المتقاعدون .. اذلال واستغلال

رائد شفيق توفيق
raidshaffeeq@yahoo.com

2018 / 9 / 19

البطاقة الذكية احدى وسائل تسهيل التعاملات المالية الشخصية لمديرية التقاعد ودائرة الرعاية الاجتماعية للمرأة وغيرها لاستلام الرواتب من اقرب مكتب صيرفة يعمل بنظام البطاقة الذكية بالاضافة الى المصارف الحكومية , تعترض الية عمل هذه البطاقة بعض العراقيل مثل عدم ظهور بصمة ابهام الشخص المستلم او عدم صرف الراتب للوكيل برغم اصدار البطاقة الذكية له كوكيل الا بعد جلب الموكل برغم عجزه لتفعيل البطاقة والسؤال هو لماذا لم تفعل البطاقة حين اصدارها بحضور الموكل ؟ ولماذا تعذبونه في مراجعات لمرات عديدة لكي تفعل بطاقة الوكيل ؟ انه نظامكم المتخلف الذي يعتمد اهانة واذلال المواطن وتعذيبه اذ لو كان المواطن سليما ومعافا لما احتاج الى وكيل , وهناك الكثير من العقبات يعاني منها المواطنون في استلام رواتبهم عند مراجعة الجهة المختصة بتسليم الرواتب بينها انقطاع الانترنت او ضعف بثه لأسباب امنية ؟؟؟؟ امر يدعو الى الضحك اذ ان شر البلية ما يضحك . تتخذ الحكومة هذا الاجراء متناسية صعوبة الوضع المادي لهذه الشريحة ولحاجتها الماسة لمستحقاتها الامر الذي يرهقهم اذ يضطرون الى الذهاب الى المصارف ومكاتب الصيرفة مرات عديدة من دون جدوى ففي كل مرة يقال لهم مشكلة في الانترنت ولا تظهر معلومات كافية عن الرواتب بغية تسليمها الى المواطنين .
ان لجوء المواطن الى المصرف لاستلام مستحقاته من دون الصيرفة برغم قرب الصيرفة من محل سكناه هو انه في مكاتب الصيرفة يستقطعون مبلغا من الراتب كعمولة بينما المصرف لا يستقطع مثل هذا المبلغ رسميا الا ان الموظف يستقطع مبلغا اقل باعذار واهية والمشكلة الاكبر في المصارف انهم يعطون عملات ممزقة وتالفة لا يمكن التعامل بها واذا ما طلب المواطن من الموظف تغييرها فالاجابة هي { هذا الموجود ما كو فلوس } وهنا علي المواطن ان يدفع للموظف من اجل تغييرها ، وهكذا فان نسبة كبيرة من الراتب تذهب اما الى مكاتب الصيرفة مقابل الصرف وحينما يسال المواطن عن سبب هذا الاستقطاع يقال له ان هذه المبالغ المستقطعة هي ليست للصيرفة وانما تعود الى المصارف التي نتعامل معها.
احدى المواطنات عند استلامها راتب الرعاية الاجتماعية من احد مكاتب الصيرفة الذي لا يتجاوز الــ(200.000) دينار واذا بالموظف في المكتب يستقطع عشرة آلاف دينار من مبلغ الراتب وحينما استفسرت عن سبب الاستقطاع كان جوابه هو( لتعويض متضرري الفيضان) … هههههه ؟؟؟؟؟ هذا بالإضافة الى نسبة العمولة التي تستقطعها الصيرفة من الراتب الذي تسلمه لها بينما مكتب اخد .يقول انها من اجل سبايكر واخر يقول للحشد …. الخ .هكذا يكون الاستغلال والحكومة طبعا لا علاقة لها فهي منشغلة بتقاسم الكعكة على وفق مسمياتهم .
وبين هذا وذاك تزداد معاناة المواطنين في كل مجالات الحياة ومن المؤكد ان اكثر مستخدمي هذه البطاقة هم من كبار السن والمرضى بحكم انهم متقاعدين او من المشمولين بشبكة الحماية من الرجال والنساء الذين اغلبهم مرضى ومعاقين . كل هذه المعاناة تهون لا من اجل الوطن بل من اجل ان لا ي تنزعج الحكومة بهذه الامور البسيطة فلديها مهاااااام كبرررى من اجل ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.…



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن