فاعلية مداخلات الامتنان على الرفاهية النفسية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي (6)

عاهد جمعة الخطيب
ajalkhatib@just.edu.jo

2022 / 5 / 26

المواد:
كانت جميع المواد المستخدمة في هذه الدراسة عبارة عن مقاييس تقرير ذاتي ، وقد أكمل المشاركون التدابير التالية: الاستبيان الديموغرافي (DQ) تضمن الاستبيان الديموغرافي المعلومات التالية حول كل مشارك: الجنس ، نوع المرض ، مدة المرض ، مستوى الدخل ، اجتماعي حالة وعدد الأطفال من أجل التكافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة.
استبيان الامتنان (GQ-6): يقوم الباحثون بترجمة GQ-6 وهو مقياس قصير للتقرير الذاتي عن الرغبة في الشعور بالامتنان (McCullough، Emmons and Tsang، 2002). يجيب المشاركون على 6 عناصر على مقياس من 1 إلى 7 (1 = "لا أوافق بشدة" ، 7 = "أوافق بشدة"). تشير الدرجات الأعلى إلى امتنان أكبر للميل. تم عكس عنصرين لمنع تحيز الاستجابة. يتمتع GQ-6 بموثوقية داخلية جيدة ، حيث تتراوح قيم ألفا بين 0.82 و 0.87 ، وهناك دليل على أن GQ-6 يرتبط ارتباطًا إيجابيًا بالتفاؤل والرضا عن الحياة والأمل والروحانية والتدين والتسامح والتعاطف والسلوك الاجتماعي وما يرتبط بهما سلبًا للاكتئاب والقلق والمادية والحسد. يستغرق استكمال GQ-6 أقل من 5 دقائق ، ولكن لا يوجد حد زمني [33]. مقياس الامتنان لديه اتساق داخلي مقبول (Cronbach s alpha 0.85) ، في هذه الدراسة. مقياس الرفاه النفسي للبالغين المصابين بأمراض مزمنة PWS (Arnout ، 2018) [48] يقيس مقياس من عشرين عنصرًا الرفاهية النفسية بمقياس ليكرت المكون من ثلاث نقاط من 1 (نادرلي) إلى 3 (كثيرًا). مقياس الرفاه النفسي له خصائص سيكومترية جيدة ، وأظهرت نتائج الموثوقية والصدق أن معاملات الارتباط بين درجات عناصر المقياس مع النتيجة الإجمالية للمقياس كانت ذات دلالة إحصائية عند (p <0.01) ، وتتراوح من 0.450 إلى 0.762. (ف <0.01). معاملات ثبات ألفا كرونباخ لمقياس الرفاه النفسي (0.824). في هذه الدراسة كان Cronbach alpha هنا 0.89. أظهرت نتائج الموثوقية والصدق أن معاملات الارتباط بين درجات عناصر المقياس مع الدرجة الإجمالية للمقياس كانت ذات دلالة إحصائية عند (p <0.01) ، وتتراوح من 0.450 إلى 0.762. (ف <0.01). كان Cronbach alpha لمقياس الرفاه النفسي (0.824). الإجراء تم تضمين المشاركين الذين أكملوا الدراسة بأكملها فقط في تحليل البيانات. تم الحصول على الموافقة الأخلاقية من المشاركين ومن إدارة مستشفى عسير. تم شرح هدف الدراسة الحالية لجميع المرضى المشاركين. سُئل مرضى المجموعة التجريبية عما إذا كانوا يعتزمون الاستمرار في التدخل في نهاية التدخل. تم تشخيص جميع المرضى بالسرطان ويخضعون للعلاج الإشعاعي. لقد تم تشخيصهم بالسرطان بين سنتين و 3 سنوات قبل المشاركة في هذه الدراسة. البرنامج الذي تم تصميمه لثماني (8) جلسات ، تم تنفيذه على مدار شهر من جلستين أسبوعى للأقران ، ومدة الجلسة ساعة واحدة ، وبدأ تطبيق البرنامج من 28/8/2018 إلى 27 / 9/2018 (الجدول 1). كان العلاج التجريبي لهذه الدراسة هو برنامج الامتنان المطور حديثًا لمدة 4 أسابيع لزيادة الرفاهية النفسية بين مرضى السرطان ، حوالي 45 دقيقة لما مجموعه ثماني جلسات. استخدم الباحثون أساليب مثل المناقشة والشرح والتعزيز والتغذية الراجعة والوعي الذاتي وتحديد الأفكار والتأمل في الامتنان ولعب الأدوار واستبدال المشاعر غير الممتنة وإعطاء واجبات منزلية حول كتابة يوميات الامتنان.
جمع البيانات تم تطبيق استبيان الرفاه النفسي والامتنان على المشاركين في المجموعة التجريبية وذلك في 28/8/2018. التقييم قبل الاختبار من خلال تطبيق استبيان الرفاه النفسي والامتنان على أفراد المجموعة التجريبية وذلك في 28/8/2018. التقييم التدريجي أثناء تنفيذ البرنامج وأثناء جلسات التدخل ، حيث لا تنتقل من نشاط إلى آخر إلا بعد التأكد من إتقان المشاركين للنشاط السابق. تم تقييم كل جلسة بعد الانتهاء للتأكد من تحقيق أهداف الجلسة من خلال التغذية الراجعة وملاحظة التغيير في سلوك المشاركين. التقييم اللاحق تم ذلك في الجلسة الأخيرة من البرنامج بعد الانتهاء مباشرة من تطبيق جميع جلسات التدخل باستخدام نموذج تقييم البرنامج ، وكذلك من خلال تطبيق المنشور من خلال تطبيق مقياس الرفاه النفسي واستبيان الامتنان لأعضاء المجموعة التجريبية وذلك في 27/9/2018.



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن