سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 175 هوتشي منه (1890 –1969)

رحيم فرحان صدام
raheem.frhan@ircoedu.uobaghdad.edu.iq

2023 / 9 / 17

سلسلة الدعاية الإسلامية وعظماء الغرب 175
هوتشي منه (1890 –1969)
قائد ثوري فيتنامي ولد في ( نجوين فان تائه) وسط فيتنام، اصبح عام 1920. ساعد على تأسيس الحزب الشيوعي الفرنسي ، وأصبح قبيل انتهاء الحرب العالمية الثانية رئيس حكومة فيتنامية . عارضت الحكم الفرنسي نشب القتال عام 1946 بين القوات الفرنسية ، وقوات هوتشي منه التي تعرف باسم الفيت منه ،
نال الشهرة عندما هزمت قواته قوات الاحتلال الفرنسي عام 1954، واجيرت الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون على سحب قواته بدءا من 2 حزيران عام 1969 بعد ان لحقت بها خسائر كبيرة . وبعد ان هزم الفرنسيون عام 1954 قسم المؤتمر الدولي فيتنام دولتين، واصبح هوتشي منه رئيسا لفيتنام الشمالية .
وقد ارسلت حكومة هوتشي منه الشيوعية ، في خمسينات وستينات القرن العشرين قوات لمساعدة ثوار فيتنام الجنوبية ، حيث كانوا يحاولون الإطاحة بالحكومة المعادية للشيوعية . وقد ارسل الرئيس الأمريكي جون كنيدي، قوات أمريكية لمساعدة (نجو دنه دييم) رئيس فيتنام الجنوبية . وقد واصل اتباع هوتشي منه مساعدة الثوار في فيتنام الجنوبية بعد وفاته عام 1969 قبل استكمال توحيد شطري فيتنام.
تمكنت القوات الشيوعية من السيطرة على فيتنام الجنوبية في عام 1975 وتم توحيد شطري فيتنام .

الزعيم الفيتنامي والامام الحسين :
تزعم بعض المواقع الإسلامية إن لليساريين والاشتراكيين والمناضلين حول العالم علاقة حب واحترام واعجاب وتقدير لمسيرة الإمام الحسين عليه السلام، اذ كتب بعضهم في مجلة الهدى على صفحتها على الانترنيت مقال بعنوان :( عاشوراء و فلسفة الثورة ضد الفساد) ما نصه :
" الـــــزعيم الفـــــيتنامي، هوتشي منـــــه، يخاطب جنوده للاستلهام من شجاعة الامام الحسين، بقوله: « أيها الجنود الشجعان وانتم في خنادقكم انظروا الى ذلك الرجل الشرقي؛ الحسين العظيم، كيف زلزل الأرض تحت أقدام الطغاة»" ؟
وأصبحت هذه الجملة دليلا عند الكثير من الإسلاميين يستشهد بها في الشبكة العنكبوتية ، من دون أن يعطي اسما أو يذكر تاريخا او مرجعا .
أن الـــــزعيم الفـــــيتنامي لم يدرس التاريخ العربي الإسلامي ولم يعرف الامام الحسين أصلا ، ولم يعرف شيئا عن الإسلام . كما ان جنوده أيضا لم يعرفوا شيئا عن الإسلام فضلا عن الامام الحسين فكيف يقول لهم انظروا الى ذلك الرجل الشرقي؛ الحسين العظيم، كيف زلزل الارض تحت أقدام الطغاة ، لا سيما ان الامام الحسين عليه السلام خسر المعركة من الناحية العسكرية والزعيم الفيتنامي يريد من جنوده النصر العسكري تحديدا ، ثم نسأل هؤلاء الدجالين في اي معركة قال هوتشي منه هذا الكلام المزيف وفي اي مصدر او كتاب او مرجع، اللهم الا في مواقع الكذب والدجل الإسلامية !!!
فهل سيكف الاعلام الإسلامي عن ترديد الاشاعات ، وهل سيكفون عن الكذب على البسطاء من المسلمين ؟ !!!
ينظر:
الشيخ عبد الحسن الفراتي، عاشوراء و فلسفة الثورة ضد الفساد ، مجلة الهدى .
نبيل موسى : موسوعة مشاهير العالم-دار الصداقة العربية-بيروت .



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن