مركز الدراسات والابحاث العلمانية في العالم العربي
Centre of Laic Studies and Research in the Arab World

اقرا سجل الزوار/التعليقات

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 30005 Sunday, October 24, 2021
تونس City/Country أ/ حازم القصوري الاسم
:التعليق والملاحظات
محاربة الظلامية يفترض منصة في حجم مركز الدراسات و الأبحاث العلمانية
كل الشكر و التقدير
مع الود
أ/حازم القصوري
محام و خبير الشؤون السياسية

العدد: 29920 Tuesday, July 27, 2021
France City/Country د. برنار رزقالله ديك الاسم
:التعليق والملاحظات
السيد مدير الموقع

في 16/07/2021 نشرت السيّدة إلهام مانع مقالاً تحت عنوان -عن المشي وإنقطاغ الدورة الشهريّة-
أفادت كاتبة المفال بان دورتها الشهريّة عادت مجدّداّ بعد إنقطاعها مدّة سنة دون أن تكترث لهذه الظاهرة.
وجدت لدى قراءتي المقال ولكوني طبيباً في إختصاص الامراض النساءيّة أن أعلّق على
هّذه الظاهرة لتوجيه النصيحة للسيّدة إلهام بمراجعة طبيبها النساءي خشية أن تكون عارضة من أمراض الرحم.
لكن الموقع رفض تسجيل التعليق على المقال ووضعني على اللاءحة السوداء لمدة أيام لعدم
ملاءمته لشروط الموقع.
كان الأجدر بالموقع في هذه الحالة إيصال التعليق الى السيّدة إلهام مانع لكي تضطلع على فحواه عوضاً عن إلغائه.
ومع الشكر
د. برنار رزق الله ديك


العدد: 29649 Thursday, October 22, 2020
برمنكهام انكلترا City/Country أ.د. سلمان لطيف الياسري الاسم
:التعليق والملاحظات
يسعدني الاشتراك بموقعكم.....وسنتواصل حين حصول الموافقة على مشاركتي معكم

أ.د. سلمان لطيف الياسري
الشـهادات العلمـية
بكالوريوس آداب .جامعة بغداد- 1968
ماجستير في العلوم السياسية الجامعة المستنصرية - 1971
دكتوراه في العلوم السياسية جامعة كولومبيا -امريكا 1975
أكاديمي ومحاضر تخصصي في : النظم السياسية المقارنة.المنظمات الدولية. المؤسسات السياسية و الإدارية. المجتمع الدولي. حقوق الإنسان. القانون الدستوري. الحريات العامة. الوظيفة العامة..
اهم البحوث والدراسات : 1/ المنظمات الدولية في ظل العولمة – تخصص علاقات دولية و استراتيجية. 2/ المؤسسات السياسية و الإدارية- تخصص سياسة مقارنة . 3/ العولمة و التنمية المستدامة و المنظمات الدولية. 4/ المنظمات الدولية في ظل العولمة.
المقالات العلمية المنشورة: -صلاحيات السلطة التشريعية في الدول العربية- .التحول الديمقراطي في العراق بين النصوص الدستورية و الممارسة الميدانية- . -معوقات التحول الديمقراطي في الدول العربية- . -أهمية و دور المجتمع المدني في الحياة السياسية و الاجتماعية-. دور السلطة التشريعية في البناء الديمقراطي -.-الفساد الإداري- .-آليات الحماية الدولية لحقوق الإنسان و حرياته الأساسية-،
المقررات الدراسية في دراسة الدكتوراه: نظرية العلاقات الدولية، تطور العلاقات الدولية، قضايا دولية معاصرة، إدارة الأزمات الدولية، الأزمات الدولية المعاصرة، إدارة الصراعات الدولية، نظرية السياسة الخارجية، السياسة الخارجية المقارنة، مناهج البحث في العلوم السياسية، نظرية الرأي العام والإعلام، دراسة مقدمة في العلوم السياسية، دراسات إستراتيجية، الوطن العربي في السياسة الدولية، أفريقيا في السياسة الدولية، تحليل المفاوضات الدولية، الثقافة والدين في العلاقات الدولية، النظام السياسي الأمريكي، السياسة الخارجية الأمريكية، السياسات الخارجية للدول العربية، العالم الإسلامي في السياسة الدولية، سياسات أوروبية وأمريكية، الإدارة العامة المقارنة، الجغرافيا السياسية، الجيوبولتيكس، التسويق السياسي، الاتصال السياسي، تاريخ الفكر الدبلوماسي، حقوق الإنسان

العدد: 29648 Wednesday, October 21, 2020
برمنكهام انكلترا City/Country أ.د. سلمان لطيف الياسري الاسم
:التعليق والملاحظات
يسعدني الاشتراك بموقعكم.....وسنتواصل حين حصول الموافقة على مشاركتي معكم

أ.د. سلمان لطيف الياسري
الشـهادات العلمـية
بكالوريوس آداب .جامعة بغداد- 1968
ماجستير في العلوم السياسية الجامعة المستنصرية - 1971
دكتوراه في العلوم السياسية جامعة كولومبيا -امريكا 1975
أكاديمي ومحاضر تخصصي في : النظم السياسية المقارنة.المنظمات الدولية. المؤسسات السياسية و الإدارية. المجتمع الدولي. حقوق الإنسان. القانون الدستوري. الحريات العامة. الوظيفة العامة..
اهم البحوث والدراسات : 1/ المنظمات الدولية في ظل العولمة – تخصص علاقات دولية و استراتيجية. 2/ المؤسسات السياسية و الإدارية- تخصص سياسة مقارنة . 3/ العولمة و التنمية المستدامة و المنظمات الدولية. 4/ المنظمات الدولية في ظل العولمة.
المقالات العلمية المنشورة: -صلاحيات السلطة التشريعية في الدول العربية- .التحول الديمقراطي في العراق بين النصوص الدستورية و الممارسة الميدانية- . -معوقات التحول الديمقراطي في الدول العربية- . -أهمية و دور المجتمع المدني في الحياة السياسية و الاجتماعية-. دور السلطة التشريعية في البناء الديمقراطي -.-الفساد الإداري- .-آليات الحماية الدولية لحقوق الإنسان و حرياته الأساسية-،
المقررات الدراسية في دراسة الدكتوراه: نظرية العلاقات الدولية، تطور العلاقات الدولية، قضايا دولية معاصرة، إدارة الأزمات الدولية، الأزمات الدولية المعاصرة، إدارة الصراعات الدولية، نظرية السياسة الخارجية، السياسة الخارجية المقارنة، مناهج البحث في العلوم السياسية، نظرية الرأي العام والإعلام، دراسة مقدمة في العلوم السياسية، دراسات إستراتيجية، الوطن العربي في السياسة الدولية، أفريقيا في السياسة الدولية، تحليل المفاوضات الدولية، الثقافة والدين في العلاقات الدولية، النظام السياسي الأمريكي، السياسة الخارجية الأمريكية، السياسات الخارجية للدول العربية، العالم الإسلامي في السياسة الدولية، سياسات أوروبية وأمريكية، الإدارة العامة المقارنة، الجغرافيا السياسية، الجيوبولتيكس، التسويق السياسي، الاتصال السياسي، تاريخ الفكر الدبلوماسي، حقوق الإنسان

العدد: 29592 Monday, November 4, 2019
كندا City/Country لازار سمعان الاسم
:التعليق والملاحظات
مقترح لنجاح الانتفاضة العراقية

السادة المحترمون
كل الحروب نجحت بحصار المدن التي هاجمتها
لماذا لا يحاصر المتظاهرون المنطقة الخضراء مثلا
اولا منع دخول اي شخص من حمايات المنطقة اذا خرج
ثانيا غلق انابيب الماء والمجاري على المنطقة
ثالثا منع إمدادات الاكل اليهم

رابعا طلب من المتظاهرين ان يشرع ومن الان السلطة التشريعية والتنفيذية الموجودة بإلغاء كافة الامتيازات لكل من المدراء والى اعلى الدرجات وإلغاء الحمايات الهم وإلغاء رواتب الحمايات
اذا كانوا منتخبين من الشعب فمن من يخافون
خامسا طلب من الحمايات الخاصة وإنذارهم في حالة بقائهم بحماية هؤلاء سوف يحاسبهم الشعب وطلب منهم الاستقالة
سادسا طلب من كبار ضباط الأمن والعسكرين الانضمام الى المتضاهرين

سابعا
اذا عند ذرة ضمير كل نائب يقدم استقالة وأكبر دليل ما قام به النائب البطل احمد الجبوري
بدل ان يلقي كلمة الحلبوسي في البرلمان العربي قال الحق بما يخص الحكومة
سؤال يطرح على كردستان وشعبها
هل يبقون متفرجون
هل لا يعنيهم الامر

مع التحية
لازار

العدد: 29560 Thursday, July 26, 2018
UK City/Country أكرم رشاد هواش الاسم
:التعليق والملاحظات

مقتطف عن تاريخ السمرة في منطقة نابلس في الضفة الغربية
عندما احتلت الدولة الصهيونية الضفة الغربية عام ١-;-٩-;-٦-;-٧-;- اطلقت على الضفة الغربية اسم جديد السامراء وهبرون-;- اهل نابلس والخليل رفضوا هذه الاسماء وهي غير مقبولة من الشعب الفلسطيني
الطائفة السامرية هي طائفة مستقلة وتختلف ة تماماً عن يهود فلسطين في عهد الدولة الرومانية او البيزنطية واذا كانت الطائفة السامرية اليوم في نابلس امتداد لسمرة الدولة البيزنطية في الماضي فهم ايضاً يختلفون عن يهود الدولة الصهيونية في الحاضر
عاش الشعب السامري في كنف الدولة الرومانية كاقلية مغضوب عليها من الحكام الروم على الرغم ان شبابهم كانوا يخدمون في الجيش الروماني في حروبه وكانت لهم وحدة سامرية عسكرية اشتهرت بوحشيتها وخبرتها في المعارك وفنون القتال. بينما اليهود في طبريا في شمال فلسطين وسائر بلاد بيزنطه كان ممنوع عليهم الالتحاق في الجيش الروماني
لعدم الثقة بهم . كانت كراهية السمرة لليهود كراهية ايديولوجية دينية عنيفة اذ اعتبروا اليهود امة منافقين ولا يمتوا بصلة في دين ابراهيم وموسى فكان السمرة في وهم نرجسي انهم هم الوحدين ااصحاب الرسالة وليس اليهود، وكانوا يعتبرون انفسهم حافظين التوراة وهم السائرين على هدى دين ابراهيم وموسى وجبل الطور جبل جرزيم هو الجبل الذي امر الله ابراهيم ان يذبح ابنه اسحاق ونفس الجبل الذي هدى ورسى عليه نوح بعد الطوفان وجبل الطور هو اقدس جبل للديانة السامرية وهو المكان المركزي للعبادة وان اليهود زوروا الاماكن المقدسة وجبل المكبر وصخرة غولاثيا في القدس جاءت نتيجة عمل سياسي لسليمان و داوود ولا يوجد مكان مقدس سوى جبل جرزيم، ومن لا يعترف بهذا مثل اليهود والمسيحيين فهم محرفين للكتاب المقدس.
فمن هذا الاساس ازدادت كراهية السمرة لجيرانهم المسيحيين في وادي نابلس حيث كانت هذه المدينة تنعم بدعم الدولة البيزنطية من الناحية الماليةوالعسكرية فكان يحكم المدينة وضواحيها اسقف وكان يضمن ارسال الثروة الزراعية لكل انحاء الدولة البيزنطية خصوصا القسطنطينية. كانت نابلس وضواحيها جنة وسلة الخضار والفواكه للدولة وكان المزارعين هم اهل البلد والسمرة كانوا هم المنتجين الرئيسيين.

انتفاضة جبل جبل جرزيم

بدأت الانتفاضة السامرية في جبل جرزيم عام 484م وعام 520 م على اثر زيادة الضراءب وتدفق المستوطنين الرومانيين وتضييق الحياة اليومية على وفي النهاية طفح الكيل الزبى مع السمرة وخرجوا فارعين دارعين حيث قسم منهم دخل الكاثيدرالية وبداوا يكسرون ويحطمون محتوياتها وتم القبض على الاسقف وتشويه سحنته وجسده وخرج البعض الى بقية الكنائس وتم تكسيرها وتخريب محتوياتها. واعلنوها انتفاضة مفتوحة. على الرغم ان سلطة المقاطعة فوجئت بعظمة الاحداث ووحشية ما حدث والعنف الذي بدأ به السمرة كان عنف الدولة البيزنطية اضعاف اضعاف ما قام به السمرة اكثر من عشرة الاف قتيل من السمرة انتشرت جثثهم بين الاشجار وفي الحقول وكان قمع الانتفاضة كامل واجرامي. بعد هذه الاحداث الارهابية من قبل الدولة الرومانية اصدر قرار منعهم من التجنيد والوظائف في الدولة الرومانية وتم ايضاً منعهم ممارسة طوقوسهم الدينية وحتى الوصول الى جبل جرزيم وقامت الدولة الرومانية ببناء قلعة على قمة جبل جرزيم وفي داخل القلعة كنيسة وعلى بعد قريب من القلعة بنت الدولة الرومانية برج عالي طلي باللون الابيض وعلى قمة هذا البرج اضواء كانت تشاهد من مسافة بعيدة.
وبعد حقبة قصيرة نبذت مشكلة اخرى بين الدولة الرومانية وسمرة جبل جرزيم صار حراك وململة تشير ان امراة فكرت باحتلال قمة الجبل من المعسكر المسيحي وسرعان ما تم قمع الحراك وحصره. وفي عام 529م شهدت المنطقة بانتفاضة ثانية ادت الى قتل مجموعة من اليهود والمسيحيين على يد السمرة، هذه الحادثة حملت في طياتها شرارة انتفاضة جديدة قد تقود الى شق الدولة الرومانية بقيادة شخص اسمه جوليان عرفته الناس بانه المهدي الذي جاء ليبعث الخلاص من ظلم وبطش الرومان. جوليان قاد حملة لتكون الاساس لبناء دولة السمرة العظمى، قامت مجموعاته المسلحة باغلاق الطرق والممرات من الشرق وتصعيب الحركة الى القدس. وما زاد الطين بله وزيادة على اغلاق الطرق تم حرق مطران مسيحي على نار في الساحة العامة وأمام الناس ليغضب السلطات . وكان رد فعل السلطة شديد وبدون رافة او رحمة وبعد معركة قصيرة تم سحق المتمردين السمرة وقتل 20 الف مقاتل منهم ومنه قطع راس قائدهم العسكري جوليان وتم تعزيز وبناء تعزيزات عسكرية على قمة جبل جرزيم وتم تنظيف سفح الجبل ومنحدراته من كل ما هو سامري وفي نفس الوقت على عرض وطول منطقة سماريا عم الخراب وتدمير المنازل واصبحت المنطقة دماراً عمتها الحيوانات المفترسة وتنعق بها الطيور وحل محل الزراعة المنظمة لتحل محلها النباتات البرية الحشيش البري. لم يبقى شيء له قيمة للسمرة لا على سفوح جبل جرزيم ولافي القرى المجاورة من مدينة نابلس الا البؤس والم
تشرد سمرة نابلس الى الشتات قسم كبير منهم رحل الى بلاد فارس عدوة بيزنطة آملين بحياة افضل وسعيدة، تم السماح لهم بالعيش لكن سرعان ما مل الحكام منهم وبالتالي تم اسر اطفالهم وبناتهم وبيعهم في سوق النخاسة اما رجالهم فقد اجبروا في العمل كعبيد في المناجم والاعمال الشاقة.
قصة سمرة نابلس قصة بائسة وحزينة وهذا يدل على ان قادتهم كان ينقصهم فهم الابعاد السياسية والقيادة الحكيمة فبدل ان يقودهم نحو حياة افضل قادوهم نحو الهلاك والتشرد. قسم منهم بقي في جبال فلسطين بعيدين عن البشر وقسم تبنى الدين اليهوي والدين المسيحي وقسم اخر رفض الدين والايمان ورفضوا الرب الذي خذلهم وتخلى عنهم .

العدد: 29341 Tuesday, November 22, 2016
مصر City/Country emad.emad الاسم
:التعليق والملاحظات
موقع جميل استمع بالتجول فيه وكتابه التعليقات
حيث انه حر وجرى
ويكمن للكل الكتابه والمشاركه

العدد: 29288 Sunday, June 19, 2016
فلسطين City/Country محمد سعدي حلس الاسم
:التعليق والملاحظات
غياب التعبئة الوطنية والامنية توصلنا الى اكثر من ذلك
وانا اتجول بين الصفحات في المواقع الاخبارية في النت والمواقع الاخرى المتعددة لقد استوقفني خبر شبيهة بخبر مصعب حسن يوسف وذلك في موقع C N N وعندما تابعت القضية وبحثت في الصفحات الاخبارية في مواقع النت عن العائلة أي عائلة الشخص الذي اعتنق المسيحية والذي يطلق على نفسه الان اسم جون ماكلين والذي اصبح مثلي ( وحديثه الذي يوحي بان مخابرات الاحتلال الصهيوتي قد جندته دون ان يعلم ) وطلب حق اللجوء السياسي من كندا ومن ثمة هرب الى الولايات المتحدة الامريكية تبين بان هذا الشخص ينتمي الى عائلة لها تاريخ وطني واسلامي كبير وانا اقرا عن جده وجدته واعمامه ونساء اعمامه فوجت ان اعمامه جميعهم قد تم اعتقالهم لعدة مرات من قبل سلطات الاحتلال الصهيوني البغيض واحد أعمامه قد تم الحكم عليه ب 25 مؤبد وعمه الثاني قد حكم عليه خمسة مؤبدات والذي كان يعمل بينهم لنقل رسائلهم الى التنظيم وهم مطاردين لسلطات الاحتلال ورسائلهم لبعضهم وعمه الثالث اكثر من عشر سنوات والاخرين اكثر من خمس سنوات وجدته التي يطلق عليها زيتونة فلسطين التي تم اعتقالها مع زوجها وأولادها وزوجات أولادها لعدة سنوات وجده سعيد بلال الذي كان يساريا وبعدها اصبح داعية اسلامي واحد اوائل من اسسوا الاخوان المسلمين في فترة الستينات والسبعينات في نابلس وفي الضفة بشكل عام وفي داخل الخط الاخضر ورغم الخلاف السياسي بيني وبين افكارهم الا ان هذه القصة قد ابكتني وما ابكاني اكثر التاريخ الوطني لهذه العائلة وما قدمته من تضحيات من اجل الوطن ولكنها لم تستطع ان تعالج قضية ابنها بشكل حكيم وبطريقة طبية صحيحة وبدلا من استخدام العنف الجسدي معه كان من الافضل ان تعالجه بطريقة وطنية ودينية وان تعرضه على دكتور نفسي للعلاجه من اثار ما تعرض له من محاولة اغتصاب من احد المعتقلين المحسوبين على التيار الاسلامي كما يقول وعلاجه من قبل سلطات السجن الصهيوني وما تركته من اثار سلبية حتى في انتمائه الوطني والديني والاجتماعي وبدلا من محاولة القتل بالسكين والتي ادت الى هروبه الى احدى مدن الضفة بعيدا عن انظار عائلته كان من الممكن ان لا تتركوه يواجة هذه المواقف لوحده وأخرجتموه من أزمته النفسية والاجتماعية والسياسية وحتى الدينية وتم التوضيح له بان هذه العملية مقصودة وممنهجة من قبل مخابرات العدو الصهيوني لإسقاطك في شباك العمالة وليس رافتا او انسانية منهم ولكن التعصب الديني وعدم الفهم الامني وكيفية التعامل الوطني مع مثل هذة القضايا قد اوصله واوصل اهله الى هذا الموقف وهذه المعادلة المعقدة والتي اصبحت ليس لها حل , وبعد هروبه من البيت قد تم اعتقاله لسبب او لاخر واكتشفت السلطة الوطنية ميوله المسيحية ولا اعرف اذا كانت قد اكتشفت سقوطه من عدمه ولكنه بالتاكيد شرح لهم ما تعرض له من محاولة اغتصاب وعلاجه من قبل مخابرات العدو ( التمثيلية المحكمة ) ولم تقم بعلاجه بطريقة صحيحه امنيا واخلاقيا واجتماعيا تحت اشراف رجل امن متخصص وباشراف طبيب نفسي واخصائي اجتماعي قامت بوضعه بين جماعة الاخوان والذي يبغضهم من اثار ما تعرض له والذين ارهبوه شتما وسبا وتخويف بالقتل واحيانا محاولة القتل وتخوين والتكفير والتجريح ( الخ ) دون وضع له برنامج علاجي ديني وامني وسياسي ( وطني ) لاصلاحه وعندما خرج من السجن أي سجن السلطة هرب الى الاردن ومن هناك سافر الى كندا طالبا للعلم وعندما انهى دراسته وابلغوه بمغادرة كندا طلب حق اللجوء السياسي وتعرض للاعتقال والسجن والتحقيق والمحاكمة وافصح لهم عن كل حيثيات قصته وبعدها هرب الى الولايات المتحدة الامريكية طالبا اللجوء السياسي هناك خوفا من عائلته التي تريد قتله لاسباب عديدة وتوعد والده بقتله ان عاد الى الوطن وكذلك تعرض الى ما تعرض له في كندا واستكمالا للتمثيلية المتفق عليها مسبقا سيتم قبول طلب اللجوء السياسي في الولايات المتحدة .
ملاحظة : ليس مسموح لاحد الشماتة في مثل هذا الموقف او هذا الموضوع لان كل بيت من الممكن ان يتعرض لهذا الموقف الا اذا ربينا اولادنا تربية وطنية واخلاقية ودينية بشكل جيد ونحاول حل مشاكل اولادنا اولا باول دون اللجوء الى العنف كما حدث مع هذا الشخص الذي اطلق على نفسه اسم جون مكلين وكذلك ادعو جميع ابناء شعبنا وتنظيماتنا الوطنية والاسلامية والسلطة الوطنية الفلسطينية والمحطات الازاعية المرئية والمسموعة والمقروءة والنشرات الداخلية التنظيمية للتعبئة الوطنية والامنية والاخلاقية لحماية أبناء شعبنا من السقوط في شباك العدو وانا اعرف بان ذلك ليست ظاهرة ولكن يجب الانتباه لها .

العدد: 29087 Monday, June 1, 2015
السلطنة City/Country سعيد سالم الاسم
:التعليق والملاحظات
باود ان اشارك في هدا الموقع

العدد: 29079 Wednesday, May 20, 2015
سوريا City/Country حسن الصفدي الاسم
:التعليق والملاحظات
إلى كارهي العلمانية: دعكم منها وعليكم بالمعاصرة
حسن الصفدي
منذ تم قطع سعي شعبنا الديمقراطي بأول انقلاب، عمّ استخدام المفردات في غير معانيها. بدأ ذلك منذ الهزيمة المدوية في فلسطين - لثمانية جيوش - ولم يقبل أحد لا من الحكومات ولا من الجيوش ولا من الأحزاب وبالتالي المجتمعات العربية الاعتراف بالهزيمة والالتفات إلى تحليل الأسباب الكامنة وراء تلك الهزيمة العيانية لمعالجتها، بل كانت الهرولة الجماعية، بدعم من إرثنا في التفكير والتعامل مع الأحداث، إلى المشجب الجاهز للإعلان عن مؤامرة كبرى حيكت لنا - على الرغم من قوتنا الموهومة - فكانت النكبة!!!... وما عتمت بعد عقدين أن لحقت بها النكسة. من يومها صار التحويل بين المفردات سمة شائعة، ناهيك عن إعتام المصطلحات والمفاهيم. وسأكتفي بمثال واحد لتوضيح الفكرة: المناداة ومن ثم تشريع تطبيق الإصلاح الزراعي على أنه من مقومات الثورة الاشتراكية. فتصور أن يكون الإصلاح الزراعي - أي تفتيت ملكية الأراضي الزراعية - الذي سبق أن نصحت به الولايات المتحدة شاه إيران، أيام بدء المناداة بفكرة تأميم المنشآت النفطية، عملاً ثورياً.

أعود لأقول لكارهي العلمانية: دعكم منها وعليكم بتناول المعاصرة بالقدح والذم، فهي التي كانت الهدف منذ البدء، إذ أن العَلمانية ما كانت تعني في أي فترة تاريخية الإلحاد ولا نقض الدين ولا محاربته، بدليل: كون المجالس الملّية المعنية بالاهتمام بشؤون الجماعة في الأسقفيات المسيحية تضم رجال دين - رجال كهنوت يرتدون زيهم التقليدي - ورجالاً عاديين يجري اختيارهم من أبناء الطائفة يرتدون ملابس حديثة، لذلك أسموا {العَلمانيين}. وإذا فالعلماني، الذي ليس برجل دين، يمكن، أن يكون في خدمة أغراض الدين، الإنسانية طبعاً. وعليه فالعلمانيون منهم المؤمنون ومنهم غير المؤمنين.
بالمناسبة: مفردة -الإلحاد- الملتبسة لا تعني نقيض الإيمان، وهذا موضوع آخر...

فيما بعد، في الدولة العصرية عمد مفكرون معاصرون من العَلمانيين وغير العلمانيين إلى التأكيد على أن لا يتحكم الدين بمؤسسات الدولة، ولا أن تتدخل الدولة بشؤون الدين، فما بال جماعاتنا الكارهة للعلمانية مع دولتين، تسميان إسلاميتين، يحكم كلاً منهما مذهب واحد بعينه، هل تصح دعوتهما إسلاميتين، وفق المفهوم الذي ينادون من خلاله؟؟

كما يعني هذا أن من حق أي دولة تُعلن نفسها إسلامية أن تختار لدولتها مذهباً بعينه! فأين نحن من الدين كله؟ الأمر الذي أربكني وأربك المقال أن المعاصرة جعلتني أنسى مسألة الدين الصحيح الذي ستعمد إلى فرضه الفرقة الناجية حين تحوز السلطة بالانتخاب أو بالسيف لا فرق...

يبقى أن النسبة العظمى - نسبتنا الانتخابية - من الوسائل والأدوات والتجهيزات والآلات التي ستستخدمها فرقتنا الناجية للإمساك بالسلطة وإدارة مؤسسات الدولة من إنتاج دول معاصرة تركت الدين لأهله - المجتمع - وترانا ندعو عليها بالتشتت والهلاك كل أسبوع. فمن أين لنا، إذا ما حدث ذلك، بالأقمار والخليوي والأنترنت فقط لاغير.......





العدد: 28848 Friday, April 11, 2014
Kurdistan of so called Iraq present USA City/Country كركوكيHamid Sayadi الاسم
:التعليق والملاحظات
Now its time to fight the Islam with full force because the leader of Islam in Saudis calling us Terrorists
from now on I will be naked foot and say every Bad words with no Stop and p[lease not let the عبدالله أغونان وجماعته السعودية Abdullah Agonan and the rest have Voice and its not faire game

العدد: 28835 Friday, April 4, 2014
canada City/Country عبد العزى بن عبد المطلب الاسم
:التعليق والملاحظات
اتوجه بجزيل شكري وامتناني للاستاذ رزكار عقراوي ولكل من ساهم معه في افتتاح ومتابعه هذا المنبر الحر الذي كان فعلا سابقه حضاريه لناطقي لغه الضاد
انني شخصيا ارى انه لكي تتم الاستفاده اكثر من الحوار والنقاش الذي يبدي بحريه كل الاراء ان يتم منع الكتاب كافه من حذف اي تعليق على مقالاتهم وليبقى حذف التعليقات النابيه والغير مقبوله حكرا على الموقع الذي بالتأكيد سيلتزم الحياد وسيقف على مسافه واحده من كل التيارات الفكريه
اما ان يقوم بعض الكتاب بالدعايه في مقالاتهم بالموقع الى شرب بول البعير بحجه خرافه امكانيه علاج الامراض والدعايه الى ان الارض مسطحه والشمس هي التي تدور حولها وبنفس الوقت يقومون بمنع التعليقات التي تفضح تخلفهم فهو بالتاكيد ليس الهدف من انشاء هذا الموقع التنويري
اهيب باداره الموقع تدارك هذا الخطأ التنظيمي وابقاء حذف التعليقات حكرا على اداره الموقع ومراقبيه

العدد: 28772 Saturday, February 15, 2014
فلسطين المحتلة City/Country عبدالعزيز الصالحي الاسم
:التعليق والملاحظات
مرحبا
عندما بدأت أنشر مقالات في الحوار المتمدن كنت تنشرون المقالات أيضاً على موقعكم، لكن ذلك لم يحصل منذ ثاني مقال، أتساءل حول السبب؟
أرجو أن تعود الأمور على ما كانت عليه

العدد: 28210 Thursday, July 18, 2013
فلسطين City/Country احلام طرايرة الاسم
:التعليق والملاحظات
انا اكتب في الحوار المتمدن منذ وقت قصير ولا اعرف الالية التي يتم نشر المقالات هنا ايضا. وتجيئني ايميلات بوجود تعليقات اجدها في الرسالة ولكنها غير موجودة على صفحة المقالة على الموقع ولكن يبدو انها تظهر في مكان ما لا استطيع انا الوصول اليه (المقالة تحت بند ملف القضية الفلسطينية) لسبب ما لان المعلقين يردون على بعضهم بينما لا استطيع انا مشاهدة التعليقات او الرد عليها، واريد الرد عليها.

شكرا لكم

العدد: 28209 Thursday, July 18, 2013
فلسطين City/Country احلام طرايرة الاسم
:التعليق والملاحظات
انا اكتب في الحوار المتمدن منذ وقت قصير ولا اعرف الالية التي يتم نشر المقالات هنا ايضا. وتجيئني ايميلات بوجود تعليقات اجدها في الرسالة ولكنها غير موجودة على صفحة المقالة على الموقع ولكن يبدو انها تظهر في مكان ما لا استطيع انا الوصول اليه (المقالة تحت بند ملف القضية الفلسطينية) لسبب ما لان المعلقين يردون على بعضهم بينما لا استطيع انا مشاهدة التعليقات او الرد عليها، واريد الرد عليها.

شكرا لكم

العدد: 28202 Sunday, June 16, 2013
اثينا - اليونان City/Country سيمون خوري الاسم
:التعليق والملاحظات
اخي فرحان واخوتي في مركز الدراسات والابحاث العلمانية في العالم العربي ، أود القول شكراً لكم ولجهدكم وأنا ادرك أن كلمة شكراً ربما هي أقل بكثير مما تستحقونه . لكن أحياناً كثيرة يصعب المرء إيجاد الكلمة المناسبة التي توفيكم حقكم وجهدكم في توفير الكلمة الحرة لجيل كامل وربما أجيال تتطلع وتتعطش الى المعرفة الحرة. تحية لكم من قلبي الذي أرهقته السنين والأزمات والغربة....سيمون

العدد: 28183 Saturday, May 4, 2013
العراق City/Country ابو حسين العراقي الاسم
:التعليق والملاحظات








السلام عليكم

السادة المحترمون في أدارة الموقع الموقر ، موضوع للنشر رجاءً ، ولكم الرأي ، وشكرا جزيلا








هل الرجم وقطع اليد قساوه ؟

في الاسلام المحمدي الاصيل ( القرآن الكريم والسنّة النبويه المأخوذه من آل البيت الكرام ) ، لابد من توفر شروط قبل اقامة العقوبة ، فللسارق يجب توفر مايقارب الـ30 شرطا,, لما نطلع عليها نراها تكاد تكون مستحيلة ، وكذا الامر بالنسبة للزاني فمثلا يجب حضور اربعة شهود عدول ( وهذه حكاية ,, فالعادل المقصود هنا ان يكون لم يراه الناس يرتكب محرّم او يترك واجب ولم يكذب من قبل ,,) .

وان يكون هؤلاء الاربعة كلهم عدول تنطبق عليهم الصفة اعلاه ، وان يكونوا قد رأوا العملية بأعينهم وعن قرب جداً بحيث يشترط ان يُـثبتوا انهم رأوا الميل في المكحله ,, وهذا طبعا صعب جداً او شبه مستحيل ، ناهيك عن شروط اخرى ,
فالاسلام كما قال الشهيد الصدر الاول رحمه الله : ( متصعب في النظرية ,, متساهل في التطبيق ) ، فأذن هي عقوبات تخويف اكثر منها قابله للتطبيق .

ايضا ً,, يقوم القاضي بالتحقيق مع الشهود الاربعه كلٌ على انفراد ,, وبالتفاصيل الدقيقه لرؤيتهم ,, فأن اكتشف اي تفاوت ولو بسيط في اقوالهم ,, يحكم ببراءة الزاني ، وبجلد الشهود ! , ( معناها لااحد يشهد ) ,
ايضاً بالنسبة للمرتد ,, بعد اقامة الحجه والنصح يُحبس ، ويقال له متى تعلن رجوعك عن الارتداد نطلق سراحك ,, معناها : يمكنك خداعنا ، والا فالعقوبة التي تنتظرك قاسيه ,
بمعنى آخر : حاول تهرب او تُظهر ندمك , لنطلق سراحك ... وتتصرف .


الامر بالمعروف ممكن نسميه الآن بعصرنا ( خدمة المجتمع ) لانه فعلا خدمه لو فهمناه ، فمن شروطه اللطف وان تضمن ان الآخر يتقبل منك الملاحظه ، وان لايسبب لك احراج او كره ، لكن هذا المعنى للاسف .. غير مفهوم ، بل نجد في السعوديه هيئة شرسه تجعل الناس يكفرون بالدين ( هيئه تشك بامرأة سبعينيه خرجت مع حفيدها وتتحقق منهم بأسلوب فج ثم ينشرون الخبر ! ، ويمنعون المرأة من قيادة سياره ، بينما يسمحون لها اذا استعانت بسائق تايلندي ) !
ولديهم مشايخ يفتون بغرائب وعجايب لتشويه الدين .. ثم تقوم ادواتهم الاعلاميه نهاية كل عام ميلادي بنشر ( غرايب الفتاوى لهذه السنه )! ، لتأكيدها والتذكير بها .

اوربا كرهو الدين لسببين :

1- الكنيسه حكمت فظلمت واحرقت علماء وباعت اراضي في الجنه واصدرت فتاوى تثير السخريه وو... .
2- والسبب الثاني: صارت حرب طائفيه استمرت مئه وثلاثين سنه حرق كنائس ومزارع وو .. .

فــ كرهو الدين ! .

هذا الشي الان تقوم به الوهابيه ، تريد صنعه ... حيث بدئت المؤامرة بأنشاء هذه العصابات البشعه الشنيعه التي تجرم بأسم الاسلام رافعةً شعارات مجانيه ( مقاومه ، جهاد ، ,! ) .. ورافق ذلك او تزامن معه انشاء مجموعة اعلاميه تتصدرها الجزيرة .. لدعم هذه العصابات والترويج لها بطرق خفيه .. تبدو للسذج وكأنها محايده ، ( وكمثال : الفلم المسيىء انتجوه من كتب المخالفين ، وعصابات بن لادين العار ) .

هذا باختصار ، والا فالموضوع ذو شجون ، وله جذور بدئت من الانحراف عن خط آل البيت الكرام
وكأمثله سريعه :
الطلاق لابد ان يكون بشهود ( جعلوه بلا شهود ، حتى صار البعض يطلق بالـجوّال ) ، الطلاق بالثلاث باطل بهذه الطريقه التي عند المذاهب المخالفه ( وهذه قضية او بدعه تهدمت بسببها ملايين الاُسر على مر القرون ) ، تشدد بنواحي اخرى عديده ... حتى قرأت لمستبصر قبل ايام ، يقول ( لو لم اتبع آل البيت الابرار .. قد اصل ليس لترك الدين بل للالحاد ) ! .

ناهيك عن جرايم يوميه بشعه جدا ( مذابح بالعراق وافاغانستان والصومال ) ( نبش قبور وهدم مزارات الصالحين في عدة بلدان كليبيا ومصر وتشاد والاردن ) ، مطالبات هذا الفكر التخيربي التفخيخي بهدم الاهرامات او بأن الحل الذي لديهم لأنهاء الازمه الاقتصاديه هو الغزو ! وسبي النساء ، وحسبنا الله ونعم الوكيل ,

ابو حسين العراقي [email protected]

العدد: 28163 Saturday, March 9, 2013
الجزائر City/Country سليم عبد الله الحاج الاسم
:التعليق والملاحظات
الثقافة العلمانية في العالم العربي بحاجة ماسة الى مثل هذه المواقع و الفضاءات التي تحاول تغطي الفجوة الكبيرة التي يخلفها غياب المدارس التنويرية في هذه المنطقة
الانسان العربي اليوم في صراع مزمن مع امراض التخلف و التراجع من جهة ومع التيارات التي تتغذى و تنمو من هذه الحالة المتدهور من جهة اخرى ..وعليه فان المهمة تبدو مضاعفة امام الفكر العلماني للصمود و الكفاح وسط هذه البيئة غير الملائمة

العدد: 28039 Sunday, September 30, 2012
City/Country محمود فنون الاسم
:التعليق والملاحظات
ما زال ليل ايلول دامسا
محمود فنون
28|9|2012 م
اولا:ذبح الثورة الفلسطينية في الاردن عام 1971 م
ثانيا :موت عبد الناصر وانقلاب السادات على الناصرية
اولا :ايلول الاسود
ليس الليل فقط ليل سوريا الدامس حاليا في شهر ايلول هذ ا..
ان ليل ايلول دامسا من زمان طويل
لقد تم ذبح الثورة الفلسطينية في الاردن في ايلول الاسود .
ومنذ ذلك الوقت والثورة تتراجع وتهوي ..يتراجع فعلها وهذ امر مقدور عليه ..ولكن وجودها هو الذي سحق في ايلول على ايدي قوات القمع الاردنية المدعومة من امريكا واسرائيل والسعودية
سحقوا الثورة دفاعا عن العرش الهاشمي وسحقوا اهم قاعدة تمركز وانطلاق لها
سحقوها دفاعا عن اسرائيل التي كانت تواجه خطر نمو وتطور الحركة الفلسطينية لتتحول الى اداة ثورية فاعلة وفعالة في وجه اسرائيل
كما اداة ضغط شديدة على الانظمة العربية التي يتوجب ان تقوم بدورها من اجل تحرير فلسطين
بل ومن اجل ان تتحمل مسؤوليتها عن ضياع فلسطين وهي التي اضاعت فلسطين .
لقد تولد الامل هناك في الساحة الاردنية لتكون ساحة مقاتلة العدو والاشتباك معه يوميا من الخارج ومن الداخل .
بعد ايلول تهاوى الشعار الثوري شعار تحرير فلسطين
وتهاوى شعار حرب التحرير الشعبية طويلة الامد من الساحة الاردنية الساحة الوحيدة التي كانت ولا زالت مناسبة للفعل الثوري من الخارج .
تساقطت المواقف الوطنية ثمنا لمذابح ايلول واصبح التصالح مع العدو هو شعار الحكومات العربية وانسحب هذا على شعار القيادة الفلسطينية ليصبح التسوية في الضفة والقطاع اذا رغبت اسرائيل وليس رغما عنها
لقد كانت حرب ايلول الاسود عام 1970 ردة عن الثورة بعد ذبحها
ثانيا :موت عبد الناصر
ايلول الاسود هذا قمع الامل العربي بموت عبد الناصر سواء مات بحالة المرض او مات مسموما كما تقول الكثير من الاوساط المعنية
ما هو موت عبد الناصر
انه موت الحلم
الحلم بالتحرر من كل اشكال الاستعمار لتكون بلادنا حرة عربية خالصة لنا
حلم القضاء على كل ذيول واذناب الاستعمار لتكون حكوماتنا حرة ابية
حلم الوحدة العربية ,وحدة الامة العربية كدولة قومية واحدة متحررة من الاستعمار وذيول الاستعمار وكل مظاهر الرجعية والتخلف و الاقطاع وبواقي الاقطاع
حلم الانتقال الى الحداثة
حلم القضاء على كل اشكال الاستغلال الطبقي في ظل دولة التقدم والاشتراكية
حلم الثقافة التقدمية ونشر القيم التقدمية والعصرية
والعلم والتطور على كل الصعد
ان الناصرية ومعها القوى التقدمية في تلك الفترة القصيرة وبقيادتها ,ان الناصرية هي القابلة التي اشتغلت من اجل توليد الانسان العربي المتحرر من الاستعمار والساعي لبناء الوحدة العربية التقدمية والتي ترفع شعار الاشتراكية

الناصرية ساهمت بقوة في تفجير الوعي الوطني الفلسطيني التحرري وبناء حلم تحرير فلسطين
الناصرية دشنت كل هذه الاحلام وسارت خطوات على طريق تحقيقها
ثم جائت هزيمة عام 1967 م وكانت حدثا هائل الاهمية ولكنها لم تكن الحد الفاصل للقضاء على الحلم
موت عبد الناصر والانقلاب الذي قام به السادات على عبد الناصر عام 1971 م وضع حدا لسياق الناصرية
ان انقلاب السادات كان بمثابة الردة على كل احلام الامة العربية
بعد ان كانت مصر تقود الفعل والتحريض والتعبئة
اصبحت مصر السادات في الخندق المعادي

العدد: 28038 Saturday, September 29, 2012
City/Country محمود فنون الاسم
:التعليق والملاحظات
أشباه المثقفين ..والحرب الاهلية في سوريا
محمود فنون
28|9 |2012م
استفيقوا ايها العرب
استفيقوا ايها الوطنيون الديموقراطيون
استفيقوا ايها الثوريون
يقسم اشباه المثقفين الى قسمين اساسيين
الاول :السذج الذين تنطلي عليهم دعاية العدو والدعاية الملبسة بمقولات الحرية والديموقراطية .وهؤلاء يجندهم العدو كيفما يشاء وبقليل من الدعم والامتيازات يندفعون الى الخطوط الامامية والعصابات على عيونهم .انهم في صف الاعداء ...اعداء الوطن واعداء حرية الوطن واعداء الديموقراطية .
ومن موقعهم هذا يستصرخون العدو ليصادقهم بل هم يسمونه صديقا ويفتحون له الابواب للاستيلاء على الالزاس واللورين وجزية سنوية مقابل ان يساعدهم على الاستيلاء على الكراسي ويساعدوه هم على تدمير سوريا .
هم يأتلفون مع العدو الأجنبي مباشرة ومن خلال ادواته الرجعية في السعودية وتركيا وقطر.
ان السذج هؤلاء يستصرخون الاجنبي ويتعهدون له بالجزية
ولسان حالهم اليوم يقول :ما يجري تدميره في سوريا من خلال الحرب الاهلية الضروس هذا لا يكفي ..تعالوا دمروا اضعافا مضاعفة واياكم ان تسمحوا باجاد حلول اخرى غير الدمار ..ها هي ادواتكم المحلية نشطة وقوية وتدمر سوريا من الداخل وما عليكم سوى ان تدعموها لفترة اخرى ثم تعالوا ودمروها من الخارج
نحن عبيدكم المخلصين
اغدقوا علينا مزيدا من الدولارات
فلتذهب سوريا الى احضانكم وسنكون بدولاراتكم مسرورين
القسم الثاني :هم الذين بسليقتهم مع الوطن وضد العدو ولكنهم لا يصرخون في وجه الدمار ولا يناضلوا من اجل اخراج سوريا من ازمتها
هم ضد التدخل الاجنبي صراحة وضد تدخل الدول الرجعية التي تعمل لخدمة الاجنبي واجندة الاجنبي لتدمير سوريا
هم ضد دفقات المال والسلاح الذي يقوي شوكة الحرب الاهلية ويساهم في تدمير سوريا .

يجب ان تصمد سوريا في وجه امريكا رغم تحالف الرجعية السورية مع العدو الاجنبي ولتكن كل الاصطفافات الوطنية في وجه الرجعية العربية والسورية

لقد تكشفت الاسرار :فكل اصدقاء اسرائيل واصدقاء الرجعية العربية في كل مكان هم مع الحرب الاهلية الدائرة في سوريا والتي تستهدف دمار سوريا قاعا صفصفا لتكون لقمة سائغة بيد اسرائيل وامريكا والقوى الرجعية العربية والمحلية .

العدد: 27993 Wednesday, July 25, 2012
السويد City/Country سالم المولى الاسم
:التعليق والملاحظات
تحيه طيبه
ارجو ان تخبروني كيف بامكاني ارسال مقال لكم للنشر
مع التحيه
سالم المولى
السويد

العدد: 27983 Thursday, July 12, 2012
اليمن City/Country د صالج النوراني الاسم
:التعليق والملاحظات
كاعمى وجد ضالته ,بقدر فرحته بها يامل ان يهتدي اليها واعيا.

العدد: 27954 Wednesday, May 16, 2012
الاردن City/Country علي حمدان الزيودي الاسم
:التعليق والملاحظات
من خلال اصدقاء ورفاق لي ولكن للاسف احوال بعث مقال لكم ولكن لايصل

العدد: 27937 Wednesday, April 18, 2012
العراق City/Country مسلم الكنعاني الاسم
:التعليق والملاحظات
السلام عليكم
الاخوة في مركز الدراسات والابحاث العلمانية
ابعث اليكم خالص التحيات والاشواق القلبية متمنيا لكم دوام التوفيق والتقدم خدمة للعلم والثقافة والتطور
علمت بان لكم نشاطات متعددة منها ارسال الكتب والمجلات والاصدارات الاخرى عبر البريد مجانا لمن يطلبها ويحتاجها ونحن هنا في العراق بحاجة ماسه لكل ذلك فاتمنى منكم اجابة طلبي بعمل اشتراك مجاني لي وارسال كل ما يصدر منكم باستمرار على العنوان المكتوب في الرسالة علما ان لنا نشاطات وفعاليات مختلفة في البصرة ولكم جزيل الشكر والسلام عليكم .
اخوكم : مسلم عاشور الكنعاني
العراق / البصرة / شارع المطاعم / مقابل حلويات السعدي / مطبعة البهاء
نقال 009647801385060
009647707310977

العدد: 27598 Sunday, December 25, 2011
المانيا City/Country سعد جلو الاسم
:التعليق والملاحظات
تحياتي لجميع الاساتذه القائمين على الموقع ،،،،
ليس لي تعليق معين فأنا من المتابعين باستمرار وبشكل يومي لما يتم نشره في موقعكم
الرائع
لدي استفسار لو سمحتم ،،، كيف يتم ارسال المشاركات الى موقعكم ؟؟ وهل تكفي الكتابه على الاوفيس وورد ،،، ام من الضروري الكتابه بطريقة البي دي اف ؟؟؟؟ لكم جزيل الشكر مقدما وتقبلوا خالص تحياتي

العدد: 27409 Sunday, October 30, 2011
فرنسا City/Country د. برنار ديك الاسم
:التعليق والملاحظات
-لم أتمكن من فتح مقال سمر حبيب -المثلية عند النساء في الشرق الأوسط

العدد: 27362 Saturday, October 22, 2011
فلسطين City/Country حسين قصول الاسم
:التعليق والملاحظات
كل التحية لكم وللامام

العدد: 27315 Saturday, October 8, 2011
فلسطين City/Country سمير الحكيم الاسم
:التعليق والملاحظات
حملة أسلمة المسيحيين في قطاع غزة
قبل أيام تناقلت وسائل الإعلام بالتهليل والتكبير خبر إسلام عائلة مسيحية في قطاع غزة تحت إشراف وزارة الأوقاف وجابوا بهم مساجد القطاع.

نبذة تاريخية
عدد العرب المسيحيين في قطاع غزة لا يتجاوز 1000 شخص وهذا العدد يتضمن الرجل والمرأة والصغير والكبير والمنمط في السرير وهم يعيشون بين إخوتهم المسلمين وتعدادهم حوالي مليون وسبعمائة ألف إنسان أي يشكلون أقل من نصف في الألف..

تضحياتهم وثباتهم في وطنهم من اجل رفع أمتهم العربية والإسلامية لشاهد على انتمائهم وإخلاصهم لوطنهم ولم يبخلوا يوما للتضحية والفداء ودفع الغالي والنفيس من اجل تحرير فلسطين .

فالعائلات المسيحية (منهم الفقير والغني والمتعلم والعامل والتاجر والمهني) فدعمهم النفسي والمادي لترسيخهم في أرضهم هو مصلحة للجميع).

ولهم جذور منذ القدم وغالبيتهم من قبائل عربية قديمة ناضلوا وحاربوا وجاهدوا على مدى التاريخ ضد جميع أنواع الاستعمار، ناضلوا مع القائد العظيم صلاح الدين لتحرير القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية التي تشد إليها الرحال من المستعمر الإفرنجي الذي اتخذ الصليب زورا وبهتانا وحاربوا المستعمر البريطاني وقدموا الشهداء التي تمتدد قبورهم على طول وعرض الوطن ومازالوا يقدموا التضحيات تلو التضحيات ضد الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني.

المخطط الصهيوني هو جعل دولة العدو الإسرائيلي دولة يهودية خالصة أي بمعنى آخر على المدى البعيد طرد جميع الفلسطينيين بغض النظر عن ديانتهم واقتلاعهم من أرضهم، وهي كما نسمع يوميا يطالب العدو الإسرائيلي القيادة الفلسطينية الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل، فحملة أسلمت العائلات المسيحية والتهليل والتكبير ووصف المسيحيين بالكفر واللحاد وذكر هذه الايات ليل نهار مثل - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ -(سورة المائدة آية 51) وايضا - قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ-(سورة التوبة آية 29) وكأن القرآن الكريم لا يوجد به آيات سوى هذه الآيات، القرآن الكريم يوجد به آيات عن المودة والرحمة والمحبة والتآخي والعيش المشترك ليس فقط مع الغير مسلمين الذين يعبدون الله الواحد بل أيضا مع الكفار والملحدين.- إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ-(سورة البقرة آية 62) وأيضا - لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا -(سورة النساء آية 123) وأيضا - لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ -(سورة المائدة آية 82)

التهليل والتكبير لاسلام هذه العائلة وهداها الله للصراط المستقيم ونجاها من النار ودخول الجنة كل من شارك في أسلمتها والحملة العشواء في الأسواق العامة والمدارس والنقاش العام ضد المسيحيين والمباراة لأسلمتهم لدخول الجنة يؤدي بالنهاية إلى أمرين كلاهما مر إما تهجيرهم أم أسلمتهم. فتكوين دولة إسلامية خالصة في قطاع غزة لا يخدم المصلحة العربية الفلسطينية على المدى البعيد لأنها تصب في النهاية لمصلحة يهودية دولة العدو الإسرائيلي.

تغير الدين مسألة اقتناع وإيمان شخصية والتهليل والتكبير والضغط النفسي على المسيحيين والتكفير العلني ليلا ونهارا في الجوامع والطرق العامة وفي جميع الأماكن لهو مخطط مدروس لتمهيد لإقامة دولة جميع سكانها من المسلمين لتسهيل تنفيذ المخطط الصهيونية بالمطالبة بيهودية دولة إسرائيل وهذا يضر ويضعف ويشتت القضية الفلسطينية بمتاهات الحرمان والنسيان والتهجير مرة أخرى .

تناقص عدد المسيحيين يوما بعد يوم عن طريق هجرتهم أو أسلمتهم لا يعني انتصار ألاهي للإخوة المسلمين بل يؤكد بوجود خلل في المجتمع يجب معالجته، ولنفترض نجحت الحملة بتفريغ القطاع من العائلات المسيحية وماذا بعد؟؟
وماذا يكون موقفنا لو اتخذت جميع الدول هذا الأسلوب لانفراد النوع والجنس أو الدين لمواطني الدول، فالقضاء على التنوع الحضاري والديني وحرية التفكير لا يخلق مجتمع متحرك متطور نحو الأفضل.

العرب المسيحيين جذورهم تمتد عميقا في الأرض منذ القدم فاقتلاعهم سيؤثر على مجمل القضايا العربية والإسلامية، فتثبيتهم والاستفادة من وجودهم وانتمائهم وإخلاصهم هو مصلحة إسلامية عربية فلسطينية ومرآة ايجابية للتعايش الأخوي الديني في المجتمعات الإسلامية.


العدد: 26995 Sunday, July 31, 2011
ATHEIST EGYPT City/Country MOHAMED SALAH الاسم
:التعليق والملاحظات
ARAB ATHEISTS

CONGRATULATIONS

LET US START WIDE, OPEN EGYPTIAN ATHEISTS GROUP
LET US PUBLISH OUR ATHEIST THOUGHTS THROUGHOUT EGYPT
LET US PUBLISH FREE MIND, OPEN MIND IDEAS, BELIEVES ,CALL IN EGYPT
HAND IN HAND , ATHEIST EGYPT BECOME REAL FACT
COORDINATION, COOPERATION BETWEEN ATHEISTS OF ARABIC REGION WILL HELP US TO REACH OUR AIM AND FREE ATHEIST MIDDLE EAST IS THE GOAL

I WOULD LIKE TO GET YOUR WIDE, OPEN MEMBERSHIP AND FRIENDSHIP

I WANT TO JOIN YOUR WIDE, OPEN ATHEIST GROUP

THANKS

DR. MOHAMED SALAH ABD EL KADER

ATHEIST EGYPT

العدد: 26965 Sunday, July 24, 2011
مصر City/Country أحمد إبراهيم الاسم
:التعليق والملاحظات
تراجع الفكر الثوري عند التيار الاسلامي
إن الناظر في الفكر الثوري عند تيار الاسلام السياسي في مصر خاصة - وفي الوطن العربي عامة - يجده لا يعي حقيقةا لحرية أو العدالة أو الديمقراطية؛ فهم يرفضون بالأساس في أغلب فتواهم - كما صدر بالسعودية مؤخًرا - الخروج على الحاكم يعني أي ثورة عليه، حتى ولو كان مستبدا من باب العمل بمقولة (أطع الأمير وإن ضرب ظهرك واخذ مالك) يعني حتى ولو كان مستبدا ولصا يعني حتى الامير المعذب لشعبه والسارق لهم يجب طاعته لمجرد كونه مسلم، ولكن لما فرض الواقع المتحضر نفسه من خلال الثورات التي كان شعلتها الشباب لم يجدوا بدا من الخروج على هذه القاعدة ولكن هذا الخروج لم يكن كاملا فلا زالت تلك القاعدة تتجاذبهم وهذا واضح في موقف التيار الاسلامي في مصر من المجلس العسكري الحاكم (ولي المر) فرغم أنه وضح وضوح الشمس أنه يحمى النظام من الانهيار ومتواطأ على دماء الشباب الطاهر إلا أن هذا التيار دعمه ورفض الثورة عليه وهذا بسبب تلك المرجعية الملخصة في المقولة السابقة فهم يرضون بأقل هامش من الحرية ويعتبرونه صيدا ثمينا لابد من اغتنمامه وعم السعي وراء حرية كاملة لأنها بمثابة خروج على تلك المرجعية الاسلامية التي ترفض الثورات، مع أن التيار الإسلامي في مصر هو أو من جنى مكاسب الثورة وبنصيب كبير.، وأتمنى أن يكون دخلولهم في معترك السياسية بادرة خير على تطور فكرهم من خلال الاحتكاك بالفكر العلماني وتخليهم عن التمسك بتلك القاعدة السابقة أو غيرها مما يشبهها مما يعد عائقا أمام العدالة وحفظ حقوق الإنسان. وقد بدأ هذا التطور يظهر من خلال مناداة الاخوان المسلمين بمدنية الدولة ، نعم هي مدنية منقوصة لكن لا شك منادتهم بالمدنية ناتج عن احتكاكهم بالسياسية أكثر من السلفية مثلا الذين ينادون بدول اسلامية لا مدنية. وهذا أكبر دليل على استفادة التيار الاسلامي من الاحتكاك بالفكر العلماني في المجال السياسي