-غوغل- يحتفل- بزها حديد- العراقيه-

علوان الجابرى
alwanalgabrie@hotmail.com

2019 / 3 / 9

أحتفى محرك البحث "غوغل" بعدد من الشخصيات النسائية اليوم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، ومن بينهن المعمارية زها حديد التي توفيت في شهر مارس/ آذار عام 2016 عن عمر ناهز 65 عاما.
وجاء على موقع غوغل أن زها حديد كانت أول امرأة تحصل على جائزة مرموقة في الهندسة المعمارية-

من هى زها حديد العراقيه-

زُها محمد حسين حديد اللهيبي-المعروفة أيضاً باسم زُها حديد هي معمارية عراقية بريطانية، وُلدت في بغداد 31 أكتوبر 1950 وتُوفيت في ميامي، 3 يوليو 2016 (عن عمر ناهز 66 عاماً). والدها محمد حديد، كان أحد قادة الحزب الوطني الديمقراطي العراقي والوزير الأسبق للمالية العراقية بين عامي 1958-1960م. وظلت زها تدرس في مدارس بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية، وحصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971، ولها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، وحاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية.
ولقد تخرجت عام 1977 من الجمعية المعمارية بلندن،- وعملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، وانتظمت كأستاذة زائرة في عدة جامعات في دول أوروبا وبأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل. وعندما سئلت عن أي نصب تذكاري بغدادي تفضل أن يكون "رمزا إعلاميا لبغداد" لم تتردد إنها ترى نصب "كهرمانة" الأفضل لأنه يرمز للعصر الذهبي لبغداد وقصص ألف لية وليلة وهذا مرتبط أساسا بالمخيال الجمعي العالمي لبغداد.-وقد كانت أول امرأة تحصل على الميدالية الذهبية من المعهد الملكي للدراسات المعمارية عن مجمل أعمالها-
وحصلت في عام 2012 على لقب " Dame" وهو أرفع لقب تمنحه ملكة بريطانيا للنساء، بالإضافة إلى العديد من الجوائز.
وشددت حديد في عدة مقابلات تلفزيونية على فخرها بكونها عربية عراقية، معربة عن رغبتها في المشاركة في إعادة بناء العراق.



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن