماً يقعون في تفاعلات اجتماعية, مكونات المجتمعة كلها ترتبط ببعضها البعض في حلقة الصراع, حقائق الامس يمكنها ان تختفي اليوم, الواقع الماضي يختلف عن الواقع الحاضر.
وعلماء الاجتماع (الماركسيون) اذا ارادوا ان يتعرفوا على المجتمعات لابد ان يتعمقوا في صلب المجتمع.يجب عليهم ان يدرسوا التحركات والأفعال الاجتماعية الموجودة اليوم, في عالمنا الراهن, وكارل ماركس كان من اوائل العلماء الذين نظروا إلى العالم كما ينبغي رؤيته, بشكله الواقعي الحقيقي.
هذا ما ينبغي للسيد الزيرجاوي ان يفعله ايضاً, ولكنه يرفض انهيار الرأسمالية ويدرج احصائيات رسمية -التالية- للقوى العاملة الامريكية ليأتي بعكس ما قلته حول عدد البروليتاريا في الدول الرأسمالية الكلاسيكية التي تبلغ نسبتها اقل من 20%:
((78.6% في قطاع الخدمات. 19.9% في قطاع الصناعة 1.5% في قطاع الزراعة))
ويواصل :
(( هذه ال 20% (في الدول الرأسمالية الكلاسيكية ),من الخيال الخصب للسيد عقيل.))
لا تظلموا السيد الزيرجاوي بعد ! فأنه يستطيع ان يعلل هذا الكلام الاستنكاري على هذا النحو:
((نعم , أن قطاع الصناعة في امريكا, واكرر في امريكا فقط ولعام 2011 فقط, يشكل تقريباً 20% في حين أن قطاع الخدمات , في امريكا, لسنة 2011 ,فقط, يشكل 78%.لكن هذه ال (78.6% في قطاع الخدمات), ماذا تعني(...)جميع الصناعات, All industries, باستثناء تلك الموجودة في الزراعة والتعدين والبناء والصناعة التحويلية.(...)يشمل : وسائل النقل والاتصالات والخدمات العامة , وتجارة الجملة والتجزئة،و التمويل، و التأمين,و العقارات، وغيرها من الخدمات الشخصية والتجارية و الحكومية))
ما يحاول السيد الزيرجاوي ان يقوله هنا هو ان لا فرق ما بين القطاع الصناعي الامريكي الذي يشتغل فيه العمال الصناعيون- الذين يشكلون 20% -, و القطاع الخدماتي الذي يشتغل فيه عمال خدميين -الذين يشكلون 80%- إلا طبعاً في ((الزراعة)) و((التعدين)) و((البناء)) و((الصناعة التحويلية)).يريد ان يقول أن الـ 80% هم عمالاً لكنهم يشتغلون بأماكن أخرى, أيّ, حالهم حال العمال صناعيين يصنعون سلعاً ذات القيمة التبادلية التي تدخل السوق وتكتسب صفة الفيتشية. ولكن ما نعرفه هو ان عمال الخدمات يتميزون بالعمل المعرفي (Mental Work) أو على حسب تعبير الامريكان : عمال ذو الياقة البيضاء (White Collared Workers), هم لا ينتجون اي قيمة تبادلية تدخل إلى السوق, بل الخدمات وجدت للإستهلاك الشخصي (Personal Consumption) .
في السابق كانت الخدمات تلعب دور محرك رأس المال, فمع تضخم المشاريع الرأسمالية قامت البنوك بإتاحة الفرصة للمساهمة في تطوير تلك المشاريع الرأسمالية التي من الممكن الجميع ان يشارك فيها بشراء الأسهم التي تعطي شاريها جزء من الربح. فالخدمات , مثل الخدمات المصرفية, وجدت لتخدم الحركة الرأسمالية بشكل أكثر سهولة.
الانتاج الخدماتي اليوم يحتل الدول الرأسمالية الكلاسيكية, ليس فقط في العام 2011 , وليس فقط في الولايات المتحدة. الإحصائيات للعام 2012 للولايات المتحدة,وفرنسا,وبريطانيا هي كالتالي:
بريطانيا:
قطاع الخدمات: 78.2% القطاع الصناعي: 21.1 القطاع الزراعي: 0.7% الولايات المتحدة:
قطاع الخدمات: 79,9% القطاع الصناعي: 19.1 القطاع الزراعي: 1.2%
فرنسا:
قطاع الخدمات: 79,8% القطاع الصناعي: 18,3% القطاع الزراعي: 1,9%
ينهي السيد الزيرجاوي مقالته بسؤال في غاية الأهمية :
((هل تنطبق شروط المجتمع الرأسمالي, التي رسمها ماركس على الاقتصاد الامريكي و الاوروبي؟))
ولكنه رأى ان اذا كان الجواب بالنفي فإذن هذه محاولة لنقض ماركس ويرجح ان يكون حامل هذا الجواب من بقايا المكارثية (لا تضحكوا! ), ويرى ان الجواب الصحيح هو طبعاً جوابه ((نعم)).
جواب السيد الزيرجاوي جواب واجف تمجه لغة العلم , لا يرصد المجتمع كما ينبغي رصده. المجتمعات الرأسمالية قومية تصدر سلعها القومية من المركز إلى الاطراف, ولكن المجتمعات الرأسمالية التي يتحدث عنها السيد الزيرجاوي هي مجتمعات لا تصدر السلع, بل تستورد السلع , المجتمع الرأسمالي الخاص بالسيد الزيرجاوي هو مجتمع لا عمال صناعيين فيه بل عمال خدميين لا يصنعون اي سلعة من السلع. المجتمع الرأسمالي الخاص بالسيد الزيرجاوي يستدين بشكل فلكي من الصين. إذ كان يصعب على السيد الزيرجاوي لغة العلم فلا بأس, ولكننا ندعوه إلى ان يتخذ لغة المنطق كأساس.
السيد الزيرجاوي معروف بعقلانيته, وقد نصحته كتابة هذه المقالة لأنني كنت اتمنى عودة رفيقي الزيرجاوي الناقد الأمين المحافظ على النزاهة الفكرية, ولكنه في مقالته أدخل الفكر إلى السواد الحالك إلى غرابيب سود. الفكر يتطلب التشريح الاقتصادي للمجتمعات, لكي يكون فكراً, حقيقياً ملموساً. أما الفكر الذي يفرض نفسه من دون اي اساس فهو فكر مرتجف ومضطرب وأجوف.
نصيحتي للسيد الزيرجاوي : أنزع الفكر من الظلمات الحالكة !.
تعليقات الموقع (29)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 503232 - انهيار النظام الرأسمالي
|
2013 / 10 / 28 - 03:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
انهار النظام الرأسمالي بفعل قوى التحرر الوطني في العالم الثالث مباشرة وهي القوى المستمدة قوتها من جبروت الإتحاد السوفياتي قوى التحرر الوطني هي التي فكت روابط بلدانها بمراكز الرأسمالية
تحياتي للرفيق اليافع عقيل صالح الذي تغلّب على الكهول
إرسال شكوى على هذا التعليق
182
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 503321 - الرياح العلمية المشعوذة في زمن العولمة الامريكية
|
2013 / 10 / 28 - 12:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء الصفار
|
علماء كثر جائوا بمعادلات خاطئة اتنعبت البشر الذين دخلوا الكليات ونجحوا بالقوانين الخاطئة بتفوق ونظر الرفاق لهم بالاعجاب.فالنمري يهرول كعبقري زمانه لانه توقع انهيار السوفيت. ثم اكتشف مركز ثقل المرأة ,عفواالبرجوازية الوضيعة فمن تطور رأسمالي صناعي اصيل التي انجبت البروليتاريا لزمن ماركس التي تبخرت بقدرة قادر(مدد حي), وليعمل على تلطيش علمي وبصلبان ماركسية ليرقع نظرية فجةتبشر بخير نهب العولمة.شعوب الغرب الرأسمالية لهم قيم حضارية لما بعد الثورة البرجوازية أي ليسوا بدو النمري. فتجد المفكر الاوربي له اعتزاز بفكره وبتقاليده الاجتماعية وحتى الدينية, كأن يحتفل بأعياد الميلاد.ألا البدو بقليل من الماركسية يتنصلوا للفكر كما تنصل البدو في سفقية بني ساعدة, وحتى ليحملوا القرآن على الرماح.هؤلاء البدو يتلقفوا فكومايا وكاوتسكي للتنصل للفكر.الرأسمالية موجودة رغم انف النسب, إذ سيارات وطائرات وصواريخ تنتج!ان و جود عامل طباعة وتصوير للدعاية صار ضرورة للشركات وكذلك بيوت الدعارة ضرورية لراحة سادة البنوك فهي خدمة لرأس المال مع انتاج مال للدولة, المضاجعة تريح رب العمل كي يبدع. كفنا عباقرة بابهة بدوية بائسة!ه
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 503396 - الزميل عقيل
|
2013 / 10 / 28 - 15:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية للزميل عقيل , وشكراً لك على هذه الاخلاق الدمثة في الحوار. أن الحوار , يتكون من قسمين: حوار عقلاني Factual: وهذا يتسم بالهدوء و الحكمة و العقلانية ,و يستند على الحقائق. وحوار عاطفي :Emotional وهذا يتسم بالتشنج و العدواة المبطنة و الحقد و الكراهية والموقف المسبِق . الآن: ارجوا منك, ان تجيب على هذين السؤالين, لكي نستند على قاعدة واضحة للحوار, بدلاً .من اطلق النارعليك, وتطلق النار ضدي. 1. ما هو مفهومك للرأسمالية, ؟ 2. وما هو مفهومك لللإمبريالية؟ مع الشكر و التقدير و الاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
170
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 503626 - الرفيق العزيز فؤاد النمري
|
2013 / 10 / 29 - 15:40 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
عندما تفقد الإمبريالية اطرافها لا يمكنها ان تبقى على قيد الحياة. قبل ان يخرج الاتحاد السوفيتي كأقوى دولة في العالم في 1945 كان 750 مليون شخصاً يعيشون في ظل الامبريالية,بعد 1945 بدأت ثورات التحرر الوطني تندلع من اجل التحرر من الامبريالية. اليوم , اقل من 2 مليون شخصاً يعيشون تحت حكم الغير وعلى شكل 16 دولة فقط (أغلبها جزر صغيرة) التي لا يتجاوز عدد سكانها( كل دولة من هذه الدول) 300 ألف.
يمكنني اتفهم الاغلاط الفكرية مثل مزاعم وجود الرأسمالية في ظل سياسة استعمارية أخرى, مثل العولمة(!), بالرغم من عدم صحتها بأي شكل من الأشكال. لكن لا يمكنني أن أتفهم من يزعم بوجود الامبريالية لحد هذا اليوم. السياسة الاستعمارية الوحيدة للرأسمالية هي الإمبريالية لا غيرها.
تحياتي , كل المودة والمحبة..
إرسال شكوى على هذا التعليق
158
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 503632 - السيد علاء الصفار
|
2013 / 10 / 29 - 16:11 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
أنا قلت لأحدهم في الحوار المتمدن, وليعذرني هذا الشخص لأنني لا اتذكره جيداً, ان يكتب صغية الاستعمار الجديد ولكن بلا جدوى.والآن اطلب منك يا سيدي العزيز ان تكتب صيغة الاستعمار الجديد (Equation for the new Colonization).
-هل بيت الدعارة في العصور الوسطى ايضاً يخدم حركة رأس المال ؟ - انت تقول عامل الطباعة مهم للشركة, على عيني وعلى راسي , ولكن هل هذا عامل الطباعة عامل بروليتاري ؟ - هل هناك فرق ما بين انتاج الخدمة وانتاج السلعة ؟
تحياتي..
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 503646 - الرفيق جاسم الزيرجاوي
|
2013 / 10 / 29 - 17:29 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
أتمنى ان يكون حوارنا في التصنيف العقلاني, لا اعتقد ان احداً منا تجاوز حدود الادب وانا شديد الامتنان بهذا.يقول لينين في مكان ما - ان من السهل السب والصراخ والشتم فضلاً عن النقاش والمحاورة-..
1 الرأسمالية هي الانتاج السلعي في اعلى مراحله,من حيث يتم تحويل قوة العمل ايضاً إلى سلعة.الانتاج الرأسمالي قائم على العمل المأجور. العامل البروليتاري يبذل - على سبيل المثال- 12 ساعة لإنتاج سلعة ما. 4 ساعات يبذلها كوقت ضروري و 8 ساعات يبذلها لإنتاج فائض القيمة التي لا يعوضها/او الغير مدفوعة من قبل الرأسمالي. فائض القيمة هو اساس نمط الانتاج الرأسمالي. دوران الرأسمال(Capital Rotation) يسري على هذا النحو : الرأسمال النقدي إلى الرأسمال المنتج إلى الرأسمال السلعي.العلاقات الانتاجية في ظل الرأسمالية هي قائمة على الملكية الرأسمالية لوسائل الانتاج التي تسمح لإستغلال الطبقة العاملة. هذا هو عرض الرأسمالية, بشكل بسيط جداً جداً..
إرسال شكوى على هذا التعليق
155
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 503651 - الرفيق جاسم الزيرجاوي (2)
|
2013 / 10 / 29 - 17:46 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
2.الإمبريالية: الامبريالية هي مرحلة الرأسمالية الاحتكارية التي تعتبر اعلى مراحل الرأسمالية. خصائص الامبريالية -كما حددها لينين- هي (1) التركيز على الإنتاج والرأسمال (2) جمع ما بين الرأسمال المالي والصناعي. (3) تصدير السلع (4) تشكيل تحالفات رأسمالية عالمية (5) التقسيم الحدودي للدول من قبل القوى الامبريالية.
الامبريالية تصدر سلعها ورؤوس امولها من مركز قومي إلى الاطراف بفعل فائض الانتاج المحلي.. الإمبريالية هي فجر الثورة الاشتراكية وموت الرأسمالية.
ثورات التحرر الوطني فكت الروابط مع المراكز الامبريالية بشكل نهائي..
هذا هو عرض للإمبريالية بشكل بسيط جداً جداً.
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 503670 - الزميل عقيل
|
2013 / 10 / 29 - 19:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي عقيل وشكراً لك على الجواب, هذا تواضع منك, تشكر عليه. وأنا سعيد بالحوار معك. يقول ماركس في المخطوطات 1844: It is hardly necessary to assure the reader conversant with political economy that my results have been won by means of a wholly empirical analysis based on a conscientious critical study of political economy. من الضروري أن أؤكد للقارئ الذي يعرف الاقتصاد السياسي أنني وصلت إلى نتائجي عن طريق تحليل تجريبي ,تمامًا يقوم على دراسة نقدية دؤوبة للاقتصاد السياسي...... empirical analysis....تحليل تجريبي critical study....دراسة نقدية http://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/epm/preface.htm
يتبع لطفاً......
إرسال شكوى على هذا التعليق
190
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 503672 - الزميل عقيل-2
|
2013 / 10 / 29 - 19:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
أسئلة بريئة , لجواب برئ 1. الرأسمالية هي الانتاج السلعي في اعلى مراحله هل في امريكا واوروبا الان, انتج سلع في اعلى مراحله أم لا؟ 2. من حيث يتم تحويل قوة العمل ايضاً إلى سلعة. كيف قياس : تحويل قوة العمل ايضاً إلى سلعة؟ 3. الانتاج الرأسمالي قائم على العمل المأجور. كيف نعلم ذلك؟ 4. العامل البروليتاري يبذل - على سبيل المثال- 12 ساعة لإنتاج سلعة ما. 4 ساعات يبذلها كوقت ضروري و 8 ساعات يبذلها لإنتاج فائض القيمة التي لا يعوضها/او الغير مدفوعة من قبل الرأسمالي. فائض القيمة هو اساس نمط الانتاج الرأسمالي. هل تتوفر جدوال بهذا؟ 5. دوران الرأسمال(Capital Rotation) يسري على هذا النحو : الرأسمال النقدي إلى الرأسمال المنتج إلى الرأسمال السلعي. هل هذا ينطبق على الان على اوروبا وامريكا؟ 6. العلاقات الانتاجية في ظل الرأسمالية هي قائمة على الملكية الرأسمالية لوسائل الانتاج التي تسمح لإستغلال الطبقة العاملة. هل توجد امثلة على هذا؟
مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
150
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 503680 - الزميل عقيل-3
|
2013 / 10 / 29 - 19:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الامبريالية: تقول , عزيزي عقيل,: خصائص الامبريالية -كما حددها لينين- هي : (1) التركيز على الإنتاج والرأسمال (2) جمع ما بين الرأسمال المالي والصناعي. (3) تصدير السلع (4) تشكيل تحالفات رأسمالية عالمية (5) التقسيم الحدودي للدول من قبل القوى الامبريالية لكن لينين يقول, في , كتاب, الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية: 1. الإمبريالية هي الرأسمالية التي بلغت مرحلة من التطور , تتسم بسيطرة الاحتكارات 2. ورأس المال المال. 3. و باختلال تصدير رؤوس الأموال . 4. و بداية اقتسام العالم بين التروستات العالمية 5. و بداية اقتسام كل أقطار العالم. وكتب لينين يقول: أن تقسيم الأمم الى أمم مضطهِدة , وأمم مضطهَدة ...يعتبر جوهر الامبريالية
إرسال شكوى على هذا التعليق
140
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 503769 - مخلوقات فؤاد النمري الجميلة
|
2013 / 10 / 30 - 10:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
إلى عقيل صالح في مقالة سابقة تقول :بعد موت ماركس اعطى انجلز عائلة ماركس 4,8 مليون دولاراً.(!!!!!) من أين أتيت بهذا الخيال الخصب؟؟
ويقول النمري ما معناه إنه أُلقي القبض على كروبسكايا مع مجموعة من النساء يمارسن إستحضارالأرواح. تشتركان بنفس الخيال الخصب.هل هي مصادفة أم إنكما شخص واحد!.
إرسال شكوى على هذا التعليق
137
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 503776 - إلى مثنى حميد مجيد
|
2013 / 10 / 30 - 10:44 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
ايها الحذق ! هذه المعلومة موجودة على النت ويمكنك انت تجدها في ويكبيديا :
Upon his own death in 1895, Engels left Marxs two surviving daughters a -significant portion- of his -$-4.8 million estate.
يا مثنى لك ان تتأكد انني لم ولن ادرج اي معلومة من خيالي الخصب قبل ان ابحث فيها اكثر من مرة. إما محاولتك في زعم بأنني والرفيق فؤاد النمري شخصاً واحداً كانت غير موفقة وارجو منك ان تبحث عن وسائل اخرى, اكثر ذكاءاً من هذه الوسيلة, في تشويش الموضوع.. يا صديقي لا تحاول ان تصل إلى شيء لا يمكنك الوصول إليه, تحدث بلغة العلم والمنطق والنقد اذا كان لديك اي وجهة نظر, أما التكذيب والافتراء فهي (كما نقول بالعامية) مو حلوة بحقك ! ملاحظة: خالد المورانة يدعي انني عبدالمطلب العلمي وانت تدعي انني فؤاد النمري .. من أنا !!؟ يدهشني المشوشون يوماً بعد يوم ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
173
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 503784 - الرفيق جاسم الزيرجاوي
|
2013 / 10 / 30 - 11:21 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
1-6. أنت طلبت مني ان اقول مفهومي للرأسمالية التي كتب عنها ماركس, واعطيتك عرض صغير ومبسط وغير دقيق بما فيه الكفاية من اجل ان يستمر النقاش (كما قلت) .ولكن اسئلتك الآنفة اشعر ان لها مغزى اعمق من الظاهر, ولهذا اطلب منك ان توضح هذا المغزى الاعمق لكي نتناقش بشكل مباشر اكثر..
خصائص الامبريالية التي حددها لينين : (1) the concentration of production and capital has developed to such a high stage that it has created monopolies which play a decisive role in economic life (2) the merging of bank capital with industrial capital, and the creation, on the basis of this “finance capital”, of a financial oligarchy (3) the export of capital as distinguished from the export of commodities acquires exceptional importance (4) the formation of international monopolist capitalist associations which share the world among themselves, and (5) the territorial division of the whole world among the biggest capitalist powers is completed. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1916/imp-hsc/ch07.htm تحياتي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 503785 - موزارت الماركسية
|
2013 / 10 / 30 - 11:22 التحكم: الكاتب-ة
|
مثنى حميد مجيد
|
إلى عقيل صالح عمرك18 أي إنك مازلت في السنة الأخيرة من الإعدادية فكيف توفق ياصديقي بين دراستك وبين إهتمامك التنظيري في الماركسية ؟!.منظر مثلك لا يحيل القاريء إلى وكيبيديا بل يذكر المصدر. 4.8مليون ! كم تعادل في أيامنا هذه ؟! إذن لماذا لم يعط إنجلز ولو ٤ بالمئة من هذا المبلغ إلى ماركس وهو حي ، هل كان يكرهه ويريد له ولأطفاله الموت من سوء التغدية والفقر الذي كان يعيش به وهو حي ؟ ممكن أن عبد المطلب العلمي هو من إقترح دخولك ساحة التنظير لأن العلمي أصلا هو من مخلوقات النمري وهناك أسماء أخرى لمخلوقات إختفت عرفناها قبل ثلاث سنوات ! ثم أسألك من علمك الترجمة من الإنكليزية النمري ؟! ربما أنا مخطيء وإنك موزارت الماركسية .
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 503792 - إلى موزارت الماركسية والنمري
|
2013 / 10 / 30 - 11:56 التحكم: الكاتب-ة
|
مثنى حميد مجيد
|
يكفي قشمرة للناس يا نمري، الآن تأكد إنك لست شخصا بريئا ولا يحق لك إتهام الناس بالجاسوسية لأنك أنت الجاسوس بكل معنى الكلمة وأنبه إدارة الحوار المتمدن إلى ذلك. عقيل صالح موزارت الماركسية ! يقرأ المصادر بالإنكليزية التي تعلمها من النمري !- وربما الروسية التي تعلمها من العلمي! هذه الشبكة ليست بريئة أبداً فرائحة الإرتزاق تفوح وتزكم الأنوف
إرسال شكوى على هذا التعليق
160
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 503796 - إلى مثنى حميد مجيد
|
2013 / 10 / 30 - 12:20 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
اخي مثنى اريد ان اسألك اذا كنت تنتمي إلى كوكب آخر, غير كوكب الأرض ؟ لأن في كوكب الارض,وفي الظروف الراهنة, الشخص الذي يبلغ عمره 18 عاماً هو في الجامعة وليس في الاعدادي. سخريتك كانت في غير محلها وغير موفقه, أنا لا امانع السخرية كأسلوب للكتابة, ولكن امانع عدم اتقانها,. مثنى! انت لا تتقن السخرية !. اما سؤالك الذي لا معنى له : كيف توفق بين دراستك واهتمامك التنظيري للماركسية؟ .. ما المشكلة في ذلك ؟ لم افهم لمَ طرحت هذا السؤال اللامعنى له !. أنا قرأت هذه المعلومة في وكيبيديا, أنت لا تزور ويكيبيديا؟! أم لأنك منظر من الطراز الأول فلا تزور وكيبيديا؟. مثنى يسأل سؤال غير ذكي للمرة الثانية عن مساعدات انجلز لماركس. مثنى انت تنسى ان كان انجلز يساعد ماركس مالياً دائماً, المساعدات لعائلة ماركس بعد موته كانت من اجل استقرارهم. يا مثنى! كلما ارى تعليقك هذا اضحك ! حقاً اضحك !, لأنك تحاول ان تكون كاتباً ساخراً يُضحك القراء لكن من دون جدوى, واعتقد من حقي ان أسألك من علمك الكتابة الساخرة ؟واخيراً : أنا على الاقل كتبت عمري واسمي ولم اخش من الانتقادات حول سني على عكسك حيث تبقى الامور مخفية وراء الستارة..
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 503804 - لا تقفز على أسئلتي
|
2013 / 10 / 30 - 13:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
مثنى حميد مجيد
|
لا تقفز على أسئلتي كيف توفق بين دروسك الجامعية(18سنة يمكن أن يكون في الإعدادية أو السنة الأولى في الجامعة)وبين نشاطك الفكري؟ أنا لا أسخر كما تتصور بل أعكس المفارقة.كم حصلت على درجة في الإمتحان الوزاري بالإنكليزية؟! أنت شاب ومن المؤلم أن تسلّم نفسك كأداة بهذا الشكل إلى النمري أنا كنت من الأوائل في الإعدادية ودرست الإنكليزية عشرين عاما وخبرتي في الترجمة والتدريس يؤكدان لي أن لك وجود بايلوجي فقط .أنت فقط أداة بيد النمري وصنّعك العلمي بالتنسيق معه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
179
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 503805 - تعليق-13
|
2013 / 10 / 30 - 13:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل عقيل تحية تقول , مشكوراً: ولكن اسئلتك الآنفة اشعر ان لها مغزى اعمق من الظاهر والجواب , متوفر في تعليقنا, رقم -9 أسئلة بريئة , لجواب برئ هذا هو المغزى حوار علمي جاد, لا اكثر و لا اقل والان , هل تتفضل و تتكرم و تقدم جواباً على الأسئلة في تعليق-9
مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 503806 - تعليق-13 مرة اخرى
|
2013 / 10 / 30 - 13:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل عقيل تعليق-13 مرة اخرى انا كتبت قي تعليق-10, الخصائص الخمسة التي حددها لينين للإمبريالية, في اللغة العربية لكنك قدمت نفس الخصائص في اللغة الانكليزية والمعنى هو نفس المعنى ما هو الجديد في ذلك؟ لطفاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
154
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 503809 - مثنى الاكاديمي المتفوق الساخر
|
2013 / 10 / 30 - 13:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
عقيل صالح
|
مثنى يتجه نحو الفردانية والذاتوية ليتبجح انه من الاوائل في الاعدادية ودرس الانجليزية لعشرين عاماً.. مثنى انت لست اول أو آخر شخص يكون من الاوائل في المدرسة. ربما تكون اكاديمياً ممتازاً, ولغتك الانجليزية ممتازة , ولكن هذا الشيء بالطبع لا يؤهلك إلى مراتب عليا في الفكر. مثنى يظن , بلا اي خجل , انه يستطيع ان يصنفني بأن لي وجود بايولوجي فقط. اخجل يا مثنى ! اخجل ! من هذا الكلام الاستعلائي الذي لا تتقنه ايضاً ! . يتفاخر مثنى بذاته بشكل اكثر من اللازم, وان كنت تريد ان تنشر هذه المفخرة والاعتزاز بالذات والذاتوية يمكنك ان تفعل هذا ما بين الاساتذة في المدرسة التي تدرس فيها, ويمكنك ان تخدع الطلبة المساكين الذين تدرسهم, ولكن عليك ان تحذر من التفاخر والتبجح بالذات امام الكتاب في الحوار المتمدن لأنهم لن يرحموك ابداً !. مثنى اريد ان اخبرك فقط, ولا تظن انني اتفاخر بذاتي, ان استاذي في اللغة العربية خصص لي شهادة تكريمية خاصة لم يخصصها لأحد من قبل ولم توافق ادارة المدرسة إلا بعد شد وجذب بينه وبينهم, وفي مادة الانجليزي كنت الأول في الصف في المرحلة الثانوية. يتبع..
إرسال شكوى على هذا التعليق
136
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 503812 - (2) مثنى الاكاديمي المتفوق الساخر
|
2013 / 10 / 30 - 13:28 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
نحن نستطيع ان نتقن لغة التعالي والذات, ولكنها لغة مخجلة ومسيئة للآخرين وبالأخص لمستخدمها. انا اخشى فقط على الطلبة الذين تدرسهم, فكم عليهم ان يسمعوا قصص عن ذاتك وعن خبراتك في التدريس واللغة الانجليزية!.. لا حول الله, كنت اظن انك شاباً في العشرين او الثلاثين لكن من كلامك تبين انك اكبر بكثير ومع ذلك لازلت تتبجح وتتعالى, ألم تكبر على هذه الامور المراهقاتية ؟؟
اعتقد يجب ان تعرف حدودك وتتعلم لغة الادب عندما تقول اانني اداة بيد النمري وصنعني العلمي ولي وجود بايولوجي, ولن ارد على هذه النقطة عشان (مثل ما نقول بالعامية) مازعلك..
تحياتي..
إرسال شكوى على هذا التعليق
152
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 503819 - قصة 4.8 مليون دولار
|
2013 / 10 / 30 - 13:54 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
قصة 4.8 مليون دولار الاعزاء مع الأسف لم اعثر على هذة القصة , بشكل واضح. عثرتُ على موقع , يحتوي على تعليق, لأحد القراء, ذكر ما يلي: When I think about Marxie, I think about one of his contemporaries (born 7 years after him), Andrew Carnegie. Marx was born into a wealthy middle-class family in Trier in the Prussian Rhineland and studied at the University of Bonn and the University of Berlin. He was supported by Engels (who left his 4.8 million dollar estate to Marx’s daughters) and died stateless and penniless – it is said that 9 people attended his ......المصدر .... .... funeral.
http://therionorteline.com/2013/03/02/marxism-is-easy/
وعند البحث عن حياة رجل الاعمال الامريكي أندرو كارنجي, Andrew Carnegie, والمذكور اسمه في الفقرة اعلاه, وجدت ان هذا الشخص ترك ثروة مقدارها -$-350,695,653,في العام 1919 و ما تعادل 4.8 مليون دولار في سنة 2010, للمشاريع الخيرية. http://en.wikipedia.org/wiki/Andrew_Carnegie#Death
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 503820 - الرفيق جاسم الزيرجاوي
|
2013 / 10 / 30 - 14:10 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
أولاً رفيقي اريد ان اعتذر على تأخري في الرد, لأنك كما تعلم ماذا اواجه من تعليقات مسيئة ومشوشة للموضوع..
انا لا اعلم لماذا أنت وضعت الخصائص بالعربية التي لا تتعارض مع الخصائص التي وضعتها انا, فلهذا وضعتها باللغة الانجليزية. على اية حال.. 1.اليوم الانتاج السلعي في امريكا واوروبا ليس في اعلى مراحله, بل تعاني اوروبا وامريكا من الشح في الانتاج الصناعيالسلعي. 2.قوة العمل العامل هي قوته العقلية وقوته الجسدية ,عندما الرأسمالي يشتري قوة عمل العامل ويستخدمها في العملية الانتاجية هنا يمكن اعتبارها سلعة, ويتم قياس قيمة قوة العمل بوقت العمل. 3.في النمط الانتاج الرأسمالي العمل المأجور يصبح مهماً لأن في الانماط الانتاجية السابقة لم يكن العمل المأجور بالشكل الموجود في الرأسمالية, حيث البروليتاري يكون حراً وليس مثل الأقنان أو العبيد. 4.اعتقد هذا كان مثالاً قدمه انجلز, لا اتذكر ان لهذا المثال جداول. 5.لا الانتاج القائم اليوم هو انتاج خدماتي لا يدور بمثل الشكل. 6. ماركس توصل إلى هذا الاستنتاج من خلال تحليل الهيكل الاجتماعي الانتاجي للرأسمالية آنذاك. تحياتي..
إرسال شكوى على هذا التعليق
142
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 503822 - الرفيق جاسم الزيرجاوي (2)
|
2013 / 10 / 30 - 14:21 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
هذه القصة استخدمتها في مثال لنكران الذات لدى أنجلز, قرأتها في وكيبيديا وتذكرتها.. الآن يأتي مثنى ليمحور الموضوع نحو لا شيء.. ولكن من اجل ان نجعل الموضوع واضحاً : بحثت عن مصدر هذه القصة, ومثل ما انت قلت لا توجد مصادر عديدة تساند هذه القصة , وهذا ماوجدته : When Jenny died in 1881 and Karl in 1883, their surviving children, Tussy and Laura, and the men in their lives, became the leaders of the movement, especially after Engels left them a significant portion of his -$-4.8 million estate. المصدر: http://www.nytimes.com/2011/09/25/books/review/love-and-capital-by-mary-gabriel-book-review.html?pagewanted=2&_r=0 ادعو مثنى ان يتبنى اسلوب الرفيق جاسم في البحث والمحاورة!..
إرسال شكوى على هذا التعليق
153
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 503841 - قصة 4.8 مليون , مرة ثانية
|
2013 / 10 / 30 - 15:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
قصة 4.8 مليون , مرة ثانية عدتُ للمصدر, الذي ذكره الزميل عقيل: http://www.nytimes.com/2011/09/25/books/review/love-and-capital-by-mary-gabriel-book-review.html?pagewanted=all&_r=0 يقول المصدر: Engels left them a significant portion of his -$-4.8 million estate يقول: ترك إنجلز جزءاُ هاماً ,من ثروته العقارية البالغة 4.8 مليون دولار, لبنات ماركس... وهذا يعني: ليس كل المبلغ ..فقط جزء من ثروة إنجاز العقارية.اذا علمنا أن 4.8 مليون دولار تعادل في 1900العام تقريبا 350 الف دولار. وأنا اشك في هذه الرواية: اعتقد الرواية الصحيحة, هي ان رجل الاعمال الامريكيAndrew Carnegie, اتفق مع إنجلز (كان صديقاً حميماً له), على صرف 350 الف دولار على المحتاجين و الفقراء, وقرر إنجلز, أن يأخذ قسما من هذا المبلغ ويعطيه لبنات ماركس. هذا مجرد تكهن...لأن المصادر شحيحة حول هذه النقطة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 503849 - الى الرفيق مثنى تعليقتسلسل14
|
2013 / 10 / 30 - 16:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب العلمي
|
تقول:ممكن أن عبد المطلب العلمي هو من إقترح دخولك ساحة التنظير لأن العلمي أصلا هو من مخلوقات النمري وهناك أسماء أخرى لمخلوقات إختفت عرفناها قبل ثلاث سنوات !. اعيدك الى سبتمر2010 الست انت من كتب:أعتذر عن إشغالي لكم بمسألة هي خارج موضوع هذه المقالة وأنسحب أيضا من النقاش والحوار لكوني مغفل وغبي ومتخلف مما قد يجعلني سببا في الإساءة للاخرين وخاصة الأساتذة فؤاد النمري وعبد المطلب العلمي لإتهامي لهم ظلما. ومهما كانت المبررات التي يمكن أن تذكر في تشابه الأستاذين فكرا وتوجها ولغة فإنها لا تكفي لإعطائي أي حجة أو حق في توجيه مثل هذه الإدعاءات الباطلة لهما.و كان ردي هو:اخي مثنى،حاشاك من ان تكون غبيا و مغفلا ،ربما وجد تشابه ولكنه لا يرقى باي حال من الاحوال للتطابق ،فؤاد يكتب بلغه عربيه سليمه اما انا فلغتي ضعيفه بسبب طول غربتي(...) نقطه و من اول السطر ،انا لست النمري رغم تشابه مواقفنا. لكن ما داعاني للكتابه الان ليس هذا فقط بل-هذه الشبكة ليست بريئة أبداً فرائحة الإرتزاق تفوح وتزكم الأنوف-انت كشيوعي،اعني ماركسي لينيني فكنت قد قرات انك لم تكن عضوا بل كنت نصيرا،تعلم ان سمعتنا هي ذخيرتنا .فعليك بالبينه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
139
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 503864 - تعليق-26
|
2013 / 10 / 30 - 17:51 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل عقيل تحية من الذي حذف تعليقي -26 هل انت أم ادارة الحوار المتمدن؟ لطفاً
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 28
|
العدد: 503865 - تعليق الرفيق جاسم المحذوف
|
2013 / 10 / 30 - 18:08 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
قصة 4.8 مليون , مرة ثانية عدتُ للمصدر, الذي ذكره الزميل عقيل: http://www.nytimes.com/2011/09/25/books/review/love-and-capital-by-mary-gabriel-book-review.html?pagewanted=all&_r=0 يقول المصدر: Engels left them a significant portion of his --$--4.8 million estate يقول: ترك إنجلز جزءاُ هاماً ,من ثروته العقارية البالغة 4.8 مليون دولار, لبنات ماركس... وهذا يعني: ليس كل المبلغ ..فقط جزء من ثروة إنجاز العقارية.اذا علمنا أن 4.8 مليون دولار تعادل في 1900العام تقريبا 350 الف دولار. وأنا اشك في هذه الرواية: اعتقد الرواية الصحيحة, هي ان رجل الاعمال الامريكيAndrew Carnegie, اتفق مع إنجلز (كان صديقاً حميماً له), على صرف 350 الف دولار على المحتاجين و الفقراء, وقرر إنجلز, أن يأخذ قسما من هذا المبلغ ويعطيه لبنات ماركس. هذا مجرد تكهن...لأن المصادر شحيحة حول هذه النقطة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
168
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 503866 - الرفيق جاسم الزيرجاوي - التعليق رقم 25 و27
|
2013 / 10 / 30 - 18:15 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
انا لم احذف تعليقك رفيقي بل الحوار المتمدن.. انا لا احذف التعليقات حتى لو تجاوزت حدود الادب.
اما حول 4,8 مليون , فيبدو انني كنت على خطأ حول الرقم (4,8) واتضح انه جزءاً من هذه الـ 4.8 مليون, أشكر الرفيق جاسم على هذا التوضيح الذي لم انتبه له.
تحياتي , كل التقدير والاحترام.
إرسال شكوى على هذا التعليق
162
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 503870 - الرفيق العزيز عبدالمطلب العلمي :مثنى ولغة العاجز
|
2013 / 10 / 30 - 19:03 التحكم: الكاتب-ة
|
عقيل صالح
|
اعتقد ان مثنى (الذي قال عن نفسه مغفلاً ومتخلفاً) في العام 2010 أكثر نباهة عن مثنى في العام 2013. لا اعتقد اي احداً منا, سواء كان معنا أو ضدنا, يستطيع ان ينكر ان مثنى يصراخ ويشتم بلا سبب.. انا لا اعرفه , ولا اعتقد تحدثت معه في الحوار المتمدن (لا اتذكر) سابقاً, وبلا سبب موضوعي قام بالتشكيك بشخصيتي !!. ان كان مثنى يملك رأياً مخالفاً فيجب عليه ان يقدمه بشكل علمي ونقدي,فضلاً عن التشكيك والتكذيب !. مثنى ضدي بلا سبب !.. لكن ربما المختصون (خصوصاً الاوائل في المرحلة الاعدادية) في الترجمة والاساتذة في المدرسة (خصوصاً خبرة 20 سنة !) يندمجون وينسجمون بشكل قوي مع الاسلوب النظامي المدرسي الذي يتيح لهم الصراخ على الطلبة والتشكيك في اوراقهم وطردهم من الصف إلخ , فيختلط عليهم الامر عندما يكتبون في الحوار المتمدن او الجرائد الاخرى. على مثنى ان يفهم ان الحوار المتمدن ليس صفاً دراسياً والكتبة ليسوا طلبة عنده من اجل ان يتمكن من التعامل مع الزملاء الكتاب بشكل محترم,عدا ذلك سيدخل مثنى في نزاعات كثيرة مع الكتبة الاخرين.
تحياتي للرفيق العزيز عبدالمطلب العلمي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
|
|