القارئ _ة الحقيقي ، أو الزائف ، للنظرية الجديدة وغيرها ...

حسين عجيب
ajeebe@scs-net.org

2023 / 5 / 11

إلى أحمد زهيري

القارئ _ة الحقيقي يتميز بصورة عامة عن القارئ _ة المزيف أو السطحي ، بالاتجاه والترتيب أولا ، بالإضافة إلى المستوى المعرفي _ الأخلاقي .
المستقبل أهم من الماضي والغد أهم من الأمس بالطبع ، بالإضافة للرغبة الحقيقية بمعرفة الموضوع أو المشكلة ( الزمن أو الوقت ) : طبيعته ، وحدوده ، والعلاقة بين الزمن والحياة خاصة .
بعض القراء لا يعرفون _ لم يقرؤوا _ أو يسمعوا بمشكلة الواقع ، أيضا مشكلة الزمن والوقت ، وهل هما واحد أم اثنين بالفعل ؟!
بهذا المستوى من الثقافة ، ليس لدي ما أقدمه للقارئ _ة الذي تدفعه هواجس المعرفة والتعلم بالفعل ، سوى النصيحة المبتذلة بزيادة ساعات القراءة ( اليومية ) ، والاهتمام بمشكلة الواقع ، والزمن أولا .
بعدها تتكشف بالفعل ، المشكلة بين الحياة والزمن ، وهي فضيحة كاملة :
حتى اليوم ( 11 / 5 / 2023 ) يعتبر في الفيزياء ، والفلسفة أيضا ، أن الحياة والزمن واحد ، وفي اتجاه واحد : الحياة = الزمن !!!
وزيادة في الكوميديا ( السوداء ) ، يوجد تواطؤ ثقافي عالمي ، وفي العربية أكثر بالطبع _ هو مقلوب نظرية المؤامرة _ بمعنى ، ان الموقف الثقافي العالمي الحالي ، هو أدنى من موقف نظرية المؤامرة معرفيا .
( في نظرية المؤامرة ، توجد قيادة عالمية توجه وتقرر كل ما يحدث ، وهي وهمية بالطبع ، وتقود العالم إلى الشر والتآمر على أصحاب نظرية المؤامرة أنفسهم . لكن بالواقع الفعلي ، العالم كله يتخبط بشكل عشوائي بلا قيادة ، سواء في السياسة والاقتصاد والعلم والثقافة وغيرها ) .
وأنا أتوجه بهذا الطلب الصريح والمباشر ، لكل طالب _ة في الجامعة أو أستاذ _ة طبعا ، بالسؤال الذاتي أولا ، ثم الموضوعي والواضح :
عن العلاقة بين الزمن والحياة ؟
ومنعا للإحراج ، سوف يتعامل بعض أساتذة الفلسفة والفيزياء ، مع من يطرحون هذا السؤال _ في العربية خاصة _ على أنهم أعداء ، ويتعاملون معهم بعدوانية ، وذعر .
بالمختصر ،
موقف الفيزياء الحديثة خلال القرن الماضي، وإلى اليوم ، وخلفها تقف الفلسفة والثقافة العلمية بمجملها من الزمن والحياة ويعتبرهما واحدا بالفعل . وبنفس الوقت يسود موقف ( التقية ) والباطنية !
نعم ، التقية ، وعدم التصريح بهذا الموقف المخجل للعامة والاعلام !
والقصد هنا القلة ، من الفلاسفة العرب _ وربما في بقية الثقافات _ الذين يعرفون ويهتمون بمشكلة الواقع ، والزمن ، والعلاقة بين الحياة والزمن غير المحلولة ، بل هذه المشكلة ما تزال في مجال المسكوت عنه وغير المرغوب فيه بالفعل .
ملاحظة أخيرة ، مواقف نيوتن واينشتاين وستيفن هوكينغ أيضا ، من العلاقة بين الحياة والزمن مجهولة ، وهي غير مهمة كما أعتقد .
....



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن