يوميات دنماركية 200+59

حكمة اقبال
hikmatgd@yahoo.com

2021 / 5 / 23

تضامن سوري:
تحت شعار "لنَحمي السوريين في الدنمارك- سوريا ليست آمنة" تظاهر آلاف المواطنين بعد ظهر يوم الأربعاء الماضي في 25 مدينة دنماركية وفي نفس التوقيت للأعتراض على خطة الحكومة الدنماركية بعدم تجديد الإقامات المؤقتة التي منحت الى اللاجئين السوريين سابقاً، وممن كان يعيش في مناطق دمشق وريف دمشق باعتبارها مناطق آمنة إعتماداً على تقرير قدمه فريق من مديرية الهجرة زار المنطفة سابقاً. الوزير المعني قال ان قرار عدم تجديد الإقامة يُتخذ من قبل هيئة قضائية لايمكنني التدخل بعملها ويحصل ألمقيم على مساعدة قانونية من محامي على طول سير القضية. التظاهرات نُظمت من قبل منظمة التعاون بين الشعوب ومنظمة العفو الدولية ومنظمة مساعدة اللاجئين والناشطة الطبيبة هيفاء عواد التي تطوعت وعملت سنوات في مستشفيات حلب في سنوات الحرب الأولى. هذا والقيت كلمات من الجهات المنظِمة، مع موسيقى وغناء، ورفع المشاركون شعارات على شكل قلب.
https://amnesty.dk/demonstration-beskyt-syrerne-i-danmark-syrien-er-ikke-sikkert/

تطبيق للبيئة:
أعلنت وزيرة البيئة ليا فيرملن عن إنجاز تطبيق تلفوني يوفر للمواطنين عموماً معلومات كاملة عن الحيوات البيئية الموجودة حولنا في مختلف مناطق الدنمارك. جاء اعلانها هذا في جولة مع جمعية الأنواع البيئية وطلبة الصف السادس الإبتدائي من مدرسة كاستروب ومعهم تلفوناتهم الشخصية، وقاموا بجولة في أحدى الحدائق واستخدموا التطبيق بنجاح ممتع. قالت الوزيرة أيضاً: يوفر التطبيق معلومات عن الحيوات البيئية، النباتية والحيوانية، وهذه هي المرة الأولى التي يتم جمع هذه المعلومات في مكان واحد، وهناك 41 مليون نوع، ويمكن التطبيق من قراءة المعلومات المتوفرة عن الأنواع القريبة حولنا، يمكن أيضاً التقاط صورة لطائر أو حشرة أو نبات تصادفها في طريقك وسيساعدك التطبيق للتعرف عليها أكثر. تجدر الاشارة ان التطبيق تم بالتعاون مع متحف الدولة للطبيعة ومجلس البيئة مع عدد من منظمات البيئة، واستمر العمل لسنوات، وشكرت الوزيرة الحكومة السابقة لمساهمتها.
https://www.facebook.com/Lea-Wermelin-1563091823994393

جواز كورونا:
أعلنت وزارة الصحة انه ابتداءّ من يوم الجمعة الماضي سيتمكن المواطن الذي حصل على الجرعة الأولى من اللقاح الحصول على "جواز كورونة"، الذي يستخدم لدخول الأماكن المغلقة مثل المطاعم ودور السينما والمتاحف، إضافة الى الفعاليات الثقافية والرياضية والمتنزهات وأي مكان يتطلب إظهار فحص كورونا قبل 72 ساعة. الجواز كان يمنح بعد أخذ الجرعة الثانية، وهذا التعديل الغى الحاجة الى الفحص في الفترة بين اللقاحين، ومن المتوقع انه سيساعد على تخفيف الضغط على مراكز الفحص المنتشرة في كل المدن. مديرة مؤسسسة الفحص آنا ماريا فنغستد قالت: سنبقى نحافظ على مستويات الفحص من نوع PCR للفترة القادمة والى مابعد الصيف. يُذكر انه يمكن للمواطن طبع الجواز على الورق أو تحميله في تطبيق خاص على التلفون ويكون جاهز للاستخدام في أي وقت.
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-05-19-forste-vaccinestik-gaelder-fra-pa-fredag-som-coronapas

الطلبة والشباب:
ألتقت رئيسة الوزراء و وزيرة التربية مساء يوم 12 آيار الماضي مع "لجنة الشباب" التي تم تشكيلها سابقاً من منظمات الشبيبة في الأحزاب السياسية ومنظمات الطلبة ومنظمات متخصصة، لغرض إعداد دراسة تفصيلية وتقديم إقتراحات حول وضع الطلبة والشباب في فترة وباء كورونا وتحويل التعليم عبر الإنترنت ومستقبلهم. قالت رئيسة الوزراء: كانت مناقشة جيدة معهم، قدموا أسئلة مهمة حول كيفية تصحيح الاستياء الذي أحدثته أزمة كورونا، وكيفية تحسين حياة الشباب بشكل عام، وأنا أشعر بالفخر عندما ألتقي مع شبابنا، لأنهم قد تحملوا المسؤولية عن أنفسهم والمجتمع. يُذكر ان الشباب قدموا 15 مقترحاً منها: ضمان تعويض البطئ التعليمي في فترة كورونا، الإستفادة من الإيجابيات التعليم عبر النت في المستقبل، إعطاء فرصة لتعويض مدة تدريب المدارس المهنية، زيادة مقاعد الدراسة الجامعية، تسهيل الحصول على عمل، محاربة شعور الوحدة من خلال مبادرات مجتمعية اضافية، وان تدعو الحكومة الى مفاوضات لتنفيذ هذه المقترحات.
https://nyheder.tv2.dk/politik/2021-05-12-her-er-anbefalingerne-der-skal-hjaelpe-boern-og-unge-ud-af-coronakrisen


---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن