السلطات السورية تعتقل صحفيتين

BBC

2002 / 5 / 22



قالت جماعة لحقوق الإنسان إن السلطات السورية اعتقلت صحفيتين سوريتين مما يرفع عدد الصحفيين السوريين المعتقلين بتهمة المطالبة بالديمقراطية في سورية إلى 12.
وقال اكرم نعيسة رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان في سورية إن بيانا صدر في دمشق مساء الاثنين قان إن الصحفيتين الأختين عزيزة وشيرين سبيني اعتقلتا قبل عشرين يوما "ويرجح أن يكون سبب الاعتقال هو أيديولوجية الصحفيتين."

وقال نعيسة إن والد الصحفيتين اللتين تعملان في صحيفة (المحرر) الصادرة في لندن حاول معرفة السبب الحقيقي وراء اعتقال الأختين، ولكنه لم يوفق في ذلك.

وقال نعيسة ان لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في سوريا "تندد بالاعتقال وتعتبره خطوة إلى الوراء وعودة إلى جو الاعتقالات العشوائية التي تشبه الخطف."

وحث نعيسة الحكومة السورية على إطلاق الأختين وعلى تقديم المسؤولين عن ارتكاب جرائم خطرة إلى المحاكمة.

ودعا نعيسة أيضا وزير الداخلية علي حمود إلى التدخل لوقف الاعتقالات العشوائية والى التحقيق في قضية الأختين وغيرهما من المعتقلين.

وتقوم الحكومة السورية بحملة ضد المنشقين منذ أغسطس 2001 ، واعتقلت 10 من النشطاء بمن فيهم الأمين العام الحزب الشيوعي رياض الترك والاقتصادي البارز عارف دليلة.

وكانت محكمة سورية قد قضت بحبس كل من رياض سيف ومأمون الحمصي العضوين في مجلس الشعب خمس سنوات بتهمة مخالفة الدستور.

ومنذ أن تسلم الرئيس بشار الأسد السلطة في سورية في يوليو 2000 سرح اكثر من 700 من المعتقلين ووافق على عدد من الإجراءات الهادفة إلى تحرير الاقتصاد.

ولكنه في الوقت نفسه اعتقل عددا من النشطاء السياسيين موضحا أن هناك حدودا للنشاط السياسي في سورية.



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن