الرأسمالية كدين 3!


طلال الربيعي
2023 / 7 / 9 - 21:40     

يقترح لاش تفسيرًا ثاقبًا. فهو يفترض أن الرأسمالية هي لقاء الميتافيزيقا والفيزياء، حيث أن الرأسمالية هي لقاء الميتافيزيقيا مع الفيزياء، فتكون الميتافيزيقيا بذاتها والفيزياء لذاتها. بهذا المعنى، يؤكد لاش أن المال مجرّد وملموس, ميتافيزيقيا وفيزباء, في آن واحد. وهكذا، أن القيم التبادلية مفاهيم مجردة, حيث يشكل المال الوجه الفيزيائي للرأسمالية.
بجادل Nelson نيلسون في أن الرأسمالية متعالية (دينية-ميتافيزيقية. ط.ا), حيث انها إلى حد كبير. في واقع الأمر، تعرض تحقيق مملكة السماء (الأسطورة) في هذا العالم وليس الآخرة (نيلسون، 2004).
--------
تعليقي (ط.ا)
إعلان استقلال الولايات المتحدة ينص على الحق في السعادة
(وهل هناك هدف آخر لمملكة السماء-الجنة غير السعادة؟)
We hold these truths to be self-evident, that all men are created equal, that they are endowed by their Creator with certain unalienable Rights, that among these are Life, Liberty and the pursuit of Happiness
-The Declaration of Independence-
https://www.ushistory.org/declaration/document/

ولكن عن اية سعادة يتحدثون وعدد السجناء في الولايات المتحدة هو الأعلى في العالم قاطبة؟ و لربما هذه هي الجنة في واقع الحال, وان الله قد ارتكب خطيئة الاغفال omission وان كانت القداسة قد اطفأتها. طبعا شيوخ الليبرالية العتاة في منطقتنا هم الآخرون مبشرون بجنة ليبراليتهم رغم انهم صم بكم عمي لا يفقهون-على الاقل بخصوص جنة ميلتون الموعودة والمفقودة.
Paradise Lost
epic poem by Milton
https://www.britannica.com/topic/Paradise-Lost-epic-poem-by-Milton
وهم, بجنون عظمة لا يبارى, يعتقدون انهم رسل النور وفرسان الضياء. انهم دايوجينس بُعث حيا. فحالهم هو حال الفيلسوفً اليوناني الذي اشتهر بحمل فانوس (أو شمعة) لفحص وجوه مواطني أثينا مدعيا أنه كان يبحث عن رجل أمين.
Diogenes of Sinope
https://www.worldhistory.org/Diogenes_of_Sinope/
والفرق الوحيد, لربما, هو ان هؤلاء ال(نيو)ليبراليين (في منطقتنا وليسوا من اثينا) يحملون, بدل الشمعة, مصباح هاتفهم الجوال او اضواء النيون بالوان قوس قزح. والهراء سيان!
واحد عتاة الدايوجينية الحديثة "يفند" بجرة قلم ان الميتافبزيقيا والفيزياء لا يلتقيان, وكأنهما في موعد غرامي: رحم الله مصطغى لطفي المنفلوطي, او كأنهما خطين مستويين.
وهذا الليبرالي العتيد فوق العادة تسحره فتشية الكلمات (الفتشية دوما اخصاء اوديبي) فيخر صريعها لها, ويجهل ان هنالك انواع اخرى من الهندسة عدا الهندسة المستوية. ولكنهم عبّاد الصراط المستقيم- {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ..." صدق الله العظيم!

ورغم انها عملية مضجرة (بالنسبة لي على الأقل), ينبغي ان اذكر الحقائق لكي لا اُتهم بالتأليب على جنتهم الموعودة: فالكل عندهم مجرمون حتى يثبتوا براءتهم- محكمة كافكا كانت انذار شؤم بالتأكيد!
عدد السجناء:
الولايات المتحدة - 2,068,800
الصين - 1،690،000
البرازيل - 811707
الهند - 478600
روسيا - 471490
تايلاند - 309282
تركيا - 291198
إندونيسيا - 266259
المكسيك - 220866
إيران - 189000
و 10 دول ذات أعلى معدل للسجناء لكل مائة ألف نسمة هي:
الولايات المتحدة - 629
رواندا - 580
تركمانستان - 576
السلفادور - 564
كوبا - 510
بالاو - 478
جزر فيرجن البريطانية (أراضي المملكة المتحدة) - 477
تايلاند - 445
بنما - 423
سانت كيتس ونيفيس - 423
Incarceration Rates by Country 2023
https://worldpopulationreview.com/country-rankings/incarceration-rates-by-country

ووفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية، فإن50- 64٪ من الأفراد المسجونين في الولايات المتحدة أبلغوا عن مشاكل تتعلق بالصحة العقلية. في كثير من الأحيان، تحدث مشكلات الصحة العقلية وتعاطي المخدرات جنبًا إلى جنب.
أثرت معدلات السجن المتزايدة في الولايات المتحدة بشكل غير متناسب على الأقليات العرقية والإثنية. اعتبارًا من عام 2021 ، 38.5٪ من الأفراد المسجونين هم من السود، و 30٪ من ذوي الأصول اللاتينية.
تقدر جمعية علم النفس الأمريكية أن ما بين 10٪ و 25٪ من الأفراد المسجونين يعانون من "مرض عقلي خطير" مثل الفصام. في عموم السكان، تشير التقديرات إلى أن حوالي 5٪ من الأفراد يعانون من مرض عقلي خطير .
قد يعاني العديد من السجناء الآخرين من اضطرابات اكتئابية أو اضطرابات قلق أو اضطراب ما بعد الصدمة. بالنسبة للبعض، قد تكون هذه المشكلات حالات موجودة مسبقًا. بالنسبة للآخرين، قد تكون المشكلات قد بدأت بعد سجنهم.
في كثير من الأحيان، لا يتعرف الأشخاص في السجن وموظفو السجن على الاضطرابات. قد تبدو استجابة الأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية لنظام السجون مجرد رد فعل "طبيعي" على بيئة مؤسسية؛ هذا الافتراض يمنع أي نوع من الاعتراف بالمشكلة، مما يسمح للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية بالمعاناة في صمت.
من المرجح أن يُسجن الأفراد السود قبل المحاكمة، وأن يكون مصيرهم أسوأ في اتفاقيات الإقرار بالذنب التي كان من الممكن أن تبقيهم خارج السجن، وأن يُحكم عليهم بالإعدام، وأن يتم القبض عليهم واتهامهم بارتكاب جرائم مخدرات .
بينما يشعر بعض الأشخاص أن زيادة عدد الأشخاص وراء القضبان يحافظ على أمن المجتمعات، لا تُظهر الإحصائيات بالضرورة انخفاضًا في معدل الجريمة. على سبيل المثال، في عام 2014 كان هناك 10 أضعاف عدد الأشخاص المسجونين بسبب المخدرات عما كان عليه قبل 30 أو 40 عامًا، لكن عدد الجرائم المتعلقة بالمخدرات لم ينخفض.
يتسبب السجن في مشاكل فادحة في الصحة النفسية لعدة أسباب:
لم يعد السجناء يُعتبروا أعضاء منتجين في المجتمع.
يمكن أن يعاني الأشخاص من فقدان ألهدف من الحياة عندما يتم حبسهم. السجون غير مُلزمة بدفع الحد الأدنى للأجور لشاغليها مقابل العمل، ويمكنها فرض رسوم عالية على المكالمات الهاتفية مع عائلة السجين. وبالتالي، قد يكون من الصعب على السجين المساهمة في احتياجات أسرته المالية أو العاطفية. يمكن أن يؤدي عدم وجود هدف في الحياة إلى خسائر فادحة في الصحة النفسية لأي شخص.
ويتم تجريدهم من هوياتهم. عندما يكون شخص ما مسجونًا، فإنه لم يعد معروفًا بمهنته، مثل كونه موسيقيًا أو سائق توصيل، ولا يُعرف بمهاراته أو مواهبه أو معرفته. يمكن أن يكون فقدان الإحساس بالذات أمرًا مربكًا ومحزنا ومزعجًا.
لقد تم فصلهم عن أحبائهم. لم يعد بإمكانهم البقاء مع أصدقائهم وعائلاتهم. إن فقدان أحبائهم وعدم كونهم جزءًا من حياتهم اليومية يزيد من الشعور بالعزلة والوحدة. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكنهم التواجد هناك من أجل أحبائهم، لذلك قد يقلقون بشأن أولئك الذين لا يستطيعون دعمهم، مثل عضو الأسرة المسن. قد يعانون أيضًا من الكثير من الحزن على فقدان المشاركة مع أنشطة طفلهم أو عدم قدرتهم على التواجد مع الشريك.
البيئة المادية تزيد من التوتر. يمكن أن تؤثر الجدران الخرسانية وقلة الضوء الطبيعي ونقص التحفيز الشامل على الصحة العقلية. الناس في السجن لديهم طرق قليلة لتخفيف التوتر. ومن المرجح أن تغذي بيئتهم الروتينية الملل، والذي يمكن أن يكون مرهقًا جدًا في حد ذاته.
تظهر الأبحاث أن البيئة تؤثر حتى على موظفي السجن. النقص المتكرر في الموظفين يمكن أن يعني عدم خروج الأفراد من زنازينهم في كثير من الأحيان، مما قد يزيد من الضغط على حياتهم اليومية. هذا يمكن أن يخلق دائرة من التوتر يصعب كسرها.
التعرض للعنف. غالبًا ما يتعرض السجناء للعنف أثناء وجودهم خلف القضبان. قد يشهدون اندلاع المعارك في أوقات الوجبات أو أثناء أوقات الاستجمام. قد يشهدون أيضًا أعمال عنف بين الحراس وأقرانهم المسجونين، أو قد يصبحون ضحايا للعدوان.
تظهر الأبحاث أيضا أن تعرض السجين للعنف أثناء وجوده في السجن يخلق ضائقة عاطفية. بالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض للعنف له تأثير مباشر على مدى تكيف الأفراد مع الحياة خارج السجن بعد إطلاق سراحهم. أولئك الذين يتعرضون لأعمال عنف أكبر من المرجح أن يواجهوا مشكلة في الاستقرار مرة أخرى في المجتمع.
حبس إنفرادي: سواء تم وضع الأفراد في الحبس الانفرادي بسبب قضايا تأديبية أو تم فصلهم بسبب مشكلة تتعلق بالسلامة، فإن حبس السجين بمفرده لمدة 23 ساعة في اليوم يمكن أن يؤثر سلبًا على رفاهية الشخص. لسنوات، سعى اتحاد الحريات المدنية الأمريكي (ACLU) ومنظمات أخرى إلى حظر الحبس الانفرادي باعتباره انتهاكًا لحقوق الإنسان، لكن هذه الممارسة لا تزال شائعة إلى حد ما.
The Mental Health Effects of Being in Prison
https://www.verywellmind.com/menta-health-effects-of-prison-5071300#:~:text=Mental%20Health%20Concerns%20Among%20Incarcerated%20Individuals&text=Quite%20often%2C%20mental%20health%20issues,issues%20occur%20alongside%20one%20another.&text=Many%20other%20incarcerated%20individuals%20may,may%20be%20pre%2Dexisting%20conditions.

هذا اضافة الى ضعف نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الذي ليس مكلفًا فحسب، بل غير فعال أيضا!
Deaths of Despair and the Future of Capitalism
https://scholar.google.com/scholar_lookup?title=Deaths+of+despair+and+the+future+of+capitalism&author=A+Case&author=A+Deaton&publication_year=2020&
و
Disparities in health, poverty, incarceration, and social justice among racial groups in the United States: a critical review of evidence of close links with neoliberalism
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23821903/

مع هذه السياسات، جاءت زيادة عدم المساواة حيث ارتفعت أجور أعلى 1٪ من أصحاب الدخول بنسبة 160.3٪ من 1979 إلى 2019 بينما انخفضت أجور الطبقة العاملة أو ظلت كما هي.
Mishel, L., and Kandra, J. (2020). Wages for the top 1% skyrocketed 160% since 1979 while the share of wages for the bottom 90% shrunk: Time to remake wage pattern with economic policies that generate robust wage-growth for vast majority.
https://www.epi.org/blog/wages-for-the-top-1-skyrocketed-160-since-1979-while-the-share-of-wages-for-the-bottom-90-shrunk-time-to-remake-wage-pattern-with-economic-policies-that-generate-robust-wage-growth-for-vast-majority/

كما تأثرت ظروف العمل بسبب انخفاض قوة النقابات مما أدى إلى ساعات أطول وزيادة كثافة العمل وتقليل سيطرة العمال على كيفية ومكان أداء العمل.
من خلال رفع القيود، أصبحت السوق الحرة وسيلة لتوحيد السلطة مما يسمح للشركات بممارسة السيطرة على قطاعات كبيرة من الاقتصاد ويمنحها القدرة على التأثير على العملية السياسية وحماية مصالحها. لا تقتصر النيوليبرالية على الاقتصاد، ولكنها تمثل أيضًا النظام الاجتماعي التقييمي الذي يتم فيه تقييم مزايا الأفعال البشرية من خلال قيمتها السوقية. ساعدت الأفكار المستمرة حول فوائد تسويق المزيد من جوانب الحياة والزيادات في التجارة في جعل الاستهلاك أكثر شعبية ونشر الرسالة التي مفادها أنه يمكن الحصول على الوفاء من خلال الثراء المادي. كما تم تشجيع التنافسية ليس فقط من خلال النزعة الاستهلاكية، ولكن أيضًا كفضيلة للفردانية. كان هناك تحول من قبول الفضائل الجماعية إلى الفردية والاعتماد على الذات. يفترض الإيمان بالسوق الحرة لتوفير كل شيء أن الأشخاص الذين لم ينجحوا هم غير ناجحين بسبب أخطائهم وعدم استعدادهم للعمل الجاد بما يكفي لتحقيق النجاح. من الناحية الأيديولوجية، ترى الرأسمالية النيوليبرالية المنافسة على أنها خاصية مميزة للطبيعة البشرية، وأن المواطنين قادرون على ممارسة الخيارات الديمقراطية وتعظيم جودة حياتهم من خلال الشراء، وأن السوق تكافئ الجدارة بحيث يُنظر إلى الأغنياء على أنهم متفوقون ونجاحهم هو نجاحي!

واني ناقشت من قبل موضوعة
-النيوليبرالية و(علم صناعة) السعادة-
فقد شهدت السنوات الأخيرة نموًا في الاهتمام الأكاديمي الجاد بقضايا السعادة والرفاهية. يحتوي النظام الجديد (النيوليبرالي ) على مجلته الخاصة الموثقة (The Journal of Happiness Studies ، التي تأسست عام 2001),
https://link.springer.com/referenceworkentry/10.1007%2F978-94-007-0753-5_4049
اضافة الى سلسلة المؤتمرات السنوية الخاصة بها (السعادة وأسبابها، مؤتمر 2007 في سيدني حضره أكثر من 3000 مندوب). كان الشخصية المركزية هنا هو مارتن سيليجمان ، أستاذ في علم النفس بجامعة بنسلفانيا. يُعد كتابه -السعادة الحقيقية- Authentic Happiness , نصًا رئيسيًا لأدب السعادة
“Authentic Happiness” by Martin Seligman (Book Summary)
https://www.njlifehacks.com/authentic-happiness-martin-seligman-book-summary/#:~:text=To%20live%20all%20three%20lives,authentic%20happiness%20and%20abundant%20gratification.
وموقعه الإلكتروني
http://web.archive.org/web/20070925175451/http://www.authentichappiness.sas.upenn.edu/
لكن ماذا عن السعادة في الولايات المتحدة في العقود الأخيرة؟
يمكن التعرف على الإجابة على هذا السؤال من خلال زيادة معدلات الإصابة بالأمراض العقلية بشكل كبير على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية في الولايات المتحدة, وخصوصا الكآبة واستخدام الأدوية المضادة للكآبة.
بالإضافة إلى ذلك، انخفض متوسط العمر المتوقع خلال السنوات العديدة الماضية بسبب الزيادات في الوفيات الناجمة عن الانتحار، والجرعة الزائدة من المواد الأفيونية، وتليف أو تشمع الكبد الكحولي.
وان متوسط عمر الإنسان في بعض مناطق الولايات المتحدة اقل منه حتى مما هو في العراق أو كوريا الشمالية, كما هو موضح في الجدول
Some parts of the US have a lower life expectancy than Iraq and North Korea
https://www.weforum.org/agenda/2017/09/some-parts-of-the-us-have-a-lower-life-expectancy-than-iraq-and-north-korea/#:~:text=In%20fact%20the%2010%20US,)%20and%20Libya%20(72.7).

و(الشيوعية!) الستالينية, كميتافيزيقيا تتلبس لباس معاداتها, ترفع نفس الشعار, شعار السعادة!
وكما نوهت اعلاه, نحن نعلم من الجنة المفقودة لميلتون ان الجنة الموعودة اسوء بما لا يقاس من الجنة المفقودة. ولكن ميلتون ينتمي الى مرحلة ما قبل نظرية المعلومات لكلوديه شانون.
Claude E. Shannon: Founder of Information Theory
https://www.scientificamerican.com/article/claude-e-shannon-founder/
ولذلك يمكن القول, انسجاما مع نظرية المعلومات, ان الجنتين, المفقودة والموعودة, هما الانتروبي في اعلى معدلاته. انهما الاسم الآخر للموت او لغريزته. السعي الى الجنة هو سعي الى الموت.
وغريزة الموت يمكن فهمها بشكل آخر باستخدام نظرية المعلومات لكلوديه شانون. دافع الموت، مع الموت كمبدأ داخلي، هو مسألة إنتروبيا، وهو مبدأ ديناميكي وحيوي. يمكن ربط مبدأ النيرفانا-الجنة، الذي يتم فيه خفض التوتر إلى الصفر، بالانتروبيا. يشير دافع الموت إلى الاتجاه الحتمي لجميع الأنظمة في الطبيعة. إنها فكرة بايو فيزيائية تخفي التحديدات الفردية للموضوع. إنها لا تعلمنا أي شيء. دلالاتها نظرية.
ونحن نعلم ان النيرفانا و الراحة الأبدية هي الموت بعينه حيث يتحقق فيه اعلى معدل للانتروبيا.
Beyond the death drive: Entropy and free energy
Thomas RabeyronORCID Icon
Pages 878-905 | Published online: 21 Jul 2021
https://cogentoa.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/00207578.2021.1932514?journalCode=ripa20

ونحن نعلم أيضا ان الجنة هي الجنة لا تقبل التفسير او التأويل او التكشيك. فيف يمكن تفكيك الموت؟ والبعض, بعقول علاها الصدء وببطون اتخمتها جنة الرأسمالية, يعتقد ان كل الامور نسبية: انهم يخشون الموت فينكرون حقيقته! وبعرف هؤلاء المساكين المدمنين على اجترار الافكار كبديل لاعمال العقل, ينبغي ان يعنوا ان الطبيب ممكن ان يصدر شهادة وفاة وشهادة حياة لنفس الشخص في آن واحد. وهؤلاء يبدو انهم لم يسمعوا بأشهر الخطب فى التاريخ:خطبة قس بن ساعدة, الذي قال: «أما بعد» و«البيِّنة على مَن ادَّعَى واليمينُ على مَن أنكر» و«اسْمَعُوا وَعُوا، ومَنْ عَاشَ مَات، وَمَنْ مَاتَ فَات».
(فكيف يكون عصر جاهلية وهو قد انتج أشهر خطبة في التاريخ!؟)
أشهر الخطب فى التاريخ:خطبة قس بن ساعدة
https://www.almasryalyoum.com/news/details/1262612
واذا توفرت المصادر او الامكانيات فينبغي اجراء دراسة باستخدام الرنين المغناطيسي MRT او تصوير البوزيترون PET لغرض معرفة هل هنالك من فوارق بين دماغ ليبراليننا هؤلاء ودماغ العصافير (وهي بالتأكيد ستحتج!). والفوارق بالطبع لن تكن فوارقا نسبية, بل مطلقة حالها حال جاذبية نيوتن او الموت بعرف قس بن ساعدة او غيره.
يتبع