لم تبقَ غير تصاوير الشهداء ( على الجدران ) … قراءة في مجموعة هايكو لسعد جاسم


عقيل هاشم
2024 / 1 / 28 - 10:49     

لم تبقَ غير تصاوير الشهداء (على الجدران)
قراءة في مجموعة نصوص هايكوية لسعد جاسم

عقيل هاشم *

( جذور الارض
أرشيف حافل
بتاريخ الشهداء )

فن الهايكو جنس أدبي حداثوي ومغامرة جديدة على الشعر .
استثمرها جمع من الشعراء لخوض تجربتهم الإبداعية مما ساهم
في إثراء المشهد الشعري والأوساط الثقافية والأدبية على حد سواء.
من أبرز مقومات هذا الشعر اعتماده على الاختزال والتكثيف
في مجمله ، وكذلك الخاتمة الموصوفة كالبرق الخاطف،
ومحاكاة الطبيعة وكائناتها وجمالهما بتخيلات مبتكرة..

( تغار من رفيفها
راقصات البالية
فراشات الحقول )

من خلال متابعتي لكثير من نصوص الشاعر سعد جاسم
في الهايكو وجدته متمرساً في خلق نصوص ذات مهارة تركيبية
وحسية في مضامين –ماينسجم والأحداث عن الوطن والانسان
والطبيعة والخيال والعاطفة .وكذلك توظيف أدواته البلاغية من استعارة
ومجاز ورمز وتشبيهات ولغة باذخة .
اقول أنها نصوص مفعمة بالأسى والشجن الصادق والمتمثلة
بصور العواطف الإنسانية والمشاعر المتداخلة من خلال امتلاكها
هذا الفيض الوجداني .

( مرايا النهر
عاشق مجنون
يريد امساك القمر )

الشاعر سعد جاسم من الشعراءِ الذين خاضوا هذه التجربة من خلال
كتاباتهم لقصائد الهايكو في الصحف والمجلات ومواقع التواصل
الاجتماعي ، عكست احترافية الشاعر وموهبته الفنية التي أثبتت براعته
وتميزه في هذا المجال .
ومن خلال هذه النصوص الجاذبة ابتداءً من العناوين التي تجذب القارئ ,
وتضعه في حالة ترقب ودهشة ، وقد اتضح هذا من خلال هذه المجموعة :
( على الجدران ) . وكانها لافتات سرية او منشور سري حجاجية تجاوز
الطبيعة .

( بحبر البحر
الغرقى يكتبون
ذكرياتهم المريرة )

إن عملية صياغة الصورة في شعر الهايكو تستلزم خبرة وكفاءة عالية
لا تتوفر عند الكثير من كتّاب هذا الشعر ، وقد نجح شاعرنا سعد جاسم في صياغة نصوص مهمة تستحق الإشادة والدراسة .
وهنا الشاعر يقوم بتوظيف لغة صورية حملت حساً وايقاعاً جمالياً يؤدي فعله في السياق اللغوي والدلالي لتنطق بكل الاشارات اللفظية وكل المعاني التي جمعها العنوان :
( على الجدران ).
حيث نجده يعتني جيداً بتأثيث الصورة الشعرية ، بتقنية الاختزال والتكثيف . لهذا تجد نصوصه باذخة بالجمال َوالفكر والفلسفة...
صور المجموعة ذات صوغ خيالي مهيب، وهي في انثيالها تتعدى
تخوم الصور المملة ورتابة التفصيلات المملة وإنما نصوص مكتنزة
بتنويعات تصويرية، وإيقاع فني محكم تجاوزت اليومي والمباشر
لتلتحم مع الحدث المؤثر في حياة الآخرين .

———————————————-
* ناقد وشاعر عراقي