تعليقات الموقع (19)
|
|
التسلسل: 1
|
العدد: 92286 - عليق
|
2010 / 2 / 9 - 08:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
ادم عربي
|
|
تحيه للكاتب المحترم دولة الرفاه (Welfare State)، دولة الطبقة الوسطى، فهي دولة ليست معادية بحكم طبيعتها لطبقة البروليتاريا فقط بل وللطبقة الرأسمالية أيضاًززززززز هل من فضلك التوضيح؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
|
التسلسل: 2
|
العدد: 92330 - فليقارن كل شيوعي نفسه مع هذه العبارات
|
2010 / 2 / 9 - 11:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
خليل نوري
|
|
الشيوعيون لا يتولون السلطة حتى يتعايشوا بعدئذٍ مع الأنظمة الطبقية في مجتمعاتهم. إنهم يمتلكون برنامجاً واحداً ووحيداً وهو إلغاء الطبقات نهائياً وإلى الأبد في المجتمع وذلك كي يحولوا دون استغلال الإنسان لأخيه الإنسان. ولذلك أعلن الشيوعيون دائماً للعامة وبالصوت العالي أن دولتهم هي دولة دكتاتورية البروليتاريا التي لا تسقف كل الحريات الإنسانية، لكنها تحول بذات الوقت دون أن يتمتع أعداء الإنسانية، أعداء الإشتراكية، بأية حريات على الإطلاق والتي تعتبر في هذه الحالة حرية أعداء الحرية.
تحية رفاقية لك ودمتم يا فؤاد النمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
|
التسلسل: 3
|
العدد: 92353 - كاتب عاجز عن مراودة الاسئلة المناسبة
|
2010 / 2 / 9 - 13:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
مراقب
|
|
انت تسأل -لماذا البحث عن الأخطاء في التاريخ المجيد للإتحاد السوفياتي 1922ـ 1952 الغني بالإنتصارات المتلاحقة كالإنتصار على النازية وإعادة الإعمار 1945ـ 1950 التي أدهشت غورباتشوف، كما في مقدمة كتابه البريسترويكا، وغزو الفضاء 1957، مقابل التناسي التام المثير للشبهات للتراجعات في مختلف الحقول منذ انقلاب خروشتشوف المنسي عام 1957 وحتى انهيار الإتحاد السوفياتي كليّاً عام 1991. وكان الجواب الوحيد ان البرجوازية الوضيعة , كما انت تسميهم بشكل غير لائق, ولكن هناك اجوبة اخرى كثيرة ولكن ما الفائدة من النقاش معك عندما تستعمل كلمات جارحة
إرسال شكوى على هذا التعليق
74
أعجبنى
|
|
التسلسل: 4
|
العدد: 92387 - الستالينية لم تعرف القانون
|
2010 / 2 / 9 - 14:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو هزاع
|
|
الستالينية دموية وقمية ولم تعرف ماهو القانون وحبست أفراد شعبها وامتد شرها إلى دول أخرى والليبرالية الحالية هي من نتاج حركة حقوق الإنسان التي يعرفها العالم اليوم. الليبرالية جذورها في الحاضر والماضي القريب بينما الستالينية جذورها في الماضي البعيد وستبعد مع الأيام بينما الليبرالية تنمو وتنتشر في العالم. ماهو تاريخ الستالينية مع حقوق الإنسان؟ هل بإمكان أي ستاليني الوقوف في شيشنيا مثلاً والتفوه بكلمات مثل حقوق الإنسان والعمال والبروليتاريا. على فكره يارفاق ياستالينون أنا من الطبقة العاملة وليس لدي بدلة مع كرافته مثل بعض الرفاق.
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
|
التسلسل: 5
|
العدد: 92420 - إلى المدعو أبو هزاع
|
2010 / 2 / 9 - 16:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
صخر
|
|
ماهي الدول التي تقول أن الشر الستاليني امتد لها؟! و كيف حصل ذلك؟!!و هل يقارن هذا الشر بشر الديمقراطية الليبرالية التي التي امتد شرها لكل دول آسيا و إفريقيا و أمريكا اللاتينية في القرن الماضي؟!!
ثم تقول أنك من الطبقة العاملة! حبذا لو تقل لنا هل الليبرالية التي تتشدق بها أعطتك حقوقك و حقوق الطبقة العاملة؟! اشرح لنا كيف تضمن الليبرالية حقوق الطبقة العاملة بعيدا عن المثالية و الكلام الناعم من قبيل ( حقوق الإنسان - المساواة - العدالة) و الذي لم تنل الطبقة العاملة منه شيئا سوى الكلام و التخدير!!
الرفيق فؤاد النمري تحية طيبة لك و دمت أيها الرفيق..
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
|
التسلسل: 6
|
العدد: 92494 - تعقيب 1
|
2010 / 2 / 9 - 20:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد القادر أنيس
|
|
في البداية علي أن أشكر السيد فؤاد النمري على مقاله الهادئ الرصين، رغم أنه بدأ يفقد هذه الخاصية عندما كان ينهي مقاله. أطمئن السيد النمري أنني فعلا لست عدوا طبقيا للشيوعيين، لأنني، أولا من منبت متواضع جدا، ولأن أسرتي تعيش من عملي وعمل زوجتي، ولأنني انتميت سابقا إلى اليسار الماركسي، ولمدة طويلة وقرأت الكثير من الأدبيات الماركسية، خاصة الفلسفية منها بحكم تخصصي. وبالتالي فأنا لست أميا في هذا الباب. ولو كان العكس لما تجرأت على الدخول معك في عالم أجهله. أتفق معك أن على المثقفين دراسة الفكر الماركسي، مهما كانت مواقعهم منه. وأنا مدين للمنطق الجدل الماركسي في فهمي للصراعات السياسية والاجتماعية والفكرية والفلسفية وغيرها وفي التفريق بين التناقضات الرئيسية والثانوية. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
|
التسلسل: 7
|
العدد: 92496 - تعقيب 2
|
2010 / 2 / 9 - 20:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد القادر أنيس
|
|
وتناقض اللبراليين العرب مع الشيوعيين العرب ليس رئيسيا بل هو ثانوي مقارنة بتناقضهما مع قوى الاستبداد المتحالف مع رجال الدين التقليديين والإسلاميين. لهذا أرى أن الأولوية التي يجب أن يعمل من أجلها الجميع هي بناء دول عصرية تحتكم إلى القانون وإلى التمثيل الشعبي وليس لمخلفات الماضي الدينية والطائفية والقبلية. وهذا لا ينطبق على دولنا الراهنة التي يهمها انحسار دور الشيوعيين بقدر ما يهمها انحسار دور الديمقراطيين اللبراليين. أتفق مع السيد النمري حول كون (الدولة ليست من هبات السماء بل هي من طينة مجتمعها الطبقي)، ولكني أختلف معه عندما يركز فقط على النموذج الأمريكي للدولة، وهو نموذج يكاد يكون الاستثناء في احتكار السلطة من طرف حزبين هما وجهان لعملة واحدة منذ تأسيس أمريكا. هناك النماذج الأوربية وغيرها في آسيا وأمريكا اللاتينية وفي كندا، وهي عموما تستند إلى موازين قوى مختلفة عن النموذج الأمريكي. فيها أحزاب يسارية وشيوعية مؤثرة، وفيها نقابات مؤثرة وفيها مجتمع مدني مؤثر، بحيث أدى هذا التكافؤ في القوى إلى إرغام الدولة على انتهاج سياسة غير منحازة إلى حد كبير.
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
|
التسلسل: 8
|
العدد: 92498 - تعقيب 3
|
2010 / 2 / 9 - 20:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد القادر أنيس
|
|
وأهم ميزة في هذه الدولة هي توصل الصراعات الاجتماعية الطبقية وغير الطبقية إلى تمكين كل الفئات والطبقات من التأثير على مجريات الأمور حسب قدراتها التعبوية في أوساط المواطنين. وفيها نلاحظ أن ضعف النقابات والأحزاب اليسارية أو قوتها مردها إلى قدراتها التعبوية من جهة وإلى تبني الخصوم الطبقيين للمطالب الشعبية والعمالية وتحقيق رفاه اجتماعي وحريات شتى ورعاية اجتماعية تفوقت بها على التجارب التي قادتها الأحزاب الشيوعية. ما يهمني حاليا هو الوضع في بلداننا. في الجزائر بلدي استفادت الطبقة السياسية من التجربة الإيرانية ومأساة حزب تودة وإطاراته. طرح سؤال على اليساريين، وكنت منهم، ما هو الموقف الصائب من خطر الإسلاميين الذين يتوعدون بوأد الديمقراطية والحريات والتعددية الحزبية والفكرية واللغ وكل المكاسب المحققة لصالح المرأة؟ الإجابة عن هذا السؤال أدت إلى قيام تحالف واسع ضم أرباب العمل الرأسماليين وأرباب القطاع العام والنقابات العمالية والأحزاب الديمقراطية، وهو ما شجع على وقف المسخرة الانتخابية التي سمح فيها بمشاركة أحزاب إسلامية تكفر الديمقراطية. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
|
التسلسل: 9
|
العدد: 92499 - تعقيب 4
|
2010 / 2 / 9 - 20:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد القادر أنيس
|
|
على كل حال تبقى نقاط أخرى وردت في مقالك تحتاج إلى كلام كثير مثل مفهوم العمل والعمال اليوم ونسبتها في المجتمع المتقدم ومسألة الصراع الطبقي في مجتمع متخلف والمسألة الديمقراطية ونقاط أخرى مهمة جدا وردت في المقال. غير أني قبل إنهاء هذا التعقيب أود أن أجيب عن انشغال السيد النمري (هل تقوم الديموقراطية في مجتمع فقير وجائع يتخاطف مواطنوه لقمة الخبز!؟). نعم، التجربة الهندية أثبتت نجاعتها ودفعت بالبلاد نحو تنمية حقيقية متصاعدة. لا مكان عندي لأية وصاية على الناس من طرف أية نخبة لبرالية كانت أم شيوعية. دور هؤلاء وألئك ليس سوق الناس إلى الجنة، بل مساعدتهم على امتلاك الوعي وحسن اختيار المواقف وتحذيرهم من قوى الماضي الفاشية القبلية والطائفية والقومية والدينية. كل الثورات التي زعمت التوكل على الناس وتحريرهم انتهت إلى اضطهادهم. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
|
التسلسل: 10
|
العدد: 92594 - حقوق العامل في بلاد الليبرالية
|
2010 / 2 / 10 - 05:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو هزاع
|
|
حقوق العامل في أمريكا مثلاً والنقابات العمالية في أمريكا واضحة وبإمكانك ياأخ صخر أن تستعلم عنها لتعلم كم هي واضحة ومحددة. الليبرالية لاعلاقة لها بما جرى من حروب قامت بها المنظومة الغربية. أين هي حقوق الإنسان في عهد ستالين؟ ماذا جرى للشيشان عندما حملهم ستالين في القطارات وإلى سيبريا للنفي؟ أليس هذا بشرور كافي ؟ كم من روسي مات على يد ستالين؟ أين هو قانون العمال وحقوقهم في عهد ستالين وهل يقارن ذلك مع قوانين حماية العمال في بلاد الغرب؟ وأيضاً كم من عامل تعرفه حضرتك يارفيق يلبس بدلة مع كرافات مثل الرفيق النمرى؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
|
رد الكاتب-ة
|
|
التسلسل: 11
|
العدد: 92598 - قول على قول
|
2010 / 2 / 10 - 06:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
|
للسيد آدم أقول أن إعلان رامبوييه نوفمبر 1975 نعى النظام الرأسمالي في الدول الرأسمالية الكلاسيكية واستبدل الإقتصاد الرأسمالي بنقيضه وهو الإقتصاد الإستهلاكي فقامت في تلك الدول ما يعرف بدولة الرفاه التي يزيد انفاقها على انتاجها وهذا ما لا يتحمله الرأسماليون مما دفعهم إلى الهروب من المراكز إلى الأطراف وهو ما يوصف بالعولمة وللسيد أنيس أقول ـ ـ بعد انهيار ثورة التحرر الوطني قبل الوصول إلى أهدافها قامت في دول العالم الثالث حكومة العصابة التي لا تملك مشروعاً اجتماعياً غير تحصيل الإمتيازات لأفراد العصابة والتي لا تنتمي لأي طبقة اجتماعية كما يقضي علم السياسة. شعوب أميركا اللاتينية تعبت كثيراً من توالي حكومات العصابات العسكرية بغالبيتها ولم تعد قادرة على توفير الإمتيازات لهذه العصابات. انها اليوم في ارتباك حيث تتخبط في تشكيل حكومات ليست من العصابات، حكومات تعلن يساريتها لكنها لا تعرف ما تعنيه يساريتها. بعضها ينتصر للإشتراكية لكنه يفهم على أن الإشتراكية تتحقق بتحسين حياة الجماهير والاشتراكية بالطبع ليست كذلك. لن تكتسي هذه الحكومات لوناً ثابتاً في المدى المنظور ولا يمكن الإدعاء بأنها ديموقراطية
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
|
التسلسل: 12
|
العدد: 92650 - الى ابي هزاع
|
2010 / 2 / 10 - 12:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد المطلب
|
|
يبدو انك من قارئي عباره ولا تقربوا الصلاه....؛فلا شك انك تعرف ان الولايات المتحده و بعد بيرل هاربر قامت بنفي و تجميع 120 الف مواطن من اصل ياباني في معسكرات اعتقال و كذلك تسريح جميع الظباط و الجنود من اصل ياباني من الجيش(امر ايزينهاور بتاريخ19.02.1942)فما بالك بشيشنيا التي تم فيها و بمساعده مباشره من المانيا تكوين فصائل مسلحه للاعمال التخريبيه خلف خطوط الجيش الاحمر و كما نرى و من نائب مدير الامن العام في شيشنيا انه في عام43كان عدد اعضاء الخلايا الارهابيه اللذين تم كشفهم8535مقاتل منهم 27 خبير الماني و منهم ايضا 457 تلقوا تدريبا خاصا في المانيا و اكثر من800 شخص اعضاء في المنظمه الفاشيه الشيشانيه؛فهل كان يجب على السلطه ان تغض النظر عمن يطعنها من الخلف ام انه لم يكن لهم ما يفعلوه في في زمن الحرب سوى سحب القطارات و المقطورات التي تخدم الجبهه و تحويلها لعمليه نفي الشيشان،ام انك من مؤيدي المانيا النازيه في حربها الوحشيه ضد الانسانيه جمعاء.
إرسال شكوى على هذا التعليق
120
أعجبنى
|
|
التسلسل: 13
|
العدد: 92704 - ماعلاقة الليبرالية بآثام الغير
|
2010 / 2 / 10 - 14:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو هزاع
|
|
أخ عبد المطلب مافعلته أمريكا باليابانيون المقيمون في أمريكا خطأ وكذلك مافعله اليابانيون في غدرة بيرل هاربر وكذلك النازيون المتوحشون وكذلك صديقكم وصنمكم ستالين بحق الشيشان.
الليبرالية حركة حديثة ومعاصرة ولاعلاقة لها بأثام وشرور الحروب وإنما هي مضادة للحروب جميعاً وأتت من حركة حقوق الإنسان وهي ضد التوسع الإمبيريالي ومع البيئة.
ماهو سجل الستالينية مع البيئة من تفجيرات نووية وتلويث بيئى.
أين هو نقاشكم حول حقوق العمال والفرق بين دول الغرب واضعة القوانين وحاميتها وحامية العمال وحقوقهم.
أتكلم من تجربة شخصية ولاأنظر لابساً بدلة كما يفعل الغير..
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
|
التسلسل: 14
|
العدد: 92735 - مرة أخرى للمدعو أبو هزاع
|
2010 / 2 / 10 - 16:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
صخر
|
|
كنا نحسب أننا نناقش ليبراليا ،لكن تبين لي أنك لا تعرف الليبرالية و لا الليبرالية تعرفك!
من أين أتيت بأن الليبرالية لا علاقة لها بالدول الغربية في القرن الماضي!؟ ثم تقول كلام عجيب غريب و هو أن الليبرالية حركة حديثة!!!! دعنا ننتهي من فهمك القاصر لليبرالية ، بهدها تعال و إنتقد الماركسية و الستالينية!!
مرة أخرى كل التحية للرفيق فؤاد النمري و باقي الرفاق الاعزاء
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
|
التسلسل: 15
|
العدد: 92941 - أين تعليقي وردي على السيد صخر
|
2010 / 2 / 11 - 04:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
أبو هزاع
|
|
ألتزم بقواعد التعليق ولاأشتم وبكل تهذيب ردينا على السيد صخر ولم ينشر الرد. هل هذا الحوار المتمدن منحاز للستالينية العقيمة؟ للستالينين ماهي حقوق العمال لديكم وماهو سجلكم البيئي وماهي سجل حقوق الإنسان لديكم؟ وماأتكلمه ياسيد صخر عن الليبرالية المعاصرة حقيقي وملموس بينما الستالينية من أحداث الماضي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
|
التسلسل: 16
|
العدد: 93287 - حقوق العمال في الليبرالية
|
2010 / 2 / 11 - 18:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد
|
|
يقول قانون اقتصاد السوق بتساوي القيم المتبادلة في السوق, هدا يعني أن العامل يتقاضى ما يساوي قيمة قوة عمله التي يبيعها للرأسمالي... نتساءل مع أبي هزاع هل يتقاضى العامل قيمة قوة عمله؟ و إن كان الأمر كذلك فما هو مصدر الأرباح و كيف يمكن تفسيرها و فق قانون اقتصاد السوق؟ هدا القانون يوجب على دعاة الليبرالية أن يصادروا أرباح الرأسماليين, إلا أن الليبرالية فعلت عكس دلك تماما لا لشئ إلا لأنها التعبير السياسي الفلسفي و الحقوقي لاقتصاد السوق أي الاقتصاد الرأسمالي و لاشئ غيره, فقدست الملكية الخاصة فضللت جموع البروليتاريا و قالت بمساواتها بالطبقات الأخرى, التي تعيش على إنتاجها, أمام العدالة. فهل يمكن أن نتخيل مجتمعا طبقيا تتساوى فيه الطبقات ؟ لا يوجد مجتمع طبقي إلا و السيادة فيه ترجع لطبقة ما...
و التحية العطرة للمعلم النمري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
|
التسلسل: 17
|
العدد: 93288 - وضع العمال في الاشتراكية
|
2010 / 2 / 11 - 18:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد
|
|
الاشتراكية فترة عبورالى مجتمع الاطبقات لا اقل و لا اكثر و فيها يحتدم الصراع الطبقي حيث تكون القيادة فيه للطبقة العاملة و لانها الطبقة الوحيدة القادرة على تخليص البشرية من شرور الملكية الخاصة فعملها اثناء دكتاتوريتها هو عمل تطوعي تقابله معاشات و ليس اجورا عكس اقتصاد السوق. لم يعرف بلد البناء الاشتراكي كما عرفه الاتحاد السوفياتي في عهد العظيم ستالين, فقد استفاد العمال من احسن نسبة تطبيب في العالم و تقدمت العلوم باعلى وتيرة و خلصت الطبقة العاملة السوفياتية العالم من قبضة النازية لمدة قد تطول لالف عام.
و التحية العطرة للمعلم النمري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
|
التسلسل: 18
|
العدد: 93289 - ما يسميه ابو هزاع تعسفا بالليبرالية الحديثة
|
2010 / 2 / 11 - 18:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد
|
|
لقد فقد اقتصاد السوق كل مقومات وجوده مند اعلان رامبوييه, لدلك فقد الليبرالية كل معانيها , فاعتلت الطبقة الوسطى عرش دولة الرفاه التي يتفاخر بها السيد ابو هزاع الدي يعتقد انها ليبرالية حديثة يتمتع فيها العمال- بحقوقوقهم- و هي الدولة التي تعرف الانحطاط القيمي الدي لم يعرف التاريخ انحطاطا مثله حيث تتاسس علانية اطارات كثيرة تنظم حركات الشواد و اطارات اخرى للباغيات...
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
|
التسلسل: 19
|
العدد: 93290 - دولة الرفاه دولة الطبقة الوسطى عدوة منتجي الس
|
2010 / 2 / 11 - 18:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد
|
|
مند إعلان رامبوييه,حرفت الطبقة الوسطى المسار المتقدم للتاريخ و مضت إلى سيادة العالم على جثث العوالم الثلاثة لكل من المشروع اللينيني و المشروع الوطني و كذلك الرأسمالية و بهدا فقد أطاحت بقيم تلك العوالم المنهارة من مثيل قيمة العمل التي تشكل أساس كل ثروة إنسانية بشكل عام دون استثناء العمال أو حتى الرأسماليين, معلنة قيما جديدة كاقتصاد المعرفة و الذي يتأسس كما يزعم الوضعاء على أن العامل الحدي في الإنتاج هو المعرفة. الطبقة الوسطى منتجة الخدمات هي من خطط لنمط الاستهلاك خلال أزمة الرأسمالية الخانقة في بداية السبعينات حيث رفعت من قيمة السلع حتى تضاعفت قيمتها ثلاث أضعاف خلال عام 1973 لتصل فيما بعد إلى خمسة أضعاف, و الخدمات التي -تبادلها- جورا هي جزء من فائض القيمة الذي ينتجه منتجو السلع.
و التحية العطرة للمعلم النمري.
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
|
التسلسل: 20
|
العدد: 93313 - الطبقة الوسطي عدوة منتجي السلع
|
2010 / 2 / 11 - 19:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
سعيد
|
|
مند إعلان رامبوييه,حرفت الطبقة الوسطى المسار المتقدم للتاريخ و مضت إلى سيادة العالم على جثث العوالم الثلاثة لكل من المشروع اللينيني و المشروع الوطني و كذلك الرأسمالية و بهدا فقد أطاحت بقيم تلك العوالم المنهارة من مثيل قيمة العمل التي تشكل أساس كل ثروة إنسانية بشكل عام دون استثناء العمال أو حتى الرأسماليين, معلنة قيما جديدة كاقتصاد المعرفة و الذي يتأسس كما يزعم الوضعاء على أن العامل الحدي في الإنتاج هو المعرفة. الطبقة الوسطى منتجة الخدمات هي من خطط لنمط الاستهلاك خلال أزمة الرأسمالية الخانقة في بداية السبعينات حيث رفعت من قيمة السلع حتى تضاعفت قيمتها ثلاث أضعاف خلال عام 1973 لتصل فيما بعد إلى خمسة أضعاف, و الخدمات التي -تبادلها- جورا هي جزء من فائض القيمة الذي ينتجه منتجو السلع.
و التحية العطرة للمعلم النمري
إرسال شكوى على هذا التعليق
75
أعجبنى
|