تعليقات الموقع (33)
|
|
التسلسل: 1
|
العدد: 97726 - البرجوازية الوضيعة
|
2010 / 2 / 24 - 07:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب
|
|
ذهبت البوجوازية الوضيعة وجاءت الطبقات الوسطى
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
|
التسلسل: 2
|
العدد: 97796 - هذه الحقيقة يجب ان يعرفها الماركسيون
|
2010 / 2 / 24 - 11:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
خليل نوري
|
|
فالإشتراكيون الحقيقيون في النظام الرأسمالي لا يصلون إلى السلطة إطلاقاً عبر انتخابات عامة لأن مثل هذه الإنتخابات هي منتج صناعي تتم صناعته عبر ماكينة ضخمة يديرها فنيون متخصصون وتكلف أموالاً طائلة لا يمتلكها الإشتراكيون الحقيقيون بحال من الأحوال.
تحية للرفيق النمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
|
رد الكاتب-ة
|
|
التسلسل: 3
|
العدد: 97797 - إلى يعقوب
|
2010 / 2 / 24 - 11:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
|
لا تكن غبيّاً يا يعقوب ! إقرأ لينين أعلاه وما يقول عن البورجوازية الوضيعة !ـ
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
|
التسلسل: 4
|
العدد: 97836 - البورجوازية الصغيرة
|
2010 / 2 / 24 - 14:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو هزاع
|
|
الترجمة الصحيحة هي البورجوازية الصغيرة وليست الوضيعة. كلمة وضيعة غير صحيحة يارفاق. تعلموا اللغات يارفاق لتتعلموا ماهي الحقيقة. من الواضح أنكم قد تعلمتم أيديولوجيتكم من ترجمات بائسة لم تقدم لكم شيئ سوى الضبابية والحنق. عندما أقرأ مقالاتكم أحسكم بأنكم غاضبون. إفرحوا يارفاق. إفرحوا يامن يعتقد بأنه بروليتاريا ففي الفرح الحياة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
|
التسلسل: 5
|
العدد: 97859 - لا عزاء لمثقفي البرجوازية الوضيعة
|
2010 / 2 / 24 - 16:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
صخر
|
|
تحياتي لك أيها الرفيق العزيز فؤاد النمري.. و لا عزاء لجهلاء البرجوازية الوضيعة الذين دائما ما يحنون إلى أصولهم الطبقية شكرا لك يا رفيق فؤاد و دمت أبا و معلما للماركسيين
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
|
رد الكاتب-ة
|
|
التسلسل: 6
|
العدد: 97870 - إلى أبو هزاع
|
2010 / 2 / 24 - 16:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
|
أبو هزاع جريء أكثر من اللازم فهو العامل، كما يقول، ويقول لي وأنا المتخصص في اللغتين الإنجليزية والفرنسية ، تعلم اللغة !! أخي أبا هزاع، ماركس كتبها وضيعة وليس صغيرة وهي في الإنجليزية وفي الفرنسية Petty , Petite عودا أنت ويعقوب إلى القاموس المعتمد وستجدان المعنى = تافه ووضيع صفة وضيعة كثيرة عليها فهي البورجوازية المنحطة وأنت تعلم يا أبا الهزاع ما صنعته بالبلدان العربية بعد أن نالت استقلالها عن القوى الأجنبية فقد باتت الشعوب العربية تترحم على الاستعمار، على الإنجليز والفرنسيين وأدواتهم. نوري السعيد أعدم ثلاثة ما زال الشعب العراقي يتغنى بشهادتهم، صدام حسين أعدم 300 ألف، فمن هو الصغير ومن هو المنحط؟ مع كل الإحترام لأبي الهزاع خاصة وأنه يذكرني بأعز أصدقائي القدامى - أبو هزاع -ـ
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
|
التسلسل: 7
|
العدد: 97944 - الأستاذ النمري
|
2010 / 2 / 24 - 20:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو هزاع
|
|
تحيتي وإحترامي لك أستاذ فؤاد ولكن دعني أختلف معك هنا في بضعة أمور وهي أن كلمة petite بالفرنسية تعني صغير ولاعلاقة لها بالوضاعة أبداً، petty بالإنجليزية تعني صغير أيضا ولاتتضمن أية شيئ من الوضاعة. لاحظ إستخدامها في المصطلحات التالية المستخدمة في اللغة الحالية:
petty officer petty larceny petty cash ياأخي الكريم ليس هناك وضاعة بمعناها الإبستمولوجي والإبستمي العربي الذي نعرفه نحن.
أما عن الدول الإستعمارية وماخلفته لنا فأنا لست من محبيها ياأستاذي الكريم وصدام المجرم وأمثاله أنا لست من هواتهم . مع تحياتي لك وإحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
|
التسلسل: 8
|
العدد: 97947 - إضافة أخرى للأستاذ النمري
|
2010 / 2 / 24 - 20:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو هزاع
|
|
أنا عامل ذو ثقافة جامعية وهذا ليش بشيئ من المستحيل، وأما عن اللغة الإنجليزية فأنا لاأدعي الإختصاص مع أنه لدي بضعة شهادات جامعية باللغة الإنجليزية وآدابها ويمكنك تصنيفي بكل تواضع بين النخبة في مواضيع الترجمة بين العربية والإنجليزية ياأستاذي الكريم. مع تحيتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
|
التسلسل: 9
|
العدد: 97972 - إلى فؤاد النمري 6
|
2010 / 2 / 24 - 22:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب
|
|
هذا موقف غريب من العمال لمن يدعو إلى دكتاتورية البروليتاريا من هنا البرجوازي الوضيع؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
|
التسلسل: 10
|
العدد: 98031 - مهاترات
|
2010 / 2 / 25 - 06:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب
|
|
على مدى الحلقات الثلاث من الموضوع,تتناما المهاترات حول امور جانبيه من قبل معقبين بعينهم بدلا من مناقشه جوهر الموضوع و الافكار الرئيسه فيه,يتدنى الى مستوى نقد الاخطاء الاملائيه و النحويه لبعض الرفاق،كفانا مهاترات,ناقشوا جوهر الموضوع,انتقدوا الافكار اذا امكنكم ذلك,او دعوا الموضوع لمن يريد ان يستفيد و يفيد. وتحيه بلشفيه للرفيق المبدع فؤاد النمري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
|
رد الكاتب-ة
|
|
التسلسل: 11
|
العدد: 98050 - الرفيق عبد المطلب
|
2010 / 2 / 25 - 09:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
|
الرفيق العزيز، الخلاف ليس خلافاً هامشياً بل إنه في الصميم وسأكتب ما يشير إلى ذلك خلال أيام، هم يناقشون في الهامش كي يغطوا على الجوهر ومع ذلك فإنني أؤيد ما ذهبت إليه ـ ليناقشوا الأفكار الواردة وهم لا يناقشونها لأنهم لا يستطيعون
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
|
التسلسل: 12
|
العدد: 98059 - إلى عبد المطلب 10
|
2010 / 2 / 25 - 09:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب
|
|
أهلاً عبد المطلب رغم أن هذه -أمور جانبية-، مع ذلك فإن المهاترات تتنامى ولا تتناما
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
|
التسلسل: 13
|
العدد: 98072 - الى يعقوب
|
2010 / 2 / 25 - 10:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
|
التسلسل: 14
|
العدد: 98098 - عرب وين طنبورة وين
|
2010 / 2 / 25 - 12:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
|
التسلسل: 15
|
العدد: 98115 - الى اداره التحكم
|
2010 / 2 / 25 - 14:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب
|
|
انها المره الاولى منذ خمس سنوات يتم حجب تعليق كتبته على صفحات الحوار,انا لا احب مخالفه اصول النقاش الهادئ المتمدن,و اجد ان استعمال الالفاظ السوقيه اوالبذيئه تحط من قدري الشخصي قبل المساس بالاخرين,اما اذا كان السبب هو وصفي ليعقوب بالصهيوني فهذا شيئ يعتز به يعقوب و يمكن الرجوع الى كتاباته(يعقوب الابراهامي) على موقعه الفرعي لرؤيه ذلك. لذلك ارجو نشر التعليق او ذكر سبب المنع اذا كان غير ما ظننته.
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
|
التسلسل: 16
|
العدد: 98116 - فالج لا تعالج
|
2010 / 2 / 25 - 15:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
عابر العبوري
|
|
شكرا ياحوار متمدن على تمدنكم ..وعلى ما يبدوا فالقصة معاكم طويلة وكذلك مع الرفيق فؤاد الله يطول بعمره.. وعلى مايبدوا ايضا فمسطرتكم تقيس بمقياسين ورحمة الله على القائل (فالج لا تعالج) وتحياتنا لكم وللرفيق .
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
|
التسلسل: 17
|
العدد: 98117 - تأكيد ؟؟؟؟
|
2010 / 2 / 25 - 15:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
نزيه الزياني
|
|
ان المشعودين من درجة مادون الصفر لن يستطيعوا مناقشة الجوهر والافكار الرئيسية والجوهرية في الموضوع , وان حاولوا فعل شئ من هدا القبيل فانهم بدون أدنى شك سيسقطون سقوطا مدويا وسيتكشفون أمام الجميع , لهدا تراهم يكثرون من المهاترات والدجل والاملاء والنحو وغيرها من الخرجات والتخريجات المنعدمة الفائدة . ان الوضعاء ومن لف لفهم لاينتعشون الا في البرك الملوثة ويعملون يائسين على در الرماد في العيون وخلط الاوراق..........تحيتي للرفيق فؤاد ولجميع الرفاق.
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
|
التسلسل: 18
|
العدد: 98119 - صراع طبقي
|
2010 / 2 / 25 - 15:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
مهدي
|
|
في اثناء كل صراع فكري يختار المتصارعون مواقفا مختلفة تعبر بصدق عن مواقعهم الطبقية ، فلا عجب ان يختار البعض جبهة انكار وضاعة البرجوازية الوضيعة من بين كل جبهات النار التي يطلقها مقال الرفيق النمري ،وهم بهذا يعلنون صراحة عن نفسهم وهو مانريد .
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
|
التسلسل: 19
|
العدد: 98128 - تحية
|
2010 / 2 / 25 - 15:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاطمة
|
|
التحية والتقدير للرائد مهدي رقم 18
إرسال شكوى على هذا التعليق
45
أعجبنى
|
|
التسلسل: 20
|
العدد: 98134 - الصهيونية
|
2010 / 2 / 25 - 16:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
قارئ
|
|
ألفت نظر هيئة التحرير إلى أن الصهيونية ليست عنصراً قومياً بل هي حركة استعمارية مثلها مثل النازية والفاشية. فأي عذر لكم في حمايتها
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
|
التسلسل: 21
|
العدد: 98136 - إلى عبد المطلب 15
|
2010 / 2 / 25 - 16:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب
|
|
أضم صوتي إليك وأوافق على كل كلمة كتبتها
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
|
التسلسل: 22
|
العدد: 98145 - مهاترات الوضعاء؟؟
|
2010 / 2 / 25 - 16:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
نزيه الزياني
|
|
لقد تعودنا من الوضعاء ومن لف لفهم , محاولاتهم المتكررة واليائسة ,التي تروم اثقال مقالات العزيز النمري الثاقبة والعلمية , اثقالها بتعاليق كلها مهاترات ودجل بهدف افراغها من أي محتوى وبهدف تضبيب الرؤية على القراء الاعزاء...... . لكن ماهو أكيد أن هدا السلاح المهترئ الدي يستعمله هؤلاء لن يساعدهم على بلوغ مسعاهم ,لأن لاأحد منهم يستطيع أن يغطي الشمس بأصبعه .طبعا لن نسايرهم في هدا المنحى ولكن ندعوهم صادقين الى اعمال كل مافي استطاعتهم لمناقشة جوهر الموضوع أو الصمت أحسن . فما قاله الرفيق فؤاد وعبد المطلب ومهدي واخرين هو عين الحقيقة ..... تحيتي لهم جميعا ,انها الحرب الطبقية التي تخوضها البروليتاريا وجميع المتحزبين للبروليتاريا ضد أعدائها الطبقيين .
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
|
التسلسل: 23
|
العدد: 98150 - لاتتهربو من الحقيقة
|
2010 / 2 / 25 - 16:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو هزاع
|
|
يارفاق لاتتهربوا من مناقشة الأمور المهمة. كلمة الوضيعة تدل على الكره المتأصل في العقلية الماركسية. لم أكن بورجوازياً في أي يوم في حياتي. لم أكن بورجوازياً كبيراً أو وضيعاً يارفاق. وبماأنكم لن تردوا بشكل علمي على أقوالي فلهذا فسوف أريحكم من تعليقاتي التي في أسوأ أحوالها جعلتكم تفكرون قليلاً حول بعض مفاهيمكم. مع تحيتي للرفيق النمري الذي أتمتع بقراءة مقالاته وبالطبع أتمتع أكثر بهذه المشاكسات التي لاتروق للرفاق كما يبدو...
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
|
التسلسل: 24
|
العدد: 98157 - الى أبوهزاع
|
2010 / 2 / 25 - 17:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
نزيه الزياني
|
|
السيد ابوهزاع يتحدث عن شئ سماه التهرب من الحقيقة؟؟؟ عن أية حقيقة يتحدث السيد ابو هزاع ؟؟؟ نحن نقول له بان البرجوازية الصغيرة ترجمة خاطئة والترجمة الصحيحة هي البرجوازية الوضيعة , وان كان الماركسيون الحقيقيون وليس المزيفون يكرهون ويمقتون البرجوازية الوضيعة فهدا الكره والعداء ليس بنزوة داتية أوترف فكري بل هو نابع من قناعة راسخة مفادها أن البرجوازية الوضيعة شكلت ولازالت وستبقى الى حين القضاء عليها , عدوا لدودا للبروليتاريا والعمل الشيوعي وعلى طول الخط.لقد نبه ماركس الى خطورتها في البيان الشيوعي وهي لازالت بعد تحتل موقعا هامشيا وضعيفة الى الحدود الدنيا . نعم , كانت العامل الرئيسي في انهيار الاممية الاولى , خانت قضية البروليتاريا في الاممية الثانية زمن انجلز ولينين وهو مااضطر البلاشفة بقيادة الفد لينين الى الانسحاب منها , ثم انقلبت على مشروع البلاشفة في الثورة الاشتراكية بزعامة الخائن خروتشوف .هدا جزء فقط من الحقائق التي يحاول ابو هزاع الالتفاف حولها وطمسها... واليوم لازالت الحرب الطبقية مفتوحة معها وعلى جميع الجبهات والاصعدة . فالمواقف المعلنة من أي جهة هي ترجمة حقيقية لمواقع طبقية متناقضة
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
|
التسلسل: 25
|
العدد: 98170 - الى الرفيق ابو هزاع مع الاحترام
|
2010 / 2 / 25 - 18:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
مهدي
|
|
نحترم رغبتك الاكاديمية في تدقيق الترجمة لمصطلح البرجوزية الوضيعة ، ولكن المقال يفتح النار بلا مواربة على طبقة لم يكفها ان تقف الى جانب خروتشوف وهو يهدم منجزات ثورة اكتوبر العظيمة ،وهي الآن تدعي بهتانا تطوير اليالكتيك الماركسي وهي القاصرة بتاتا عن القيام بذلك ..على هذا الامر صراعنا الرئيسي ، فأين تقف يا رفيق .
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
|
التسلسل: 26
|
العدد: 98222 - في الترجمة2/1
|
2010 / 2 / 26 - 00:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد
|
|
الترجمة الفورية أو الحرفية تشوش المعنى المبتغى لأنها تتعامل مع الكلمات كوحدات مستقلة دون رعاية سياقها في الجملة.لهدا يعتمد المترجم غالبا الجملة كوحدة للترجمة مادامت الجملة الفضاء الذي تتعارف فيه الكلمات لتعكس معنى الكاتب, و قد يتعدى الأمر دلك بخصوص كلمات لا يمكن التعرف الى معناها في جملة. بمعنى أخر يمكن أن تصبح وحدة الترجمة فقرة بكاملها و في بعض الأحيان قد تمتد وحدة الترجمة لأجل ترجمة مفهوم معين إلى السياق الفكري للكاتب. لو أن السيد أبو هزاع يعرف جيد ا معاني كل من الإنتاج الفردي و الإنتاج الجمعي في العلوم الماركسية لقام حالا بترجمة Petty bourgeois إلى البرجوازية الوضيعة. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
108
أعجبنى
|
|
التسلسل: 27
|
العدد: 98223 - في الترجمة2/2
|
2010 / 2 / 26 - 00:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد
|
|
إنتاج البرجوازية الوضيعة, وضيع و تافه و حقير ليس لأنه ينقص الإنتاج الرأسمالي حجما, أو ينقصه كمية في النقود الموظفة , و لكنه كذلك لأنه إنتاج فردي لا يخلق قيمة مضافة بل انه ياكل من فائض القيمة التي أنتجها منتجو السلع, فهو بدلك لا يخدم المسار المتقدم لتاريخ البشرية , أي انه لا يخلق الشروط الموضوعية للانتقال إلى الشيوعية حيث تنتفي الطبقات. أما إنتاج البرجوازية أي طبقة الرأسماليين فهو إنتاج جمعي يحول باقي الطبقات إلى شغيلة و هو الأساس الموضوعي لتقدم التاريخ في مساره الحقيقي بحيث رأى فيه كل من ماركس و انجلز في دليل الطبقة العاملة –البيان الشيوعي- شبح الشيوعية يخيم فوق أوروبا. - Petty bourgeois مفهوم- بالمعنى الذي يعنيه كاتبا دليل الطبقة العاملة ماركس و انجلز لن يفلح في ترجمته إلى اللغة العربية إلا من يجعل من الطبقة العاملة نجم الشمال يهتدي به كي لا يضل طريق الشيوعية أو مترجم أمين ينكر أصوله الطبقية ليمكن العمال العرب و الدين يتكلمون اللغة العربية من معرفة أعدائهم.
و التحية العطرة للمعلم النمري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
|
التسلسل: 28
|
العدد: 98230 - الرفيق مهدي
|
2010 / 2 / 26 - 04:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو هزاع
|
|
تحية أخ مهدي وبالنسبة للبورجوازية الصغيرة ودورها التهديمي في عهد خروتشوف فهذا شيء بحاجة للبرهنة وذلك لأنه، برأي المتواضع، لم يكن هناك شيء إسمه بورجوازية صغيرة في عهد ستالين أو خروتشوف وماتآمر على الماركسية هي الصنمية أي الديكتاتورية. البورجوازية الصغيرة لم تكن سوى شماعة أخطاء. يذكر الرفيق النمري بأن الفلاحين والعسكر إنقلبوا على الستالنية هنا أيضاً أقول بأن لوم هذه الفئات ليس سوى تبني الرأي الرسمي لديكتاتوريات حكمت تحت إسم الماركسية. أنا أقف مع التتريخ الصحيح الذي يلوم الأسباب الحقيقية وليس أعداء وهميين كالبورجوازية الصغيرة أو الفلاحين والعسكر
أما عن دور البورجوازية الصغيرة وغير الصغيرة في تأسيس الديالكتيك فهذا أمر طويل وبحاجة لجلسة طويلة .
.
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
|
التسلسل: 29
|
العدد: 98303 - مرض البرلمانية مرض البرجوازية الوضيعة
|
2010 / 2 / 26 - 10:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد
|
|
لم يكن ماركس و انجلز في يوم من الأيام من دعاة الانتقال السلمي إلى الاشتراكية, بحيث تساءلا عما ادا كان الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني قد أصيب بمرض البرلمانية,بل و قد دعا أولئك الدين في نيتهم –استخدام مواقعهم الرسمية لمحاربة الطابع البروليتاري للحزب- إلى التخلي عن الحزب. كان بإمكان الطبقة العاملة عبر قيادتها أن تستخدم البرلمان من اجل الدعاية و التحريض و التعريف بمصالحها, لكن دون إن تنسى مهمتها التاريخية أي الإطاحة بالبرجوازية و إقامة ديكتاتوريتها المدخل الضروري للشيوعية, أما ألان و قد غدت إمكانية الفوز بالانتخابات صعبة و أن لم نقل مستحيلة لما تحيط البرجوازية الانتخابات من تكاليف يصعب على الحزب البروليتاري و إن وجد أن يتحملها, لهدا فلا مناص من العمال و بقيادتهم الماركسية من النضال الجماهيري. و التحية العطرة للمعلم النمري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
|
التسلسل: 30
|
العدد: 98308 - الى الرفيق ابو هزاع
|
2010 / 2 / 26 - 10:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
مهدي
|
|
ان ماهية مرحلة العبور المسماة بالأشتراكية ، اي هدفها النهائي هو محو الطبقات من المجتمع . هذا يعني انها عملية صيرورة وبناء معقدة لا يمكن ان تتم بدون تطبيق مبدأ دكتاتورية البروليتاريا لضمان التوجيه الصحيح للصراع الطبقي في صالح البروليتاريا ضد مصالح الطبقة المتبقية ، اي الطبقة الوسطى .وهي الطبقة التي دافع خروتشوف عن مصلحتها عندما تخلى عن دكتاتورية البروليتاريا ... اخي ابو هزاع من الطبيعي ان نختلف وان نتجادل فلا يوجد طريق آخر لكي تشرق شمس الحقيقة ،كما اود لفت انتباهك الى ان مقالات الرفيق النمري تمتلك من الجدة والابداع كما ما لها من الجدية والخطورة ، فهو هنا مثلا يسلط نيرانه ضد من يستسهلون مهمة نقد الماركسية هكذا وبكل بساطة من قبل بعض الشيوعيين التقليديين .
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
|
التسلسل: 31
|
العدد: 98374 - فترة الاشتراكية ؟؟
|
2010 / 2 / 26 - 15:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
نزيه الزياني
|
|
لقد تشكل المجتمع السوفياتي الاشتراكي من ثلات طبقات غير متجانسة ومتصارعة بحكم موقعها في الانتاج ...هناك البروليتاريا , الفلاحون ثم المهنيون . في عهد ستالين كان الصراع في مجمله لصالح البروليتاريا بمطرقة دكتاتوريتها أما عهد خروتشوف فقد غدى هدا الصراع لصالح الطبقة الوسطى . الاشتراكية بمنظور لينين هي محو الطبقات وبمنظور ماركس هي فترة عبور وبرزخ الى الشيوعية , نقول فترة ولايمكن ان نقول حتى مرحلة ؟؟ لقد اشار ماركس مرارا الى ان الاشتراكية ماهي الا فترة قصيرة يتم فيها الاعداد والتأسيس للشيوعية , وتكمن المهمة الاساس في هده الفترة أي فترة البناء الاشتراكي في محو الطبقات ولايمكن اطلاقا وصف هده الفترة بالنظام الاجتماعي المستقر . بعد رحيل العظيم ستالين , طالب خروتشوف بالاستغناء عن مبدأ الصراع الطبقي وعن دولة ديكتاتورية البروليتاريا واستبدالها بما سماه دولة الشعب كله باعتباره لسان حال الطبقة الوسطى والمدافع عن مصالحها . التخلي عن مبدأ الصراع الطبقي وعن ملحاحية تأجيجه وعن ديكتاتورية البروليتاريا معناه التخلي عن المهمة الملقاة على البروليتاريا وهي مهمة محو الطبقات بما فيها البروليتاريا داتها
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
|
التسلسل: 32
|
العدد: 98392 - يتبع.....
|
2010 / 2 / 26 - 16:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
نزيه الزياني
|
|
عندما صاغ ماركس ورفيقه انجلز , البيان الشيوعي أي المانفيستو ,لم يكن اطلاقا يخطر ببالهما أن البرجوازية الوضيعة ان على المسوى العالمي أو على مستوى روسيا بشكل خاص , ستلحق هزيمة نكراء بالبروليتاريا , بل كانت توقعاتهم واستشرافهم يقول بأن البروليتاريا ستحفر قبر الراسمالية مرة والى الابد . ورغم ان ماركس سبق ان تطرق الى موضوعة تقول بموت النقيضين المرتبطة بمرحلة العبودية بغياب طبقتي العبيد والاسياد فان توقعاته كانت تقول بان البروليتاريا ستدك الرأسمالية وتشيد الاشتراكية كبرزخ نحو مجتمع اللاطبقات المجتمع الشيوعي , وهو ماتم طبعا في الحلقة الأضعف من السلسلة الرأسمالية روسيا , ودلك تحت القيادة والتصميم البلشفيين للفد لينين وبعده ستالين .. بعد رحيل ستالين توقف نصر البروليتاريا والبناء الاشتراكي لم يكتمل بعد وهدا راجع الى الانقلاب الخياني على دولة ديكتاتورية البروليتاريا وفقدان الحزب الشيوعي للحد الادنى من بلشفيته , وبالتالي انتصرت الطبقة الوسطى , وخيم العالم أجمع مناخ الردة والمراجعات المقيثة . الرهان المطروح اليوم على الشيوعيين الخلص , هو كيف سيتم القضاء على البرجوازية الوضيعة التي تحكم عالم اليو
إرسال شكوى على هذا التعليق
111
أعجبنى
|
|
التسلسل: 33
|
العدد: 98403 - الرفيق مهدي متابعة
|
2010 / 2 / 26 - 17:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو هزاع
|
|
تحية أخ مهدي وأما عن الوصول إلى عالم بلا طبقات فهذه أمنية خطيرة والواقع يقول بأنها صعبة الحصول،وأما عن ديكتاتورية البروليتاريا فأنا أقول بليبرالية ديموقراطية تضم الجميع بما فيهم البروليتاريا ولمن له الأكثرية أن يحكم مع ضمان حرية الكلمة والمعتقد. صدقني أنني من المتابعين لمقالات الرفيق النمري ومنه تعلمت وأتعلم الكثير ولكنني أختلف معكم وهذا جميل من أجل الحوار البناء، وبالطبع مقالاته جادة ومعقدة ولكنني كما تلاحظ أختلف لأثري الحوار. مع التحية
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
|
التسلسل: 34
|
العدد: 98426 - الى ابي هزاع المشاكس؟؟؟
|
2010 / 2 / 26 - 18:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
نزيه الزياني
|
|
تحية الى ابو هزاع على جرأته هاته ومشاكساته على طول مقالات العزيز النمري ...وأؤكد لأبي هزاع حقيقة مفادها أن دعوته الى ماأسماه بالليبرالية الديمقراطية وحرية الكلمة والمعتقد , سوف لن تصمد طويلا في زمن الصراعات و التناحرات الطبقية .ففي المجتمعات الطبقية التي يطبعها التناحر والتنابد المرهون بثنائية -حظور مصلحة هده الطبقة غياب مصلحة الطبقة النقيض -. ففي هده المجتمعات الطبقية تعتبر أية دعوة الى التوافق الطبقي وسياسة التوافق الطبقي , خديعة تروم طمس حقيقة مثمثلة في كون الصراع الطبقي هو محرك التاريخ ودعوة صريحة الى تأبيد الاستغلال والاضطهاد الطبقيين , تحيتي لابي هزاع ونتمنى أن يبقى مشاكسا طبعا من مواقع حلف ماأسماه بالديمقراطية الليبيرالية وحرية الكلمة والمعتقد؟؟؟ اما بالنسبة الى الماركسيين والشيوعيين الخلص , فان مايسمى بالتوافق الطبقي وحرية الكلمة والمعتقد والعدالة الاجتماعية وغيرها من الشعارات المنمقة والبراقة ماهي الا خديعة ووهم مابعده وهم , حين تكون المهمة المطروحة في جدول الاعمال , هي القضاء على الاعداء الطبقيين ودحرهم مرة واحدة والى الأبد على درب مجتمع اللاطبقات المجتمع الشيوعي.تحيتي لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|