الذكاء الصناعي كالروليت الروسي !

أثير حداد
haddadathir@gmail.com

2023 / 4 / 13

"لروليت الروسي هي لعبة الموت، والروليت هنا هو خزان مسدس كمسدسات أفلام الوسترن أفرغ من طلقاته ما عدا طلقة واحدة، يديره شخص بسرعة ليستقر بشكل عشوائي عند وضعية معينة، ثم يسدده إلى صدغه ويضغط على الزناد. لا أحد بإمكانه أن يعلم فيما إذا كان ذلك سيطلق رصاصة حية تفجر رأس مطلقها أو سيؤدي فقط إلى فزع صاحب المسدس الذي ستكتب له النجاة.
بالتالي، الحياة في لعبة الروليت الروسي معلقة على شعرة واهية، والموت رهن مشيئة الحظ المطلقة. لا أحد يمكنه أن يتكهن فيما إذا كان المجنون الذي يتجرأ على ممارسة هذه اللعبة سينجو، أم سيفجر دماغه خلال جزء من الثانية"
تكتسحنا هذه الايام موجة عارمة من الانباء المغطاة بفرحة عارمة بان القادم سيكون الذكاء الصناعي. وكي لا اكون متشائما اقول انه، اي الذكاء الصناعي، سيحل العديد من المشاكل التي التي لا نستطيع حلها نحن البشر، ليس لكونها ارقى من طاقتنا البشرية بل لان باستطاعته تحمل العديد من المخاطر التي قد يتعرض لها الانسان لدى ممارستها، او ربما من المستحيل على الانسان ممارستها. فعلى سبيل المثال النزول الى قعر البراكين، الذهاب الى الفضاء الوسع الانهائي لمدة طويلة جدا لا يمكن للانسان ان يقوم بها في زمننا الحالي ...الى اخره من مهام .
ولكن، لغة الكومبيوتر تعتمد، او اساسها 0_1 . وتعتمد على الاوامر التي تكتب عبر 0_1. بكلمات اخرى لا يمكن للكومبيوتر ان يحس ابعد من البرنامج والمغذى به، والذي اعده بشر. قد يقوم الذكاء الصناعي بعمليات جرحية عالية التعقيد ولكن، ودعوني اؤكد على ولكن، لا بد من وجود عنصر بشري عالي المقدرة والخبرة والمعرفة اثناء قيام الذكاء الصناعي بتلك العمليات.
ما اردت قوله هنا ان هناك جوانب ايجابية من استخدام الذكاء الصناعي، ولكن !
في زمن الثورة الصناعية كان على الانسان ان يخضع للمعادلة التالية :
تعلم __ اعمل__تقاعد
منذ مدة، اي منذ اختراق التكنولوجيا الحديثة حدثت تغيرات جوهرية في البنى الاقتصادية وفي ادراة الاعمال وتوزيع رؤوس المال والاستخدام"بمعنى العمالة"، فاصبحت المعادلة كالتالي
تعلم___اعمل__تعلم__اعمل .
بمعنى اخر ان الذي يحدث هو تغيرات جوهرية وجذرية وسريعة جدا في التكنولوجيا،مما يتوجب على الانسان الاستمرار في التعلم عبر برامج مخصصة لذلك . وبمعنى اخر لن يجد الانسان الوقت الكاف للراجة والاستجمام.
في السابق كان عدد النقابين، اي عدد العمال المنظمين كاعضاء في النقابات، في الولايات المتحدة تقريبا 40% من عدد العمل، اما اليوم فالعدد لا يتجاوز 15%. لان ما اصاب العمال هو التبعثر اولا و ارتفاع دخول عدد كبير منهم . فعلى سبيل المثال وليس الحصر، ونظرا لتطور اساليب ادارة الاعمال "سناخذ مثال المطاعم مثلا" يطلب من العامل ان يدون طلب الزبون ويذهب بنفسة الى المطبخ ويقود باعداد الطبق ( وهنا لا يقصد
بالاعداد الطبخ بل كيفية تقديمة في طبق) .
مثال اخرمحطات البنزين، عامل واحد يدير محطة من 6 او 8 مضات، وكل ما يقوم به الزبون هو وضع خرطوم البنزين في خزان السياره ومن ثم يدخل كارت المصرف، فتتم العملية بسلاسة جدا.
لا اتصور وجود اي شخص لم يشاهد مصانع السيارات الحالية، جميعها مؤتمة بالكامل، ما تحتاجه هو عامل ماهر قريب جدا من مبرمج يتابع فقط ما تقوم به اذرع الروبوتات.
الطائرات الحالية، ما ان تقلع وتستقر في الفضاء حتى يستلم الكومبيرتر الامر بالقياد، ولا يتدخل قائد الطائرة الا عند الضرورة القصوى.
لن اطيل هنا، لذا ساختصر و اقول ان ما يقدمة الذكاء الصناعي الى جانب ايجابيته هو خطر كبير على عدد العاملين وعلى تقاعدهم وعلى تاميناتهم على حياتهم يتوجب على الانسان من الان معالجتها، وإلا..



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن