سلوك المواطنة التنظيمية (OCB)- تحليل معمق (15)

عاهد جمعة الخطيب
ajalkhatib@just.edu.jo

2023 / 1 / 20

تأثير الدعم التنظيمي المتصور (POS) على سلوك المواطنة التنظيمية
درس Rhoades and Eisenberger (2002) العلاقة بين POS و OCB ووجدوا أن نقاط البيع تعمل لتأكيد نية المنظمة لدعم الموظفين بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات العاطفية الاجتماعية للموظفين. وجدوا أن نقاط البيع تعمل لتأكيد نية المنظمة لدعم الموظفين في أبحاثهم. من ناحية أخرى ، يتمتع الموظفون بميل أعلى لإظهار الالتزام بمؤسستهم. هذا صحيح وفقًا للمبادئ الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي (Blau ، 1964 ؛ Emerson ، 1972). أظهر كويل شابيرو وكونواي (2005) في بحثهما أن نقاط البيع الفعالة تشجع الموظفين على زيادة مقدار الجهد الذي يبذله من أجل تحقيق الأهداف التنظيمية.
لقد وجد أن هناك أربع ممارسات تؤثر على التزام الموظف و OCB الخاص بهم. هذه الممارسات هي المشاركة ، وعملية إدارة الأداء ، والمشاركة في صنع القرار ، والفرص الترويجية. من المعتقد أن أنظمة نقاط البيع تتوسط في مثل هذه العلاقات لأن الممارسات المرتبطة بنقاط البيع تعطي الموظفين انطباعًا بأنهم موضع تقدير وتقدير. تمثلت استجابة العمال في بذل المزيد من الجهد وتقديم إنتاج أكثر مما كان متوقعًا منهم (Gavino، Wayne، Erdogan، 2012).

وفقًا لنتائج دراسة أخرى أجراها Snape and Redman (2010) ، أشارت ممارسات إدارة الموارد البشرية على مستوى مكان العمل إلى أن تأثير التأثير الوظيفي المتصور له آثار إيجابية على OCB. من الممكن استنتاج أن الموظفين فسروا هذه الممارسات كشكل من أشكال الرعاية والاهتمام برفاهيتهم من جانب المنظمة. في دراسة توصلت إلى نتيجة مماثلة ، اكتشف Sun و Aryee و Law (2007) أن مستوى عالٍ من ممارسات الموارد البشرية يؤدي إلى زيادة OCB.
العلاقة بين الالتزام التنظيمي الفعال والدعم التنظيمي المتصور وسلوك المواطنة التنظيمية (OCB).
تم إثبات وجود علاقة بين POS و OCB يمكن أن تعزى إلى الالتزام التنظيمي من خلال عدد من الدراسات ووجد أنها صحيحة. وفقًا لنتائج إحدى الدراسات التي أجريت على الأطباء العاملين ، يمكن تحقيق أداء عمل جيد بواسطة نقاط البيع في حالة تحديد منظمة الطبيب (Hekman، Bigley، and Hereford، 2009).
أظهر أيزنبرغر وزملاؤه (2004) أن الأفراد يميلون إلى المشاركة بطريقة إيجابية إذا كانوا يتوقعون أن يكون لديهم إحساس بوجود أدوار في مجموعتهم من أجل ضمان حصولهم على فوائد من مجموعتهم.
اقترحت الأبحاث السابقة أن التعريف الاجتماعي قد يكون له تأثير على مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك سلوك المواطنة التنظيمية والمشاركة الوظيفية والرضا الوظيفي (Wright and Bonett، 2002؛ van Dick et al.، 2004؛ Riketta، 2005). تم التحقق من صحة النتائج السابقة من خلال البحث الذي أجراه Gong and Chang (2008) ، الذي اكتشف أن استجابة الموظفين تجاه الالتزام التنظيمي و OCB قد لوحظت في المنظمات التي توفر فرصًا للموظفين للتقدم في حياتهم المهنية. كما وجد أن استجابة الموظفين في المنظمات التي تقدم الأمن الوظيفي كانت نحو زيادة الالتزام التنظيمي فقط ، في حين لم يتأثر الأداء العالي ولا OCB. وقد وجد أن هذا هو الحال في المنظمات التي توفر الأمن الوظيفي (Gong and Chang ، 2008). أظهرت دراسات أخرى سياقًا مختلفًا يعتبر فيه الأمن الوظيفي نوعًا من الدعم التنظيمي الذي يُتوقع أن يزيد من مستويات الالتزام التنظيمي. يستند هذا التوقع إلى حقيقة أن الأمن الوظيفي يرتبط بمستويات أعلى من الالتزام التنظيمي (Allen et al.، 2003). من ناحية أخرى ، تم الاعتراف بالالتزام التنظيمي كمساهم مهم في سلوك المواطنة التنظيمية (OCB) (ماير وآخرون ، 2002 ؛ هاريسون وآخرون ، 2006).



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن