إلى متى أيها العالم ؟

عائدة حسنين
sara.j2007@h0tmail.com

2016 / 3 / 17

إلى متى أيها العالم
ماذا سيحدث في سورية لو انسحبت القيادة الحاكمة أقصد حزب البعث هناك ؟؟ هل ستنتهي الحرب فعلاً هناك ؟
ما يهمني الإنسان السوري و خصوصاً الطفل . هذا الطفل الذي أبكى الأرض و لم تقف الحرب هناك . هاجر و شرد كل من شرد و لم تقف الحرب هناك . مات هناك كل من مات جرح من جرح قطعت أطرافه كل من قطعت أطرافه و لم تقف الحرب . دمرت البيوت و شردت الأسر بأعداد لا تحصى و أيضاً لم تقف الحرب .
و لكن إلى متى ؟؟ إلى متى سيتعارك كل العالم على العالم على أرض سورية . معارك سورية معارك بين الغرب و الشرق على اقتسام ثروات الشرق و كأن سورية بوصلة الأرض و كأن شعب سورية بوصلة أهل الأرض .
أمس البعيد كانت فلسطين و مازالت فلسطين و بالأمس القريب كانت العراق و مازالت العراق و الآن سورية و مازالت سورية .
بحر دم سورية و لكن حتى الحرب لا تكون بهذه الدموية و على مدى كل هذه السنوات بكل هذا العنف و كل هذه الشدة يعني نعرف الحرب تكون خاطفة بعض ضربات جوية هنا و هناك و حشود برية سريعة و حتى الحرب العالمية الأولى و الثانية كم عام استمرتا و كم عدد ما حصدتاه من أرواح ؟؟ قاربت حرب سورية سورية وحدها عذابات هذه الحروب ولكن سورية وحدها و شعب سورية وحده . شعب سورية نعم وحده من يدفع الثمن و أرض سورية وحدها نعم وحدها من يدفع الثمن و لكن هل فعلاً من يتقاتلون هناك سوريين ؟؟ كل العالم هناك و عدة قوى و من يدفع الأرواح ؟؟ المدنيون السوريون يدفعون ثمن المعركة . و أعداد المهاجرين السوريين الهائلة على الحدود و خلف الأسلاك الشائكة مطرودين و منبوذين و مرفوضين رأيناهم كيف يجازفون و يعبرون البحر و يجازفون و يغرقون و كيف يجازفون و يعبرون النهر و أطفالهم على ظهورهم و كيف ينامون في الثلج في خيام لا تقيهم الثلج و كيف يجمع الصغار الحطب و يشعلون النار عرايا تحت الثلج .
و لكن هل لو أعطى العالم الأمان لرئيس النظام السوري و حزبه سيوافق على الانسحاب ؟
و هل فعلاً انسحب الروس من أرض سورية أم كانت قصة الانسحاب مجرد تكتيك حربي ؟
و إيران هناك بكل ثقلها فللطائفية دور في حرب سورية كذلك مسلم ضد مسلم .
و هل لإيران كلمة تحتاجنا أن نسمعها و يسمعها العالم أو لها شروطها لكي تنسحب من معركتنا معركة سورية و هل لمشروعها النووي علاقة أي الحصار المفروض ضده تغطيه و تحمي أرضها و شعبها من خلال مظلة الدم السوري و مظلة الحضارة و العمران و المدنية و حجر و شجر أرض سورية ؟؟
و هل لحزب الله مصلحة في البقاء هناك إلى جانب إيران و النظام السوري الشيعي العلوي غير الطائفية كذلك و هو الحزب الذي اعتذر قائده عن حرب استمرت عدة أيام على أرض لبنان احترقت فيها لبنان و خسرت بلده المليارات و قال أن لو كان يعرف أن هذا الثمن ستدفعه لبنان لما أقدم على اختطاف جنود الكيان العبري هذا من أقل من عشر سنوات هذا في صيف 2006 .
هل لبنان تختلف عن سورية يا حزب الله و أنا معجبة في العديد من مواقف حزب الله و اعترضت على تصنيفه إرهابياً و ما زلت و لكنها تساؤلات عابرة تدور في خاطري
هل لبنان أعز من سورية ؟؟
و هل عمران لبنان و مدنيتها أهم و أثمن من عمران سورية و أنت تحارب هناك لسنوات و ليس لأيام و هل سيأتي اليوم الذي تقدم اعتذاراً آخر للشعب السوري على خوض مثل هذه المعركة ؟؟
إيران تبقى إيران و لها حساباتها النووية مع العالم و أنت عربي و جار و صاحب بيت كما نقول نحن العرب
متى ستنتهي الحرب في سورية ؟
ما خطة روسية و مارد السعودية و دول الحلفاء على ما يحدث ؟؟
لعبة يلعبها العالم شرقه و غربه خيره و شره على أرض سورية و يدفع ثمن هذه اللعبة المواطن السوري و أطفاله و لكن إلى متى يا شعوب العالم ؟؟ إلى متى يا أيها العالم



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن