أنتيجون- في 60 ثانية

محمد عبد الكريم يوسف
levantheartland@gmail.com

2023 / 1 / 13

"أنتيجون" في 60 ثانية

ملخص سريع لحبكة المسرحية اليونانية الشهيرة 

أنتيجون هي مأساة يونانية كتبها سوفوكليس . وقد كتبت عام ٤٤١ قبل الميلاد

مكان المسرحية: اليونان القديمة

شجرة عائلة أنتيجون الملتوية

امرأة شابة شجاعة وفخورة تدعى أنتيجون هي نتاج عائلة فاسدة حقا.

كان والدها ، أوديب ، ملك طيبة. قتل والده دون علمه وتزوج والدته الملكة جوكاستا. وقد رزق أوديب من زوجته / والدته ، ابنتان / أختان وشقيقان / صبيان.

عندما اكتشفت جوكاستا حقيقة علاقتهما المحرمة ، قتلت نفسها. كان أوديب منزعجا جدا أيضا. اقتلع مقل عينيه. بعد ذلك ، أمضى سنواته المتبقية يتجول في اليونان ، ترشده ابنته الوفية أنتيجون.

بعد وفاة أوديب ، تصارع ابناه ( إيتوكليس وبولينيسيس ) للسيطرة على المملكة. قاتل إيتوكليس للدفاع عن طيبة. هاجم بولينيكس ورجاله المدينة. ثم مات الشقيقان. أصبح كريون (عم أنتيجون) الحاكم الرسمي لطيبة. (هناك قدر كبير من الحركة التصاعدية في هذه الدولة المدينة. وهذا ما يحدث عندما يقتل رؤسائك بعضهم البعض).

القوانين الإلهية ضد القوانين الوضعية

دفن كريون جثة إتيوكليس بشرف. ولكن نظرا لأن الأخ الآخر كان يُنظر إليه على أنه خائن ، فقد تُرك جسد بولينيكس ليتعفن ، وهو وجبة خفيفة لذيذة للنسور والحشرات. ومع ذلك ، فإن ترك البقايا البشرية غير مدفونة ومعرضة للعوامل الجوية كان إهانة للآلهة اليونانية . لذلك ، في بداية المسرحية ، قررت أنتيجون تحدي قوانين كريون. ومنحت شقيقها جنازة مناسبة.

شقيقتها إيسمين تحذر من أن كريون ستعاقب أي شخص يتحدى قانون المدينة. تعتقد أنتيجون أن قانون الآلهة يحل محل مرسوم الملك. لا يرى كريون الأشياء بهذه الطريقة. إنه غاضب جدا ويحكم على أنتيجون بالموت.

تطلب إيسمين أن يتم إعدامها مع أختها. لكن أنتيجون لا تريدها إلى جانبها. تصر على أنها وحدها دفنت الأخ ، لذلك هي وحدها ستنال العقوبة (والمكافأة المحتملة من الآلهة).

كريون يحتاج إلى تخفيف

كما لو أن الأمور لم تكن معقدة بما فيه الكفاية ، فإن أنتيجون لديها صديق: هايمون ، ابن كريون. يحاول إقناع والده بأن الرحمة والصبر أمران مطلوبان. لكن كلما زاد النقاش ، زاد غضب كريون. على هايمون ، و يهدد بعمل طفح جلدي.

في هذه المرحلة ، فإن أهل طيبة ، الذين يمثلهم الكورس ، غير متأكدين من الصواب أو الخطأ. يبدو أن كريون بدأ يشعر بالقلق قليلا لأنه بدلا من إعدام أنتيجون ، أمرها بإغلاق الكهف عليها. (بهذه الطريقة ، إذا ماتت ، سيكون موتها في أيدي الآلهة).

ولكن بعد أن أُرسلت إلى هلاكها ، يدخل رجل عجوز حكيم أعمى. إنه تيريسياس ، رائد المستقبل ، وهو يحمل رسالة مهمة للملك كريون كما حملها من قبل للملك أوديب: "كريون ، لقد ارتكبت خطأ غبيا كبيرا!" (يظهر مربي الحيوانات في اليونانية.)

يشك كريون بالخيانة في الرجل العجوز ، ويغضب ويرفض حكمة تيريسياس. يصبح الرجل العجوز غريب الأطوار ويتنبأ بأشياء سيئة لكريون في المستقبل القريب.

كريون يغير رأيه (بعد فوات الأوان)

يمتلكه الخوف أخيرا ، يعيد كريون التفكير في قراراته. انطلق لإطلاق سراح أنتيجون. لكنه فات الأوان. لقد قامت أنتيجون بشنق نفسها بالفعل. هايمون يحزن بجانب جسدها. يهاجم والده بسيف ، ويخطئ تماما ، ثم يطعن نفسه ويموت.

السيدة كريون (يوريديس) تسمع بوفاة ابنها وتقتل نفسها. (أتمنى ألا تتوقع فيلما كوميديا).

بحلول الوقت الذي يعود فيه كريون إلى طيبة ، تخبر الجوقة كريون بالأخبار السيئة. يشرحون أنه "لا مفر من الهلاك الذي يجب أن نتحمله". يدرك كريون أن عناده أدى إلى تدمير عائلته. تنهي الجوقة المسرحية بتقديم رسالة أخيرة:

"كلمات وقرارات المتكبرين الجبارة تُدفع للخلف بالكامل بضربات القدر الجبارة".

تعد المسرحية المأساة استكمالا لمسرحية أوديب وفيها يظهر الصراع عاليا بين صوت العقل وصوت القلب وبين رجل الدين ورجل السياسة.

المرجع
Antigone By 
Wade Bradford , May 09, 2017
Updated on

Antigone is a Greek Tragedy written by Sophocles. It was written in 441 B.C.



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن