الذكاء الروحي وتأكيد الذات كمتنبئين للرفاهية النفسية للرياضيين (3)

عاهد جمعة الخطيب
ajalkhatib@just.edu.jo

2022 / 5 / 4

أشارت نتائج Katagami و Tsuchiya (2016) إلى أن تلقي الدعم يرتبط ارتباطًا إيجابيًا بالدعم النفسي للرياضيين. بالإضافة إلى دراسة ميرزاغازادة وفرزان وأمير نجاد (2015) وجدت علاقة إحصائية وهامة بين الذكاء الروحي والرضا عن الحياة لرياضيين المنتخب الوطني. كشفت النتائج التي أُجريت على الدراسة التي أجريت على Micoogullari و Odek و Beyaz (2017) أن هناك علاقة مهمة بين الصلابة العقلية للرياضة والرفاهية النفسية لدى الطلاب الرياضيين الجامعيين. أظهرت نتائج Wojujutari و Alabi و Emmanuel و Olugbenga (2018) أن الذكاء الروحي معتدل بشكل كبير من العلاقة بين الرفاه النفسي والتكيف النفسي الاجتماعي للحوامل. أشارت دراسة كورنيل وشاندون (2013) إلى أنه بالنسبة لعشاق الرياضة الذين أكدوا أنفسهم تلقائيًا بعد أن فقد فريقهم المفضل ، استهلكوا سعرات حرارية أقل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك ، فإن هذه النتيجة تؤكد الدور المهم لتأكيد الذات للرياضيين. أظهرت نتائج دراسة إيمانويل وآخرون (2016) أن تأكيد الذات مرتبط بالصحة النفسية.
نظرًا لأن الرياضيين يتمتعون بإنجازات عالية وموجهة نحو الهدف ، فإن سلامتهم النفسية مهمة جدًا للكشف عن العوامل التي تتنبأ بها. لذلك ، فإن الغرض من هذه الدراسة هو فحص استحالة الذكاء الروحي وتأكيد الذات كمتنبئين للرفاهية النفسية للرياضي. على حد علمنا ، لم تدرس أي دراسة ذلك بعد.
2. أهداف الدراسة
كان الهدف الرئيسي من الدراسة هو فحص إمكانية الذكاء الروحي وتأكيد الذات كمتنبئين للرفاهية النفسية بين الرياضيين.
3. الطريقة
3.1 تصميم البحث
تم استخدام تصميم وصفي لفحص إمكانية التنبؤ بالذكاء الروحي وتأكيد الذات على الرفاهية النفسية للرياضيين.
3.2 مشاركون
تم اختيار عينة الدراسة عشوائياً ، وتكونت من ثلاثمائة وستين طالباً من كلية التربية الرياضية بجامعة الزقازيق (ذكور = 193 ، إناث = 167) ، 174 طالبوا إما الرياضات الفردية (الجودو ، سباقات المضمار والميدان ، السباحة ، الجمباز). و 186 رياضة جماعية (كرة قدم ، كرة سلة ، بيسبول). تراوحت اعمارهم ما بين 18 الى 23 سنة.
3.3 الادوات
مقياس الذكاء الروحي (SIS):
تم تطوير مقياس الذكاء الروحي بواسطة Arnout (2016b) لتقييم الذكاء الروحي. يتكون هذا المقياس من 27 عنصرًا مقياس تقرير ذاتي يقيم ثلاثة مجالات رئيسية للذكاء الروحي: معدلات SIS للاستجابة الفردية على مقياس ليكرت المكون من 5 نقاط 1 = "لا أوافق تمامًا" و 5 = "أوافق تمامًا" مع درجات أعلى تشير إلى المزيد من الروحانيات الذكاء. تشمل هذه الأبعاد الثلاثة (3): اليقظة الروحية والقدرات الروحية والحضور الروحي. كانت قيم الاتساق الداخلي لنظام SIS أعلى بكثير ؛ تراوحت الموثوقية ذات الكفاءة المشتركة للمقاييس الفرعية بين (0.941 ، 0.962) ، وكانت α كرونباخ (0.982).
مقياس تأكيد الذات (SAS-10):
يتألف مقياس التقرير الذاتي للتأكيد الذاتي (SAS) من 10 عناصر ، تم تطويرها بواسطة الباحثين في هذه الدراسة ، لتقييم تأكيد الذات للفرد. تم تصنيف عناصر SAS 10 على مقياس ليكرت المكون من 3 نقاط من 1 = ليس صحيحًا على الإطلاق بالنسبة لي إلى 3 = صحيح تمامًا بالنسبة لي. تتراوح الدرجات الإجمالية لـ SAS من 1 إلى 30 وتدل الدرجات الأعلى على تأكيد ذاتي مرتفع. يحتوي SAS على اتساق داخلي جيد ، وتراوحت معاملات الارتباط بين العناصر والمقياس الإجمالي بين (. 62 إلى 0.78) ، وكان معامل ألفا المشترك لـ Cronbach 0.931.
مقاييس الرفاه النفسي (SPWB- 20): مقاييس الرفاهية النفسية (SPWB) هي أداة تقرير ذاتي طورها الباحثون في هذه الدراسة. يتكون SPWB من 20 عنصرًا ، يتم تصنيف المستجيبين على مقياس ليكرت المكون من 3 نقاط. يحتوي SPWB على معامل ألفا للتناسق الداخلي الجيد يبلغ 0.971.
3.4. إجراءات
الأخلاقية تم الحصول عليها من لجنة البحث للمشاركين. تم إجراء الاستبيانات بشكل فردي على المستجيبين من قبل الباحثين على حساباتهم على Facebook و Twitter و Instagram. تم توجيه جميع المستجيبين لملء الاستبيان على انفراد وتقديمه للباحثين في نفس اليوم. هذا لضمان سرية وخصوصية المستجيبين.
3.5 تحليل البيانات
تم تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام الانحدار الخطي التدريجي. أجريت جميع التحليلات مع برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS الإصدار 26).



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن