في مدرستنا حاسوب

امل كاظم الطائي
amal.altaay@yahoo.com

2023 / 1 / 20


شاءت الامور اني احتجت لوثيقتي المدرسية للصف السادس ثانوي وكان ذلك العام 2010، فزرت مدرستي ( اعداية الرسالة) لم ازرها منذ تخرجت منها العام 1982، كان بعض من مدرساتي القديمات لازلن في المدرسة، وتبوأت احداهن منصب مدير والاخرى معاون مدير، استقبلنني بحفاوة وتكريم حتى انني خجـلت مـن ذلك، وبادرتني المعاونة لم يتغيـر شكلك كثيـر.
- شكرا ست ممتنة لك.
- تفضلي ما سرَ الزيارة ؟
- اريد وثيقتي تخرجت العام 1982 من السادس ثانوي.
- اه ياطالبتي النجيبة مضى وقت طويل على ذلك.
- سابحث في السجلات.
- سجلات!
- اليس لديكم حاسوب يحتوي على المعلومات مؤرشفة؟
- لا اعطتنا وزارة التربية اثنان نستخدمهم في طباعة بعض الكتب وطباعة الاسئلة، ونحن دخلنا دورات لتعلـم الطباعـة بعضها اقامتهـا وزارة التربيـة وبعضها في نقابـة المعلمين.
- ست هذا الكلام كارثة، اين نحن من الدول المتطورة بل حتى من دول الجوار؟
- كل شيء خرب ونتأمل ان يتحسن الوضع!
صمت وفي نفسي غصة كبيرة هل هذا معقول، نحن في الالفية الثالثة في عصر المعلوماتية، في عصر كل شئ ينجز بالحاسوب، اي تخلف نعيشه، زورينا بعد اسبوع تكون جاهزة فيجب ان تختم بختم خاص في وزارة التربية.
وافر شكري وامتناني ست، عفوا لدي سؤال على علمي يوجد درس حاسوب وقد رأيت المنهج، هل لديكم مختبر للحاسبات ليتم تعليم الطلبة فيه.
- لا والله هو حاسوب واحد تقوم المدرسة بوضعه في الصف وبواسطة شاشة عرض تعمل المدرسة الايعاز ويكتب الطلاب وكل واحد ينجز الواجب في بيته، واحيانا يتم التدريس شفويا دون تطبيق!
- صعقت من هذا الكلام وفي في غصة كبيرة، كيف سيفهم الطلاب ذلك وكيف سيتم التطبيق والمنهج به الكثير من التمارين العملية، الطالب يحفط الايعاز والخطوات المنطقية للبرنامج دون فهم او حتى ابداع، ما قيمة درس الحاسوب اذن؟
خرجت وفي رأسي الاف الافكار هل ياترى كافة المدارس هكذا ام فقط هذه المدرسة؟ مدرستي كانت الاولى دوما في قاطع الكرخ ايكون هذا حالها، كارثة ما حــلَ بالتعليــم.
وصرت اسأل جاراتي والاصدقاء عن وضع المدارس فيما يتعلق بدرس الحاسوب، فوجدت اجوبة اسوأ بكثير فبعض المدارس ليس بها حاسوب واحد اصلا.
وبدأت حملة للاطلاع على المناهج الجديدة من الصف الاول متوسط الى السادس الاعدادي، المنهج لا يتلاءم مع عقول الطلبة حيث يتم تدريسهم الخوارزميات والمنطق وبرامج اخرى، تساءلت في دهشة نحن لا نريد تخريج مبرمجين ولكن نريد طلاب يتم تهيأتهم لذلك.
وتوالت الايام والسنين وزرت مدرستي العام 2020 لاستخراج وثيقة فجلست المعاونة وفتحت برنامج بالحاسوب وقالت اسمك كاملا وسنة التخرج، فاجبتها وسالتها هل يوجد برنامج خاص لذلك ؟
- بادرتني نعم مرتبط بشبكة مع وزارة التربية.
- صدقوني كـدت أطيـر مـن الفـرح فهـذه خطـوة جميـلة وايجابيـة وليـت يتـم تشبيك كـل الوزارات مع منشآتها ومع بعضها البعض لتنفيـذ بـرامج الحوكمـة الالكترونية وليكون الانجـاز اسـرع وادق.



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن