عاش تمرّد الجماهير المضطهَدَة في إيران – رسالة تضامن من الحركة الشيوعيّة الجديدة في أفغانستان إلى تمرّد الجماهير المضطَهَدَة في إيران

شادي الشماوي
sonson2121@gmail.com

2022 / 6 / 7

عاش تمرّد الجماهير المضطهَدَة في إيران – رسالة تضامن من الحركة الشيوعيّة الجديدة في أفغانستان إلى تمرّد الجماهير المضطَهَدَة في إيران
جريدة " الثورة " عدد 754 ، 6 جوان 2022
www.revcom.us

ترسل الحركة الشيوعيّة الجديدة في أفغانستان تحيّاتها الحارة و دعمها لتمرّد الجماهير المفقّرةالمسحوقين في إيران ضد 43 سنة من الوحشيّة و الميز العنصري لذ الناهضة ضد القمع و الميز العنصريّ لجمهوريّة إيران الإسلاميّة .
مصالح غالبيّة الشعب في إيران و في أفغانستان بمن فيهم العمّال و الكادحين و القوميّات المضطهَدَة و مصير الثورة في هذين البلدين متداخلين غاية التداخل .
تمرّد المسحوقين في إيران ضد 43 سنة من الوحشيّة و الميز العنصريّ لسير الدكتاتوريّة الرأسماليّة لجمهوريّة إيران الإسلاميّة يشبه الفولاذ الذائب الذى يفور و ينتشر عبر المجتمع .
لقد قمعت الشرطة الرجعيّة و القوّات العسكريّة و عملاء الجمهوريّة الإسلاميّة تنفيذا لأوامر خاميني ( " القائد الأعلى " لإيران ) ، قمعت بعنف و أطلقت النار على المنتفضين و الشباب المتمرّد . و مجدّدا ، زهق أعداء الشعب و الإٌنسانيّة أرواح أبناء و بنات شعبنا الأعزّاء .
نقول " شعبنا " لأنّ الشيوعيّين لا بلد لهم و لا حدود . حيث يرتفع صوت ضد الميز العنصري و النهب و الوحشيّة ، كلّ من يقف ضد الإضطهاد و الإستغلال نعدّه أساسا من أبناء و بنات شعبنا . و ننظر إلى أنفسنا على أنّنا واحد ، و جزء من و نقف إلى جانب تمرّدهم و نضالهم و إنتفاضتهم و ما ىتفرزه ثورتهم .
أيّها الرفاق ، أيذتها الرفيقات ! أفخوة و الأخوات في التمرّد في إيران ! يجب أن تعلموا أنّ جمهوريّة إيران الإسلاميّة ليست مجرّد عدوّ لنا . فهذا النظام الأصولي الإسلامي يشبه الورم السرطاني الذى يمدّ جذور ه عبر منطقتنا و منطقتكم – من أفغانستان إلى اليمن و العراق و لبنان و سوريا – وهو يقترف كلّ الجرائم التي يراها لازمة لبقائه على قيد الحياة . و هذه الخليّة السرطانيّة يجب إجتثاثها كما يجب تجفيف جذورها في كلّ مكان .
و هذا يعنى أنّ سقوطج جمهوريّة إيران الإسلاميّة سيمثّل صفعى قويّة لكافة الحركات الأصوليّة افسلاميّة بما فيها طالبان و المجاهدين الأفغان و داعش و القاعدة و حزب الله في لبنان و أنصار الله في اليمن و ما إلى ذلك .
كارثة حكم الموالى في إيران قد أصابت جسد و روح كلّ منّا ، كلّ الإنسانيّة ، خاصة العمّال المهاجرين الأفغانستانيّين في إيران . فتقنين حصص الخبز إضطهاد لاإنساني و إجرامي في حقّ الشعب الإيراني . إلاّ أنّ العامل المهاجر من أفغنستان محروم تماما من أي خبر أصلا . و برنامج تقنين حصص اللخبز لفقراء إيران مخطّط إجرامي و بالنسبة إلى العامل المهاجر من أفغانستان هو مخطّط فاشيّ [ هنا بمعنى إبادي – المترجم ] .
يتذكّر الأفغانستانيّون الأيّام الرهيبة لتقنين حصص الخبز في ظلّ النظام الفاشيّ في العقود في العقود الأربعة الماضية . و صحيح أنّ نسبة مئويّة صغيرة من الأفغانستانيّين شبه مزدهرة في إيران لأسباب عدّة بيد أنّ هناك ملايين الناس من أفغانستان يعيشون في إيران ، نسبة كبيرة منهم عمّال مهاجرون . إنّهم يُشكّلون الفئات الدنيا من البروليتاريا و الكادحين في إيران المحرومين من جميع الحقوق المدنيّة و الإنسانيّة . و لهم أكبر مصلحة في افطاحة بالجمهوريّة أفسلاميّة و كما كتب رفاق و رفيقات من الحزب الشيوعي الإيراني ( الماركسي – اللينيني – الماوي ) في " إستراتيجيا الثورة في إيران " ، يمكن أن يشكّلوا العامود الفقري في الثورة للإطاحة بالجمهوريّة الإسلاميّة و تركيز مجتمع إشتراكي جديد في هذه البلاد .
الإخوة و الأخوات الأفغانستانيّين – الإيرانيّين الذين يعيشون في إيران : لقد عشتم ويلات الحرب و إسالة الدماء و الهجرة في أرواحكم و أنفسهم و أنتم الذين وُلدوا و نشؤوا في إيران - تدركون أنّ هذا التمرّد هو أيضا تمرّدكم فانتم كملايين المهاجرين محرومون من أيسّة حقوق مدنيّة شأنكم في ذلك شأن القوميّات المضطهَ>َة في إيران . و من مصلحتكم الإطاحة بجمهوريّة غيران افسلاميّة و إرساء جمهوريّة إشتراكيّة جديدة في ذلك البلد . فلنرصّ صفوف هذا التمرّد و نناضل من أجل الخبز و الكرامة و الحرّية و من أجل مجتمع إنسانيّ – و الإطاحة بالجمهوريّة افسلاميّة .
في جميع المجتمعات الطبقيّة ، التمرّد عادة ما يكون كامنا كالنار و أحيانا كالراكين . و إسم التمرّد ذاته يبعث البهجة وهو حقّ طبيعيّ للجماهير ضد الإضطهاد و النهب و الإستغلال . التمرّد تعبير عن الحرّية ضد الإضطهاد . و بكلمات ماو تسى تونغ ، " تشمل الماركسيّة آلاف الحقائق إلاّ أنّه يمكن تلخيصها في موقف : من حقّنا الثورة على الرجعيّين " .
و بالتالى ، من مهام الشيوعيّين و الشيوعيّات الثوريّين الدفاع عن تمرّد المسحوقين و الكادحين و توجيهه الوجهة الصحيحة نحو الثورة لأنّ تمرّد المضطهَ>ين و الكادحين لا يفضى آليّا إلى ثورة لبللإطاحة بالجمهوريّة افسلاميّة أو بأيّة دولة رأسماليّة رجعيّة أخرى . الثورة عمل واعي و منظّم بمساهمة مئات الآلاف و حتّى ملايين الناس . و وجود طليعة شيوعيّة و ثوريّة أمر لا بدّ منه لتحويل مقاومة الجماهير الشعبيّة و تمرّدها إلى حركة ثوريّة .
و لحركة الشعب افيراني طليعة شيوعيّة نشيطة ، في إيران ، يمثّلها الحزب الشيوعي افيراني ( الماركسي – اللينيني – الماوي ) . و قد تسلّح بعلم الشيوعيّة الأكثر تقدّما في زمننا هذا ، الخلاصة الجديدة للشيوعيّة ، قد راكم هذا الحزب و نشر وثائقا هامة حول إستراتيجيا الثورة في إيران و كذلك المجتمع البديل الذى يناضل من اجله ، الجمهوريّة الإشتراكية الجديدة في إيران . و بإمكانكم أن تطّلعوا على هذه الوثائق على موقع أنترنت الحزب (www.cpimlm.org ) و إستخدامها كإطار لتحليل شامل للوضع و الإستراتيجيّا الصحيحين .
بدعم و مشاركة القوى الثوريّة الإيرانيّة و توحيد ملايين الناس في ذلك البلد و منهم الإيرانيّين – الأفغانستانيّين ، يمكن لهذا التمرّد أن يتحوّل إلى ثورة تهدف إلى الإطاحة بالجمهوريّة افسلاميّة و تركيز جمهوريّة إشتراكيّة جديدة كفيلق من فيالق الثورة الشيوعيّة العالميّة للمساهمة في الثورة في منطقتنا و في العالم ككلّ .
تسقط جمهوريّة إيران الإسلاميّة الفاشيّة !
عاش نهوض و تمرّد المضطهدين و الجماهير الكادحة في إيران !
إلى ألمام نحو تر كيز جمهوريّة إشتراكية جديدة في إيران !
عاشت الشيوعيّة الجديدة !
الحركة الشيوعية الجديدة في أفغانستان – JAKNA – 17 ماي 2022
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن