إصدار قصصي جديد... -سوق المضاجع- للقاص المغربي جمال الدين الخضيري

فاطمة الزهراء المرابط

2012 / 2 / 25


عن شركة مطابع الأنوار المغربية بوجدة، صدرت مؤخرا للقاص المغربي جمال الدين الخضيري مجموعة قصصية بعنوان: "سوق المضاجع" وتقع هذه الأضمومة في 151 صفحة من الحجم المتوسط، تتصدر غلافها لوحة تشكيلية للفنان العالمي كوستاف كليمت.
تضم المجموعة القصصية 12 نصا قصصيا وهي على التوالي: "الرجل الذي أضحك الحمار"، "رحلة مضمّخة بالطنين"، "موسم الحرق"، "عورات في مهب الريح"، "حاسرا يلعن الرياح"، "الممغوص"، "الكلب الضائع"، "أهازيج جانية"، "النسر والدراويش"، "الرحالة البرغوث"، "سوق المضاجع"، "تاريس الذعر".
وقد جاء في كلمة الناقد الدكتور نور الدين الفيلالي: « يجول بنا السارد عبر فضاءات متعددة، ويلامس قضايا متنوعة، يضعنا من خلالها في صلب إشكالية السرد العربي الحديث، ألا وهي صراع الثنائيات الذي يلقي بضلاله على نصوص المجموعة: الماضي/ الحاضر، القديم/ الجديد، الأنا/ الآخر، الشرق/ الغرب ..... وقد استطاع جمال الدين الخضيري أن يذيب هذه الثنائيات في عمله، وأن يطبعها بطابع السخرية، الذي يصل في بعض الحالات إلى حدود التهجين، وهو ما يعطي لقصصه أسلوبا متميزا يَشِي بعلامات علم وقامة متميزة في عالم السرد».
و"سوق المضاجع" هي المجموعة الثالثة بعد "فقاقيع"، الصادرة عن دار التنوخي بالرباط سنة 2010، و"وثّابة كالبراغيث"، الصادرة عن شركة مطابع الأنوار المغربية بوجدة سنة2011. والقاص جمال الدين الخضيري، ناقد مسرحي وفاعل جمعوي، من مدينة الناظور، مدير "المهرجان العربي الأول للقصة القصيرة جدا"بالناظور، له نصوص قصصية منشورة ببعض المنابر الإعلامية الورقية والالكترونية...



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن