الحرب التي فضحت عوامل النكبة الأولى

سعيد مضيه
madh934@gmail.com

2023 / 12 / 3

يذكّر صحفي التقصي ، جو لوريا، ب" تنامي الإدراك ان تأسيس إسرائيل عام 1948 تم عبر تطهير عرقي للفلسطينيين من وطن وأرض الآباء". ؛ وإسرائيل عايها أن " تحتفظ بدعم الولايات المتحدة، التي بدونها لا تستطيع مواصلة اهداف إبادة الجنس". لهذ وقت الاثنان بايدن ونتنياهو هدنة الحرب على غزة مع عيد الشكر ، لتنتهي الهدنة بانتهاء عطلة الشكر. لوريا عمل بصحافة التيار الرئيس قبل ان ينتقل الى صحافة التقصي النقدية؛ وهو رئيس تحرير مجلة كونسورتيوم نيوزالإليكترونية. عمل مراسلا لوول ستريت جورنال، بوستون غلوب، ذا مونتؤيال غازيت، ديلي ميل اللندنية و ستار أف جوهانسبيرغ؛ عمل مراسل تقصي لصحيفة الصنداي تايمز:
منذ زمن طويل وإسرائيل معتمدة على المعونات العسكرية وعلى المساندة الدبلوماسية من جانب الولايات المتحدة في رعاية مصالحها بالشرق الأوسط؛ بدون هذا الدعم ، خاصة في أوقات الحرب المشتعلة ، من المشكوك فيه ان تستطيع إسرائيل تحقيق أهدافها لأمد طويل في غزة.
بالمثل السياسيون الأميركيون يعتمدون على مساندة الشعب الأميركي.
يوجد اتجاه ، خاصة بين الأميركيين الشباب ، والعديد منهم يهود ، لم يعد مقبولا تقديم الدعم بلا شرط لإسرائيل . بات هذا واضحا مع تنامي، في أوساط الشباب الأميركي، شعبية حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (بي دي إس)، ما دفع ولايات لإصدار قوانين تمنع الحركة.
لم يحدث إلا مع هجوم إسرائيل الأخير على غزة ان تعززالتيار الرامي لرفض تنظيف الميديا لتاريخ كل من إسرائيل وفلسطين، وتنامي الإدراك ان تأسيس إسرائيل عام 1948 تم عبر تطهير عرقي للفلسطينيين من وطن وأرض الآباء.
يعرف رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن انهما إن خسرا الشعب الأميركي فكلاهما متورطان في مشكلة خطيرة .
يشعر بايدن حاليا بالسخونة المنطلقة من الناخبين الأميركيين بسبب تعامله مع قضية غزة ؛ بمقدوره تقبيل حالة المراوحة بوداع ولاية ميتشيغان، ذات الجالية العربية الكبيرة،غير ان استطلاعات الرأي نشير الى عدم موافقة قوية من جانب العديد من الديمقراطيين في أرجاء الولايات المتحدة.
رفع الفلسطينيون بالولايات المتحدة قضية بالمحكمة الفيدرالية يوم 16 نوفمبر تلزم بايدن في الحال وسكرتير الدولة انتوني بلينكين ووزير الدفاع لليويد أوستن ، إيقاف تزويد إسرائيل بالمزيد من الأسلحة والمال والعسكرية والمساندة الدبلوماسية .
ورد في مذكرة صادرة عن مركز الحقوق الدستورية للتوقف بصورة أولية :
الم دعى عليهم مطلعون على مخاطر إبادة العرق على الأقل من 9 اكتوبر ، إن لم يكن 7 اكتوبر من خلال التصريحات العامة والأفعال المروج لها على نطاق واسع الصادرة عن مسئولين في إسرائيل لهم صلات وثيقة منظمة واستشارات، الى جانب تحذيرات من دلالات إبادة عرق مع مسئولين بالولايات المتحدة وكذلك مصادر أخرى لم تتكاثر الا منذ ذلك الحين".
تدرك إسرائيل انها ، لكي تحتفظ بدعم الولايات المتحدة، التي بدونها لا تستطيع مواصلة اهداف إبادة الجنس ، تحتاج الى وقوف الجمهور الأميركي بجانبها ، كي لا تجلب الضغوط على بايدن والكونغرس ليقطعوا المعونات نهائيا وذاك من أجل وقف المجازر. من الأن فصاعدا يرى نتنياهو ان الأميركيين يتحولون بصورة خطرة ضد إسرائيل وإدارة بايدن.
احتجاجات اسبوعية و يهود أمريكان يحتلون غراند سنترال ستيشن( التي أطلق عليها حاكم نيويورك ’الحدث الكبير‘) تومض بالانذار لواشنطون وتل أبيب ( ولا نذكر لندن وبرلين وباريس، حيث من غير المشروع تقديم المساعدة للفلسطينيين).
ولذا فهل هي الصدفة تزامن هدنة وقف النار لمدة أربعة أيام تتيح للكاميرات ان تلتقط صور شاحنات الأغذية تنقل المساعدات الى القطاع مع عطلة عيد الشكر بالولا يات المتحدة"؟
عيد الشكر يشتهر بكفاح الأسر حول الحياة السياسية؛ انه زمن يلتقط عمال اميركا المجهون انفاسهم ويشرعون التأمل في اوضاع العالم. لديهم وقت يشاهدون الأخبار بنظرة نقدية.
اخر ما يحتاجه بايدن ونتنياهو في أيام الهدنة ان يشاهد الأمريكيون صور إبادة الجنس والحرمان وهم يتناولون الطعام بتخمة.
يحتاج بايدن التهدئة أثناء عيد الشكر كما يحتاجها نتنياهو؛ كلاهما بحاجة لوقف انزلاق دعم الشعب الأميركي ؛ وليس غريبا من ثم ان يصدر نتنياهو هذا الفيديو يحمل رسالة الى الشعب الأميركي.
هل بايدن ونتنياهو على درجة من السخرية كي يوافقا على توقيت التهدئة الإنسانية في غزة مع عطلة عيد الشكر؟
التحق نتنياهو بالمدرسسة العليا في فيلادلفيا؛ درس بجامعة (إم آي تي)وعاش في نيويورك سفير إسرائيل بالأمم المتحدة؛ لهجته الإنجليزية أميركية. يعرف أميركا وعطلها وسيكولوجيتها . وحول فيلادلفيا قال:"شطر جيد من راسمالي الثقافي طورته في هذه المدينة."
يعرف ان القوة لإنهاء هذه الحرب هي في نهاية المطاف بأيدي الشعب الأميركي، الذي يتوجب عليه ان يكسبه.
بايدن ونتنياهو كلاهما رفض اي وقف لإطلاق النارالى ان يحين الوقت الملائم. خلال نهاية أسبوع عيد الشكر لن تبدا الحرب.
سوف يستأنف القتل حين تغود أميركا الى العمل يوم الاثنين.



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن