تفاعلا مع بوب أفاكيان – الجزء الثاني من كتاب : مقالات بوب أفاكيان 2022-2023


شادي الشماوي
2024 / 2 / 25 - 22:49     

( ملاحظة : الكتاب كاملا - بى دى أف - متوفّر للتحميل من مكتبة الحوار المتمدّن )
--------------------------------------------------------------
الماويّة : نظريّة و ممارسة
عدد 47 / جانفى 2024
شادي الشماوي
https://www.ahewar.org/m.asp?i=3603
مقالات بوب أفاكيان 2022 و 2023
)This is not an official translation ( ملاحظة : هذه الترجمة ليست رسميّة /
مقالات بوب أفاكيان 2022 و 2023

مقدّمة المترجم :

في هذا العدد 47 من " الماويّة : نظريّة و ممارسة " أو الكتاب 47 ، نضع بين أيدي القارئ و القارئة 55 مقالا خطّها سنتي 2022 و 2023 بوب أفاكيان المعتبر حسب عنوان مقال نشر سنة 2020 ، " القائد الثوري ومؤلّف الشيوعية الجديدة الثوريّة و مهندسها " ( الملحق 1 ) . و إلى جانبها نورد مقالات تتفاعل مع بوب أفاكيان و أهمّية قيادته ( مقالات 5 ) تقييما و نقدا صدرت هي الأخرى في جريدة الحزب الشيوعي الثوري ، الولايات المتّحدة الأمريكيّة ، جريدة " الثورة " وموقعها على الأنترنتrevcom.us.
و مثلما قلنا قبل سنتين ، في مقدّمة الكتاب 41 ، العدد 41 من " الماويّة : النظريّة و الممارسة " و كان عنوانه " مقالات بوب أفاكيان 2020 و2021 " :
" و لمن لم يعلم بعدُ من هو بوب أفاكيان ، رئيس الحزب الذى ذكرنا للتوّ ، ببساطة نكتفى بقول :
أوّلا ، إنّه قائد شيوعيّ منذ سبعينات القرن العشرين و واضع الكثير من المقالات و الكتب و قد عرّبنا منها بضعة أعمال منها على سبيل الذكر لا الحصر الكتب التالية ( و جميعها متوفّرة للتنزيل من مكتبة الحوار المتمدّن ) :
- المساهمات الخالدة لماو تسى تونغ ، الجزء الأوّل
- ماتت الشيوعيّة الزائفة ... عاشت الشيوعيّة الحقيقيّة ! ،
- إختراقات - الإختراق التاريخي لماركس و مزيد الإختراق بفضل الشيوعية الجديدة - خلاصة أساسيّة
- الشيوعية الجديدة – علم وإستراتيجيا و قيادة ثورة فعليّة ، و مجتمع جديد راديكاليّا على طريق التحرير الحقيقي "،
- لنتخلّص من كافة الآلهة ! تحرير العقل و تغيير العالم راديكاليّا !
[ - تقييم علمي نقدي للتجربتين الإشتراكيّتين السوفياتيّة و الصينيّة : " كسب العالم ؟ واجب البروليتاريا العالميّة و رغبتها " / 2020
- مقالات بوب أفاكيان 2020 و 2021 / 2021
- الثورة الشيوعيّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة : ضروريّة و ممكنة ... خطابات ثلاثة لبوب أفاكيان ، رئيس الحزب الشيوعي الثوري ، الولايات المتّحدة الأمريكيّة / 2022
- المساهمات الخالدة لماو تسى تونغ ، الجزء الثاني / 2023 ]
و ثانيا ، إنّ بوب أفاكيان مهندس الشيوعيّة الجديدة / الخلاصة الجديدة للشيوعيّة التي عرّفها هو ذاته بصورة مكثّفة :
" تعنى الخلاصة الجديدة إعادة تشكيل و إعادة تركيب الجوانب الإيجابية لتجربة الحركة الشيوعية و المجتمع الإشتراكي إلى الآن ، بينما يتمّ التعلّم من الجوانب السلبية لهذه التجربة بابعادها الفلسفية والإيديولوجية و كذلك السياسية ، لأجل التوصّل إلى توجه و منهج و مقاربة علميين متجذّرين بصورة أعمق و أصلب فى علاقة ليس فقط بالقيام بالثورة و إفتكاك السلطة لكن ثمّ ، نعم ، تلبية الحاجيات المادية للمجتمع و حاجيات جماهير الشعب ، بطريقة متزايدة الإتساع ، فى المجتمع الإشتراكي – متجاوزة ندب الماضى ومواصلة بعمق التغيير الثوري للمجتمع ، بينما فى نفس الوقت ندعم بنشاط النضال الثوري عبر العالم و نعمل على أساس الإقرار بأن المجال العالمي و النضال العالمي هما الأكثر جوهرية و أهمّية ، بالمعنى العام – معا مع فتح نوعي لمزيد المجال للتعبير عن الحاجيات الفكرية و الثقافية للناس ، مفهوما بصورة واسعة ، و مخوّلين سيرورة أكثر تنوّعا و غنى للإكتشاف و التجريب فى مجالات العلم و الفنّ و الثقافة و الحياة الفكرية بصفة عامة ، مع مدى متزايد لنزاع مختلف الأفكار و المدارس الفكرية و المبادرة و الخلق الفرديين و حماية الحقوق الفردية ، بما فى ذلك مجال للأفراد ليتفاعلوا فى " مجتمع مدني " مستقلّ عن الدولة – كلّ هذا ضمن إطار شامل من التعاون و الجماعية و فى نفس الوقت الذى تكون فيه سلطة الدولة ممسوكة و متطوّرة أكثر كسلطة دولة ثورية تخدم مصالح الثورة البروليتارية ، فى بلد معيّن وعالميا و الدولة عنصر محوري ، فى الإقتصاد و فى التوجّه العام للمجتمع ، بينما الدولة ذاتها يتمّ بإستمرار تغييرها إلى شيء مغاير راديكاليا عن الدول السابقة ، كجزء حيوي من التقدّم نحو القضاء النهائي على الدولة ببلوغ الشيوعية على النطاق العالمي . "
( بوب أفاكيان ، " القيام بالثورة و تحرير الإنسانية ، الجزء الأوّل " ؛ جريدة " الثورة " عدد 112 ، 16 ديسمبر 2007 )
و من يرغب / ترغب في مزيد التعرّف على من هو بوب أفاكيان و على سيرته الذاتيّة و مساهماته كقائد شيوعي لعقود ، فعليه / عليها بالملحق الثاني لهذا الكتاب و بكتاب " عن بوب أفاكيان و أهمّية الخلاصة الجديدة للشيوعيّة..." ( مكتبة الحوار المتمدّن أيضا ). و من تتطلّع / يتطلّع إلى دراسة مضمون الشيوعيّة الجديدة / الخلاصة الجديدة للشيوعيّة فعليها / عليه بداية بالملحق الثالث لهذا الكتاب و تاليا بكتابي " إختراقات ..." و " الشيوعيّة الجديدة ..." الذين مرّ بنا ذكرهما .
أمّا عن أهمّية هذه المقالات التي تطبّق الموقف و المقاربة و المنهج الشيوعيّين على جملة من قضايا الصراع الطبقيّ الحارقة و الثورة الشيوعيّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة و عالميّا ، فنترك للقرّاء الحكم عليها و لما لا التفاعل مع مضمونها نقاشا و تقييما نقديّا . "
و محتويات هذا الكتاب 47 ، العدد 47 من " الماويّة : نظريّة و ممارسة " مثيرة و معبّرة للغاية ، وهي زيادة على هذه المقدّمة المقتضبة :
الجزء الأوّل : مقالات بوب أفاكيان سنة 2022

1- بعض النقاط المفاتيح بصدد " شيء فظيع أم شيء تحريريّ حقّا ..." – حقائق نحتاجها من أجل التحرّر
2- تحدّي متجدّد : البحث عن ليبرالي أو تقدّمي نزيه
3- مسألة منهجيّة هامة صاغها بوب أفاكيان ، القائد الثوريّ و مؤلّف الشيوعيّة الجديدة
4- النضال من أجل حقوق الإجهاض و تحرير النساء
5- بوب أفاكيان : بصدد دوافع أعمالي و كيف يرتبط هذا بالأهداف و المنهج و المبادئ الأساسيّين
6- بوب أفاكيان يتكلّم عن " عبادة الفرد " : تهمة سخيفة و جاهلة و غير مسؤولة – إنّما نحن نطبّق منهجا و مقاربة علميّين و نغيّر العالم في سبيل تحرير الإنسانيّة
7- الشوفينيّة الأمريكيّة الوقحة : - معاداة الإستبداد - ك - غطاء - لدعم إمبرياليّة الولايات المتّحدة
8- الطفيليّة الإمبرياليّة و" الديمقراطيّة " : لماذا يساند عدد كبير من الليبراليّين و التقدّميّين بلا خجل إمبرياليّت" هم"
9- مبدأ أساسي بشأن الحرب في أوكرانيا
10- بوب أفاكيان يفضح المتقدّمين لخدمة هذا النظام الإضطهاديّ
11- قوى إضطهاد وحشيّ و إعتذارات منافقة للقتلة المقترفين للإبادات الجماعيّة – ما الذى يجب أن " يُلغى "
12- كلمات أربع و بعض الأسئلة الأساسيّة موجّهة إلى الليبراليّين الذين يحبّون أمريكا
13- ضباب الحرب و وضوحها
14- الطفيليّة الإمبرياليّة و تأثيراتها الرهيبة على الجماهير القاعديّة - و المخرج الثوريّ
15- حوار مع بوب أفاكيان [ حول قضايا حارقة : البيئة و الهجرة و حقوق الإنسان و الطبقات و حرّية الصحافة و سلاسل العمل – التزويد] ( الحوار بأكمله )
16- أوكرانيا : حرب عالميّة ثالثة خطر حقيقيّ و ليست تكرارا للحرب العالميّة الثانية
17-" عصابة صعاليك شرعيّين " ، صعاليك يملكون أسلحة نوويّة
18- الجنون الهستيري لشين بان و خطر حرب نوويّة
19- الحرب العالميّة الثالثة و البلاهة الخطيرة
20- الثورة : أمل الفاقدين للأمل - بوب أفاكيان يتحدّث عن " ليس لنا مستقبل وعلى أيّ حال سنموت في سنّ الشباب"
21- الحرب في أوكرانيا و مصالح الإنسانيّة : مقاربة علميّة ثوريّة مقابل التشويش الضار و الأوهام الشوفينيّة - بوب أفاكيان يردّ على أناس يجب أن يكونوا أكثر معرفة ( و ربّما كانوا كذلك في وقت ما )
22-المحكمة العليا تتحرّك نحو إلغاء حقوق الإجهاض : " النزول إلى الشوارع " و رفض حدوث ذلك – بوب أفاكيان يتحدّث عن هذا الوضع الدقيق في القتال من أجل حقوق الإجهاض و الطريق إلى التقدّم و تجنّب الطرق المسدودة
23- النضال الحيويّ من أجل حقوق الإجهاض و وضع نهاية لكافة الإضطهاد – الوحدة العريضة و الصراع الضروريّ
24- العمل مع حزب الفهود السود ، العمل من أجل الثورة – و ليس هراء " هويّة اليقظة "
25- قيادة السود و السكّان الأصليّين و ذوى البشرة الملوّنة ( البيبوك ) ، لا وجود لشيء كهذا – القتال ضد الإضطهاد و القيادة التي نحتاج إليها
26- قتال جدّيّ ضد الظلم – و ليس تدافعا تافها من أجل " الملكيّة "
27- الضمائر و جوع الأطفال
28- رسالة مفتوحة إلى المنظّر الفيزيائي لي سمولين من بوب أفاكيان – قائد ثوريّ و مؤلّف الشيوعيّة الجديدة و مهندسها
29- جلسات إستماع المحكمة بشأن أحداث 6 جانفي [2020 ] - و عنف هذا النظام [ الرأسمالي – الإمبريالي ]
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الجزء الثاني : تفاعلا مع بوب أفاكيان ( سنة 2022 )

1- سجين ثوريّ يتفاعل مع جدال بوب أفاكيان حول إلغاء العبوديّة
2- الحاقدون الذين " لا يرغبون في السماع عن بوب أفاكيان " يخبرون عن حقيقتهم
3- بوب أفاكيان : مسألة خلافيّة
4- روبار ماككاي يُشيطن بشكل تضليليّ بوب أفاكيان و يمحو الثورة و يتفّه الحقيقة – هل تقبل الأنترسبت بهذا ؟
تجّار: ( revcoms ) 5- خلفيّة أسبوع من الهجمات على شبكة الأنترنت ضد بوب أفاكيان و الشيوعيّين الثوريّين لخوف الإمبريالي و خدمه
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الجزء الثالث : مقالات بوب أفاكيان سنة 2023
1- أمريكا : حقّا نموذج – للإبادة الجماعيّة الفاسقة
كيف يمكن لأيّ إنسان شريف أن يُنكر أنّنا في حاجة إلى ثورة للإطاحة بهذا النظام ؟!
2- بوب أفاكيان يردّ على شباب قاعديّين – " الحسّ العام " عادة خاطئ و المقاربة العلميّة تبيّن أنّ الثورة ممكنة ، لا سيما في هذا " الزمن النادر "
3- دستور الولايات المتّحدة : نظرة مستغِلِّين للحرّية + ملاحظات إضافيّة ( و مقدّمة مقتضبة )
4- فكر " مناهضة الإستبداد " فكر مناهض للعلم – خدمة الإمبرياليّة الأمريكيّة و الترويج للشوفينيّة الأمريكيّة
5- النظريّة الشيوعيّة العلميّة و مشكل " الخطّ الجماهيري "
6- الثورة : المنعرجات الكبرى و الفرص النادرة أو ... لماذا تحدّث لينين عن الحرب العالميّة الأولى بإعتبارها " مديرة مسرح " الثورة ؟ ... و لماذا قال ماو إنّه يجب أن نشكر اليابان لغزوها الصين ؟
7- الليبراليّون ... كاذبون ... كاذبون
8- بصدد بيل ماهر – ملاحظة أخرى عن الشوفينيّة الأمريكيّة و الفرديّة الطفوليّة
9- روبار أف. كندي الإبن ... التدجيل و التآمر ... أفكار غير عاديّة و مقاربة علميّة – المحاورة أو عدم المحاورة – هذه مسألة مبدأ و منهج
10- المحكمة العليا : المسيحيّون الفاشيّون يسلبون بإسم الإلاه
11- الإستغلال : ما هو و كيف نضع له نهاية
12- الثورة ممكنة – يجب إغتنام هذا الزمن النادر
13- الإلاه و التحيّز و الإضطهاد و الرعب ؛ و طريق الخروج من هذا الجنون
14- الثورة : فرصة حقيقيّة للظفر – الجزء الأوّل : نحن نتحلّى بالجدّية
15- الثورة : فرصة حقيقيّة للظفر – الجزء الثاني : إستراتيجيا ترتكز على العلم
16- حالة طوارئ : سلاسل تقيّد الذين هم في حاجة بيأس إلى التحرّر
17- الثورة : فرصة حقيقيّة للظفر - الجزء الثالث : الحرب الأهليّة والثورة
18- الثورة : فرصة حقيقيّة للظفر - الجزء الرابع : لبّ صلب من الشباب و الثورة
19- الثورة : فرصة حقيقيّة للظفر - الجزء الخامس : الظفر و الظفر
20- وضع نهاية للإستغلال و للإضطهاد كلّه
21- رأسماليّون ، معادون للشيوعيّة : نفاق صارخ و تناقض ساطع
22- كيلار مايك ، آيس كيوب ، لماذا لا يمكن للبرامج الرأسماليّة و التطلّعات البرجوازيّة أن تؤدّي إلى التحرير و لماذا نحتاج إلى ثورة فعليّة
23- محاكمات دونالد ترامب الفاشي و الطبيعة الإجراميّة لهذا النظام برمّته
24- بعض الحقائق الأساسيّة حول الحرب الإسرائيليّة المدعومة من قبل الولايات المتّحدة ضد فلسطين
25- نقطة مخفيّة في أخلاق مساندي إسرائيل الذين ينقدون حماس – و حماس فقط – لقتل أطفال
26- أجل ، لا يمكن أن " نسوّي " بين إسرائيل و الفلسطينيّين ، لكن الواقع عكس ما يؤكّد عليه مساندو إسرائيل
27- بوب أفاكيان : إلى الشيوعيّين الثوريّين و المنتمين إلى نوادى الثورة و المتعاطفين معها – فلسطين ، إسرائيل ، الإمبرياليّة : الحرب و خطر حرب أكبر حتّى – و الثورة – توجّه أساسيّ و تحريض مُقنع و تعبأة الجماهير
28- حكم مستفزّ في الوقت المناسب صادر عن بوب أفاكيان
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
الجزء الثاني
تفاعلا مع بوب أفاكيان ( سنة 2022 )
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
1- سجين ثوريّ يتفاعل مع جدال بوب أفاكيان حول إلغاء العبوديّة
2- الحاقدون الذين " لا يرغبون في السماع عن بوب أفاكيان " يخبرون عن حقيقتهم
3- بوب أفاكيان : مسألة خلافيّة
4- روبار ماككاي يُشيطن بشكل تضليليّ بوب أفاكيان و يمحو الثورة و يتفّه الحقيقة – هل تقبل الأنترسبت بهذا ؟
تجّار: ( revcoms ) 5- خلفيّة أسبوع من الهجمات على شبكة الأنترنت ضد بوب أفاكيان و الشيوعيّين الثوريّين لخوف الإمبريالي و خدمه
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
(1)
سجين ثوريّ يتفاعل مع جدال بوب أفاكيان حول إلغاء العبوديّة
هل نحن من أنصار إلغاء السجون ؟ ( تفاعلا مع مقال بوب أفاكيان " إلغاء العبوديّة – الحقيقيّ و الخياليّ" / 2021 )
كفين " رشيد " جونسن ، يكتب عن حزب الفهود السود ما بين الأعراق الثوريّ - جريدة " الثورة " عدد 736 ، 31 جانفى 2022
https://revcom.us/en/revolutionary-prisoner-responds-bas-polemic-abolition
ملاحظة الناشر :
إنّنا في موقع أنترنت جريدتنا ننشر بشكل دوريّ رسائلا تردنا من السجناء و تتعلّق بالنظريّة الثوريّة و بالنضال الثوريّ و بغيرهما من المظاهر من التجارب و الفكر الإنسانيّين بما في ذلك ظروف الصراع في صفوف السجناء أنفسهم . و أحيانا نضع تمهيدا لهذه الرسائل و ننقدها و نتعلّم من جميع المراسلات الآتية من السجون . غير أنّ الرسائل التي ننشر رسائل أصحابها و لا تعبّر بالضرورة عن رأي موقع revcom.us .
--------------
إلغاء العبوديّة مقابل إلغاء السجون :
يستهلّ بوب أفاكيان مقاله بالتمييز بين إلغاء العبوديّة إلغاء تاما وهي عبوديّة متواصلة إلى يومنا هذا و " الإلغاء " كحركة تهدف إلى وضع نهاية للعنصريّة المؤسّساتيّة في أمريكا و المتّصلة بالسجن الجماعي و بالمجتمع الرأسمالي الذى يفرز هذه الظروف الإضطهاديّة .
و يحاجج أنّ الشكل الأخير من الإلغاء / إلغاء السجون لا يمكن أن يتحقّق إلاّ بواسطة نضال ثوريّ يهدف إلى الإطاحة بهذا النظام الرأسمالي- الإمبريالي و يعوّضه بنظام إشتراكي هدفه السمى بلوغ عالم شيوعيّ ( عالم خال من الدول الأمم و من الطبقات و ما إلى ذلك ). و أنا أشاطره كلّيا هذا الموقف . و مثلما عبّرت عن ذلك قبلا ، كصدى لرفاق على غرار كوامى نكرومه و فراد همتن ... العنصريّة و الرأسماليّة مترافقتان .
توجد السجون حيث توجد سلطة دولة :
و فضلا عن ذلك ، لا يمكن للمرء أن يلغي السجون دون إلغاء الدولة نفسها . و مثلما شرح ف. إ. لينين بإقتدار في " الدولة و الثورة " ، الدولة أداة حكم طبقي تفرض هذا الحكم بإستخدام أجهزة القوّات المسلّحة و على وجه الضبط الجيش و الشرطة و السجون . و إلغاء الجيش و الشرطة و السجون يعنى إلغاء الدولة وهو شيء غير ممكن إلاّ ببلوغ الشيوعيّة على الصعيد العالمي .
و سيستدعى إفتكاك السلطة من الطبقة الرأسماليّة الإستغلاليّة و المجرمة نضالا مسلّحا و سيتطلّب الحفاظ على أجهزة مختصّة دفاعا عن السلطة الثوريّة و إحباطا لمساعي الرأسماليّين بلا هوادة إلى الإنقلاب على السلطة الجديدة .
يفهم الثوريّون أنّه حتّى في ظلّ الإشتراكيّة حيث تكون قد تمّت الإطاحة بالطبقة الرأسماليّة ، يجب أن توجد دولة إشتراكيّة مسلّحة لتنجز برامج الطبقة العاملة و تدافع عن مصالحها . و يفهم الماويّون بشكل خاص أنّه في ظلّ الإشتراكيّة يتواصل الصراع الطبقيّ و يحتدّ أكثر حتّى . فالإختلاف بين الرأسماليّة و الإشتراكيّة هو أنّ في ظلّ الإشتراكيّة يتكوّن جهاز المسلّحين الذين يفرضون حكم الطبقة العاملة ( تحديدا الجيش و الشرطة و السجون الجدد ) من العمّال ذاتهم إلى جانب آخرين كانوا قبلا ضمن المضطهَدين و المستغَلّين في ظلّ حكم سلطة الدولة الرأسماليّة ، بوجه ؛ و بالمناسبة ستراقب السجون و الجيش و الشرطة و سيعملون بشكل مختلف في ظلّ حكم العمّال نسبة لما كان و يكون في ظلّ حكم الرأسماليّة – الإمبرياليّة .
هل أنّ إلغاء السجون إقتراح واقعيّ ؟
أعتقد أنّ معظم السجناء متّفقون على أنّ هناك أشخاص يمثّلون خطرا حقيقيّا على المجتمع الذى يحتاج إلى إبقائهم تحت بعض المراقبة . مَن مِن الناس في المجتمع لا يوافق على هذا ؟ و خلال النضال الثوريّ ، يتوجّب على الثوريّين إيقاف بعض الناس في الشوارع و سجنهم خدمة لمصلحة المجتمع . و هذه ليست مسائلا جديدة بالنسبة لنا . ففي 2007 ، كتبت : " العبوديّة تعلّم الإنسان كيف يكون حرّا . و انتهاكات حرمة البشر لا تشجّع على المواطنة الجيّدة أو الاستقرار العاطفيّ . ستظلّ هناك حاجة إلى نظام عدالة ضد الإجرام في ظلّ الإشتراكيّة – و ذلك قصد التعاطي مع السلوك الاجتماعي الإجرامي. لكن المثال الذى ينبغي أن نحذو حذوه هو " مدرسة التحرّر ". يجب أن نصوغ مبادئ نظام إصلاحي حقيقي للسجون و يجب أن نناضل من أجله كجزء من النضال الشامل . لكن المسّالة هي كيف يتعيّن تسيير هذه السجون و ما هي الحقوق التي يتعيّن أن يتمتّع بها السجناء و تكون غير قابلة للتحويل و تشجّع على إعادة التأهيل و المواطنة الجيّدة " ( 1).
لذا ، بالمعنى الواقعيّ جدّا يفهم الثوريّون أنّ إلغاء السجون ليس مطلقا إقتراحا واقعيّا في هذه المرحلة من تطوّر المجتمع الإنساني أو في أيّة مرحلة من المجتمع الطبقي ، قبل بلوغ المجتمع الشيوعي .
تحويل السجون إلى مدارس للتحرّر :
الثورة سيرورة ولادة مجتمع جديد من رحم مجتمع قديم . و ينبغي خوض النضال من أجل القيام بالثورة . و على صعيد أعمق ، غايتنا هي تثوير العلاقات الإجتماعيّة و نحن في ظلّ الرأسماليّة بما يمكّننا على أفضل وجه من تثوير العلاقات الإجتماعيّة في ظلّ الإشتراكيّة و التقدّم صوب الشيوعيّة .
منذ إنطلاقنا في 2005 كحزب الفهود السود الأفارقة الجدد (NABPP ) ، و إعادة تشكّلنا سنة 2020 ك ( RIBPP ) ،
دافعنا عن خطّ إلغاء عبوديّة السجون في أمريكا و إدخال تعديلات على الفصل 13 لنوجّه ضربة للفصل الذى يسمح بإستعباد المدانين بجرائم . و قد رفعنا هذا الشعار عبر جمبع سجون الولايات المتّحدة فكسب زخما كبيرا و أدّى إلى تنظيم عديد السجون لإضراب و حركة واسعين لأجل إدخال تعديلات على الفصل 13 و إكتسح سجون الولايات المتّحدة و كسب مساندة واسعة من الرأي العام لا سيما من 2014 إلى 2018.
و مع تزايد إنخراط " يساريّين " مناهضين للدولة من خارج السجن في هذا النضال الذى تكمن قاعدته داخل السجون ، حركة إلغاء عبوديّة السجون ( إدخال تعديلات على الفصل 13 ) و تحويل السجون إلى مدارس للتحرّر ، وقع تحويل حركتنا بشكل متصاعد إلى حركة من أجل إلغاء السجون ( دون النضال الضروري الطويل الأمد للقضاء على الرأسمالية - الإمبرياليّة و دون الحاجة إلى سلطة الدولة ).
و بينما نتّفق معهم على هدف إلغاء ظروف عبوديّة السجن كما هي موجودة و تطبّق في ظلّ النظام الرأسمالي – الإمبريالي القائم ، نعارض مفهوم أنّ السجون يمكن أو يجب أن تُلغى دون أن نبلغ في نهاية المطاف الشيوعيّة على الصعيد العالمي .
لنتجرّأ على النضال . لنتجرّأ على كسب الإنتصار ! كلّ السلطة للشعب !
-------------------
أنظروا أيضا مقال :
" السلطة و السجون : الأوهام الإصلاحيّة و الحلّ الثوريّ " لبوب أفاكيان . [ ترجمه شادي الشماوي و نشره على صفحات الحوار المتمدّن ] .
هامش المقال :
1. Kevin “Rashid” Johnson, “Promoting Proletarian Consciousness as Prisoner Rehabilitation” (2007).
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
(2)
الحاقدون الذين " لا يرغبون في السماع عن بوب أفاكيان " يخبرون عن حقيقتهم
جريدة " الثورة " عدد 760 ، 28 جوان 2022
https://revcom.us/en/bob_avakian/haters-who-dont-want-hear-about-ba-are-telling-themselves

لننطلق من هنا : النظام الذى نعيش في ظلّه يفرز الإضطهاد و الإستغلال و البؤس و العذابات لتماما مليارات البشر عبر الكوكب – و مجموعات كاملة من الناس – على أساس يوميّ .
هل يمكن لأيّ شخص يتفحّص بأمانة العالم بشيء من العمق أن يُنكر حقّا هذا بايّة مادة كانت ؟
للقيام بأيّ شيء له مغزى لتجاوز الفضاعات التي تنزل على رؤوس البشر ، نحتاج إلى التخلّص من النظام الرأسمالي – الإمبريالي المسؤول عن هذه الفضائع . نحتاج إلى ثورة حقيقيّة . أجل نحتاج إلى ثورة فعليّة : الإطاحة بالنظام القائم و إلحاق الهزيمة مؤسّساته القمعيّة و تفكيكها ؛ و تعويض هذا النظام بنظام و مجتمع و عالم مختلفين راديكاليّا و نهائيّا افضل.
ما لا نحتاج إليه بدرجة شديدة هو محاولة تبوء بالفشل لجعل هذا النظان الوحشيّ حتّى أقلّ بقليل فضاعة بينما يظلّ هذا النظام قائما ليحدث كلّ الضرر الذى إعتاد على إحداثه و لينزل كلّ فضائعه بمليارات البشر ... أو حتّى أسوأ بالنسبة للأفراد و المجموعات الباحثين عن موقع أفضل صلب هذا النظام و هم يحاولون " الحصول على نصيبهم " بشكل أو آخر و كسب المزيد من المال و النفوذ و التبذير .
لأكثر من خمسين سنة ، بحث بوب أفاكيان بعمق و طوّر أكثر و قاد نهج الثورة الحقيقيّة :
خلال النهوض الراديكالي و الثوريّ لأواخر ستّينات القرن العشرين و بدايات سبعيناته ، عمل بوب أفاكيان عن كثب و ناضل إلى جانب حزب الفهود السود . أجل ، أولئك الفهود السود . . و في العقود مذّاك ، مضى أبعد و أعمق على الطريق الثوريّ صائغا و مواصلا تطوير المنهج العلميّ و الإستراتيجيّا و الرؤية و القيادة اللازمين للقيام عمليّا بثورة حقيقيّة و مواصلة هكذا ثورة بإتّجاه تحرير الإنسانيّة جمعاء .
و يستمرّ بوب أفاكيان في الخوض في أكبر المسائل و القضايا الخاصة بطريق التقدّم بملايين الناس الذين نحتاج إليهم لإنجاز هذه الثورة و المضيّ بها قُدُما . و لم يرتئى فقط بل ألّف دستورا فعليّا للنظام و للمجتمع البديل - مجتمع إشتراكي على طريق عالم و مستقبل شيوعيّين يكون خال من كلّ ألوان الإستغلال و الإضطهاد .
هذا هو مدار حياة بوب أفاكيان اليوميّة و كلّ ما يفعله .
يجب الإحتفاء بهذا الإنجاز و معانقته بأذرع مفتوحة من قبل كلّ من لا يقبل / لا تقبل حقّا بالعالم كما هو و يتطلّع / تتطلّع إلى وضع نهاية لكلّ الأشكال الفضيعة و غير الضروريّة تماما التي تتسبّب في معاناة الإنسانيّة . لكن يوجد أناس و توجد قوى في المجتمع تشتكى بالعكس من ذلك . " لا نرغب في السماع عن بوب أفاكيان ! لماذا عليكم الحديث عنه كثيرا ؟ " و حتّى أسوأ من ذلك وهو أمر مقزّز أكثر هم أولئك الذين يبثّون بنشاط الأكاذيب و الإفتراءات و التشويهات بشأن بوب أفاكيان .
كلّ هؤلاء الحاقدين على بوب أفاكيان يخبروننا عن حقيقتهم هم .
مهما كان المظهر الذى يظهرون فيه و مهما كان ما يتقنّعون به ، إليكم ما يقوله حقّا مثل هؤلاء الناس :
" أنا لا أريد حقّا ثورة فعليّة . أنا أخشى الثورة الفعليّة . إنّها تجعلنى مضطربا . و كأمر واقع ، لا أرغب حتّى في السماع عن ثورة فعليّة . و لا أنوى حتّى التفكير في ثورة حقيقيّة . أريد أن أعمل في إطار هذا النظام ولا أريد التخلّص منه . و عندما يبلغ الأمر التحليل الحقيقيّ ، لا أعتقد عمليّا أنّ العالم بذلك السوء ! " .
فكّروا في هذا لحظة : إذا نظرتم في كلّ ما وقع ذكره بإقتضاب أعلاه بشأن ما يدافع عنه أفاكيان في العالم و ما يقوم به ... عدا ذلك حقّا لماذا لا يرغب المرء في السماع عنه ؟
إن كان إنسان مهتمّ/ مهتمّة حقيقة بالقيام بثورة فعليّة ... أو حتّى ببساطة إن لم يغلق ذهنه عن ثورة فعليّة ... إن كان يتعذّب صراحة وهو يفكّر في وضع العالم وهو منشغل حقّا بالتعرّف على لماذا العالم على هذه الحال التي هو عليها و ما الذى يمكن القيام به لتغييره تغييرا راديكاليّا... ماذا سيكون إعتراضه على السماع عن شخص بحوزته أجوبة على هذه القضايا؟
جدّيا ! ما هذا ؟
آه ، لا يرغبون في السماع عن ثورة لأنّ الشخص الذى يقودها صادف أن كانت بشرته بيضاء ؟ هذا هراء بيّن ! كلّ ما يعنيه هو أنّهم يهتمّون أكثر بما يبدو عليه الشخص من إهتمامهم بأفكاره و بالتحرّر فعليّا .
أو ربّما يرفضون السماع عن الشيوعيّة أو القادة الشيوعيّين ؟
آه ، يا لع من موقف فذّ ، خارج عن القوالب ! هذا لا يعنى سوى أنّهم يرغبون بيأس في التمسّك بأفكارهم المسبّقة و ما قالت لهم عن الشيوعيّة السلطات القائمة لهذا النظام و وسائل إعلامه و نظامه التعليميّ ؛ و أنّهم لا ينوون حتّى فتح أذهانهم و التفكير تفكيرا نقديّا و التعلّم بأنفسهم .
إلى أيّ مدى يمكن أن تكونوا فعلا محافظين ؟
الآن قد يبدو أنّ بعض هؤلاء الحاقدين على بوب أفاكيان يتصرّفون كمستنيرين . و قد يبدون راديكاليّين . قد يبدون مناضلين. و البعض منهم قد يقولون لكم حتّى إنّهم من أنصار الثورة . لكن ماذا يقصدون بالثورة ؟
هل يتحدّثون عن الإطاحة الفعليّة بهذا النظام و تعويضه بنظام مختلف راديكاليّا ؟
أم هل هم لا يفعلون سوى ... اللغو ؟
هل يريدون تجاوز هذا النظام أم يريدون البقاء في إطاره ؟
ما هي إستراتيجيّتهم للإطاحة بهذا النظام ؟
ما هي رؤيتهم للنظام و المجتمع المستقبليّين ؟
هل بذلوا خمسين عاما من الجهد للخوض في هذه القضايا ؟
أنظروا ، الأمر لا يتعلّق ب مهاترات فئويّة ، الأمر لا يتعلّق ب " مجموعتنا أفضل من مجموعتكم " . إنّما يتعلّق الأمر بجذور لماذا تظلّ الإنسانيّة تتعذّب بشكل فضيع سنة تلو السنة ، عقدا تلو عقد ، قرنا تلو آخر ، و ما الذى نحتاج إلى القيام به لوضع نهاية لهذا .
يتعلّق الأمر بمعنى أن يعمل شخص و يضحّى بلا كلل و لا ملل و يكرّس حياته لصياغة أجوبة على هذه المسائل و إنشاء قاعدة لمستقبل مضيئ أكثر بكثير حيث الإنسانيّة تستطيع في نهاية المطاف تجاوز آلاف السنوات من الإستغلال و الإضطهاد و الحياة حياة جديرة بالإنسانيّة ... و تاليا هؤلاء الحاقدين على بوب أفاكيان الذين لم يبذلوا أيّ جهد يُذكر أبدا مقارنة بما بذله بوب أفاكيان من جهد – و في عديد الحالات لم يفعلوا شيئا ، نقطة إلى السطر ، يتقدّمون و يتلاعبون بالأفكار المسبّقة ليهاجموا ذلك الشخص و يُعلنوا أنّه خارج الحدود و يقفون حجر عثرة أمام الجماهير الشعبيّة و التواصل مع قيادته .
لا . لم يعد من الممكن القبول بهذا . حقّا . الرهانات التي تواجه مستقبل الإنسانيّة هامة جدّا بحيث لم يعد من الممكن القبول بهذا .
إذا كان الناس و منهن أنت الذى يقرأ / التي تقرأ هذا ، لديهم أسئلة مطّلعة حول أو لديهم إختلافات نزيهة و مبدئيّة مع مضمون عمل بوب أفاكيان إعتمادا على القراءة و المشاهدة و السمع العمليّين لذلك العمل بدلا من إعتماد " ما تسمعونه " أو " ما قاله لكم شخص ما " ، عندئذ بكلّ الوسائل لنخوض في ألمر خوضا عميقا . لنتناقش و نتجادل و نتصارع إيديولوجيّا حول ذلك . مثل هذا النقاش و الجدال و الصراع الإيديولوجي المبدئيّ يمكن أن ينهض بدور حيويّ في كامل سيرورة التحرّر.
لكنّ الهجمات الخبيثة و التشويهات و القذف و تلطيخ السمعة و الإفتراءات و الحقد و الصدّ الموجّهين ضد بوب أفاكيان يجب أن يتوقّفوا ، الآن . لذا ، أيضا ، يجب أن يوضع حدّ لنيّة عدد كبير جدّا من الكثير من الناس في مجتمعنا الذين ينبغي أن يعرفوا بشكل أفضل ، نيّة القبول و التسامح و التأثّر بكلّ هذا الهراء .
لقد حان الوقت منذ زمن بعيد للناس الجيّدين المنحدرين من عديد الآفاق المتباينة و المستويات في الإتّفاق مع بوب أفاكيان أن يفكّروا تفكيرا نقديّا و يتعلّموا بأنفسهم و يمضوا إلى المصادر ... بدلا من الإعتماد في السلوك على " ما سمعوه من شخص " أو " ما قرأوه في موضع ما " – و القتال من أجل هذه المقاربة لتكون المعيار السائد في صفوف الناس الشرفاء المتطلّعين إلى عالم أفضل ...
و فضلا عن ذلك ، يجب على هؤلاء النماس النزهاء ان يتحّدوا في الفضح الشديد و الصراع ضد و عدم السماح بأية مساحة حقد ، الهجمات غير المبدئيّة و الصدّ الموجّهين ضد بوب أفاكيان . ليست لأيّ شيء من ذلك السمّ أيّة صلة بتغيير العالم بأيّة طريقة كانت فهي بالملموس تعمل ضد ذلك الهدف .
و على ذلك ، تبعات ىهذا السمّ ليست ضئيلة و غير ضارة أو مجرّدة : إنّها تخلق جوّا من العدوانيّة ضد بوب أفاكيان ييسّر للسلطات القائمة و القوى الرجعيّة أن تمضي خلفه و تبحث عن أخذه من الناس ...و تستخدم كعراقيل لها دلالتها أمام أعمال بوب أفاكيان و القيادة المنتشرة عبر المجتمع و التواصل مع الناس على النحو الذى يحتاجونه .
و في الختام ، إلى جميع المتعطذشين حقّا إلى رؤية نهاية لكلّ العذابات الفضيعة و غير الضروريّة التي تصبّ على رؤوس الناس في العالم ... أمامكم تحدّى و ندعوكم إلى أن تعبّروا عن آرائكم بطريقة مختلفة تماما ... أن تظهروا أنّكم تملكون قلوبا و شجاعة و جدّية و إستقامة و إنفتاح ذهن و فكر نقديّ للمضيّ ضد التيّار و الفكر السالئد في المجتمع و الثقافة ... و لتحدّى النظام و السلطات القائمة و الحاقدين الذين يقومون بهجماتهم ...و للتفكير و التعلّم بأنفسكم ... و للتفاعل الجدّي مع بوب أفاكيان و المساهمة في الثورة التي يقودها ... لتصبحوا من محرّرى الإنسانيّة .
و كما وضع ذلك بوب أفاكيان نفسه :
" لنمض في رحلة حيويّة – ملؤها الوحدة ضد الإضطهاد و الصراع الحيوي حول مصدر المشكل و الحلّ . تابعوا قناعاتكم الخاصّة – أنّ الإساءات التي تحرّككم لا يمكن القبول بها – إلى نهايتها المنطقيّة ، و كونوا مصمّمين على عدم الوقوف إلى إلغاء هذه الإساءات . و إن أدّى بكم هذا ، و كذلك التعلّم بشّان إساءات و أفكار أخرى حول كيف أنّ كلّ هذا يتناسب معا و ينبع من مصدر مشترك – و كيف يمكن أن نضع نهاية لكلّ هذا و أن ننشأ شيئا أفضل بكثير – في إتّجاه رؤية ليس الحاجة إلى المقاومة الجريئة و المصمّمة فحسب بل أيضا الحاجة إلى الثورة و في نهاية المطاف الشيوعيّة ن عندئذ لا تديروا ظهوركم لأنّ ذلك يدفعكم إلى خارج حدود رفاهتكم و يتدّى ما كانت معتقداتكم المحبوبة أو بسبب الأفكار المسبّقة و التشويهات . بدلا من ذلك . إبحثوا بنشاط عن التعلّم أكثر حول هذه الثورة و هدفها الشيوعيّة و عن تحديد ما إن كانت في الواقع حلاّ ضروريّا و ممكنا . و بعد ذلك تصرّفوا وفق ما توصّلتم إليه . "
-----------------------------------------------------------------------------------------
(3)
بوب أفاكيان : مسألة خلافيّة
جريدة " الثورة " عدد 760 ، 18 جويلية 2022
نُشر أوّل ما نُشر بتاريخ 19 أوت 2012
https//revcom.us/en/a/278/ba_contended_question-en.html
نقطة توجّه – الوضوح بهذا الشأن أمر مهمّ ...
بدلا من تجنّب ( أو الوقوف موقف دفاعيّ ) ، نحتاج أن نتحلّى بالحزم و بالجرأة – و بالمعنى الحقيقيّ و الإيجابي – أن نتقدّم بواقع أنّ بوب أفاكيان " مسألة خلافيّة " ... أنّ الكثير من الناس الذين يكتشفون ما هو بصدده حقّا و تماما يكنّون له الحبّ و يحبّون ما يقف من أجله ، و هناك أناس يكرهونه كهرا حقيقيّا ، جوهريّا بسبب ما يداع عنه . و علينا أن نتحدّث مباشرة عن لماذا "أناس تختلط عليهم الأمور " و " مجانين متخلّفين " و إنتهازيّين معادين للثورة تمام المعاداة ، و كذلك خدم النظام الإضطهادي الحالي فى العالم و فارضيه ، يكرهونه : تحديدا بسبب ما يدافع عنه ، ما يمثّله من قطيعة راديكاليّة مع كلّ هذا العالم الفاسد ، بينما بعض الناس إنطلاقا من مصالحهم الخاصة العميقة ، أو إنطلاقا من نظرتهم و تطلّعاتهم الضيّقة ، يرغبون فى التمسّك بهذا أو على الأقلّ بأجزاء من هذا لها دلالتها – و هكذا عمليّا يكرهون بوب أفاكيان لأنّه واضح جدّا و صلب جدّا ، يتقدّم بوضوح و صلابة كبيرين لماذا تحتاج إلى أن نكنس كلّ هذا النظام الرأسمالي – الإمبريالي و نتجاوزه و نمضى نحو شيء أفضل بكثير .
و فضلا عن هذا ، هناك أناس يملكون فعلا معنى لما يقف من أجله بوب أفاكيان و لهم مشاعر متضاربة حول هذا – معجبون بالبعض من هذا بينما لا يقبلون أو يشعرون بالحرج بشأن مظاهر أخرى منه – و هذا إنعكاس مكثّف لمشاعرهم و تطلّعاتهم المتناقضة فى علاقة بالحاجة إلى و بأفق التغيير الراديكالي للعالم .
و تاليا ، هناك أناس هم أنفسهم مضطربون ( أو مضلّلون ) بشأن ما يدافع عنه بوب أفاكيان جرّاء التشويه و الإتراءات إلخ – و هذا يشدّد اكثر على أهمّية النشر الشعبيذ لما يمثّله عمليّا بوب أفاكيان ( و على هذا النحو مواجهة هذا التشويه و الإفتراء ).
و مرّة أخرى ، النقطة هي ، بدلا من البحث عن تجنّب أو الإستهانة بهذا الجدال حول بوب أفاكيان ، يجب أن ننشره شعبيّا و بصفة إيجابيّة جدّا و عرض ما يحبّه حقّا العديدون و ما يكرهه حقّا بعض الآخرين ، و ما لا يزال آخرون يشعرون بالتردّد حوله – و ما يحتاج الكثيرون و الكثيرون جدّا معرفته عن – بشأن بوب افاكيان و ما يكثّفه فعلا ، أي ، ما تحتاجه الإنسانيّة : ثورة فعليّة ، ثورة فعليّا راديكاليّة و تامة ، هدفها الأسمى هو الشيوعية عبر العالم و تحرير كافة الإنسانيّة ككلّ من آلاف السنوات من سلاسل التقاليد و العلاقات الإستغلاليّة و الإضطهاديّة و الأفكار التى فات أوانها .
و القيام بهذا سيحسّن من الموقف و يعدّ عمليّا و يقود عامة بشكل أفضل الناس المنجذبين حديثا إلى هذا الجدال و الذين يستلهمون من هذا النضال و هم متحمّسون إلى إبلاغ هذا إلى العالم والناس الذين شاركوا أو إنخرطوا فى هذا النضال لبعض الوقت .
(4)
روبار ماككاي يُشيطن بشكل تضليليّ بوب أفاكيان و يمحو الثورة و يتفّه الحقيقة – هل تقبل الأنترسبت بهذا ؟
سنسار تيلور ، جريدة " الثورة " عدد 760 ، 18 جويلية 2022
https://revcom.us/en/robert-mackey-dishonestly-demonizes-bob-avakian-erases-revolution-and-trashes-truth-will-intercept

تصف " الأنترسبت / الإعتراض " ( The Intercept ) نفسها بأنّها " منظّمة إعلاميّة كاسبة جوائز ". و نقرأ في مطلع سياساتها الرسميّة : " في الأنترسبت ، نجتهد لنحاسب ذي السلطة ..." .
لكن بدلا من إستهداف " ذوى السلطة " ، في مقال 14 جويليّة على ألنمترنت عنوانه " نشطاء حقوق الإجهاض يدعون المجموعة الجديدة القائدة للمسيرات بجبهة " طائفة يسار متطرّف " يقوم روبار ماككاي بعكس ذلك .
و في المقال إيّاه يستهدف ماككاي و يلطّخ سُمعة الخصم ألشرس لحكّام هذه البلاد القويّة و نظامها : القائد الثوري بوب أفاكيان .
و هنا ، أودّ أن أفضح كيف أنّ الأمر كذلك و أتوجّه للرأي العام بمطلب أن تسمح لى الأنترسبت بمجال للردّ على مقال ماككاي على موقع أنترناتها .
و في موضع آخر ، تدحض منظّمة " لننهض من أجل حقوق الإجهاض " [ RiseUp4 AbortionRights.org ] و انا عضوة فيها إلى جانب آخرين من آفاق سياسيّة مختلفة جدّا ) دحضا تاما الهجمات غير المبدئيّة و الأراجيف التشهيريّة ضدّها و التي يرفعها عاليا ماككاي و يصدّقها .(1)
منع بوب افاكيان لمحو الثورة :
منطلقا من عنوانه و بصفة متكرّرة في هذا المقال ، يرفع ماككاي التهمة المنقولة و القائلة بأنّ بوب أفاكيان و الشيوعيّين الثوريّين الذين يتّبعون قيادته يمارسون " الطائفيّة " ةو هذا بالكاد حياد صحافي . فالجميع يعلم أن الطوائف مخيفة و أنّ أعضاءها لا يفكّرون و يمثّلون خطرا . الجميع يعلم أنّهم مفترسون .
و الرسالة الجليّة المبثوثة هي أنّه لا حاجة إلى التفاعل مع أو التفكير في الكمّ الهئل من الأعمال الجدّية للغاية و العلميّة و المستمرّة التي أنجزها بوب أفاكيان و التي هو بصدد إنجازها حول مسائل من مثل لماذا لا يمكن إصلاح النظام الذى نعيش في ظلّه ؟ ولماذا يجب أن نطيح به و كيف يمكن فعل ذلك ؟ (" لماذا نحتاج إلى ثورة و كيف يمكننا القيام بالثورة ") و ما هي هذه النظرة الملموسة و القادرة على تحقيق مجتمع جديد يجتثّ من الجذور كافة أشكال الإضطهاد و الإستغلال عقب إنجاز هذه الثورة ؟ ( " دستور الجمهوريّة الإشتراكيّة الجديدة في شمال أمريكا " ) . و أكثر من ذلك ، حتّى لا نتحدّث عن خارطة الطريق التي عرضها بوب أفاكيان لكيف يمكن للثورة أن تُنتزع من الوضع الراهن من الأزمة العميقة و الإنقسامات المتعمّقة و الإمكانيّة المخيّمة لحرب أهليّة . ( " شيء فضيع أم شيء تحرّريّ حقّا ..." ).
كم هو مناسب هذا الهجوم على بوب أفاكيان لذوي السلطة الذين يسيّرون النظام الذى يحكمنا و لآخرين لهم مصلحة شخصيّة في الإبقاء على هذا النظام . كم هذا بعيد عن ما تحتاجه الإنسانيّة و حتّى عن الأفكار التى تزعم الأنترسبت أنّها تتبنّأها !

منهج ترامبيّ ( إحالة على دونالد ترامب ) :
تسترسل سياسات الأنترسبت لتشدّد على إلتزامها ب " المراسلات الصادقة و العدوانيّة " .
و ما نلاحظه هو أنّ ماككاي بالتأكيد عدوانيّ لكن في هذا المقال لا يبحث عن الحقيقة . و العثور على الحقيقة يتطلّب التدقيق و إتّباع الأدلّة إلى حيث تؤدّى .
و ماككاي لا يقصد حتّى توفير أدلّة لتلطيخه لسمعة المتهجّم عليهم و لتهمه المخيفة ب " الطائفيّة " . بالأحرى ، " أفضل" ما تقدّم به هو أنّ " الكثير من الناس يقولون ذلك " . و في هذه الحال ، الكثير من الإنتهازيّين " المتيقّظين " من ما يسمّى " الحركة " التي لم تفعل شيئا مطلقا لتعبأة الجماهير للتصدّى للتراجع عن حقوق الإجهاض يقولون ذلك . و إذن ماذا !
إنّ ماككاي يعتمد منهجا ترامبيّا .
تذكّروا كيف أنّ ترامب عندما يتعرّض إلى تحدّى أحد مزاعمه المتعدّدة غير النزيهة و عادة الجنونيّة و الخطيرة تماما ، كان عادة ما يعتمد على هذه العبارات " الكثير من الناس يقولون ذلك " . و بطبيعة الحال ، كانت في مناسبات عدّة النظريّات المؤامراتيّة الفاشيّة المجنونة التي كان ترامب يدافع عنها هي التي تقول ... و يردّد ذلك فاشيّون مجانين آخرين و منظّرين لفكر المؤامرة . لكن – و كان هذا بديهيّا لكلّ ذي فكر نقديّ و مراسل صحفيّ جدّيّ وقتها – مطلقا لم يكن لذلك أيّة صلة بأنّ ما كانوا يقولونه كان صحيحا .
أين النزاهة الصحفيّة لماككاي؟
محو الثورة خدمة لمنع بوب أفاكيان :
تشدّد سياسات الأنترسبت على التالى : " نؤكّد على أن يكون [ كتّابنا ] دقيقين في تقاريرهم و صارمين و شاملين و أخلاقيّين في مناهجهم ..." .
من البديهيّ لأيّ شخص يلقى بأمانة نظرة على موقع أنترنت revcom.us أو ينظر في أيّ من كتب و مقالات بوب أفاكيان و خطاباته طوال عقود إلى حدّ الآن ، أنّنا نحن الشيوعيّين الثوريّين و بوب أفاكيان نضع على عاتقنا مهمّة في منتهى الأهمّية ألا وهي القيام بثورة حقيقيّة و تحرير الإنسانيّة .
إنّنا نكرّس حياتنا للقيام بالثورة لأنّنا صرنا مقتنعين على أساس تحليل و أدلّة عميقين موثّقة في موقع revcom.us أنّ النظام الرأسمالي- الإمبريالي الذى نعيش في ظلّه لا يمكن إصلاحه و تجب الإطاحة به لوضع نهاية لعديد أشكال الإضطهاد و الإستغلال التي تميّز هذا المجتمع و عالمنا . و على هذه القاعدة ، كما هو وضاح أيضا من موقعنا على الأنترنت ، نتّبع بفخر و نقاتل بجرأة من أجل القيادة و الشيوعيّة الجديدة الذين صاغهما بوب أفاكيان لأنّ بوب أفاكيان أنجز إختراقات في صياغة الإستراتيجيا و المنهج العلميّ و الرؤية و القيادة الضروريّتين لمثل هذه الثورة على طريق التحرير الحقيقيّ .
و مع ذلك ، يمحو ماككاي مهمّة الثورة هذه عندما يؤكّد بصورة مضلّلة أنّ الشيوعيّين الثوريّين " يكرّسون أنفسهم لنشر أفكار الراديكالي السابق من ستّينات القرن العشرين ، بوب أفاكيان ".
هذا يشبه تأكيد أنّ أنتونيو فوسي يكرّس حياته ببساطة لعقد ندوات صحفيّة بينما يجرى تجاهل و محو الواقع البديهي أنّ فوسي كرّس حياته للصحّة العامة و خدمة لهذه المهمّة يقيم العديد من الندوات .
إمكانيّة أن يكون هذا " خطأ غير متعمّد " من جهة ماككاي ليست سوى إمكانيّة ضحلة . فهذا التشويه الذى يقترفه ماككاي للماذا يُروّج الشيوعيّون الثوريّون لبوب أفاكيان هو بالضبط ذات التشويه المقترف في الهجمات غير المبدئيّة على بوب أفاكيان التي إستند إليها ماككاي في مقاله. و كذلك هو التشويه عينه الذى دحضه بالملموس في ذات القسم من البيان الرسميّ للشيوعيّين الثوريّين الذى إقتبس منه ماككاي جملا في مقاله .
من الردّ الرسميّ للشيوعيّين الثوريّين على الهجمات :
" يتلاعب هذا " التحالف " بنعت الطائفة الجاهل و اللامسؤولب . و دعما لهذا ، يكتبون أنّ " موقع أنترنت الشيوعيّين الثوريّين ذاته يزعم أن الطريقة الناجعة الوحيدة لبلوغ التغيير الاجتماعي هي إتّباع قيادة بوب أفاكيان ."
لا . يُعلن موقع أنترنت الشيوعيّين الثوريّين أنّ قيادة بوب أفاكيان و الشيوعيّة الجديدة التي طوّرها مطلقة الضرورة للقيام بالثورة و تحرير الإنسانيّة . لكسر كافة سلاسل هذه الإمبراطوريّة الرأسماليّة – الإمبرياليّة و نظامها بتقسيمها الفضيع للكوكب و علاقتها الإجتماعيّة الإضطهاديّة و نزاعاتها العدائيّة . يتحدّث هؤلاء المهاجمين عن شيء فضفاض هو " تغيير إجتماعي " لكن ما نتحدّث عنه نحن – و نعمل على تحقيقيه – هو ثورة فعليّة .
و مع ذلك ، عندما يقتطف ماككاي من هذا البيان يقوم بذلك بشكل إنتقائيّ . يستبعد بالضبط الفرق بين " التغيير الاجتماعي " الفضفاض و " الثورة الفعليّة ".
و على هذا النحو ، يحاول ماككاي أن يصوّر تأكيد الشيوعيّين الثوريّين على أهمّية أعمال بوب أفاكيان على أنّه مع ذلك مديح فارغ ناجم عن عدم تفكير مخيف . أو كما وضع ذلك بنفسه ، " كيل المديح لبوب أفاكيان إلى درجة يبدو أنّها تعزّز تهمة " الطائفة " . "
لم يتّصل ماككاي من أجل الحصول على تعليقات :
تشدّد سياسات الأنترسبت على التالي : " نبحث عن أن نكون عادلين في تغطيتنا ما يعنى السماح للناس و المؤسّسات بنافذة معقولة للردّ على تحقيقات المراسلين قبل نشر قصّة تتضمّن معلومات عنهم لها دلالتها ".
بيد أنّ ماككاتي لم يتّصل أبدا لا بي ولا بأيّ شخص آخر من مؤسّسي " لننهض من أجل حقوق الإجهاض " المعروفين جدّ ، من أجل الحصول على تعليقات و ذلك رغم أنّ مقاله يركّز على الدعاوى المضلّلة و الضارة منتهى الضرر ضد منظّمة " لننهض ..." .
و كذلك ، لم يتّصل يالشيوعيّين الثوريّين للحصول على تعليقات رغم التهم و القذف و التشويهات الخبيثة التي طالتهم جميعا و خاصة منهم القائد الثوريّ بوب أفاكيان الذى كان بؤرة تركيز المقال .
أين هي النزاهة الصحفيّة ؟
تغاضي الأنترسبت عن المنهج التضليليّ لماككاي :
و قد لاحظت هذا المشكل إلى كلّ من ماككاي و ناشريه في رسالة عبر البريد الألكتروني حيث تقدّمت بطلب في منتهى المعقوليّة ألا وهو السماح لى بمساحة على موقع إنترناتهم للردّ بالملموس على مقال ماككاي التشهيريّ . و رافضة مطلبى كتبت نوسيكا رينر ، ناشرة أنترسبت واشنطن " إتّصل روب ب " لننهض من أجل حقوق الإجهاض " لتقدّم تعليقات على المقال ..."
جال بفكرى أنّ ماككاي ربّما لم يكن صريحا مع السيّدة رينر كما كان غير صحيح مع " لننهض من أجل حقوق الإجهاض". ربّما لم يفعل سوى أن قال لها إّنه قد أرسل مطلبا عبر البريد الألكتروني لكنّه لم يفعل ذلك .
لذلك ، شرحت فورا للسيّدة رينر أنّ ألمر ليس كذلك كتب ماككاي ل " لننهض ..." مرّة ، في 27 جوان ، متقدّما بطلب خاص في منتهى الضيق . و قد حدّد بالإسم ناشطا شابا كان يرغب أن تجعله " لننهض ..." على الإتّصال به ، شارحا أنّه " مراسل الأنترسبت " يشتغل على مقال حول مسألة الردّ على التعليقات الخبيثة " لذلك الناشط الشاب بوجه خاص .
و بديهيّا ، هذا مختلف جدّا عن الإتّصال مع قادة " لننهض ..." أو حتّى مع موقع أنترنت revcom.us ليقدّموا تعليقات .
وأثناء سيرورة الإستجابة إلى طلب ماككاي لربط الإتّصال بينه و بين الناشط الشاب ، بادر منظّم من منظّمة " لننهض ..."، سام غلدمان ، بسؤال ماككاي عن موضوع المقال . مرّة أخرى ، أكّد ماككاي أنّ المقال سيركّز على الفيديو الخبيث و حينها فقط أشار ، في ذلك الإطار ، إلى أنّ مقاله سيتحدّث عن – ضمن ردود فعل أخرى تجاه الفيديو – الهجمات على " لننهض ..." .
و كما هو بديهيّ ، مقال ماككاي بصفة أكثر نهائيّة لم يُركّز على التعليقات الخبيثة للناشط الشاب كما زعم . و في حين أشار مقاله إلى ذلك الفيديو ن ركّز بوضوح على – كما تشير إلى ذلك العناوين البارزة و يشير معظم المقال – الإدّعاءات و التهم التي لا أساس لها من الصحّة و غير الصحيحة و الخطيرة الموجّهة ضد " لننهض ..." و ضد الشيوعيّين الثوريّين ، لا سيما بوب أفاكيان و أنا ذاتي . و أغلبيّة الإفتراءات و التشويهات التي ذكرها سبقت الفيديو الخبيث و بعضها سبقه بسنوات .
إلى حدّ الآن ، تجاهلت السيّدة رينر رسالتى الألكترونيّة التي تضمّنت كملحق رسالة ماككاي الألكترونيّة التضليليّة بتاريخ 27 جوان .
أين هي النزاهة الصحفيّة ؟
خاتمة :
لا يمضى مقال ماككاي ضد – و يدرّب قرّاء الأنترسبت على طرق تمضى ضد – بلوغ الحقيقة . يضيف مقال ماككاي تصريح الأنترسبت عن الصرامة الصحفيّة إلى الهجمات الخطيرة الماككارثيّة التي لا يمكن إلاّ أن تساهم في تحطيم الحركات و الثوريّين الجدّيين .
هذا التخريب يجب أن يفضحه فضحا صارما كلّ الذين يهتمّون بالحقيقة و بالمستقبل ، سواء إتّفقوا أم لا مع المجوعات الخاصّة التي يلحق بها الضرر .
لقد سبق لى أن سألت الأنترسبت أن ترتقى إلى المنعايير الأساسيّة للإستقامة و سياساتها الخاصّة المعلنة بأن توفّر لى مجالا في موقعها على ألنترنت للردّ على مقال ماككاي المجانب للحقيقة .
و الآن أسأل عديد قرّاء الأنترسبت الذين يدركون تماما مدى الخداع و مضايقة الأحمر و بثّ الخوف في مقال ماككاي المؤرّخ في 14 جويلية ، كما أسأل غيرهم أن ينشروا هذا الردّ الذى أتقدّم به هنا على أوسع نطاق ممكن و أن يضيفوا أصواتهم إلى صوتي مكالبين الأنترسبت بمنحى مساحة للردّ .
أنظروا التعليقات أدناه :
...............................
هامش المقال :
1. “To Those Who Would Rather Lie, Slander, and Attack Rise Up 4 Abortion Rights Than Unite All Who Can Be United Against This Fascist Assault” “We Need Honest Debate, Not Unprincipled Attacks: A Further Response to the Attacks On Rise Up 4 Abortion Rights”
………………………………………………………………………………………………………………………………………………
(5)
خلفيّة أسبوع من الهجمات على شبكة الأنترنت ضد بوب أفاكيان و الشيوعيّين الثوريّين ( revcoms ) : تجّار الخوف الإمبريالي و خدمه
جريدة " الثورة " عدد 760 ، 18 جويلية 2022
https//revcom.us/en/behind-week-internet-attacks-bob-avakian-and-revcoms-imperialist-fear-mongers-and-their-servants

في الأسبوع الفارط ، شنّت ثلاثة منشورات مختلفة جدّا – الدايلى بيست ( The Daily Beast ) و الأنترسبت ( The Intercept ) و الدايلى كولور ( Daily Caller ) – ثلاثة هجمات متشابهة على منظّمة " لننهض من أجل حقوق الإجهاض " ( RiseUp4AbortionRights.org ) و على الشيوعيّين الثوريّين ( revcoms ) و بوب أفاكيان ( BA ).
الدايلى بيست من المنشورات الليبراليّة السائدة ؛ و الأنترسبت تقدّم نفسها أكثر على أنّها تقدّميّة و الدايلى كولور من المنشورات الفاشيّة على طول الخطّ . و مع ذلك إستخدم جميعهم العبارة الباعثة للخوف " طائفة شيوعيّة " أو كلمات مشابهة في عناوين بارزة . و كلّ منهم ردّد دون أساس و بصفة تشهيريّة و بتهم قد تكون خطيرة جدّا ضد بوب أفاكيان ، و كذلك ضد سنسارا تيلور واحدة من باعثات منظّمة " لننهض ..." وهي من أنصار بوب أفاكيان . و جميعهم أساؤوا تصوير و شوّهوا جذور " لننهض... " و مهمّتها و تركيبتها و نشاطاتها و دور الشيوعيّين الثوريّين في ذلك . و طبعا ، و كلّ هذا قد راج مذّاك على نطاق واسع عبر النترنت حيث معايير الحقيقة غالبا جدّا ما تتراوح بين الضحلة و المنعدمة .
الهجمات على منظّمة " لننهض ..." مهمّة في حدّ ذاتها و قد وقع دحضها بدقّة من طرف ممثّلي المنظّمة هنا و هنا . و قد إضطلعت " لننهض ..." بدور فريد من نوعه في التعبئة العمليّة للتصدّى بدلا من الخضوع بشكل وديع ، لتمزيق حقوق الإجهاض ؛ و على ما يبدو هذا هو أكبر خطيئة إرتكبتها هي جلب الآلاف من الناس الجدد إلى المقاومة النشيطة بهذا الصدد، و على ما يبدو لهذا تتعرّض إلى نوع قروسطيّ من تقاليد المنع الثقافيّ . لا يجب أن نسمح بهذا .
لكن في هذا المقال ، نودّ أن نركّز على ما صار بصفة متنامية بؤرة تركيز – هجوم سام حقّا يستهدف بوب أفاكيان .
صُدف غريبة – أو ربّما ليست غريبة جدّا :
لماذا تقوم هذه المنشورات المتباينة بهذا الهجوم السام حقّا ؟ بديهيّا لا يمكن أن نتحدّث عن دوافع الكتّاب الأفراد و الناشرين كأفراد . غير أنّنا نعلم أنّ كلّ هذه المقالات بما فيها بعض العناوين البارزة فيها تشيطن بوب أفاكيان على أنّه " قائد طائفة ". نعلم أنّ جميع هذه المقالات تكرّر أكاذيبا لا أساس لها من الصحّة و مخترعة قد وقع دحضها و فضحها في مناسبات سابقة – أكاذيب في غاية الخطورة و قد تكون لها تبعات جدّية للغاية . و نعلم جيّدال أنّ كلّ هذه المقالات تنعت كلّ الذين يتّبعون قيادة بوب أفاكيان بأنّهم فاقدين للعقل و مخدوعين من أتباع عبادة الفرد . كما نعلم جيّدا أنّ كلّ مقال من هذه المقالات يرفض بشكل مناسب جدّا له نقاش الإختلافات السياسيّة الفعليّة الكامنة في أساس هذا الجدل المفتعل .
كلّ هذا لا يمكن أن يكون مجرّد مسألة إختلافات في وجهات النظر إلى العالم – أو ربّما صدفة كونيّة . لكن هنا يتعيّن أن نقول : الطريقة التي ظهرت بها هذه المقالات كالنار في الهشيم في المنشورات الليبراليّة السائدة ثمّ في أحد المنشورات " التقدّميّة " ، و في نهاية المطاف في أحد المنشورات الفاشيّة ، طريقة مذهلة . و الطريقة التي ينشرون بها ذلك في كلّ ركن من أركان الأنترنت و و بسرعة كبيرة جدّا ، هي بدورها مذهلة و خطيرة للغاية . و بالنسبة إلى بعض الذين لا يعلمون أيّ شيء عن تاريخ القمع في هذه البلاد ، ينبغي أن نذكّرهم ببعض الطرق أنّه تكشّف أنّ الف بى آي زرعت قصصا في الصحافة في مسعى لتحطيم القادة و أتباع الحركة الثوريّة و المنظّمات الثوريّة في ستّينات القرن العشرين .
الإنقلاب على رو مقابل وايد [ قانونيّة الإجهاض ] : تمزيق كبير للمصنع الاجتماعي بتبعات غير مسبوقة :
و نعلم أيضا أنّ قرار الإنقلاب على قانونيّة الإجهاض قفزة عميقة من جهة القسم الفاشي من الطبقة الحاكمة وهي بعدُ تؤدّى إلى مزيد و مزيد تمزيق المجتمع ككلّ بحدّة . و يلاحظ المعلّقون البرجوازيّون على نطاق واسع أنّ هذا " غير قابل للدوام " في إطار " ضوابط " الحكم التي وحّدت هذه البلاد لأجيال منذ نهاية الحرب الأهليّة . و هذا ليس أمرا عرضيّا و لا طائشا و لا يمثّل مبالغة عندما يعقد الأكاديميّون من " المؤسّسات السائدة " أنفسهم مقارنات مع قانون العبد الهارب و قرار دراد سكوت و يقارنون الوضع الحالي مع وضع خمسينات القرن التاسع عشر ( حتّى و إن كان هؤلاء الملاحظين يخفقون بصورة عامة في المضيّ بهذا إلى نهايته المنطقيّة ) . و من غير المرجّح بصفة عالية أنّ على الأقلّ الموظّفين و العاملين من المستوى الأعلى لهؤلاء الحكّام قد عارضوا الفرض التام للفاشيّة ( أساسا أولئك المتّحدين حول قيادة الحزب الديمقراطي ) – مهما حاولوا " تهدئة الأمور " و توجيهها نحو " القنوات العاديّة " – غير واعين بالتبعات العميقة لكالّ أنواع التمزّقات و الهزّات التي يمثّلها و ينذر بها ذلك المصنع الاجتماعي .
وثيقة الشيوعيّين الثوريّين " التنظيم من أجل ثورة فعليّة : سبع نقاط مفاتيح " تعرض لماذا نحتاج إلى ثورة و لماذا تمثّل هذه الأزمة ليس خطرا شديدا فحسب بل كذلك إمكانيّة القيام بمثل هذه الثورة ، و ما يجب القيام به بصفة إستعجاليّة لبناء حركة الملايين للقيامن بهذه الثورة . و قد وضعت تلك الوثقة المسألة على النحو التالي :
" الأزمة و الإنقسامات العميقة في المجتمع لا يمكن إلاّ أن تعالج بوسائل راديكاليّة ، من صنف أو آخر – إمّا وسائل راديكاليّا رجعيّة و إجراميّة و إضطهاديّة و مدمّرة و إمّا وسائل راديكاليّة ثوريّة تحريريّة . و هذا الحلّ يمكن تماما أن يحدث بطريقة أو أخرى في غضون السنوات القليلة القادمة . و هذا الوضع النادر مع تعمّق و إحتدام النزاعات في صفوف السلطات الحاكمة و في المجتمع ككلّ يوفّر قاعدة أقوى و إنفتاحات أكبر لكسر قبضة هذا النظام على الجماهير الشعبيّة . في مثل هذا الوضع ، الأشياء التي ظلّت في الأساس نفسها لعقود يمكن أن تتغيّر راديكاليّا في فترة زمنيّة قصيرة . "
من العسير تصوّر ذلك ؟ فكّروا جيّدا في الأمر . في مثل هذه الأوقات ، حين يوجد شرخ كبير في المصنع الاجتماعي و يشرع الملايين في إثارة الأسئلة و رفع رؤوسهم كما أخذ في الحدوث مع التراجع عن حقوق الإجهاض ، ما كان يبدو غير محتمل أو حتّى مستحيل بالأمس قد يصبح فجاة إمكانيّة ملموسة جدّا . مع الأزمات المتعدّدة و المتفاقمة الشدّة و مع تصاعد عدوانيّة الفاشيّين ... كم سيبقى في الحقيقة من هذه الهزّات ؟
و تحديدا في هذا الوقت يهاجمون بوب أفاكيان – إسألوا أنفسكم : لماذا ؟ و لماذا يفعلون ذلك على نحو يهدف إلى أن يوصم بالعار أيّ تفاعل مع هذه الأفكار أو تبنّى الناس لها ؟ و – هذا غاية في الأهميّة – لماذا يسعون إلى عزل بوب أفاكيان ؟
الأهمّية العظيمة للقيادة و لبوب أفاكيان بوجه خاص :
في زمن تغيّر حاد – بشكل أو آخر ، تغيّر رجعي و إجرامي أو ثوريّ و تحرّريّ – القيادة مسألة حيويّة . ينبغي أن يكون واضحا في منتهى الوضوح أنّه ليس يشعر الذين نبشوا ملجأ صغيرا في هذا المجتمع وحدهم ، بل نهائيّا أكثر الذين يسيّرون هذا المجتمع بانّهم مهدّدون بهذه القيادة التي تملك توجّها ثوريّا و إستراتيجيا قابلة للتحقيق من أجل إنجاز ثورة فعليّة كما تملك نظرة شاملة لما يأتي بعد ذلك و منهج ليفهم الناس المجتمع و يغيّروه ، و شعور عميق من الأحشاء بضرورة خدمة الشعب ذاته . هذه القيادة تتجسّد في بوب أفاكيان .
و بالضبط كيف تتالت هجمات الأسبوع الماضي في مثل ذلك التسلسل السريع الإنتشار ليس مهمّا بقدر ما هو مهمّ ما تخدمه هذه الهجمات – و ما الذى تفرض على كلّ من يشغله بعمق توجّه المجتمع . سيكون أسوأ من جنونيّ أن نترقّب نهاية هذه الهجمات ؛ فقد يستمرّ هذا الصنف من الهجمات أو لا يستمرّ في إتّخاذ الشكل ذاته إلاّ أنّ هناك بوضوح معركة حول هذه القيادة . و أولئك الذين يتمسّكون بالنظام القديم و يدافعون عنه سواء كانوا فاشيّين أم ممثّلين " ليبراليّين " للرأسماليّة – الإمبرياليّة ، يعلمون ذلك .
لكن هناك جانب إيجابيّ حتّى في هذه الهجمات الجدّية جدّا . و الذين يتطلّعون إلى عالم أفضل و يقرفهم المستقبل الذى يمثّله التراجع عن قانونيّة الإجهاض يحتاجون إلى فهم هذا أيضا . و ما من جانب من جانبي إنقسام حكّام هذا النظام بيده أيّة إجابات حقيقيّة بشأن هذا المستقبل الرهيب و الجاثم الآن على صدر الإنسانيّة . و هذه الهجمات عينها ناجمة عن ضعف و خوف من إمكانيّة حقيقيّة ، إمكانيّة الثورة و خوف من أن يتواصل هذا القائد الثوريّ مع ملايين الناس في هذا الوقت ، ملايين الناس الذين يحتاجون بيأس إلى شيء مغاير .
حان الوقت الآن للدفاع عن القائد و ما لديه ليقوله و التعلّم منه و التوحّد معه . آن أوان للقتال من أجل فرصة حقيقيّة لإنشاء مستقبل أفضل – و ليس لدينا وقتا نهدره .
*********************************************************************************************************************************************************